المشهد الاخباري الإسرائيلي السبت 5-2-2022

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام

شأن إسرائيلي داخلي

  • ذكرت قناة “كان” العبرية، أن الحكومة الإسرائيلية صادقت، أمس، على إلغاء الشارة الخضراء، وذلك ابتداءً من الإثنين المقبل، باستثناء المناسبات التي يشارك فيها العديد من الأشخاص كالأفراح والحفلات والملاهي الليلية. وأضافت القناة، أنه تقرر أيضًا إلغاء القيد الذي يُلزم المطاعم في الأماكن المفتوحة بالحفاظ على مسافة متر ونصف بين الطاولات. (عكـــا، كـــان)
  • قرر جيش الاحتلال الاسرائيلي اتخاذ موقف سريع وحاسم مع الجنود البدو الرافضين للخدمة العسكرية بين صفوفه. وأفاد موقع واللا العبري، مساء أمس، بأن الجيش قرر القيام بــ”كورس” أو دورة مجانية للجنود الراغبين في تعلم قيادة الشاحنات العسكرية الكبيرة، وحاملات الدبابات، وذلك على خلفية رفض جنود المجتمع البدوي قيادة تلك الشاحنات. (واللا، معـــا)
  • ذكرت صحيفة “معاريف” العبرية، مساء الجمعة، أن قائد المنطقة الجنوبية بالجيش الإسرائيلي أليعازر توليدانو، قرر إقالة نائب قائد كتيبة “الكركل” على خلفية حادثة إطلاق النار على جنود الجيش عن طريق الخطأ عند الحدود المصرية خلال عملية إحباط تهريب مخدرات. (معاريف، معــــا، سمـــا)
  • أعلن الجيش الإسرائيلي، السبت، أن قواته أحبطت عملية تهريب مخدرات على الحدود المصرية، بقيمة تقدر بأربعة ملايين شيكل. (معـــا)
  • قالت مصادر مطلعة إن شركة إسرائيلية ثانية استغلت ثغرة في برمجيات شركة آبل (Apple) في الوقت ذاته الذي استطاعت فيه مجموعة “إن إس أو” (NSO) الإسرائيلية للاستخبارات الإلكترونية اختراق هواتف آيفون في عام 2021 بحسب تقرير لوكالة رويترز. (سمــا، رويترز)

