من العاصمة: الحقيبة الإخبارية الاسبوعية 27 فبراير/شباط – 6 مارس/اذار 2022

تصدر عن وحدة شؤون القدس / وزارة الإعلام

الشهداء
6/3 استشهد في ساعات الفجر قرب باب حطة الشاب كريم جمال القواسمي 19 عاما من بلدة الطور قوات الاحتلال اطلقت النار عليه بزعم تنفيذه عملية طعن ادت الى اصابة جنديين.وعلى إثر ذلك، استنفرت قوات الاحتلال في محيط البلدة القديمة وقامت باغلاق جميع مداخلها، ونصبت حواجز عسكرية، واعاقت خروج المصلين من محيط المسجد الاقصى المبارك بعد ادائهم صلاة الفجر. وقامت قوات الاحتلال بتفتيش منزل الشهيد، واعتقلت والدته وشقيقه محمد، كما استدعت والده للتحقيق. والشهيد اسير محرر قضى في سجون الاحتلال عام ونصف.

مشاريع وقرارات احتلالية
1/3 صادقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على تنفيذ مخطط استيطاني لإقامة متنزه ومواقع سياحية على أراضي المقبرة اليوسفية المحاذية لأسوار البلدة القديمة. وبحسب صحيفة هآرتس العبرية، فإن الأراضي المستهدفة تقع على مقربة من المقبرة اليوسفية شمال شرق السور المحيط بالبلدة القديمة.وقد تم الكشف في تشرين اول/ أكتوبر الماضي، عن عظام بشرية في المنطقة أثناء اعمال تنقيب، إلا أن بلدية الاحتلال أقرت رغم معارضة أصحاب الأرض ودائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، المصادقة على المخطط الذي يشمل إقامة متنزه ومواقع سياحية في المنطقة.
28/2 قامت سلطات الإحتلال في منطقة وادي الربابة في سلوان، بأعمال الحفر والتجريف في أراضي المواطنين.
28/2 أطلقت قوات الإحتلال في منطقة باب العامود ، الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المواطنين أثناء تنظيمهم احتفالية بذكرى الإسراء والمعراج، واعتقلت 23 بينهم فتاتان. وقالت جمعية الهلال الأحمر بالقدس إن طواقمها تعاملت مع 37 إصابة تم نقل 8 منها للمستشفى، مشيرة إلى أن من بين المصابين طفل يبلغ من العمر 6 شهور وقد أصيب بقنبلة صوت في الوجه، وطفلة من ذوي الاحتياجات الخاصة أصيبت أيضا بقنبلة صوت في الوجه، نقلت على إثرها للمستشفى.

هدم منازل
4/3 أجبرت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، المواطن رائف شويكي على هدم منزله في بلدة بيت حنينا ، وقال صاحب المنزل، إن سلطات الاحتلال قامت بتهديده بدفع غرامة مالية بقيمة 100 ألف شيقل، إذا لم يقم هو بهدم المنزل.وأضاف أن عائلته المكونة من 4 أفراد باتت دون مأوى، رغم مساعيه خلال الأعوام الثمانية الأخيرة لاستصدار تراخيص بناء لمنزله.
27/2 أجبرت بلدية الاحتلال المواطن رمزي شوامرة على هدم منزله في بلدة بيت حنينا قسرا، تحت تهديد الغرامات الباهظة. وكانت عائلة شوامرة هدمت منزلها المقام منذ عام 2005 ذاتيا، بعد أن أخطرتها بلدية الاحتلال بهدمه ذاتيا أو تحمل تكاليف الهدم. وقال مالك المنزل رمزي شوامرة: “إن منزله الذي يسكنه مع زوجته وأولاده الخمسة، مبني منذ عام 2005، وأخطرته بلدية الاحتلال بهدمه خلال عام 2016، وغرمته بمبلغ 30 ألف شيقل بسبب ما قالت عنه “بناء غير قانوني وغير مرخص”. وقبل نحو 20 يوما، اقتحم عناصر بلدية الاحتلال المنزل مجددا، ووضعوا إخطارا بالهدم خلال 21 يوما، ورغم محاولات العائلة تأجيل القرار لما بعد عيد الفطر القادم، لكنّ بلدية الاحتلال رفضت ذلك.
27/2 أجبرت سلطات الإحتلال في منطقة وادي قدوم في سلوان المواطن أكرم السلايمة، على القيام بنفسه بهدم منزله، بعد أن أخطرته في وقت سابق، تفادياً لدفع غرامات باهظة في حال قيام سلطات الإحتلال بعملية الهدم، بحجة عدم الترخيص.

هدم منشات
2/3 هدمت قوات الإحتلال في بلدة حزما 10 منشآت تجارية قرب الشارع الرئيس المار بمحاذاة البلدة، بحجة عدم الترخيص.
2/3 هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ، منشأة تجارية في بيت حنينا تعود للمواطن اكرم الكسواني ، قوات الاحتلال اقتحمت منطقة وادي الدم في حي بيت حنينا في ساعات الصباح، وهدمت منشأة تجارية تضم مكتبا وموقفا لمضخات الباطون. واعتدت بالضرب على أفراد العائلة أثناء تصديهم لعملية الهدم، واعتقلت نجلها فادي.
2/3 هدمت قوات الإحتلال في بلدة بيت حنينا (بركساً) لتربية الخيول، تعود ملكيته للمواطن إبراهيم أبو الجيعان.
1/3 هدمت جرافات الاحتلال منشآت وجَرفت أراضي خاصة مساحتها 4 دونمات في “حي غزيل” ببلدة صور باهر مملوكة للمواطن المقدسي رؤوف شقيرات. قوات الاحتلال الإسرائيلية اقتحمت صباحا بلدة صور باهر وحاصرت وأحاطت بمكان الهدم ومنعت الأهالي من الاقتراب، ومن ثم أقدمت على تجريف الأرض، وهدم كل ما عليها، (بركس ومخازن ومعدات عمل)، ومن ثم هدمت الأسوار الداخلية والخارجية للأرض وجرفتها بالكامل.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version