الباحث ناهض زقوت: يقرأ كتاب “الفدائي ناجي أبو لحية”

برعاية اللجنة الشعبية للاجئين في خان يونس

الشهيد المناضل ناجي أبو لحية أحد رموز الانتفاضة الكبرى عام 1987، أبلى في فعالياتها بلاء ثوريا تنقل من الحجر إلى البندقية، إلى أن ارتقى شهيدا.
هذا ما افتتح به الكاتب والباحث ناهض زقوت حديثه في تقديم كتاب “الفدائي: ناجي أبو لحية” من اعداد الباحث مصطفى لقان، في الندوة التي رعتها اللجنة الشعبية للاجئين في خان يونس، بحضور جمع غفير من الكتاب والوجهاء والمخاتير، وأعضاء قيادة فتح والقوى الوطنية، وأعضاء اللجنة الشعبية وعلى رأسهم رئيسها محمد رباح “أبو اسماعيل”، وعائلة الشهيد، ولجان المرأة في الأطر الوطنية.
وأشار الباحث زقوت أن هذا الكتاب يروي للأجيال القادمة سيرة مناضل فدائي منذ ميلاده في بلدة بني سهيلا عام 1962، وحتى استشهاده في الخامس من مارس 1992، ثلاثون عاما قضى منها خمس سنوات رافعا راية فلسطين خفاقة على فوهة البندقية. وأضاف لقد سبق للباحث أن قدم للمكتبة الفلسطينية عددا من الكتابات التي يؤرخ لقادة ومناضلين عظماء قدموا للوطن أرواحهم في سبيل حريته واستقلاله، وعلى رأسهم كتابه عن الشهيد الخالد فينا ياسر عرفات.
وأكد الكاتب زقوت أن الكتاب ليس تاريخا لسيرة مناضل، بل سجلا نضاليا حافلا بالعديد من الأحداث واليوميات المهمة التي مرت بحياة الشهيد ناجي أبو لحية من المهد إلى الارتقاء للعلى. وكانت منهجية الباحث في اعداد الكتاب الاعتماد على المقابلات الميدانية لتسجيل حياة الشهيد ناجي أبو لحية. ويأتي الكتاب في ذكراه التاسعة والعشرين هو تعبير عن التزام وطني من الباحث بتسجيل تاريخ نضالي مقاوم لبطل من أبطال فلسطين، سيظل نموذجا لكل المناضلين والشرفاء في هذا الوطن.
وذكر الباحث ناهض زقوت أن الكتاب يضم أربعة فصول تسرد مسيرة الفدائي الشهيد أبو لحية، ويتضمن كل فصل عناوين فرعية تحكي عن حدث أو واقعة مرت بحياة الشهيد. ويمثل الكتاب مادة وثائقية ليس فقط سيرة حياة الشهيد ناجي أبو لحية وعملياته الفدائية، بل يعرض ملامحا من تاريخ المرحلة وهي فترة الانتفاضة الأولى بكل زخمها الثوري والنضالي. فالشهيد ناجي واحد من عشرات قادوا النضال الوطني خلال الانتفاضة، منهم من قضى نحبه شهيدا ومنهم من اعتقال، ومنهم من بقي حيا ليروي شهادته عن تلك المرحلة، التي ما زالت مفتوحة للكتابة عنها. وقد اختار الباحث مصطفى لقان جانبا منها وهو سيرة الشهداء ليرسم معالم المرحلة من خلال السيرة وشهادات الآخرين الذين شاركوا الشهيد في تكوين ملامحها.
وفي الختام ترحم الباحث ناهض زقوت على روح الشهيد ناجي أبو لحية الذي كرمه الرئيس الرمز ياسر عرفات بمنحة رتبة ملازم أول في السلطة الفلسطينية، والاهتمام بعائلته وأفراد أسرته. وقدم التحية والتقدير للكاتب مصطفى لقان على جهوده في توثيق سير الشهداء والمناضلين الذين قدموا أرواحهم فداء لكرامة وعزة شعبهم.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version