تقريــر الاعلام الاسرائيلي الأربعـــــاء 23-02-2022

شأن إسرائيلي داخلي

لا يزال الائتلاف الحكومي في إسرائيل، يواجه ازمة بسبب طلب وزير الأمن بني غانتس رفع معاشات التقاعد لأفراد قوات الامن

  • أفادت مصادر صحفية أن وزير الأمن بني غانتس غاضب بشكل خاص على وزيرة المواصلات ورئيسة حزب العمل ميراف ميخائيلي التي تعارض رفع معاشات التقاعد لافراد الامن، وقالت مصادر مقربة من غانتس ان موقف ميخائيلي قد يؤدي الى انهيار الائتلاف الحكومي وعودة الليكود برئاسة تنتياهو الى الحكم. (مكـــان)
  • قالت النائبة عن ميرتس غيداء ريناوي زعبي:” انها واثقة من انه لا علاقة بين تعيينها قنصل اسرائيل في شانغهاي وبين خشية الائتلاف الحكومي من معارضة اضافية لها لمشاريع قوانين”، ويذكر ان يائير لابيد أعلن أمس عن هذا التعيين بعد اسابيع من اسقاط زعبي مشروع قانون التجنيد. واشارت زعبي الى انه اختارها لأنه يؤمن بقدراتها الدبلوماسية. (مكــان)
  • انتقد نواب في المعارضة تعيين النائبة غيداء ريناوي زعبي، قنصل اسرائيل في شانغهاي قائلين:” ان الحكومة اختارت شخصية لا تعترف بكون اسرائيل دولة يهودية وديمقراطية لتمثل الدولة في الخارج”، كما انتقد التعيين وزير الاتصالات يوعاز هيندل حيث قال انه لا يعقل ان يتولى شخص صاحب اراء منافية للصهيونية منصب تمثيل اسرائيل في العالم. (مكــان)
  • افتتح الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ اعمال المؤتمر الإسرائيلي للمناخ الذي تنظمه صحيفة هارتس والجامعة العبرية في القدس المحتلة وقال:” اننا نواجه حاليا الانعكاسات المترتبة على أزمة تغير المناخ واننا نعيش حالة طوارئ لأنها تشتد اكثر فاكثر وتؤثر بشدة على مختلف مناحي الحياة”. (مكـــان، هارتس)
  • أكد رئيس القائمة العربية الموحدة، منصور عباس، أمس، لوفد من مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية الأمريكية الكبرى في الكنيست أن تعميق العلاقات بين المجتمع العربي والجاليات اليهودية في الخارج أمر مهم. وقال عباس، إنه “منذ انضمامه إلى الائتلاف الحكومي، التقى بالعديد من مجموعات اليهود الأمريكيين ويقدر استعدادهم لمساعدة المجتمع العربي في إسرائيل اقتصاديًا”. وأضاف، “نحن العرب في إسرائيل الجسر الذي يمكن أن يخلق الأمل لشعبين يعيشان معًا “. (عربـ48)
  • أعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، تسجيل 37 حالة وفاة و12,101 إصابة جديدة بفيروس كورونا بعد فحص 84,233 عينة مخبرية. ووفقًا للبيانات المحدثة، فإن عدد الحالات النشطة بلغت 110.205، وأن هناك 695 حالة وصفت بالحرجة، و222 موصولين بأجهزة التنفس الاصطناعي. (PNN، مكـــان، عربـ48)
  • ذكرت القناة 13 العبرية، اليوم، أن جامعة تل أبيب ومركز “آسف هروفيه” الطبي أعلنا التوصل إلى اختراق عالمي بالتعامل مع اضطرابات صدمات المعركة، من خلال علاج مبتكر لما بعد الصدمة تستخدم خلاله حجرة الضغط العالي. وبحسب الباحثين، يمنح هذا البحث أملاً كبيراً للذين يعانون من اضطرابات ما بعد صدمات المعارك. (ق. الـ13، عكـــا)

