المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

إرهاب المستوطنين يطال مفترقات رئيسة بالضفة

حملة اعتقالات.. وإصابات خلال مواجهات

شن المستوطنون، مساء أمس، حملة اعتداء متزامنة وواسعة بحق المواطنين ومركباتهم ومنازلهم خاصة على المفترقات الرئيسة في مختلف محافظات الضفة، في الوقت الذي أمّنت فيه قوات الاحتلال الحماية لهذه الاعتداءات وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز باتجاه المواطنين خلال تصديهم لها، سبقت ذلك إصابة صحافي بجروح ومواطنون بحالات اختناق متفاوتة خلال مواجهات أعقبت حملة اقتحام شنتها قوات الاحتلال، فجر وعصر أمس، في محافظات عدة، دهمت خلالها عديد المنازل واعتقلت 17 مواطناً، في الوقت الذي أغلقت فيه مداخل بلدة الطور بالقدس المحتلة وشنت فيها حملة تمشيط واسعة.
ففي محافظة نابلس، رشق مستوطنون مركبات المواطنين بالحجارة، وأغلقوا ساعات عدة طريق منعطفات اللبن، وهي الطريق القديمة بين مدينتي رام الله ونابلس، قرب قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأن عشرات المستوطنين احتشدوا على شارع القرية الرئيس، وقاموا بأعمال عربدة ورشق حجارة تحت حماية قوات الاحتلال التي انتشرت بكثافة.

كما تجمع عشرات المستوطنين على دوار حاجز حوارة، جنوب نابلس، وأغلقوا الحاجز أمام حركة المواطنين، فيما تجمع مستوطنون قرب مستوطنة “شيلو” على طريق نابلس وهاجموا مركبات المواطنين.

وقالت مصادر محلية: إن عشرات المستوطنين تجمهروا على حاجز زعترة، جنوب نابلس، ما دفع المواطنين إلى سلوك طرق أخرى.

وأشارت إلى أن مواجهات اندلعت بين أهالي قرية بورين وقوات الاحتلال عقب مهاجمة المستوطنين منازل المواطنين قرب التفافي ايتسهار.

ولفتت إلى أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الصوت وقنابل الإضاءة في المكان لتأمين الحماية للمستوطنين.

وفي محافظة قلقيلية، تصدى مواطنون لهجوم نفذه مستوطنون على المركبات المارة على طريق نابلس- قلقيلية.

وأفاد مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية غسان دغلس بأن عشرات المستوطنين احتشدوا قرب قرية جيت، شرق قلقيلية، ورشقوا مركبات المواطنين بالحجارة، إلا أن الأهالي تصدوا لهم وأغلقوا الطريق أمامهم.

وفي الأغوار الشمالية، اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال على مركبات المواطنين في الأغوار الشمالية.

وأفاد الناشط الحقوقي عارف دراغمة، بأن مستوطنين تجمهروا عند مدخل مستوطنة “ميحولا”، وهاجموا مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس، الذي يربط شمال الأغوار بمحافظات عدة.

وفي محافظة رام الله والبيرة، أغلق جيش الاحتلال حاجز “بيت إيل”، شمال مدينة رام الله بعد تظاهرة للمستوطنين.

فيما تجمع مستوطنين على دوار مخماس، جنوب رام الله، تمهيداً لشن اعتداء على المواطنين المارين في المنطقة.

وفي محافظة الخليل، اعتدى مستوطنون بحماية قوات الاحتلال على مركبات المواطنين.

وأفاد الناشط محمد عوض بأن مجموعة من المستوطنين تجمهرت على مدخل مستوطنة “كرمي تسور” المقامة عنوة على أراضي المواطنين بين بلدة حلحول وبلدة بيت أمر شمال الخليل، وهاجمت بالحجارة مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس بالقرب من منطقة الحواور في بلدة حلحول شمال الخليل.

وفي ذات السياق، تجمع عشرات المستوطنون على المدخل الجنوبي لمدينة الخليل، وأغلقوا الشارع الرئيس الذي يربط مدينة الخليل بعدد من القرى والبلدات، ومارسوا أعمال العربدة، وحاولوا الاعتداء على مركبات المواطنين، وهم يرددون شعارات عنصرية.

يذكر أن مستوطنين وجهوا، أمس، دعوات للاحتشاد على الطرق والمفترقات الرئيسة في الضفة الغربية لتنفيذ اعتداءات ضد المواطنين وممتلكاتهم.

