المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (31 مارس – 6 إبريل 2022)

أصدر المركــز الفلسطيني لحقوق الإنسان يوم الخميس، تقريره الأسبوعي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة، من (31 مارس – 6 إبريل 2022) وفيما يلي تفاصيل التقرير:

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية

قتل 3 مدنيين، أحدهم طفل، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي في حادثين منفصلين في مخيم جنين والخليل، فيما قتل مواطن برصاص مستوطن بعد تنفيذه عملية طعن قرب بيت لحم. كما أصيب 31 مواطناً، بينهم 7 أطفال، فضلاً عن إصابة آخرين بحالات اختناق ورضوض، في حوادث متفرقة بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية.

31/3/2022: قتل مدنيان فلسطينيان، أحدهما طفل، وأصيب 15 آخرون بجراح، بينهم 3 أطفال، برصاص قوات الاحتلال، في استخدام مفرط للقوة خلال مواجهات رافقت توغل تلك القوات في مخيم جنين. (التفاصيل في هذا البيان). في اليوم نفسه، قتل مواطن فلسطيني بعدما أطلق مستوطن إسرائيلي عدة أعيرة نارية تجاهه بعد تنفيذه عملية طعن أسفرت عن إصابة مستوطن آخر في حافلة إسرائيلية بالقرب من مستوطنة نيفي دانيال، جنوب مدينة بيت لحم، وفق ما أعلنه الجيش الإسرائيلي، ولم يتوفر شهود عيان فلسطينيين على الحادث. ومساءً، أصيب مواطن بعيار ناري في الحوض، برصاص الاحتلال بالقرب من جامعة الخضوري، (مصانع جيشوري)، غرب مدينة طولكرم.

1/4/2022: قتل مواطن فلسطيني بعد إصابته بعيار ناري في الصدر، أطلقته تجاهه قوات الاحتلال خلال مواجهات رافقت توغلها في مدينة الخليل. وفي اليوم نفسه، أصيب 9 مواطنين، بينهم 3 أطفال، بأعيرة معدنية، خلال قمع قوات الاحتلال تظاهرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية في قلقيلية. ومساءً، اعتقلت قوات الاحتلال مواطناً بعد إصابته بعيار ناري في قدمه بالقرب من مدخل بلدة عناتا، في القدس الشرقية، ونقلته لمستشفى إسرائيلي لتلقي العلاج، ولم تكن هناك أية أحداث لحظة إصابته واعتقاله. وفي اليوم نفسه أيضًا، أصيب مواطنان بعيارين معدنيين في الأطراف خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال قرية دير غسانة شمال غربي رام الله.

4/4/2022: أصيب مواطن بعيار ناري في خاصرته اليمنى، خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال

قرية ففوعة، شمال شرقي جنين.

6/4/2022: أصيب طفل بعيار ناري في القدم، خلال اقتحام قوات الاحتلال ضاحية شويكة في طولكرم.

وشهدت منطقة باب العامود، في القدس الشرقية، اعتداءات يومية واسعة لقوات الاحتلال ضد المواطنين الفلسطينيين في الأيام الثلاثة الأولى من شهر رمضان. أسفر ذلك عن إصابة مواطن على الأقل بجروح وعشرات آخرين برضوض، واعتقال 26 مواطناً، إلى جانب وضع شرطة الاحتلال أسلاكاً شائكة ومركزاً متنقلاً في المنطقة. (التفاصيل في هذا البيان). وتكررت عمليات القمع للمتجمعين في باب العامود يومي 5و6/4/2022، اعتقلت خلالها قوات الاحتلال 15 مواطناً، أحدهم طفل، ووثقت مقاطع فيديو قيام أحد الجنود بدعس معتقل على وجه، وتعرض عديدين للضرب المبرح.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار مرتين تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرقي محافظة الوسطى، و6 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر قبالة شواطئ شمال وجنوب غربي القطاع.

” ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 20 مواطناً، بينهم 5 أطفال، وإصابة 185 آخرين، بينهم 39 طفلاً وامرأة و10 صحفيين و2 من الطواقم الطبية، جميعهم في الضفة الغربية، باستثناء صياد واحد في قطاع غزة.

اعتداءات المستوطنين

في 3/4/2022، أصيب مواطن ولحقت أضرار بمركبة فلسطينية، بعدما رشقها مستوطنون بالحجارة على مدخل مستوطنة “حومش” على الطريق الواصل بين مدينتي نابلس وجنين.

” ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 85 اعتداءً على المواطنين وممتلكاتهم في أرجاء الضفة الغربية.

الهدم والتجريف والمصادرة

في 4/4/2022، سلمت قوات الاحتلال إخطارين بوقف العمل لغرفة وبركس وبئر مياه في الخليل.

” ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 40 عائلة، قوامها 244 فردًا، منهم 47 امرأة، و113 طفلاً، جراء تدمير 50 منزلاً، و4 خيام سكنية. كما دمرت 29 منشأة مدنية أخرى، وجرفت 174 دونمًا، وسلمت 49 إخطاراً بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (188) عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (123) مواطنًا، بينهم 8 أطفال. وشهدت منطقة باب العامود أوسع الاعتقال في القدس حيث اعتقل 41 موطنًا تعرض أغلبهم للضرب خلال الاعتقال.

” ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 2050 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، اعتقلت خلالها 1230 مواطنا، بينهم 146 طفلاً، و14 امرأة. ونفذت 12 عملية توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 15 مواطنًا، منهم 7 صيادين، و9 متسللين بينهم 3 أطفال عبر الشريط الحدودي، و1 مسافر عبر معبر بيت حانون /إيرز.

إغلاق مؤسسات

في 4\4\2022، أعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، تجديد اغلاق 28 مؤسسة وهيئة وجمعية فلسطينية في مدينة القدس الشرقية المحتلة، بحجة رعايتها من السلطة الفلسطينية، وبذريعة المساس بالسيادة الإسرائيلية على مدينة القدس. وبحسب ما نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت الإسرائيلية، فإن على رأس المؤسسات بيت الشرق الذي كان يعد مقرًا غير رسمي للسلطة الفلسطينية في القدس، وفقاً للصحيفة.

الحصار والقيود على الحركة

تواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ 15 عاماً. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة خلال شهر فبراير في هذا التقرير.

وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (94) حاجزاً فجائيّاً في الضفة الغربية، اعتقلت عليها 11 مواطناً. وكان العدد الأكبر من الحواجز في الخليل بواقع 33 حاجزاً، يليها بيت لحم 17 حاجزًا. وشهدت مدينة القدس العديد من القيود على حرية الحركة في شهر رمضان.

” ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 963 حاجزاً فجائيّاً على الأقل، اعتقلت عليها 57 مواطناً.

Exit mobile version