شأن إسرائيلي خارجي

  • عمّ الإضراب العام محافظة بيت لحم، اليوم، حدادا على روح الشهيد الطفل محمد رزق شحادة صلاح (14 عاما)، والذي أستشهد برصاص الاحتلال في بلدة الخضر جنوب بيت لحم. وكانت وزارة الصحة، أعلنت أمس، استشهاد الطفل محمد شحادة (14 عامًا)، عقب مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال في بلدة الخضر. (معــا، سمــا، وفـــا، PNN)
  • قال نير حسون مراسل صحيفة هآرتس العبرية في مدينة القدس المحتلة، اليوم، إن خطر التصعيد بسبب الأحداث التي شهدتها القدس مؤخرًا وخاصة حي الشيخ جراح لم يزول بعد، وأشار حسون إلى أن بقاء وجود مكتب عضو الكنيست اليميني المتطرف ايتامار بن غفير، واستمرار استفزازات المستوطنين، يعتبر صاعق تفجير. (هآرتس، سمــا)
  • قال المتحدث باسم الاتحاد الأوروبي في فلسطين شادي عثمان، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد يؤكد وبشكل واضح أن الانتهاكات التي تقوم بها اسرائيل على الأرض الفلسطينية، تناقض القانون الدولي ويجب أن تتوقف. (وفـــا، PNN)
  • قال مستشار رئيس “جمهورية لوغانسك” المعترف بها من روسيا، روديون ميروشنيك، إن “المنطقة الانفصالية يمكن أن تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل في المستقبل”، وأضاف، “نحن مهتمون بتوسيع اتصالاتنا، أولويتنا ستكون إقامة علاقات اقتصادية وسياسية مع إسرائيل، على الأقل لأننا في نفس الجانب المسمى بمناهضة الفاشية”. (عكـــا، إسرائيل 24)
  • قال وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، إن “إسرائيل ستدرس المسار الذي يجب أن تتخذه”، وذلك ردًا على سؤال حول انضمام إسرائيل إلى العقوبات على روسيا، وفق القناة 12 العبرية. (ق. الـ12، عكـــا)
  • تدرس الحكومة الإسرائيلية تغيير سياستها المتعلقة بموقفها العلني حيال الأزمة المتصاعدة بين الغرب وروسيا حول أوكرانيا، واتخاذ إجراءات عملية في هذا السياق، بحسب ما ذكرت هيئة البث الإسرائيلي (“كان 11”)، أمس. (كــان، سمـــا)
  • نقلت هيئة البث الإسرائيلي “كان 11” عن مسؤولين أوكرانيين، قولهم إن كييف “تشعر بخيبة أمل لامتناع إسرائيل عن إدانة العدوان الروسي. لكن من ناحية أخرى، نتفهم أن هناك حساسية وسننتظر بضعة أيام أخرى”، معتبرين أن “هذا هو الوقت الذي تقاس فيه مصداقية” العلاقات بين أوكرانيا وإسرائيل. (كــان، سمـــا)
  • صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس: إنه يُعلّق آمالًا كبرى على زيارة الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ الوشيكة لأنقرة، مؤكدًا أنها ستترك أثرًا على عدة مجالات.يُشار إلى أن الرئيس الإسرائيلي سيتوجه الخميس المقبل في زيارة إلى اليونان وقبرص قُبيل زيارته لتركيا. (الأناضول، عكـــا، PNN)
