المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (تحديث أسبوعي: 24 فبراير – 2 مارس 2022)

أصدر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يوم الخميس، تقريره الأسبوعي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة، من (24 فبراير/شباط الى 2 مارس/آذىر 2022) وفيما يلي تفاصيل التقرير:

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية

قتل مدنيان وأصيب 71 آخرون، بينهم 3 أطفال وصحفيان، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، في حوداث متفرقة وقعت جميعها في الضفة الغربية، باستثناء إصابة صياد برصاص مطاطي في قطاع غزة، فيما أصيب عشرات آخرون بكدمات أو رضوض في اعتداءات اقترفتها تلك القوات. فقد قتل مدني فلسطيني، وأصيب آخران فجر يوم 1/3/2022، برصاص وحدة خاصة لقوات الاحتلال تسللت إلى مخيم جنين لاعتقال أحد المطلوبين واشتبكت مع أحد المسلحين وقتلته أيضاً (التفاصيل في هذا البيان). وبتاريخ 2/3/2022، قتل طالب جامعي جراء إطلاق قوات الاحتلال النار عليه وإصابته في رأسه دون مبرر في بيت فجار، جنوبي بيت لحم (التفاصيل في هذا البيان).

وفي 24/2/2022، أصيب سائق فلسطيني بجروح خطيرة، بعدما أصابته قوات الاحتلال بعيار ناري في يده اخترق بطنه ونفذ من الظهر، أثناء وجوده بمركبته، قرب حاجز الجلمة في جنين. وأصيب مدنيون آخرون في حوادث مختلفة، معظمها تجمعات واحتجاجات سلمية، كان أبرزها قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي آلاف المحتفلين بذكرى الإسراء والمعراج في ساحة باب العمود بالقدس بتاريخ 28\2\2022، حيث أصيبت طفلة ذات إعاقة سمعية بقنبلة صوت في وجهها، فيما أصيب عشرات آخرون برضوض. وبتاريخ 25/2/2022، أصيب ستة مدنيين، بينهم طفل وصحفيان، بأعيرة معدنية خلال قمع الاحتلال تظاهرات سلمية في قلقيلية، الخليل ونابلس. وفي اليوم نفسه، أصيب 5 مدنيين بأعيرة معدنية وقنبلة صوت، أطلقتها قوات الاحتلال خلال حمايتها مستوطنين اقتحموا كفر الديك، غرب سلفيت، فيما أصيب مواطن سادس بجروح في رأسه نتيجة تعرضه للضرب من جنود الاحتلال. كما أصيب مواطن بعيار ناري في الفخذ الأيسر بالقرب من مفرق النبي يونس، شمالي الخليل، قبل أن تعتقله قوات الاحتلال وتنقله بسيارة إسعاف عسكرية.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 4 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرقي خانيونس والوسطى، و6 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر قبالة شواطئ شمال وجنوب غربي القطاع، أسفرت احداها عن إصابة صياد بعيار مطاطي بتاريخ 25/2/2022.

ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات الاحتلال عن مقتل 10 مدنيين، بينهم طفلان، وإصابة 410 آخرين، بينهم 21 طفلاً وامرأة و9 صحفيين، و2 من الطواقم الطبية، جميعهم في الضفة الغربية، باستثناء صياد واحد في قطاع غزة.

الهدم والتجريف والمصادرة

هدمت قوات الاحتلال 15 منشأة مدنية، منها 6 منازل، ما أدى إلى تشريد عائلتين قوامهما 13 فردًا، بينهم 5 أطفال وامرأتان، و 9 منشآت تجارية، فضلاً عن تجريف أرض وقرار بمصادرة أرض وآلية. وفيما يلي التفاصيل:

24/2/2022: مصادرة حفار من نوع jcb كان يعمل في أرض زراعية شرق مدينة يطا، جنوب الخليل؛ وهدم مبنيين سكنيين قيد الإنشاء في بلدة عناتا، في مدينة القدس الشرقية المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص.

