المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (14 – 20 إبريل 2022)

أصدر المركــز الفلسطيني لحقوق الإنسان يوم الخميس، تقريره الأسبوعي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة، من (14 – 20 إبريل/نيسان 2022) وفيما يلي تفاصيل التقرير:

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية:

قتل خمسة مواطنين، بينهم طفل وفتاة، وأصيب 203 مواطنين، منهم 11 طفلاً، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق أو كدمات ورضوض في حوادث عدة بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية. فيما يلي التفاصيل:

في 14/4/2022، قتل مواطنان، وأصيب 6 آخرون، أحدهم طفل حالته خطيرة وتوفي في اليوم التالي، واعتقل 3 أشقاء، خلال اقتحام قوات الاحتلال بلدة كفر دان غربي مدينة جنين. (التفاصيل في هذا البيان). مساء اليوم نفسه، توفي مواطن متأثرًا بإصابته بعيار ناري في الصدر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في اليوم السابق في بلدة بيتا في نابلس.

في 18/4/2022، توفيت فتاة متأثرة بإصابتها بعيار ناري في البطن خلال اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين، علمًا أنها طالبة ثانوية عامة وكانت في طريقها لأخذ درس خصوصي.

وسقط غالبية المصابين جراء استخدام مفرط للقوة وقمع تظاهرات سلمية نظمها مدنيون فلسطينيون على النحو الآتي:

15/4/2022: أصيب 153 مواطنًاً، بينهم 6 إصابات خطيرة، و3 مسعفين و3 صحفيين، خلال عمليات قمع واسعة نفذتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، لآلاف المصلين في المسجد الأقصى وباحاته ومصلياته، في القدس الشرقية. ونفذت تلك القوات واحدة من أوسع عمليات الاعتقال الجماعي بعد اقتحامها المصلي القبلي وانتهاك حرمته واعتدت على العشرات من المواطنين والمصلين المعتكفين، وبلغت حصيلة المعتقلين أكثر من 470 معتقل (التفاصيل في هذا البيان). وفي أيام 18 و19 و20/4/2022، تكرر اقتحام قوات الاحتلال باحات الأقصى ومحاصرة المصلين والاعتداء عليهم، بما في ذلك إطلاق الأعيرة وقنابل الغاز في الساحات وداخل المصلى القبلي لتأمين اقتحام آلاف المستوطنين في أيام عيد الفصح اليهودي. أدى القمع إلى إصابة 3 مواطنين واعتقال 7 آخرين.

14/4/2022: أصيب 5 مواطنين، أحدهم طفل، واعتقل آخران بعد الاعتداء عليهما خلال مواجهات متفرقة مع قوات الاحتلال قرب المدخل الرئيسي لقرية النبي صالح، ومدخل قرية بدرس، ومحيط مدخل بلدة سنجل، ومدخل قرية عابود، في رام الله. وفي اليوم نفسه، أصيب طفل بعيار معدني، واعتقل مواطن خلال مواجهات مع قوات الاحتلال محيط معبر آيال، شمال قلقيلية.

15/4/2022: أصيب 3 مواطنين بأعيرة معدنية خلال قمع قوات الاحتلال تظاهرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية في قلقيلية، وأصيب طفل بعيار ناري، واعتقل آخر بعد الاعتداء عليه خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من حاجز 300 العسكري، شمالي مدينة بيت لحم. وأصيب 4 مواطنين بأعيرة نارية، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب حاجز إسرائيلي في منطقة باب الزاوية وسط الخليل. وأصيب طفلان بعيارين ناريين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة بيت عينون في الخليل. وليلاً أصيب مواطن بعيار ناري خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في محيط حاجز الجلمة، شمال مدينة جنين. وأصيب طفل بعيار معدني مغلف بالمطاط في رأسه ما أدى إلى كسر في عظام الجمجمة ووصفت حالته بالخطيرة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال بالقرب من جدار الضم المقابل لجامعة القدس في بلدة أبوديس في القدس الشرقية.

16/4/2022: أصيب 5 مواطنين بأعيرة معدنية، خلال قمع قوات الاحتلال تظاهرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية في قلقيلية. وأصيب مواطن بعيار ناري خلال مواجهات مع قوات الاحتلال على مدخل بلدة بني نعيم في الخليل

17/4/2022: أصيب مواطن يحمل جواز سفر أردني بعيار ناري أطلقته تجاهه قوات الاحتلال قرب جدار الضم المحاذي لقرية فرعون في طولكرم. وأصيب 6 مواطنين في إطلاق نار من قوات الاحتلال قرب معبر آيال، شمال قلقيلية. وأصيب مواطنان، أحدهما طفل، واعتقل مواطن خلال مواجهات مع قوات الاحتلال قرب حاجز إسرائيلي في منقطة باب الزاوية، وسط الخليل. وأصيب طفلان بعيارين معدنيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال محيط منطقة قبة راحيل في بيت لحم.

