المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

«الأوروبية للأدوية» تحسم الجدل: لقاح أسترازينيكا آمن وفعّال

حسمت الوكالة الأوروبية للأدوية، أمس (الخميس)، الجدل المتعلق بسلامة لقاح «أسترازينيكا» المضاد لفيروس كورونا، بتأكيدها أنه آمن وفعال، في وقت ستعلن الحكومة الفرنسية أيضاً قيوداً جديدة لمحاولة وضع حد للموجة الثالثة من الوباء التي تضرب خصوصاً باريس ومنطقتها.

وصرحت مديرة الوكالة إيمر كوك، في مؤتمر عبر الفيديو، أمس، بأن «اللجنة توصلت إلى خلاصة علمية واضحة: إنه لقاح آمن وفعال، و«غير مرتبط بخطر أكبر بحصول تجلطات دموية».

وكانت الدول الأوروبية تنتظر رأي الوكالة، في وقت يعتمد الاتحاد الأوروبي الذي يعاني من نقص في أعداد اللقاحات، على ملايين الجرعات من هذا اللقاح الذي طوره المختبر السويدي البريطاني «أسترازينيكا».

وعلقت نحو 15 دولة من بينها ألمانيا وفرنسا، احترازياً استخدام هذا اللقاح، بعد تسجيل آثار جانبية محتملة، مثل تخثر الدم وجلطات دموية لدى بعض الذين تلقوه.

وحذت الوكالة الأوروبية للأدوية بذلك حذو منظمة الصحة العالمية، التي أوصت أول من أمس (الأربعاء)، بمواصلة استخدامه، معتبرة أن في الوقت الحالي منافع لقاح أسترازينيكا تفوق مخاطره.

وكانت بريطانيا أعلنت انخفاضاً في إمداداتها باللقاحات في أبريل (نيسان)، الذي من المحتمل أن يبطئ حملة تطعيمها، وهي إحدى الحملات الأكثر تقدماً في العالم.

وأفادت وسائل إعلام بريطانية بأن مشكلة الإمدادات ناجمة عن تأخر في تسليم خمسة ملايين جرعة مصنعة في الهند.

وأعلنت المفوضية الأوروبية، من جهتها، أنها ستفعل إجراء تعاقدياً لحل النزاع مع «أسترازينيكا» التي يعدد عدد عمليات تسليم الجرعات من لقاحها أقل بوضوح مما كان متوقعاً.

وتأتي هذه الانتكاسات من اللقاحات في وقت أعربت فيه منظمة الصحة العالمية، أمس، عن «قلقها بشكل خاص حيال الوضع الوبائي في البلقان، كما في العديد من الدول الأخرى في أنحاء وسط أوروبا»، وسط ارتفاع أعداد الإصابات في أوروبا للأسبوع الثالث على التوالي.

وقال المدير الإقليمي للمنظمة في أوروبا هانس كلوغه: «عدد الأشخاص الذين يموتون بسبب (كوفيد – 19) في أوروبا اليوم أكبر مما كان في الفترة نفسها من العام الماضي».

وأودى الوباء بحياة 2.68 مليون شخص على الأقل في العالم، بحسب حصيلة أعدتها وكالة الصحافة الفرنسية، الخميس، ويخوض عدد من الدول سباقاً مع الزمن ضد الفيروس.

هذه الحال في فرنسا، حيث يُفترض أن يعلن رئيس الوزراء جان كاستيكس، مساءً، قيوداً جديدة في المنطقة الباريسية وشمال البلاد.

وقد تكون هذه القيود إغلاقاً جديداً في عطلة نهاية الأسبوع أو كل الأسبوع، لكن بدون إغلاق المدارس في المبدأ، في وقت تخضع كامل الأراضي الفرنسية لحظر تجول اعتباراً من الساعة السادسة مساء (17.00 ت غ).

وهذه المناطق متأثرة خصوصاً بالتسارع الواضح لانتقال العدوى الذي تشهده فرنسا، حيث تم تسجيل أكثر من 38 ألف إصابة في الساعات الأربع والعشرين الأخيرة.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، مساء الأربعاء: «من الواضح أن الوضع حساس. سيكون الوضع صعباً حتى منتصف أبريل».

في ألمانيا التي تواجه موجة ثالثة من الوباء، دعت الحكومة السكان إلى أن يكونوا «مسؤولين» وإلى عدم التوجه إلى جزيرة مايوركا الإسبانية، رغم تسيير مئات الرحلات السياحية إليها. وأعلنت بلغاريا التي كانت تفرض حتى الآن إجراءات مرنة حيال الوباء، الخميس، تشديد قيودها، في وقت يرتفع فيه عدد الإصابات بشدة.

وسيتم إغلاق المدارس والجامعات والمطاعم والمسارح ودور السينما والمراكز التجارية والكازينوهات وقاعات الرياضة اعتباراً من الاثنين ولمدة عشرة أيام.

في أوكرانيا، أعلن رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو تشديد القيود في العاصمة اعتباراً من السبت ولثلاثة أسابيع في مواجهة ارتفاع عدد الإصابات بـ«كوفيد – 19».

في تشيلي، يدخل، الخميس، حيز التنفيذ إغلاق جديد في معظم مناطق البلاد، رغم التقدم السريع لحملة التطعيم في البلاد.

وستغلق البيرو متاجرها وستعلق حركة النقل الجوي والبري خلال أسبوع عيد الفصح، في إطار إغلاق وطني.

«الشرق الأوسط»

Exit mobile version