الدفاع المدني يتفقد موقع الحادث في مدينة ألعاب “سكاي لاند”

تعامل مع 297 حادثًا خلال أسبوع

تفقدت طواقم الدفاع المدني في محافظة رام الله والبيرة موقع الحادث الذي وقع امس الجمعة، في إحدى الألعاب بمدينة ملاهي “سكاي لاند” برام الله وأدى لوقوع عدد من الإصابات.

وذكر تقرير لإدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني اليوم أن طواقمه وطواقم إدارة الوقاية والسلامة، توجهت الى الموقع وقامت بالشراكة مع النيابة العامة والشرطة، بتنفيذ جولات تفقد لموقع الحادث وباقي الألعاب للوقوف على الأسباب أصولا.

وأشار التقرير الى أن الدفاع المدني نظم جولة تفقد وزيارة كشف على هذه المدينة مرتين خلال العام الحالي، بالتعاون والشراكة مع هيئة المواصفات المقاييس، وتم تأكيد مطابقتها لكافة المواصفات ونظام السلامة والأمان.

وقال مدير ادارة الوقاية والسلامة في الدفاع المدني المقدم حسن دراغمة: “إن الدفاع المدني ينظم جولات تفقد وكشف احترازيا للاطمئنان على احوال واوضاع جوانب الوقاية والسلامة في هذه الاماكن، نظرا لإقبال المواطنين عليها بشكل متزايد خلال العطل والأعياد وموسم فصلي الربيع والصيف، ولكن تبقى هذه الألعاب عبارة عن مكن وآلات تتعرض لأعطال مفاجئة، “وفي هذا الحادث ولولا الالتزام بنظام الامان والسلامة وفعاليته للعمل لكانت النتائج أكبر من هذا”، مؤكدا ان الدفاع المدني يولي اهتماما بالغا في تحقيق بيئة آمنة في هذه الاماكن وتنظيم الجولات لتقييم وتشخيص هذه الاجراءات اثناء اكتظاظ الموطنين فيها خصوصا المناطق الترفيهية والالعاب والمسابح.

وأكد مدير عام الدفاع المدني اللواء ركن يوسف نصار أن الدفاع المدني يقوم بجولات مفاجئة للوقوف على الحالة الحقيقية عن وضع المتنزهات ومدن الألعاب، وذلك استكمالا لإجراءات تطبيق شروط السلامة، لما لهذه الأماكن من خصوصية لكثرة مرتاديها من مختلف الفئات العمرية، وذلك من اجل رفع وتعزيز شروط السلامة العامة لتكون مطابقة للمواصفات المطلوبة، “فهذه الجولات الميدانية تأتي في سياق انجاز الجانب الوقائي للدفاع المدني الذي يرفع من مستوى الأمان للمواطن وأسرته في تفقد هذه الاماكن وتحديد مكامن الخطورة فيها”.

وتعاملت طواقم الدفاع المدني منذ مطلع الأسبوع الماضي في محافظات الوطن مع 297 حادثًا منها 217 حادث حريق و80 حادث إنقاذ وحالات تقديم مساعدة نتج عنها إصابة العشرات في حوادث سير وحوادث حريق إضافة لخسائر مادية في الممتلكات.

وذكر تقرير إدارة العلاقات العامة والإعلام في الدفاع المدني خلال التقرير الأسبوعي أمس أن حوادث الحريق كانت في منازل ومركبات ومحلات تجارية ومخازن ومحولات وأعمدة كهرباء وأعشاب جافة امتدت وطالت الأشجار وممتلكات المواطنين، وعن الأسباب وراء وقوع هذه الحوادث كانت نتيجة للإهمال وعبث الأطفال والحرق العمد والتماس الكهربائي واعتداء جيش الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين وتسرب الغاز وغيرها.

وأضاف التقرير أن معظم حوادث الإنقاذ كانت نتيجة حوادث سير وتصادم مركبات وأعطال في مصاعد كهربائية وإخلاء وتحرير محاصرين وعالقين داخل منازل وإنقاذ ممتلكات ومحاصرين ومعالجة واحتواء تسرب غاز منزلي وغيرها، فكانت الإصابات لعدد من المواطنين في حوادث سير وسقوط وحوادث عمل والحرائق وغيرها إضافة لمشاركة الشرطة وطواقم الإسعاف في انتشال حالة وفاة في حادث انهيار صخري بمحافظة طولكرم.

وأصدرت إدارة الوقاية والسلامة العامة 200 تصريحا بعد الكشف على منشآت ومؤسسات وحرف المختلفة ومطابقتها لشروط الوقاية والسلامة العامة بعد إنجاز 882 جولة ميدانية على تلك المنشآت والحرف والتجمع والمؤسسات؛ وتم أيضاً الكشف ومنح تصريح عمل لـ 220 مصعداً كهربائياً في محافظات الوطن.

وأشار التقرير إلى إتمام عقد 65 دورات تدريبية في علوم الدفاع المدني والسلامة المنزلية والتوعية والإرشاد وعقد ندوات وورش عمل شملت مجموعات من ربات البيوت وموظفي مؤسسات حكومية وقطاع خاص ومجموعات متطوعين ومشاركين في مخيمات صيفية وغيرها، وتنفيذ تمارين إخلاء، والتدريب على السلوك والتصرف السليم خلال الحوادث والتأهب والاستعداد لها، استفاد منها 5440 متدربا.

الحياة الجديدة

شاهد أيضاً

المالكي يستقبل عددا من نواب الكتلة الوطنية العراقية

استقبل وزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في بغداد اليوم الأربعاء، عددا من نواب الكتلة الوطنية …

اترك رد