18/4/2022: أصيب مواطنان بأعيرة نارية في الرأس والرقبة ووصفت حالتهما بالخطيرة، واعتقل مواطن ثالث، خلال اقتحام قوات الاحتلال فجراً، بلدة اليامون، غرب جنين. وأصيب مواطن بعيار ناري في ركبته خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في منقطة باب الزاوية، وسط الخليل. وأصيب 3 مواطنين، بينهم طفلان، بأعيرة نارية ومعدنية، واعتقل مواطن، خلال اقتحام قوات الاحتلال قراوة بني زيد، وكفر عين، في رام الله.

19/4/2022: أصيب مواطن بعيار ناري خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في شارع الشلالدة في الخليل.

20/4/2022: اعتدت قوات الاحتلال على المواطنين في منطقة باب العامود في القدس الشرقية، وحاولت إخلاءهم بالقوة، واعتقلت 4 منهم، بالتزامن مع وصول مسيرة الأعلام الاستفزازية للمستوطنين. وقمعت قوات الاحتلال إفطاراً جماعياً في حي الشيخ جراح، في القدس الشرقية، واعتدت على المشاركين فيه بالضرب والدفع ورش غاز الفلفل، واعتقلت مواطنة بعد الاعتداء عليها بالضرب.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 3 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرقي خانيونس، و6 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر قبالة شواطئ القطاع.

” ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 38 مواطناً، بينهم 29 مدنيّاً، منهم 8 أطفال و3 نساء، والبقية ناشطين، منهم 3 قضوا في عملية اغتيال، وإصابة 438 آخرين، بينهم 56 طفلاً وامرأتان و13 صحفيّاً و4 من الطواقم الطبية، جميعهم في الضفة الغربية، باستثناء 5 صيادين في قطاع غزة.

اعتداءات المستوطنين

في 16/4/2022، اعتدى مستوطنون انطلاقاً من مستوطنة “عادي عاد” على المزارعين ورعاة الأغنام في منطقة السهل الى الشرق من قرية المغير في رام الله، وأصابوا مواطنين اثنين بجروح ورضوض.

في 19/4/2022، اعتدى مستوطنون على ممتلكات مواطنين في منطقة وادي قانا شمال سلفيت، حيث قاموا بتخريب شبكة طاقة شمسية وشبكة الكهرباء وأتلفوا خزاناً للمياه على سطح منزل.

” ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 97 اعتداءً على المواطنين وممتلكاتهم في أرجاء الضفة الغربية.

الهدم والتجريف والمصادرة

في 16\4\2022، أجبر مواطن على هدم منزله الذي كان يقطنه مع زوجته وطفليه، تنفيذاً لقرار بلدية الاحتلال، بحجة البناء دون ترخيص.

في 17/4/2022، صادرت قوات الاحتلال حفار “باجر” أثناء عمله في منطقة المدخل الشمالي لبلدة ديراستيا، شمال سلفيت.

” ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 41 عائلة، قوامها 248 فردًا، منهم 48 امرأة، و115 طفلاً، جراء تدمير 51 منزلاً، و5 خيام سكنية. كما دمرت 29 منشأة مدنية أخرى، وجرفت 174 دونمًا، وسلمت 49 إخطارا بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (185) عمليات توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (565) مواطنًا، بينهم 54 طفلاً على الأقل وامرأة. وشهدت مدينة القدس واحدة من أوسع عمليات الاعتقال الجماعي خلال اقتحام الأقصى في 15/4/2022، حيث اعتقلت قوات الاحتلال 470 مواطناً دفعة واحدة، وأفرجت لاحقاً عن غالبيتهم.

” ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 2445 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، اعتقلت خلالها 1925 مواطنا، بينهم 207 أطفال، و15 امرأة. ونفذت 12 عملية توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 27 مواطنًا، منهم 14 صيادًا، و11 تسلل، و2 مسافرين.

العقاب الجماعي

في إطار سياسة العقاب الجماعي التي تنتهجها تلك القوات ضد عائلات مواطنين فلسطينيين تتهمهم بتنفيذ أعمال مقاومة ضدها، أو ضد المستوطنين، صادقت سلطات الاحتلال على هدم منزل ذوي الشاب ضياء حمارشة في بلدة يعبد في جنين، علمًا أنه قتل بعد تنفيذه عميلة إطلاق نار في تل أبيب أدت لمقتل 5 إسرائيليين في 29/3/2022.

” ومنذ بداية العام، هدمت قوات الاحتلال 4 منازل وأغلقت منزلاً خامسًا بعد تدمير مكوناته الداخلية ضمن سياسة العقاب الجماعي.

الحصار والقيود على الحركة

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ 15 عاماً. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة خلال شهر مارس في هذا التقرير.

وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (99) حاجزاً فجائيّاً في الضفة الغربية، اعتقلت عليها 9 مواطنين. وكان العدد الأكبر من الحواجز في الخليل بواقع 36 حاجزاً، يليها بيت لحم 26 حاجزاً. وشهدت مدينة القدس العديد من القيود على حرية الحركة في شهر رمضان.

” ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 1155 حاجزاً فجائيّاً على الأقل، اعتقلت عليها 68 مواطناً.

Exit mobile version