النشرة الإعلامية ليوم الثلاثاء 4- 10- 2022

تنشر بالتعاون مع حركة “فتح” – إقليم لبنان/ مكتب الإعلام والتعبئة الفكرية

*فلسطينيات*
الرئاسة: الاحتلال ومستوطنوه يشنون حربًا يومية شاملة على المدن والقرى ونحذر من تداعيات ما يجري

أدانت الرئاسة الفلسطينية اعتداءات المستوطنين المتواصلة على أبناء شعبنا بحماية قوات الاحتلال شمال الضفة الغربية المحتلة، ولا سيّما الاعتداءات على قرى حوارة، وبيتا، وصرة، في محافظة نابلس، والتي أسفرت عن إصابة العشرات، وترويع الأطفال وتخريب الممتلكات، وقطع الطرق.

وقال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة: “إن جيش الاحتلال ومستوطنيه المتطرفين يشنون حربا يومية شاملة على المدن والقرى والمخيمات الفلسطينية، ونحمل حكومة الاحتلال مسؤولية اعتداءات المستوطنين الإرهابية المتواصلة ضد شعبنا، ومقدساتنا، والتي تؤدي الي مزيد من أجواء التوتر والتصعيد، وانفجار الأوضاع في حال استمرارها”.

وأضاف: “نطالب المجتمع الدولي ومجلس الأمن بالتدخّل العاجل لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، مشددا على أن الاحتلال يستغل الصمت الدولي ليصعد من جرائمه وعدوانه ضد شعبنا، في محاولة لاستغلال الدم الفلسطيني في الانتخابات الاسرائيلية”.

وحذر أبو ردينة من خطورة دعوات المتطرفين اليهود لاقتحام واسع للمسجد الأقصى المبارك وتدنيسه يوم غد الخميس، مؤكدا ان المقدسات الاسلامية والمسيحية خط أحمر، ولن نقبل المساس بها اطلاقا، واذا ما ارادت هذه الحكومة الاسرائيلية وقف التصعيد الخطير الجاري حاليا في الاراضي الفلسطينية كافة، فعليها وقف جرائمها ووضع حد لاعتداءات المستوطنين.

*عربي دولي*
مدير شؤون “الأونروا” يدعو إسرائيل للحد من الاستخدام المفرط للقوة بحق الفلسطينيين

دعا مدير شؤون “الأونروا” في الضفة الغربية آدم بولوكوس، القوات الإسرائيلية إلى الحد من الاستخدام المفرط للقوة، وتجنب التسبب بخسائر في الأرواح بين المدنيين في جنين، وفي باقي أنحاء الضفة الغربية”.

وأضاف بولوكوس عقب زيارته لمخيم جنين، إن مستوى العنف في مخيم جنين، وفي الضفة الغربية عموما هو الأعلى منذ سنوات، والعديد من الفلسطينيين بما في ذلك اللاجئين يتعرضون للقتل أو الإصابة، وقال: “يوم الأربعاء الماضي خلفت العملية العسكرية التي قامت بها القوات الإسرائيلية، ما لا يقل عن أربعة قتلى وزهاء 40 جريحًا، من بينهم لاجئون فلسطينيون.”

وتابع: “كان يتواجد في المركز الصحي، الذي يخدم 35 ألفا من اللاجئين، المرضى وطواقم الأونروا عندما أصابته رصاصات تسببت بأضرار مادية، ما أدى لإخلائه هو وجميع مرافق الأونروا الأخرى في المخيم، ومنها المدارس، لقد رأيت الى أي مدى تسببت العملية العسكرية الإسرائيلية بالضرر، ورأيت الخوف والقلق باديان في عيون الأطفال”.

وأثناء زيارته للمخيم عرّج بولوكوس على المركز الصحي وإحدى مدارس الأونروا في المخيم وتحدث مع عدد من الطلبة والطاقم التعليمي، بعدها توجه للقاء اللجنة الشعبية لخدمات المخيم.

وقال بولوكوس: “هذا العنف يجلب الخسائر في الأرواح، والحزن للعائلات الثكلى وعدم الاستقرار. على كل أطراف الصراع حماية المدنيين بما يشمل أيضا اللاجئين الفلسطينيين. يجب أيضا إبقاء مرافق وطواقم الأمم المتحدة والبنية التحتية المدنية بعيدة عن أي أذى”.

*إسرائيليات*
مستوطنون يلاحقون الرعاة في خلة مكحول بالأغوار الشمالية

لاحق مستوطنون، اليوم الثلاثاء، الرعاة شرقي خلة مكحول في الأغوار الشمالية، وسط تواجد لمتضامنين مع المواطنين في المنطقة.