شأن إسرائيلي خارجي

  • أفادت وسائل إعلام عبرية اليوم السبت أن السلطات الإسرائيلية تستعد للبدء في بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في مدينة القدس. بدورها أكدت وزارة البناء والإسكان الإسرائيلية أنه تمت الموافقة على تنفيذ خطط لبناء ٥٢٥٠ وحدة استيطانية، في مبان من ٥ إلى ١٢ طابقا، بالقرب من حديقة الحيوانات في القدس المحتلة. (عكــــا، معــا، سمـــا)
  • حذر وزير الخارجية الأميركي، آنتوني بلينكن، إسرائيل من مغبة المضي قدما بخطة بناء مستوطنة “أفيتار” في البؤرة الاستيطانية في جبل صبيح في منطقة نابلس. (القدس، معـــا)
  • أفادت قناة “كان” العبرية، أن السفير الأمريكي لدى إسرائيل توماس نايدس، اجتمع، أمس، مع رئيس الأركان الإسرائيلي أفيف كوخافي، على خلفية استشهاد المسن الفلسطيني عمر أسعد الذي يحمل الجنسية الأمريكية. وأوضحت القناة أنه تم عقد الاجتماع بعد طلب أمريكا بالشروع في تحقيق جنائي في ملابسات استشهاد المسن أسعد. (كـــان، عكـــا)
  • أعرب أفيف كوخافي عن أسفه لاستشهاد المسن عمر أسعد، وذلك بعد أن اعتقلته قوة من جيش الاحتلال وقامت بتعذيبه. وقال كوخافي إن أسعد استشهد بسبب إخفاق أخلاقي مارسه جنود الجيش، مؤكدًا أن التحقيق مستمر في هذا الحادث. (كـــان، عكـــا)
  • قال مسؤولون إسرائيليون كبار إن هناك مخاوف من تعليق رحلات الخطوط الجوية الإسرائيلية إلى دبي خلال الأيام المقبلة. وأضاف المسؤولون لـ”والا”، تأتي المخاوف بسبب خلاف بين جهاز الشاباك والسلطات الأمنية في دبي بشأن أمن رحلات الخطوط الجوية. (واللا، عكـــا، معــا، سمـــا)
  • وصف مسؤول أمني إسرائيلي زيارة وزير الجيش الاسرائيلي، بيني غانتس، إلى البحرين والمناورات التي شاركت فيها إسرائيل إلى جانب دول عربية وإسلامية، بينها السعودية وباكستان، بـ”حلف ناتو جديد يتشكّل”، بحسب ما نقل عنه موقع “المونيتور” الأميركي، مساء الجمعة. (معـــا، المونيتور)
  • شكّك مسؤول أمني إسرائيلي في قدرة إسرائيل على الحلول محلّ الولايات المتحدة في المنطقة، قائلا إنّ “إسرائيل دولة صغيرة، وليست قوّة عالمية أو شرطة عالمية”، لكنّه استدرك أنّ ما يجري في الواقع هو المساهمة في أمن بعض أهم البلدان في المنطقة”، وأنّ “إنشاء تحالف يتألف من إسرائيل والدول المعتدلة في المنطقة سيشكّل قوة مضاعفة قوية”. (عربـ48، معــا)
  • أشار المحلل العسكري في صحيفة “معاريف”، طال ليف رام، إلى أن اتفاق التعاون الأمني الذي وقعه وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، ووزير الدفاع البحريني، عبد الله بن حسن النعيمي، في المنامة، “ليس أمرا مفهوما من تلقاء نفسه ويدل على أن الشرق الأوسط يتغير بوتيرة مذهلة. (معاريف، معـــا)
  • أكد وزير الجيش الإسرائيلي، بيني غانتس، أن إسرائيل تقف إلى جانب الدول الشريكة لها وتدعم حق تلك الدول في الدفاع عن مواطنيها وسيادتهم وأمنهم. وفي مقال له بصحيفة Gulf Daily News البحرينية، كتب غانتس أنه “في الوقت الذي نتقاسم فيه رؤية من السلام والاستقرار مع دول أخرى، تشن مليشيات في أنحاء الشرق الأوسط هجمات ضد أهداف مدنية”. (معــا)
  • ذكر موقع “روتر نت” العبري، نقلًا عن وسائل إعلام لبنانية، أن وزارة الخارجية اللبنانية، بعثت في الأيام الأخيرة برسالة إلى الأمم المتحدة تفيد بأن موقف لبنان هو أن المياه الاقتصادية اللبنانية تصل إلى النقطة 29 بدلاً من النقطة 23. وقال الموقع العبري، إن اللبنانيون زادوا بذلك المنطقة المتنازع عليها بمقدار 1430 كيلومترًا مربعًا. (روتر نت، عكـــا)

عــرب الـــ48

  • أصيبت الشابة لميس أبو لبن (26 عاما)، بجروح وصفت بأنها خطيرة في جريمة إطلاق نار في مدينة اللد، في ساعة متأخرة أمس. وأكد المستشفى، في بيان صدر صباح اليوم السبت، أن الحالة الصحية للشابة أبو لبن أصبحت “مستقرة”، بعد أن خضعت لـ”سلسلة من العمليات الجراحية ليلا”؛ ونقلت إلى قسم العناية المركزة وهي في حالة “خطيرة ومستقرة”. (عربـ48)
  • دعت اللجنة الشعبية في اللد الأهالي إلى “رفض مخططات الاقتلاع والتهجير التي تحاول البلدية الفاشية تطبيقها على الوجود العربي تحت مسمى ‘التجديد الحضري’ في أحياء البلدة القديمة”. وناشدت الشعبية، لجنة المتابعة، بـ”صفتها الهيئة القيادية العليا للعرب في الداخل، لأخذ دورها في منع وردع السياسات العنصرية التي تنوي السلطات فعلها علينا “. (عربـ48)
  • أطلقت السلطات الإسرائيلية سراح الشاب مسلم الطوري (20 عاما) من مدينة اللد، بعد اعتقاله لمدة ثمانية أشهر على خلفية أحداث هبة الكرامة الشعبية في شهر أيار/ مايو 2021.وقال المحامي تيسير شعبان إن السلطات الإسرائيلية أطلقت سراح الشاب مسلم الطوري، وحوّلته إلى الحبس المنزلي إلى حين الانتهاء من الإجراءات القضائية. (عربـ48)
  • دعت لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، في اجتماع السكرتارية الدوري الذي عقدته في الناصرة، إلى رص الصفوف في المعركة على النقب، في مواجهة مخططات الحكومة الاقتلاعية لأهالي العرب. وطرحت المتابعة تصورات أولية لإحياء الذكرى الـ46 ليوم الأرض الخالد، إضافة إلى بحث أمور تنظيمية تتعلق بعمل لجنة المتابعة. (عربـ48)

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version