المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة (07 – 13 إبريل 2022)

أصدر المركــز الفلسطيني لحقوق الإنسان يوم الخميس، تقريره الأسبوعي حول انتهاكات قوات الاحتلال الإسرائيلي في الأرض الفلسطينيــة المحتلــة، من (07 – 13 إبريل/نيسان 2022) وفيما يلي تفاصيل التقرير:

انتهاكات الحق في الحياة والسلامة البدنية:

قتل ثمانية مواطنين فلسطينيون، بينهم طفلان وامرأتان، فيما أصيب 48 آخرون بجراح، بينهم 6 أطفال وفتاة واثنان فقدا عينيهما، فضلاً عن إصابة العشرات بحالات اختناق أو كدمات ورضوض في حوادث عدة بالضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية، وقطاع غزة.

في 10/4/2022، قتلت مواطنة فلسطينية، بعد إصابتها برصاص قوات الاحتلال، قرب حاجز إسرائيلي في حوسان غربي بيت لحم (التفاصيل في هذا البيان). ومساء اليوم نفسه، قتلت قوات الاحتلال امرأة في الخليل بدعوى أنها طعنت أحد الجنود بالقرب من المسجد الإبراهيمي، ومواطنًا في استهداف مباشر في بلدة الخضر بمحافظة بيت لحم، بدعوى إلقاء الحجارة والزجاجات الحارقة. (التفاصيل في هذا البيان).

في 11/4/2022، توفي طفل متأثرا بجراح من اليوم السابق في مدينة جنين. (التفاصيل في هذا البيان).

في 13/4/2022، قتل محامٍ في إطلاق نار دون مبرر من قوات الاحتلال أثناء انسحابها من مدينة نابلس، بعد أن نفذت عملية اقتحام واسعة في المدينة، أصابت خلالها 3 مواطنين أحدهم طفل. (التفاصيل في هذا البيان). ومساءً، قتل مواطن وأصيب 6 آخرون برصاص قوات الاحتلال، خلال مواجهات أثناء انسحاب تلك القوات من بلدة سلواد في رام الله، بعدما حاصرت منزلين أحدهما غير مأهول وأطلقت النار تجاههما بعد أن احتجزت سكان المنزل، واعتقلت 3 مواطنين منهم بعد أن اعتدت عليهم بالضرب. ومساء اليوم أيضًا قتل طفل بعد إصابته بعدة أعيرة نارية أطلقتها تجاهه قوات الاحتلال في بلدة حوسان غربي بيت لحم، واحتجزت جثمانه ونقلته معها، وبعد عدة ساعات سلمت الجثمان. وادعت تلك القوات أنها استهدفت الطفل بعدما رصدته يحاول إلقاء زجاجة حارقة تجاه حاجز عسكري في المنطقة.

وسقط غالبية المصابين جراء استخدام مفرط للقوة وقمع تظاهرات سلمية نظمها مدنيون فلسطينيون على النحو الآتي:

7/4/2022: أصيب 4 صيادين فلسطينيين بأعيرة مطاطية قبل اعتقالهم من قوات الاحتلال، بعد ملاحقة قاربي صيد كانوا على متنهما على بعد 8 أميال بحرية ضمن نطاق الصيد المسموح به قبالة رفح، جنوب قطاع غزة، وأفرجت عنهما في اليوم التالي، وصادرت القاربين. تكررت الملاحقة في اليوم التالي في المنطقة واعتقلت قوات الاحتلال 3 صيادين آخرين، وصادرت قاربهم. وأصيب طفل بشظايا قنبلة غاز في يده، واعتقل مواطن خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال مخيم الأمعري في رام الله. وفي ساعات المساء، جددت قوات الاحتلال عمليات القمع للمتجمعين في باب العامود في القدس الشرقية، واعتقلت 3 مواطنين، أحدهم طفل بعد الاعتداء عليهم. وتكرر ذلك في اليوم التالي عقب تجمع عدد من المستوطنين وترديدهم هتافات ضد العرب والمسلمين، وخلالها اعتقلت قوات الاحتلال مواطنًا بعد أن اعتدت عليه بالضرب المبرح.

8/4/2022: أصيب 4 مواطنين، بينهم طفلان، بأعيرة معدنية، خلال قمع قوات الاحتلال تظاهرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية في قلقيلية. وفقد طفل فلسطيني عينه اليسرى، جراء استهدافه مباشرة بعيار مطاطي، خلال قمع قوات الاحتلال متظاهرين شمال القدس الشرقية. (التفاصيل في هذا البيان). وأصيب 3 مواطنين بأعيرة نارية برصاص قوات الاحتلال قرب البوابة (104) بمحاذاة جدار الضم، شمال مدينة طولكرم، خلال محاولتهم الدخول لإسرائيل بهدف العمل. ومساءً، أصيب مواطن بعيار معدني في قدمه، واعتقل آخران، أحدهما طفل، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر مالك في رام الله.