25\2\2022: إجبار مواطن على هدم منزل من الصاج مساحته 90 م2، في جبل المكبر بالقدس الشرقية، ما أدى إلى تشريد عائلة من 6 أفراد، بينهم امرأة.

27/2/2022: إخطارين بإخلاء أرض مساحتها 32 دونمًا، خلال 72 ساعة، وهي جزء من محمية خلة الضبع، شرق يطا، جنوب الخليل.

28\2\2022: إجبار مواطن على هدم منزله في بيت حنينا، شمالي القدس الشرقية، بحجة البناء دون ترخيص، ما أدى لتشريد عائلة من 7 أفراد، بينهم امرأة و5 أطفال؛ إجبار مواطن على هدم منزل قيد الإنشاء في سلوان، في القدس الشرقية، بحجة البناء دون ترخيص؛ وهدم منزل قيد الإنشاء مساحته 80م2، في قرية فصايل، شمال محافظة أريحـا، بحجة البناء في منطقة أثرية.

1\3\2022: تجريف أرض مساحتها 4 دونمات وهدم بركس و3 مخازن مقامة عليها في حي غزيل، جنوبي شرق القدس الشرقية، بحجة البناء دون ترخيص؛ والمصادقة على مخطط لمصادرة أرض لعائلة فلسطينية محاذية لمقبرة اليوسفية، في القدس الشرقية، بهدف إقامة حديقة توراتية ومناطق سياحية عليها.

2\3\2022: هدم منشأتين تجاريتين قرب حاجز حزما العسكري، شمالي شرق القدس الشرقية؛ تسليم 4 إخطارات وقف عمل 4 منازل شرقي يطا في الخليل وإمهال أصحابها 3 أسابيع لتسوية أمورهم القانونية، بدعوى البناء دون ترخيص في منطقة c؛ وهدم 3 مكتب وخزان محطة وقود وبركس للخيول في بيت حنينا، شمال القدس الشرقية المحتلة، بحجة البناء دون ترخيص. تخلل ذلك الاعتداء على العمال واعتقال مواطن.

ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 33 عائلة، قوامها 211 فردًا، منهم 37 امرأة، و98 طفلاً، جراء تدمير 44 منزلاً، و4 خيام سكنية. كما دمرت 28 منشأة مدنية أخرى، وسلمت 6 إخطارات بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

اعتداءات المستوطنين

نفذ المستوطنون 6 اعتداءات في الضفة الغربية، أسفرت عن إصابة شقيقين بأعيرة نارية، وأم وطفلتها برضوض واقتلاع 45 شتلة زيتون وإعطاب 11 مركبة. وفيما يلي التفاصيل:

ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 48 اعتداءً على المواطنين وممتلكاتهم في أرجاء الضفة الغربية.

التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (177) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (114) مواطناً، منهم 30 طفلاً وامرأة. كما نفذت تلك القوات عملية توغل محدودة شرق خانيونس، جنوب قطاع غزة في 28/2/2022.

ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 1201 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، اعتقلت خلالها 752 مواطناً، بينهم 93 طفلاً، و8 نساء. ونفذت 8 عمليات توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 11 مواطناً، منهم 7 صيادين، و4 محاولات تسلل، و1 عبر معبر بيت حانون /إيرز.

الحصار والقيود على الحركة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ 15 عاماً. وفي 1/3/2022، اعتقلت قوات الاحتلال مواطنًا أثناء سفره عبر حاجز بيت حانون/إيرز، بهدف العمل في إسرائيل. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة خلال شهر يناير في هذا التقرير.

كما واصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (80) حاجزًا فجائيّاً في الضفة الغربية، اعتقلت عليها 6 مواطنين. وكان العدد الأكبر من الحواجز في الخليل بواقع 31 حاجزاً. ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 547 حاجزًا فجائيًاً على الأقل، اعتقلت عليها 33 مواطناً.

Exit mobile version