المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (تحديث أسبوعي: 17-23 فبراير 2022)

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية

قتل خلال هذا الأسبوع طفل فلسطيني، وأصيب 18 آخرون، بينهم 7 أطفال وصحفي، بالرصاص الحي والمعدني في حوادث متفرقة بالضفة الغربية. وكانت الاحداث على النحو التالي:

وتواصلت خلال هذا الأسبوع اعتداءات قوات الاحتلال في حي الشيخ جراح بمدينة القدس الشرقية المحتلة، بما في ذلك حصار الحي وقمع المواطنين، باستخدام قنابل الصوت والغاز والضرب بالهراوات وإخافتهم بالخيالة، ومداهمة المنازل، وتحطيم الطاولات والمقاعد التي وضعها الأهالي والمتضامنين أمام المكتب الذي أقامه عضو الكنيست المتطرف بن غفير في الحي. أسفر ذلك عن كسر يد مواطن، وإصابة شقيقتين وناشطين برضوض نتيجة تعرضهما للضرب. كذلك تعرض المواطن محمد مرشد العجلوني، 25 عاماً، وهو من ذوي الإعاقة (متلازمة داون)، للضرب من قوات الاحتلال التي حاولت اعتقاله وتقييد يديه، ما أدى لإصابته بحالة فزع.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 7 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرق القطاع، تركز أغلبها شرق المحافظة الوسطى، و3 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر قبالة شمال وجنوب غربي القطاع، دون تسجيل إصابات أو أضرار.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 8 مواطنين، بينهم طفلان، وإصابة 87 آخرين، بينهم 18 طفلاً و7 صحفيين و2 من الطواقم الطبية، جميعهم في الضفة الغربية.

الهدم والتجريف والمصادرة

هدمت قوات الاحتلال 10 منشآت مدنية، منها منزل و4 مساكن صغيرة وخيمة، ما أدى لتشريد 6 عائلات قوامها 47 فردًا، بينهم 28 طفلاً و8 نساء. فيما يلي التفاصيل:

17/2/2022

19\2\2022

20/2/2022

23/2/2022

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 31 عائلة، قوامها 198 فردًا، منهم 35 امرأة، و93 طفلاً، جراء تدمير 38 منزلاً، و4 خيام سكنية. كما دمرت 19 منشأة مدنية أخرى، وسلمت 22 إخطارًا بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (187) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (116) مواطناً، منهم 14 طفلاً وامرأة واحدة. كما نفذت قوات الاحتلال عملية توغل محدودة شرق رفح، جنوب قطاع غزة في 21/2/2022.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 1024 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، اعتقلت خلالها 638 مواطنًا، بينهم 63 طفلاً، و7 نساء.

اعتداءات المستوطنين

نفذ المستوطنون 11 اعتداءً في الضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، أسفرت عن إصابة سائق وإلحاق أضرار بمركبتين.

وتكررت على مدار الأسبوع اعتداءات واستفزازات المستوطنين ضد المواطنين في حي الشيخ جراح في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 42 اعتداءً على المواطنين وممتلكاتهم في أرجاء الضفة الغربية.

الحصار والقيود على الحركة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ 15 عاماً. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة خلال شهر يناير في هذا التقرير.

كما واصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (97) حاجزًا فجائيًّا في الضفة الغربية، اعتقلت عليها مواطن واحد. وكان العدد الأكبر من الحواجز في الخليل بواقع 37 حاجزًا يليها بيت لحم 16 حاجزًا ورام الله 15 حاجزًا.

ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 467 حاجزًا فجائيًّا على الأقل، اعتقلت عليها 27 مواطنًا.

Exit mobile version