المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المشهد الاخباري الاسرائيلي ليوم الثلاثاء 7-2-2023

ينشر بالتعاون مع مركز الاعلام
نعرض في هذا التقرير ملخص لأهم الاخبار الاسرائيلية اليومية

شأن إسرائيلي داخلي

تعتزم الحكومة الإسرائيلية طرح تعديلات قانونية للتصويت عليها بالقراءة الأولى في الكنيست خلال أسبوع. والتعديلان الأولان اللذان يتوقع التصويت عليهما هما تغيير تشكيلة لجنة تعيين القضاة، ومنع المحكمة العليا من النظر في التماسات حول قوانين أساس. وفي هذه الأثناء، يواصل رئيس حزب شاس، أرييه درعي، العمل كوزير رغم إقالته من منصبه الوزاري بموجب قرار المحكمة العليا..

شأن إسرائيلي خارجي

حذر رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، وليام بيرنز، بعد زيارته لإسرائيل والسلطة الفلسطينية، قبل أسبوعين، من أن الوضع الهش في المنطقة والعنف المتصاعد بين إسرائيليين وفلسطينيين قد يؤدي إلى اندلاع انتفاضة ثالثة، حسبما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الثلاثاء..

عــرب الـــ48

عناويـــن الإعلام العبــري

فيما يلي أبرز عناوين الصحف الإسرائيلية (يديعوت أحرونوت، ومعاريف، وهآرتس)، الصادرة اليوم الثلاثاء، والتي تركزت حول الأخبار المتعلقة بزلزال تركيا وسوريا.

هآرتس

معاريف

يديعوت أحرونوت

وسائل التواصل الاجتماعي

فيما يلي أهم ما رصد في وسائل التواصل الاجتماعي:

06/02/2023: ديوان رئيس الحكومة، نشر على صفحته على تويتر:
بنيامين نتنياهو، في فعالية لغرس شجرة زيتون في نيفيه يعقوب، بالقرب من موقع عملية القدس: “الرد المناسب على الإرهاب هو ضرب الإرهاب وغرس جذور راسخة في بلادنا”
“قام رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ورئيس بلدية القدس موشيه ليئون هذا الصباح (الاثنين) بغرس شجرة زيتون، بمناسبة حلول عيد الشجرة (تو بشفات)، في حي نيفيه يعقوب، بالقرب من موقع العملية الإرهابية في القدس. وتمت دعوة أفراد عائلات القتلى جراء العملية الإرهابية وكذلك أفراد الشرطة والمضمدين والمسعفين الطبيين وأفراد منظمة “زاكا” الذين تواجدوا في مكان وقوع العملية الإرهابية لحضور الفعالية.
قال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو: العائلات الثكلى العزيزة، أدرك مدى العذاب الذي تمرون به، حيث نتعاطف ويتعاطف الشعب برمته معكم من صميم قلوبنا. إن هذه الشجرة هي شجرة الحياة – ففي حين هم يأتون لزرع الموت نحن نأتي لزرع الحياة. وقبل أيام معدودة هم فتلوا سبعة من أعزائنا وها نحن نرسخ جذورنا في بلادنا بعد أيام معدودة من العملية الإرهابية. وندرك بأن الرد المناسب على الإرهاب هو ضرب الإرهاب وترسيخ جذورنا في أرض الوطن. إننا نقوم فعلاً بضرب الإرهاب فيوم بعد هذه العملية الإرهابية حاولت خلية من القتلة ارتكاب عملية قتل أخرى في مطعم بمفترق ألموغ وقتل عشرات المواطنين الإسرائيليين لكنهم فشلوا بأعجوبة، وها اليوم قامت قوات تابعة لجيش الدفاع الإسرائيلي بالتعاون مع جهاز الأمن العام بتصفية خمسة من هؤلاء المخربين، الذين حاول اثنان منهم ارتكاب العملية الإرهابية في مفترق ألموغ. إن الرد المناسب على الإرهاب هو ضرب الإرهاب وغرس الجذور الراسخة في بلادنا. وهذا ما نقوم به اليوم هنا في نيفيه يعقوب، وما نقوم به في مناطق شاسعة من البلاد حيث لا نتوقف عن الغرس بل ونواصل على قدم وساق. وفقط أمس، عشية حلول عيد الشجرة، قمنا بغرس شجرة أخرى والتي تتمثل في بلدة حنون في غلاف غزة. هذا ردنا وهكذا سنستمر. أنني أعانقكم أفراد العائلات الأعزاء. وسنتغلب معًا. وستبقى ذكرى أعزائكم خالدة في أذهانكم وأذهاننا إلى الأبد. لكن الرد المناسب لدولة إسرائيل هو ترسيخ حضور الشعب اليهودي هنا في بلادنا.
هذا وحضرت الفعالية كذلك الوزيرة لحماية البيئة عيديت سيلمان ووزير الزراعة أفي ديختر”.

Exit mobile version