  • اكد الرئيس الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ انه سيزور انقرة بناء على دعوة الرئيس التركي رجب طيب اردوان حيث سيبحث معه من مجمل ما سيبحث موضوع الازمة المناخية، وكان الرئيس التركي قد تحدث مع نظيره الإسرائيلي بعد توليه منصب الرئيس حيث اكد الرئيسان أهمية العلاقات بين البلدين وضرورة اجراء الحوار المتواصل رغم الخلافات بينهما. (مكــان، عكـــا)
  • حذر بيني غانتس، اليوم، حزب الله وزعيمه حسن نصر الله، من “إجراء الحسابات الخاطئة” بالنسبة لإسرائيل، وقال غانتس إن “الحساب قد يقدم إلى الدولة اللبنانية الصاع صاعين”. وأضاف إن “منظمة حزب الله الإرهابية تواصل التعاظم على حساب المواطنين اللبنانيين التعساء هؤلاء المواطنين هم الذين يدفعون وسيواصلون دفع ثمن سياسة المنظمة الإرهابية”. (مكـــان)
  • قال مسؤولون في جهاز الأمن الإسرائيلي إن تشغيل صافرات الإنذار في أعقاب دخول طائرة مسيرة تابعة لحزب الله إلى أجواء شمالي البلاد، الجمعة الماضي، كان “خللا عملياتيا”، خاصة وأن تحقيقا أوليا أظهر أن الجيش الإسرائيلي أدرك، قبل تجاوز الطائرة المسيرة للحدود، أنها لا تشكل خطرا على مواطنين وأنها تحمل كاميرا “في أسوأ الأحوال”. (واللا، عربـ48)
  • تطرق الناطق الرسمي باسم اليونيفيل اندريا تيننتي الى اطلاق حزب الله مسيريتين الى اسرائيل وقال انه لم يلاحظ اية نية لدى الجانبين في التصعيد. (مكـــان، قناة الغد، سمـــا)
  • استبعد قائد قوات اليونيفيل في جنوب لبنان الجنرال ستيفان ديلكول تدهورا للأوضاع على الحدود مع اسرائيل رغم الاحداث التي يشهدها جنوب لبنان بين حين لاخر. واضاف ديلكول: “انه منذ العام 2006 لم يحدث في جنوب لبنان اي حادث امني كبير وان سكانه يتمتعون بهدوء نسبي. (مكـــان، قناة الغد، سمــا)
  • نفذ جيش الإحتلال فجر اليوم، هجوما بعدد من الصواريخ من الجولان السوري المحتل، مستهدفا بعض النقاط والمواقع في محيط القنيطرة، جنوب غربي سوريا، ما أدى إلى خسائر مادية. (سانا، مـدار نيوز)
  • زعم وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، أمس، أن إيران أمدت فنزويلا بطائرات مُسيّرة بدون طيار وأسلحة متطورة، فضلا عن تزويدها بالمعرفة والتكنولوجيا اللازمة لإنتاج هذه الطائرات على أرضها، جاءت تصريحات غانتس خلال مشاركته في مؤتمر رؤساء المنظمات اليهودية في أمريكا الشمالية المنعقد في مدينة القدس المحتلة. (عربـ48)
  • قال بيني غانتس إن “الاتفاق النووي ليس نهاية الطريق والعالم بحاجة لإعداد قدرات هجومية وحزمة عقوبات للرد على انتهاكات إيران للاتفاق المستقبلي”. وقال غانتس: “هذا المساء خاطبت القادة اليهود في مؤتمر الرؤساء. وشكرتهم على دعمهم ومحبتهم لإسرائيل، وعلى الاستثمار في شبابنا والدفاع عن تراث رابطنا الأبدي”. (سمـــا)

