إيران واتفاقيات إبراهيم مقابل التخفيف عن الفلسطينيين

رئيس الوزراء الإسرائيلي وافق على صفقة أميركية

ذكر كبير المراسلين السياسيين في صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، ناحوم بارنياع، يوم (الجمعة)، أن المسؤولين الثلاثة الكبار في الإدارة الأميركية الذين زاروا إسرائيل خلال الأسبوعين الماضيين، وهم وزير الخارجية أنتوني بلينكن، ورئيس دائرة المخابرات المركزية وليم بيرنز، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، توصلوا إلى صفقة شاملة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، مبنية على موقف أميركي متشدد من إيران ويوسع اتفاقيات إبراهيم، مقابل تخفيف الضغوط على الفلسطينيين وتجميد مشاريع الاستيطان.
وبحسب بارنياع، فإن الإدارة الأميركية ستتعاطى مع الاتفاق النووي الإيراني باعتباره ميتاً، وستعمل على إقناع مزيد من الدول العربية والإسلامية، بالانضمام إلى اتفاقيات إبراهيم. وفي المقابل، يعمل نتنياهو من أجل التراجع عن تعهداته لشركائه في الائتلاف الحكومي من اليمين المتطرف، فيقود إلى تهدئة الوضع في المناطق الفلسطينية، ويحافظ على الوضع القائم في جبل الهيكل (باحات المسجد الأقصى وسار الحرم القدسي)، ويوقف برامج إضعاف السلطة الفلسطينية ويعمل على تعزيز قوتها ويلجم المستوطنات. ويكون أداء الحكومة في جميع هذه المواضيع ضمن الخطوط الحمراء التي تضعها الإدارة الأميركية.
وأضاف تقرير بارنياع أن الصفقة الدرامية ليست بذلك المشروع الاحتفالي، مثل صفقة القرن التي طرحها الرئيس السابق دونالد ترمب، إنما هي عبارة عن مجموعة تفاهمات، سرية وشبه سرية، قابلة للتطبيق العملي الفوري، على الرغم من انعكاساتها على الحلبة الإسرائيلية الداخلية. وأكد أن نتنياهو وافق على الصفقة وهو يفتش عن طريقة لإقناع حلفائه في اليمين المتطرف بها من دون تفجير الشراكة معهم.
وفي التفاصيل، ذكر بارنياع أنه فيما يتعلق بالقضية الإيرانية، تم تسجيل تقارب كبير بين إسرائيل والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة. وقرار إيران نقل طائرات مسيّرة إلى روسيا كي تستخدمها في الحرب في أوكرانيا، جعل إيران طرفاً نشطاً في هذه الحرب التي يوجد إجماع بشأنها في الرأي العام الأميركي. فالأميركيون يرون أن روسيا بقيادة بوتين عدو، والآن إيران بقيادة خامنئي عدو. والمفاوضات لإحياء الاتفاق النووي دخلت إلى جمود عميق. وذلك إلى جانب قمع الاحتجاجات داخل إيران بشدة بالغة. لذلك تقترح الولايات المتحدة على إسرائيل تعاوناً واسعاً في عمليات سرية وشبه سرية داخل إيران، وليس حرباً. وإذا تجاوزت إيران العتبة النووية، ستدرس أميركا خطوات أخرى. وهذه بشائر جيدة بالنسبة لإسرائيل.
وفيما يتعلق بتوسيع اتفاقيات إبراهيم، فإن واشنطن أكدت استعدادها للعمل على إقناع كثير من الدول العربية والإسلامية بالانضمام إليها. وبدأ ذلك بتشاد والسودان.
ولكن الكاتب يشير إلى صعوبات نتنياهو في تمرير الصفقة مع حلفائه. فهو لديه أغلبية مضمونة في الكنيست مؤيدة لكلا المسارين، أي الصفقة التي تطرحها الإدارة الأميركية، وكذلك لسياسة اليمين المتطرف بضم مناطق من الضفة واقتحامات المسجد الأقصى وإضعاف جهاز القضاء الإسرائيلي. بيد أنه لا توجد أغلبية تؤيد كلا المسارين. وهذا يبدو غريباً، لكن هذا هو الواقع. وأي محاولة للتقدم في المسارين، أي منح الأميركيين ما يريدونه ومنح الوزيرين بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن غفير والأحزاب الدينية (الحريديين) ما يريدون، سيقود إلى انفجار داخلي وخارجي بالضرورة. ونتنياهو يحاول في هذه الأثناء السير بين القطرات.
وأشار بارنياع إلى أن «نتنياهو طلب مهلة أخرى بشأن تهجير قرية خان الأحمر، آملاً في أن يسجل الأميركيون ذلك كنقطة في صالحه، لكنه يعد بأن يمنح قريباً خطوة باتجاه المستوطنات. وهو يقنع سموتريتش بأن يحول إلى السلطة الفلسطينية المال المدينة إسرائيل به لها، لكنه يسمح له بالنشر أنه خصم من هذه الأموال الدفعات التي تقدمها السلطة إلى عائلات القتلى والأسرى». وأضاف: «نتنياهو تبنى نصيحة واحدة: أن يركز على الأمر الأساسي. ويبدو أنه يدرك الآن أن فوضى التشريعات التي أحضرها ائتلافه تتسبب له بالضرر. وستكون هناك فرص لتمرير قسم من التشريعات. وهو يسعى إلى التركيز الآن على مجموعة قوانين واحدة لتعقير جهاز القضاء».

المصدر: الشرق الأوسط

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version