9/4/2022: أصيب 13 مواطنًا، بينهم طفل وفتاة، ووصفت جراح اثنين بالخطيرة، خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال مخيم جنين، ومحاصرتها منزل والد منفذ عملية إطلاق النار في تل أبيب منفذ مخيم جنين، وشهدت المنطقة اشتباكات مع أفراد المقاومة ما أدى لمقتل أحدهم. وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات مواطنين أحدهما بعد إصابته بجروح.

10/4/2022: أصيب مواطن بعيار ناري في خاصرته، وآخرون بالاختناق خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال بلدة يعبد في جنين، وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات 8 مواطنين بعد دهم منازلهم، وداهمت 3 محال وخربت محتوياتها. وأصيب مواطن بشظايا عيار ناري في يده، واعتقل 3 آخرون في ظروف مماثلة في الحي الشرقي من جنين. وأصيب مواطن بعيار ناري في الفخذ الأيمن، خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال مدينة البيرة شمال محافظة رام الله. وأصيب مواطن واعتقل اثنان خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر في أريحا.

11/4/2022: أصيب طفل بعيار ناري في ساقه اليمنى، واعتقل 9 آخرون، أحدهم ضابط في الأمن الوطني، خلال اقتحام قوات الاحتلال قرية كفر قليل ومنطقة الضاحية السفلى المتاخمة للقرية شرقي نابلس.

12/4/2022: أصيب 4 طلاب جامعيين برصاص قوات الاحتلال بعدم اقتحامها حرم جامعة خضوري بمدينة طولكرم. وفي اليوم التالي اقتحمت قوة إسرائيلية خاصة الجامعة بسيارة مدنية وأطلقت النار تجاه 3 مواطنين، هم طالب جامعي وشاب زائر، وموظف أمن اعتقلته بعد إصابته. (التفاصيل في هذا البيان).

13/4/2022: أصيب 7 مواطنين، أحدهم حالته حرجة، وآخر فقد عينه بسبب عيار معدني اخترقها، خلال مواجهات رافقت اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيتا جنوب شرقي نابلس. وأصيب مواطن بعيار ناري في فخذه الأيمن برصاص قوات الاحتلال، قرب جدار الضم جنوب مدينة طولكرم، خلال استهداف تلك القوات عددًا من العمال خلال محاولتهم الدخول للعمل في إسرائيل. ومساء، أصيب شاب بجروح في صدره بشظايا قنبلة صوت أطلقتها قوات الاحتلال خلال اقتحام بلدة كوبر في رام الله. وقبل انسحابها اعتقلت تلك القوات 4 مواطنين.

وفي قطاع غزة، أطلقت قوات الاحتلال النار 3 مرات تجاه الأراضي الزراعية في المنطقة مقيدة الوصول شرقي خانيونس، و5 مرات تجاه قوارب الصيادين في عرض البحر قبالة شواطئ شمال وجنوب غربي القطاع.

” ومنذ بداية العام، أسفرت اعتداءات قوات الاحتلال عن مقتل 28 مواطنًا، بينهم 7 أطفال وامرأتان، وإصابة 235 آخرين، بينهم 45 طفلاً وامرأتان و10 صحفيين و2 من الطواقم الطبية، جميعهم في الضفة الغربية، باستثناء 5 صيادين في قطاع غزة.

اعتداءات المستوطنين

نفذ المستوطنون 9 اعتداءات في الضفة الغربية أسفرت عن إصابة 6 مواطنين، بينهم 2 أصيبا بالرصاص، فضلاً عن إلحاق أضرار بعدة مركبات. وفيما يلي التفاصيل:

في 7/4/2022، رشق مستوطنون من مستوطنة “بيت إيل” شمال مدينة البيرة، مركبات المواطنين الفلسطينيين المارة على الشارع الرئيس المحاذي للمستوطنة المذكورة، والمؤدي إلى مخيم الجلزون دون الإبلاغ عن إصابات. في اليوم نفسه رشق مستوطنون من مستوطنة “شيلو” شرقي رام الله، مركبات المواطنين المارة على الشارع الرئيس رام الله – نابلس دون تسجيل إصابات.

في 8/4/2022، أصيب مواطنان بأعيرة نارية أطلقها مستوطنون تجاه مركبات فلسطينية في بلدة ترمسعيا في رام الله، ووصلت دوريات لقوات الاحتلال الإسرائيلي، ونقلت المصابين إلى مشفى إسرائيلي. في اليوم نفسه، لحقت أضرار بمركبة فلسطينية بعد رشقها بالحجارة من مستوطنين قرب مفرق راس كركر غربي مدينة رام الله. كما تسلل مستوطنون في بلدة سنجل شرقي رام الله وأطلقوا النار تجاه منزل ولم يبلغ عن إصابات.

