المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

حزب الفينسترا يريد تجريم المهاجر/اللاجئ الممارس للرقابة/السيطرة الاجتماعية على اسرته

كتب: وليد ظاهر*

من بين المقترحات التي قدمها حزب الفينسترا مطالبته في إعادة دراسة ملفات جميع المهاجرين الذين حصلوا على التقاعد المبكر مع إمكانية الاندماج، ويتعين على المزيد من المهاجرين الحصول على عمل، ويجب عليهم أن يفعلوا ذلك بسرعة.
هذا هو رأي الحزب الليبرالي، ولهذا السبب قدم حزب المعارضة صباح الأربعاء في مؤتمر صحفي مقترحاته المتعلقة بالمهاجرين وهي تشديد القوانين والعقاب وخالية من محفزات (العصا بدون جزرة)، وبالرغم من انخفاض عدد طالبي اللجوء، إلا أن  رئيس الحزب جاكوب إيلمان-جنسن يرى انه لا تزال هناك مشاكل كبيرة في الاندماج، واضاف:
– هناك الكثير من المهاجرين الذين يرتكبون جرائم، وهناك الكثير منهم بلا عمل ولا يتأقلمون القيم الدنماركية، المجتمع ليس هو الذي يجب أن يتكيف مع عادات وقيم المهاجرين، بل المهاجرين يتعين عليهم التأقلم مع القيم الدانمركية.
– لقد جعلنا من السهل جدا اختيار الدنمارك للهجرة، بدلاً من وضع شروط، مما أدى الى ان يكون عدد كبير من المهاجرين أوقفنا على الهامش، وإذا لم تضع شروط للمهاجرين، يعتقدون بأنك لا تنتظر أي شيء منهم، بدون ان تقصد ذلك.

العقاب المالي (الاقتصادي) هو الوسيلة:

أحد الشروط التي يريد الحزب الليبرالي وضعها هي أن على المهاجر إلى الدنمارك يجب أن يعمل أو يلتحق بدراسة من اليوم الأول، وإذا لم يفعل ذلك، ينبغي أن يتم الخصم من المساعدات المالية المقدمة له.
ويتعين عليهم أيضاً أن يفعلوا ذلك إذا مارسوا الرقابة/السيطرة الاجتماعية على اولاده او زوجته، وبشكل عام فإن الخصم من المساعدات المالية هو ما يراه الليبراليون أقوى وسيلة من ادل دفع المهاجرين إلى الانخراط في سوق العمل.

الحكومة ستقدم برنامجها المتعلق بالمهاجرين:

لا يعتقد النقاد بما في ذلك جمعية الأخصائيين الاجتماعيين الخصم من المساعدات المالية هو الحل، بل بذلك ستجعل الاسر الفقيرة أكثر فقراً، مما سيعمل على عزل تلك الاسر، ولكن جاكوب إيلمان-جنسن لا يؤيد ذلك الاعتقاد، وقال:
– الأمر لا يتعلق بجعل الناس أكثر فقراً، بل بانخراط المزيد من المهاجرين في سوق العمل، ويقول إنه كلما دخل المزيد من الهاجرين إلى سوق العمل، كلما زادت فرصة الاندماج.
واستبق حزب الفينسترا الليبرالي الحكومة بتقديمه اليوم برنامجه حول اللاجئين والمهاجرين في مؤتمر صحفي، حيث إن الحكومة ستقدم برنامجها في حول كيفية انخراط المزيد من اللاجئين والمهاجرين في سوق العمل نهاية فبراير.
ويأمل جاكوب إيلمان-جنسن في التوصل إلى اتفاق واسع حول مقترحات حزبه المتعلقة باللاجئين والمهاجرين قبل العطلة الصيفية.

مقترحات حزب الفينسترا الليبرالي المتعلقة باللاجئين والمهاجرين

أبرز النقاط في مقترحات حزب الفينسترا الليبرالي المتعلقة باللاجئين والمهاجرين يحتوي على:

  1. القيام بــ الرقابة/السيطرة الاجتماعية على احد افراد أسرته او عليهم جميعاً يجب ان تكلف الشخص.
  2. ان تتمكن المشرفة الاجتماعية من ابعاد الشخص الذي يمارس الرقابة الاجتماعية على احد افراد أسرته او عليهم جميعاً اثناء دراسة القضية.
  3. الانخراط بالعمل من قبل اللاجئين والمهاجرين عند قدومهم الى الدنمارك.
  4. إعادة دراسة/فتح ملفات المهاجرين الذين حصلوا على التقاعد المبكر.
  5. خفض المساعدات المالية خاصة في فترة اندماج المهاجرين المعيلين.
  6. يجب ان تكون قد مكثت في الدنمارك لمدة زمنية للحصول على إعانات البطالة.
    في السابق، كان من الضروري أن تكون قد مكثت في الدنمارك لمدة سبع سنوات من السنوات الاثنتي عشرة الماضية، أو في بلد آخر من بلدان الاتحاد الأوروبي/المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، من أجل الحصول على مساعدة نقدية. ولكن تم إلغاؤه في 1 يناير 2019.
  7. تكليف لجنة خاصة العمل على انخراط المزيد من النساء بالعمل، ومن أجل ذلك، يقترح حزب الفينسترا الليبرالي انشاء او تكليف لجنة خاصة بالعمل بالتعاون مع أكبر البلديات للعمل على انخراط المزيد من النساء بالعمل.

الحكومة إيجابية حول مقترحات حزب الفينسترا الليبرالي:

قال وزير الهجرة والاندماج ماتياس تسفاي، ان مقترح الحكومة لسن قوانين متعلقة بالمهاجرين واللاجئين، والتي تعتزم تقديمها في نهاية فبراير/شباط في البرلمان حول انخراط المزيد من اللاجئين والمهاجرين في سوق العمل، تنسجم مع العديد من النقاط الإيجابية في مقترحات حزب الفينسترا الليبرالي، التي أعلن عنها في المؤتمر الصحفي اليومي.
وأضاف ماتياس تسفاي لقناة تي في 2 (TV 2): “لقد عمل الفينسترا الليبرلي والحزب الديمقراطي الاشتراكي معاً للحد من تدفق المهاجرين إلى الدنمارك في الانتخابات البرلمانية الأخيرة، وقد نجحنا في ذلك، واعتقد انه يمكننا ايضاً التعاون من اجل انخراط المزيد من المهاجرين في سوق العمل “.
وأشار ان الحزب الديمقراطي يضع شرط العمل للمهاجر/اللاجئ احد مقترحاته عندما قدومه إلى الدنمارك، فلا يجب أن تبدأ حياتك في شبكة الأمان الاجتماعي للحصول على المساعدة المالية، ثم عليك أن تذهب إلى العمل أولا وقبل كل شيء، وإذا لم تتمكن من الحصول على عمل، عليك على سبيل الثال أن تعمل في خدمة المجتمع 37 ساعة في الأسبوع. نحن بالتأكيد نتفق على ذلك، يقول ماتياس تسفاي.

* رئيس التحرير

المصدر: قناة تي في 2 (TV 2)

Exit mobile version