عربـ48

  • قررت لجنة التوجيه العليا لعرب النقب، المنبثقة عن لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية في البلاد، في اجتماعها الموسع الذي عقدته في قرية أم بطين، بحضور شخصيات قيادية ومهنية، وممثلين عن القرى مسلوبة الاعتراف، التصعيد النضال ضد جرائم هدم البيوت وحرث المزروعات. (عربـ48)
  • وصفت النيابة العامة الإسرائيلية معتقلي الهبة الشعبية، في أيار/مايو الماضي، بأنهم “أعداء من الداخل”، وطالبت المحكمة العليا بفرض سقف عقوبات مرتفع عليهم ويكون أعلى من العقوبات المتعارف عليها. وجاء ذلك خلال نظر المحكمة العليا، الأسبوع الماضي، في استئناف قدمته النيابة بزعم الحكم بـ”عقوبة مخففة” على أحد المتهمين. (هآرتس، سمــا، عربـ48)
  • داهمت شرطة الاحتلال، ومندوبون عن “سلطة الضرائب” و”وحدة المصادرة” التابعة لها منازل عدد من المشتبهين في يركا وجولس وكسرى وكفر سميع سميع وجديدة المكر وطرعان، وأجروا تفتيشات، وضبطوا 12 مركبة ومبلغا نقديا قدره 90 ألف شيكل، ووثائق، وفواتير. واعتقلت الشرطة 9 مشتبهين، على خلفية شبهات بارتكاب جرائم جنائية. (عربـ48)
  • أصيب 4 أشخاص بجروح وصفت بين المتوسطة والخطيرة جدا، وذلك جراء حادث طرق خلال مطاردة بوليسية بالقرب من طبرية فجر اليوم، وتلقت طواقم الإسعاف بلاغا عن جرحى جراء حادث طرق عند مفرق “بوريا” قرب طبرية، وعلى الفور هرعت طواقم طبية للمكان وقدمت الإسعافات الأولية إلى 4 أشخاص وصفت جراحهم بين المتوسطة والخطيرة. (عربـ48)
  • أعلن المرشح علي خضر زيدان، فوزه برئاسة مجلس كفرمندا المحلي، وسط احتفالات عارمة لأنصاره، وأكد تفوقه على رئيس المجلس الحالي، مؤنس عبد الحليم، بعد منافسة محتدة، في جولة انتخابية أجريت بعد قرار إعادة الانتخابات إثر مسار قضائي طويل، بدأ منذ أن أفرزت نتائج الانتخابات المحلية عام 2018. (مكـــان، عربـ48)
  • قدمت النيابة العامة إلى المحكمة في الناصرة، اليوم الأربعاء، تصريح ادعاء تمهيدا لتقديم لائحة اتهام ضد محمود أرسلان (30 عاما) لاقترافه جريمة قتل زوجته رسمية بربور (28 عاما) في منزلهما بمدينة “نوف هجليل”، فجر يوم 21 كانون الثاني/ يناير 2022. (عربـ48)
  • طرح النائب عن التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ، سامي أبو شحادة، اقتراح قانون لإتاحة البث التلفزيوني للصم بالقراءة التمهيدية، والذي يفرض على القنوات التلفزيونية إضافة كتابة وترجمات للبرامج الأساسية ونشرة الأخبار المركزية ، وهو ما يستهدف شريحة الصم وأصحاب مشاكل السمع، والذين لم يتعلموا لغة الإشارة. (عربـ48)

عناويـــن الإعــلام العبــري

الائتلاف الحكومة برئاسة نفتالي بينيت يشهد توترات وأزمات بين مركباته، القضية المركزية في المواقع الإخبارية العبرية، وفيما يلي أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية (هآرتس، ومعاريف، ويديعوت أحرنوت)، الصادرة اليوم الأربعاء:

“معاريف”:

– يوم حرج للائتلاف الحكومي وحزب ازرق ابيض لن يشارك بالتصويت مع الحكومة الا اذا تم تلبية مطالبه

– بينت سيجتمع غدا مع رؤساء الأحزاب لحل الازمات

– الطلقة الأولى: بوتين يوقع على الاعتراف باستقلال دولتين عن أوكرانيا

– أوروبا واميركا: موقف بوتين اعلان حرب

– رهائن في حانوت “ابيل” بأمستردام

– الوزير ايلي ابيدار يستقيل من الحكومة ويهاجم بينت: يحاول تقليد نتنياهو

– وزير الامن الإسرائيلي: اذا تم الاتفاق النووي مع ايران على إسرائيل ان تكون جاهزة لتوجيه ضربة لها

– الطائرة المسيرة التي اطلقها حزب الله بقيت في إسرائيل 40 دقيقة والمضادات الجوية فشلت بإسقاطها

“يديعوت احرونوت “:

– اجتياح روسي وبايدن يفرض العقوبات على روسيا

– سكان أوكرانيا يسحبون أموالهم من البنوك

– بسبب الازمة الروسية الأوكرانية: رفع أسعار البنزين الى 7 شواقل

– الائتلاف المهزوز: استقالة الوزير ابيدر ومقاطعة غانتس للتصويت مع الحكومة

– مئات الوحدات الاستيطانية ستقام لليهود في الشيخ جراح

– أعضاء كنيست من ميرتس يتجولون في الشيخ جراح

“هآرتس”:

– لحظة قبل الحرب: الولايات المتحدة وأوروبا فرضوا عقوبات على روسيا

– تجميد اخلاء عائلة سالم من بيتها

– النيابة العامة تطالب المحكمة العليا بانزال عقوبات قاسية بحق المشاركين العرب في احداث أيار الماضي

– مقتل الطفل محمد شحادة برصاص الجيش

– دولة إسرائيل تصدر امر هدم براكية لعجوز عمرها 95 عاما وبحاجة للرعاية الصحية

تنشر بالتعاون مع مركز الاعلام

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version