في 9/4/2022، أصيب مواطن بجروح في وجهه، أثناء عمله في الروضة الواقعة بالقرب من منزله في حي شارع الشهداء المغلق في المنطقة المصنفة (h2)، في مدينة الخليل، بعد إصابته بحجر ألقاه تجاهه مستوطنون من البؤرة الاستيطانية “الدبويا”. مساء اليوم، اعتدى مستوطنون على مسن بالضرب المبرح، أثناء رعيه أغنامه في قرية الحفاصي الرعوية، وتحيطها مستوطنة عناب، شرق طولكرم. ومساءً، اقتحم مستوطنون الأراضي الزراعية، في بلدة عنبتا، شرق طولكرم، ورفعوا علم إسرائيل على سطح غرفة زراعية. كما اعتدى مستوطنين على مواطن وزوجته برشقهم بالحجارة وغاز الفلفل في غرفة زراعية لهم في كفر الديك، غرب سلفيت.

” ومنذ بداية العام، نفذ المستوطنون 95 اعتداءً على المواطنين وممتلكاتهم في أرجاء الضفة الغربية.

الهدم والتجريف والمصادرة

في 10/4/2022، صادرت قوات الاحتلال جرافة وشاحنة لمواطنين في بلدة ترمسعيا في رام الله.

في 12/4/2022، اقتلعت قوات الاحتلال خيمتين، إحداهما سكنية والأخرى لتربية المواشي، في كفر مالك في رام الله، بدعوى البناء في منطقة أثرية ومنطقة مصنفة C.

” ومنذ بداية العام، شردت قوات الاحتلال 40 عائلة، قوامها 244 فردًا، منهم 47 امرأة، و113 طفلاً، جراء تدمير 50 منزلاً، و5 خيام سكنية. كما دمرت 29 منشأة مدنية أخرى، وجرفت 174 دونمًا، وسلمت 49 إخطارا بالهدم ووقف البناء والإخلاء.

التوغل والاعتقالات

نفذت قوات الاحتلال الإسرائيلي (210) عمليات توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، داهمت خلالها منازل سكنية ومنشآت وفتشتها، وأقامت حواجز. أسفرت تلك الأعمال عن اعتقال (131) مواطنًا، بينهم 7 أطفال.

” ومنذ بداية العام، نفذت قوات الاحتلال 2260 عملية اقتحام، في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية المحتلة، اعتقلت خلالها 1360 مواطنا، بينهم 153 طفلاً، و14 امرأة. ونفذت 12 عملية توغل محدودة شرق قطاع غزة، واعتقلت 27 مواطنًا، منهم 14 صيادًا، و11 تسلل، و2 مسافرين.

إجراءات العقاب الجماعي /الحصار والقيود على الحركة

في 9/4/2022، أعلن أمنسق عمليات حكومة الاحتلال في الأراضي الفلسطينية اللواء غسان عليان، سلسلة إجراءات عقاب جماعي ضد جنين، شمال الضفة الغربية، بعد عملية إطلاق نار في تل أبيب نسبت لأحد سكانها.

وجاء في الإعلان الذي نشره المنسق على صفحته على فيسبوك “في أعقاب الأحداث الأخيرة في منطقة جنين، وبناءً على قرار وزير الدفاع الإسرائيلي: لن يُسمح بدخول التجار وكبار رجال الأعمال (BMC) من سكان جنين لأراضي دولة إسرائيل؛ لن يُسمح بدخول وخروج عرب إسرائيل (في السيارات أو مشيًا) عبر معبري الجلبوع وبرطعة؛ سيتم إيقاف نقل الركام الصخري بطريقة DTD عبر المعابر في محافظة جنين؛ بسبب الوضع الأمني لن يُسمح بالزيارات العائلية للفلسطينيين من سكان منطقة جنين، (في نطاق 5,000 تصريح تمت الموافقة عليها).

وتواصل قوات الاحتلال الإسرائيلي حصارها غير الإنساني وغير القانوني، المفروض على قطاع غزة منذ 15 عاماً. المزيد من التفاصيل عن حالة المعابر في غزة خلال شهر فبراير في هذا التقرير.

وواصلت قوات الاحتلال فرض قيود على حرية الحركة في الضفة الغربية، ففضلاً عن (108) حواجز ثابتة نصبت خلال هذا الأسبوع (93) حاجزًا فجائيّاً في الضفة الغربية، اعتقلت عليها مواطنين. وكان العدد الأكبر من الحواجز في الخليل بواقع 39 حاجزًا، يليها بيت لحم 17حاجزاً. وشهدت مدينة القدس العديد من القيود على حرية الحركة في شهر رمضان.

” ومنذ بداية العام، نصبت قوات الاحتلال 1056 حاجزًا فجائيّاً على الأقل، اعتقلت عليها 59 مواطناً.

Exit mobile version