المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الشهيد المناضل السفير الدكتور عزمي أحمد نصّار دقة

بقلم: عيسى عبد الحفيظ

الشهيد المناضل السفير/ عزمي أحمد نصّار دقة (أبو رياض) من مواليد بلدة عتيل قضاء طولكرم وذلك بتاريخ 28/4/1960م، أنهى دراسته الأساسية والإعدادية في مدارس البلدة، ومن ثم الثانوية العامة في مدارس طولكرم وحصل عليها عام 1978م. وحصل على شهادة البكالوريوس في الطب من الهند عام 1985م.

عمل الدكتور/ عزمي دقة رئيساً للفريق الطبي الفلسطيني في سيراليون أعوام 1986 – 1988م. ومن عام 1988 – 1990م، عمل في مقر الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية في تونس. ومن عام 1990 – 1991م، عمل قائماً بالأعمال في سريلانكا.

من عام 1991 – 1993م، عمل قائماً بأعمال رئيس البعثة الفلسطينية في مانيلا. ومن عام 1993 – 2006م، عمل في عدة مواقع في سفارة دولة فلسطين في كوالالمبور، وكان آخرها نائباً للسفير. ومن عام 2006 – 2011م، عُيّن سفيراً لدولة فلسطين في نيجيريا. ومن عام 2007 – 2011م، عُيّن سفيراً غير مقيم في دولة بنين. ومن عام 2011 – 2017م، عُيّن سفيراً لدولة فلسطين في بولندا. وأصبح فيما بعد عميداً للسلك الدبلوماسي العربي.

السفير الدكتور/ عزمي أحمد نصّار دقه (أبو رياض) كان مثالاً طيباً ومتميزاً للدبلوماسيين الوطنيين الفلسطينيين حيث عمل بكل اقتدار في موقعه، أدى المهمة المُكلف بها بكل أمانة وإخلاص.

ولإنجازاته في تعزيز العلاقات الثنائية البولندية الفلسطينية كَرّم السفير/ عزمي دقة من قِبل رئيس جمهورية بولندا بوسام الاستحقاق.

كان السفير الدكتور/ أبو رياض مفعماً بالنضال والوطنية، اختار العمل الدبلوماسي والنضالي بدلاً عن شهادة الطب، وقد كان من أنجح سفراء فلسطين في الخارج، ولم يغيره الموقع فقد بقي نقياً وجماهيرياً ومحبوباً لكل من عرفه وسوف يبقى علماً من أعلام العمل الدبلوماسي الفلسطيني.

غيب الموت الحق السفير الدكتور/ عزمي أحمد نصّار دقه (أبو رياض) سفير دولة فلسطين في بولندا وعميد السلك الدبلوماسي العربي وذلك يوم الأحد الموافق 21/5/2017م، في العاصمة البولندية وارسو إثر مرض لم يمهله طويلاً في أحد مستشفيات وارسو.

ودّع جثمان السفير الراحل عزمي دقة بمراسم أقيمت في مطار وارسو العسكري صباح السبت الموافق 27/5 /2017، بمراسم رسمية، حيث شارك في وداع الجثمان ممثلو مستشارية رئيس بولندا ووزارة الخارجية وسفراء الدول العربية وموظفو السفارة وزوجة وأبناء الدبلوماسي، وعزف النشيدان الوطنيان لفلسطين وبولندا، وألقيت كلمات الوداع من قبل وكيل وزارة الخارجية البولندية وسفير المغرب، وممثل الكرسي عميد السلك الدبلوماسي الرسولي، والقائم بأعمال سفارة دولة فلسطين في وارسو وزوجة الفقيد / إيلين دقة.

وقد وصل جثمانه الطاهر يوم الأحد الموافق 28/5/2017م، ووري جثمانه الطاهر الثرى في مسقط رأسه (عتيل) حيث شُيّع بحضور رسمي من القيادة الفلسطينية وممثل الرئيس محمود عباس د. صائب عريقات، وماجد الفتياني – أمين سِرّ المجلس الثوري لحركة فتح، ووزير الخارجية د. رياض المالكي، ومحافظ طولكرم، والعشرات من كوادر وقيادات السلطة الوطنية الفلسطينية والأجهزة الأمنية، حيث شُيّع في جنازة عسكرية مهيبة.

وقد نعى الرئيس/ محمود عباس رئيس دولة فلسطين سفير فلسطين وعميد السلك الدبلوماسي العربي لدى بولندا المناضل الدكتور/ عزمي أحمد نصّار دقة (أبو رياض) وتقدم سيادته لذوي الفقيد وأهله بِأحرَّ التعازي والمواساة كذلك هاتف سيادته عائلة السفير مُعزياً بوفاته.

كذلك نَعَتْ مفوضية التعبئة والتنظيم في حركة فتح ابنها المناضل الدكتور/ عزمي أحمد نصّار دقه (أبو رياض) سفير دولة فلسطين، عميد السفراء العرب في بولندا، لتتوقف بذلك سيرة رجلٍ يشهد كل من عرفه أنه كان يحمل بداخله فلسطين بكل ما فيها من كبرياءٍ وشموخٍ وعطاءٍ وتواضع، وكان حارساً أميناً على شرف المهمة التي أنيطت به لتمثيل وطنه فقام بواجبه بشكل يليق بفلسطين ونضال شعبها وتضحياتها وهو الذي جعل بيته بيت كل فلسطيني، وظل قريباً من هموم أبناء الجالية الفلسطينية بعيداً عن التعصب وحريصاً على العمل مع كل من يريد خدمة فلسطين بنفس مقدار حرصه على الحوار مع كافة ألوان الطيف الوطني الفلسطيني.

كما نَعَتْ وزارة الخارجية الفلسطينية السفير الدكتور/ عزمي دقة (أبو رياض) مشيدة بمناقب الفقيد طيلة عمله سفيراً لدولة فلسطين في بولندا وعميداً للسلك الدبلوماسي العربي شفيها.

وقد مَنَحَ الرئيس/ محمود عباس – رئيس دولة فلسطين السفير الراحل الدكتور/ عزمي دقه وسام الاستحقاق والتميز الفضي، جاء ذلك خلال استقبال سيادته في مقر الرئاسة زوجة السفير الراحل وأولاده وأفراد عائلته بحضور رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله.

رحم الله شهداءنا وأسكنهم فسيح جناته، وإنا لله وإنا إليه راجعون.

Exit mobile version