هولندا والدنمارك تلتزمان بتسليم كييف «إف-16» ضمن شروط

زيلينسكي يواصل جولته في شمال أوروبا بحثاً عن الدعم الجوي

واصل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أمس جولته في شمال أوروبا ووصل إلى الدنمارك بعد زيارته هولندا، فيما أعلنت كل من أمستردام وكوبنهاغن عن شروطهما إزاء تسليم كييف مقاتلات، بينما أشاد زيلينسكي بقرار «تاريخي» اتخذه البلدان، وذلك بعد يومين من موافقة الولايات المتحدة على ذلك.

ووصل زيلينسكي أمس الأحد إلى قاعدة للقوات الجوية الدنماركية في سكريدستروب بشرق البلاد، وتعهدت الدنمارك وهولندا بتسليم كييف مقاتلات إف- 16. لكنها اشترطت أن

ينجز الطيارون الأوكرانيون تدريبهم. وكان في استقبال زيلينسكي رئيسة الوزراء الدنماركي ميت ميتي فيريديريكسن ووزير الخارجية لارس ليكي راسموسن ووزير الدفاع جاكوب ايليمان-ينسن.

وقالت فريديريكسن في بيان سبق وصول زيلينسكي «أنا فخورة بزيارة زيلينسكي للدنمارك»، مؤكدة أن بلادها «تدعم أوكرانيا في شكل كامل ومستعدة» للقيام بذلك «طالما اقتضت الضرورة»، بينما كتب زيلينسكي على تلغرام «نحرز تقدماً في مسألة إف-16»، واعدا «بأخبار جيدة أخرى بالنسبة إلى المحاربين الأوكرانيين».

دعم جوي

من جانبه، أعلن رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أنّ بلاده والدنمارك ستسلّمان مقاتلات إف-16 إلى كييف، وذلك خلال زيارة قام بها زيلينسكي لقاعدة لسلاح الجو الهولندي في أيندهوفن في جنوب المملكة. وأوضح روته أنّ هولندا تملك حالياً 42 مقاتلة من هذا الطراز، إلا أنه يتعيّن عليه أن يتحدّث مع شركائه الدوليين قبل اتخاذ قرار بشأن عدد المقاتلات التي ستُرسل إلى كييف.

وقال روته أمام زيلينسكي إن «هولندا والدنمارك تلتزمان بتسليم مقاتلات اف-16 إلى أوكرانيا بعد استيفاء شروط هذا التسليم».

وردّ زيلينسكي قائلاً إنها خطوة «تاريخية جداً، وقوية ومحفزة لنا. إنها خطوة أخرى نحو تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني».

وقال وزير الدفاع الدنماركي جاكوب إليمان جنسن في بيان أمس الأحد «أنا فخور بأن الدنمارك وهولندا تقدّمان مقاتلات إف-16 للقتال من أجل الحرية في أوكرانيا بمواجهة روسيا وعدوانها غير المبرر». وأضاف أنّ «دعم الدنمارك لأوكرانيا لا يتزعزع، وبتقديم مقاتلات إف-16 تظهر الدنمارك الطريق الذي ينبغي سلوكه».

ومن المقرر أن يبدأ هذا الشهر تدريب الطيارين الأوكرانيين والذي يتولاه تحالف من 11 دولة. وأعرب مسؤولون عن أملهم في أن يكون الطيارّون الأوكرانيون جاهزين بحلول مطلع عام 2024. وأكد روته متابعة طيارين دورات لتعلم اللغة، بهدف تعزيز استخدامهم للمقاتلات، معرباً عن رغبته في أن يبدأ التدريب العسكري في الدنمارك «في أقرب وقت ممكن وفي مستقبل قريب جداً»، على أن يتواصل بعدها في رومانيا.

مساعدة سويدية

وكان زيلينسكي قد قام السبت بزيارة للسويد، وأعلن المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية، سيرغي نيكيفوروف، أن السويد تبنت استراتيجية تقدم بموجبها 500 مليون يورو إلى أوكرانيا، لإصلاح البنية التحتية التي تضررت جراء النزاع.

وقال نيكيفوروف لموقع «رادا» الأوكراني: «إضافة إلى الدعم العسكري، تبنت السويد استراتيجية تخصص بموجبها نصف مليار يورو لإصلاح البنية التحتية في أوكرانيا على مدار سنوات. إنه مبلغ مبدئي. يمكن للشركات الخاصة أيضاً أن تنضم إلى المشروع».

وبحسب نيكيفوروف، فإن السويد تعتزم نقل مضخات مياه الشرب إلى أوكرانيا للمناطق المتضررة من تدمير سد كاخوفكا.

(وكالات )

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version