المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

80 مكالمة مُحَملة بالخطر

16 جريحا فلسطينيا، هي حصيلة اعتداءات عصابات المستوطنين من زعران “شبيبة التلال” وغيرهم من غلاة المتطرفين، خلال ليلة أمس “الدامية”، على مركبات المواطنين وممتلكاتهم شمال الضفة الغربية.

صادق خطاطبة، ومازن لمداني، كانا من بين المصابين الستة عشر، اللذين استطاعا النجاة من موت محقق بعد اعتداء المستوطنين عليهما في حادثتين منفصلتين، مساء أمس والليلة الماضية، في غرب وجنوب محافظة نابلس.

بعد أن أنهى مازن لمداني الذي يعمل رئيسا لاتحاد شركات تأجير السيارات في الوطن اجتماعا في مدينة نابلس، استقل مركبته متوجها لمسقط رأسه بلدة أبو ديس واختار أن يسلك طريق أوصرين الالتفافي بدلا من المرور من بلدة حوارة، بعد أن سمع بالراديو عن اعتداءات المستوطنين هناك.

عندما وصل لمداني لقرية كفر مالك شمال شرق رام الله، تفاجأ بتجمع للمستوطنين قرب مدخل القرية، حاول الإسراع بمغادرة المكان إلا أن حجارة المستوطنين كانت أسرع حيث حطمت زجاج مركبته الأمامي، ما أدى لإصابته بجروح.

“كانت المهمة الأصعب هي السيطرة على السيارة في ذلك الوقت، فلا مجال للتوقف لأن المستوطنين سيواصلون مهاجمتهم لي، ومن الصعب السيطرة بالقيادة بعد الصدمة وكسر الزجاج والإصابة بالخدوش.. كانت ليلة النجاة من الموت” قال لمداني لـ”وفا”.

لم يختلف الحال كثيرا لدى خطاطبة، فأثناء عودته من عمله من مدينة طولكرم لبلدته بيت فوريك شرق نابلس، اعترض مستوطنو “شافي شمرون” قرب قرية دير شرف غرب مدينة نابلس، طريق عودته بمهاجمة مركبته بالحجارة، ما أدى لإصابته بجروح متوسطة برأسه.

يوضح خطاطبة لـ”وفا”، بأن حجرا أصاب رأسه فسالت الدماء على عينيه ولم يستطع رؤية الطريق، لكنه اضطر أن يقود مركبته مائة متر دون أن يرى شيئا، وترجل منها ليقع على الأرض، ويساعده أحد المارّة وينقله الى مستشفى رفيديا الحكومي لتلقي العلاج اللازم.

وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس، “لقد كانت ليلة دامية وإجراما منظما من قبل المستوطنين.. احتلال للشوارع، وإغلاق وقطع لطرق الضفة، وتكسير للمركبات. موضحا أن مواطنين كثر نجوا من الموت بأعجوبة على مرأى من جنود وشرطة الاحتلال الذين لم يتدخلوا لوقف هذه الهجمات.

وأشار دغلس الى أن إرهاب المستوطنين ومسيراتهم الاستفزازية بدأت كرد فعل للعثور على جثة مستوطنة في مستوطنة “شاكيد” شمال الضفة الغربية، ومصرع مستوطن أثناء ملاحقته من شرطة الاحتلال قرب رام الله، لافتا أنه خلال الـ24 ساعة الماضية، تعرضت 87 مركبة للتكسير شمال الضفة الغربية، إثر إلقاء المستوطنين الحجارة على مركبات المواطنين، ما أدى لإصابة 16 مواطنا بجروح مختلفة.

وأوضح أن أكثر من 80 مكالمة وردت لهاتفه الليلة الماضية تؤكد وقوع اعتداءات للمستوطنين على المركبات والمواطنين شمال الضفة الغربية.

إنه “استعراض للقوة.. إغلاق لشوارع الضفة الغربية والمناطق الاستراتيجية والحساسة، تحت حماية جيش الاحتلال” قال دغلس، الذي أشار الى الانتشار المكثف والمنظم للمستوطنين في مدخل دوما واحتجاز مركبات ومحاولات للقتل حدثت هناك.. وعربدة على مفارق الطرق الواصلة بين مدينة نابلس ومدن طولكرم وقلقيلية وطولكرم، وكذلك اغلاق حاجز زعترة بالكامل لأكثر من ساعتين وشل حركة المواطنين.

وفا- بدوية السامري وزهران معالي

Exit mobile version