يذكر أن خلة مكحول تتعرض لانتهاكات ومداهمات يومية من قبل المستوطنين بشكل يومي منذ أسبوعين، حيث تشهد المنطقة اعتداءات متكررة من مستوطني البؤرة الاستيطانية القريبة.

وتتمثل انتهاكات المستوطنين في المنطقة بمداهمة الخربة يوميًا في ساعات الليل، ومحاولة الاعتداء على المواطنين خلال ذلك، بالإضافة لملاحقة الرعاة يوميا وطردهم من المراعي.

ويتخوف المواطنون من تنفيذ اعتداءات أكبر وأشد خطورة في الخربة، وخاصة أن المستوطنين يتعمدون تنفيذ اقتحاماتهم خلال ساعات الليل والتي كثفوها خلال الأسبوع الماضي.

*أخبار فلسطين في لبنان*
السَّفير دبور يستقبل النائب أسامة سعد

استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية الأخ أشرف دبور، وأمين سر حركة “فتح” وفصائل منظمة التحرير الفلسطينية فتحي أبو العردات، يوم الاثنين، أمين عام التنظيم الشعبي الناصري النائب في البرلمان اللبناني أسامة سعد.
وجرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع في الأراضي الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي الخطير والمتواصل ضد شعبنا الفلسطيني ومقدساته الاسلامية والمسيحية وخاصة في مدينة القدس وعمليات القتل والاعدامات الممنهجة بحق أبناء شعبنا.
وجرى البحث في أوضاع المخيمات الفلسطينية والظروف الحياتية والمعيشية الصعبة لأبناء شعبنا، ومطالبة المجتمع الدولي تحمل مسؤولياته تجاه وكالة الأونروا للقيام بواجباتها ومسؤولياتها تجاه اللاجئين الفلسطينيين لحين عودتهم إلى أرض وطنهم فلسطين.

*آراء*
هو المخيم/ بقلم: محمود أبو الهيجاء

غالباً ما يتصدر المشهد الملحمي للنضال الوطني الفلسطيني في مواجهاته للاحتلال الإسرائيلي جيشًا ومستوطنين، وعلى نحو الكف الذي يلاطم المخرز، يقف المخيم بصفيح بيوته، وقد بات الصفيح معنى، وحكاية صمود وتحدٍ، يقف في مواجهة دبابة المحتلين، وبهتافاته في مواجهة رصاصهم المنفلت بتوحش الفاشي، وأفكاره العنصرية البغيضة.

هو المخيم واقع المظلمة التاريخية، التي ما زال الاحتلال الإسرائيلي، بصمت المجتمع الدولي، يصنعها لنا، بفصول مختلفة، لكنه أيضا هو راية التحدي، التي تأبى الانكسار، وتظل عالية ترفرف في الفضاء الذي يملأه الاحتلال برائحة البارود.

هو المخيم أيها المارون بين الكلمات العابرة الذي سيظل يردد “منكم السيف- ومنا دمنا / منكم الفولاذ والنار- ومنا لحمنا / منكم دبابة أخرى- ومنا الحجر / منكم قنبلة الغاز- ومنا المطر / وعلينا ما عليكم من سماء وهواء / فاخرجوا من أرضنا/ من برنا.. من بحرنا / من قمحنا.. من ملحنا.. من جرحنا/ واخرجوا من كل شيء واخرجوا من ذكريات الذاكرة/ أيها المارون بين الكلمات العابرة”

هذا ليس مجرد قصيدةً، ولا نشيداً، إنه القرار الوطني الفلسطيني، قرار الشعب في تطلعه للعدل والحرية والسلام، ومع هذا القرار “لنا في أرضنا ما نعمل / لنا قمح نربيه ونسقيه ندى أجسامنا / ولنا ما ليس يرضيكم هنا لنا حجر.. أو حجل”.

وإذا ما تساءل أحد ما الذي يعنيه كل هذا الكلام، سنقول له لا معنى له غير ما يؤكد من حقيقة، أن لا سلام ولا استقرار في هذه المنطقة من العالم، ما لم يسترد شعبنا كامل حقوقه المشروعة، ويحقق كامل أهدافه العادلة، في إقامة دولته الحرة المستقلة، بعاصمتها القدس الشرقية.

وعلى دولة الاحتلال الإسرائيلية أولا أن تعي هذه الحقيقة، وأن تعرف أن استقرارها وأمنها لن يكون مع كل هذا القتل الوحشي، الذي تمارسه ضد شباب فلسطين ورجالها، ونسائها وأطفالها. ولنا في واقع الصمود الفلسطيني، وسيرته النضالية ما يؤكد هذه الحقيقة ويرسخها جبلاً لن تهزه ريح مهما اشتدت واغبرّت.

المصدر: الحياة الجديدة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version