وعلى صعيد اعتداءات قوات الاحتلال، أصيب صحافي بجروح ومواطنون بحالات اختناق متفاوتة خلال مواجهات أعقبت حملة اقتحام شنتها قوات الاحتلال في محافظات عدة دهمت خلالها عديد المنازل واعتقلت 17 مواطناً، في الوقت الذي أغلقت فيه مداخل بلدة الطور بالقدس المحتلة وشنت فيها حملة تمشيط واسعة.

ففي محافظة رام الله والبيرة، أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت مدينة البيرة فجراً واعتقلت الأسير المحرر المريض أمل نخلة، الذي أفرج عنه مؤخراً، ما أدى إلى اندلاع مواجهات أطلقت خلالها قوات الاحتلال الرصاص وقنابل الغاز، ما أدى إلى إصابة المصور الصحافي محمد تركمان برصاصة في الكتف خلال تغطيته الاقتحام.

فيما أفادت مصادر متعددة بأن قوات الاحتلال اقتحمت بلدة كوبر، شمال رام الله، واعتقلت المواطنين: نسيم عبد السلام البرغوثي (23 عاماً)، ومحيي وسام البرغوثي (24 عاماً)، وعلاء وحيد البرغوثي (24 عاماً)، وجميل ضراغمة (23 عاماً)، بعد أن دهمت منازلهم وفتشتها وعبثت بمحتوياتها.

من جانبه، قال رئيس بلدية كوبر: إن قوات الاحتلال دهمت خلال الاقتحام منزل المواطن علي وحيد البرغوثي، وعندما لم تجده اعتقلت ابنه علاء، وخربت محتويات المنزل وأطلقت قنابل الصوت والرصاص الحي باتجاه نوافذه.

وفي محافظة القدس، اعتقلت قوات الاحتلال الشاب أيوب بهائي عبيد، بعد دهم منزله وتفتيشه في بلدة العيسوية، وسلمت العائلة استدعاء لنجلها رشدي للتحقيق.

فيما أغلقت قوات الاحتلال 3 مداخل في بلدة الطور (جبل الزيتون) بالقدس المحتلة، وشددت من إجراءاتها العسكرية والأمنية في المنطقة.

وأفاد شهود عيان بأن قوات الاحتلال أغلقت مفترق الطور (شارع الشيخ عنبر)، ومنطقة الخلة، والشارع الجديد، وأطلقت طائرة مسيرة في سماء البلدة، وسط انتشار مكثف لعناصرها.

وقالت شرطة الاحتلال: إنها تطارد مركبة فلسطينية في بلدة الطور بعد أن فر سائقها من حاجز شرطي هناك، ولم ينصع للأوامر بالتوقف، مشيرة إلى أن جنود الاحتلال أطلقوا النار باتجاه المركبة دون وقوع إصابات.

وفي محافظة أريحا، اعتقلت الشاب محمود عرفات جلايطة، بعد أن دهمت منزله وفتشته في مخيم عقبة جبر، جنوب أريحا، كما اعتقلت الشاب أحمد الميمي خلال وجوده قرب مدخل المخيم.

وفي محافظة جنين، أوضح نادي الأسير: أن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب حسين ثابت بعجاوي بعد اقتحامها بلدة يعبد ودهم منزل ذويه، فيما اعتقلت الشاب محمد أسعد نزال بعد اقتحامها بلدة قباطية ودهم منزل ذويه.

وفي محافظة الخليل، اقتحمت قوات الاحتلال أحياء عدة في مدينة الخليل واعتقلت المواطنين: ضياء هشام زاهدة، وعرفات القواسمي، ومهند أسعد الطويل ومحمد بدر. ومن بلدة صوريف، شمال غرب الخليل، اعتقلت الشاب عبد الرحمن حازم حدوش (19 عاماً). ومن بلدة بيت أمر، شمال الخليل، اعتقلت الشقيقين نضال، وإسماعيل حسني الزعاقيق، كما فتشت منازل ذوي المعتقلين وعبثت بمحتوياتهما.

في السياق، نصبت قوات الاحتلال حاجزاً عسكرياً على مدخل بلدة الظاهرية المؤدي إلى مدينة الخليل وأوقفت مركبات المواطنين وفتشتها ودققت في بطاقاتهم الشخصية.

“الأيام” الفلسطينية

Exit mobile version