فتوح: الرئيس ابلغ بشكل حازم عدم القبول بتغيير مبادرة السلام العربية

قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح روحي فتوح إن الرئيس ابلغ الادارة الامريكية والعرب بشكل رسمي وحازم ان القيادة لن تقبل بأي تغيير على مبادرة السلام العربية.

ونفى فتوح في حديث لحلقة “زاوية 90” على شبكة رايــة، ما أشيع مؤخرا حول تعديلات تجري على مبادرة السلام العربية بشكل يخدم تطبيع العلاقات ما بين إسرائيل والعرب قبل التوصل لحل للقضية الفلسطينية.

وقال إن وزير الخارجية السعودي أكد مؤخرا بان لا تغيير سيطرأ على مبادرة السلام.

ويترأس ترامب قمة إسلامية امريكية السبت المقبل، لتشكيل تحالف في مواجهة ما اسماه “التطرف”.

ويعتقد مراقبون ان هذه القمة تمهد لتحالف سني- امريكي قد يشمل اسرائيل، خاصة في ظل ما رشح من انباء عن استعداد دول عربية خليجية للتحالف مع تل ابيب مقابل تجميد الاستيطان فقط.

وهو الامر الذي يخالف المبادرة العربية التي تشترط فتح تطبيع كامل بين العرب واسرائيل بإيجاد حال عادل للقضية الفلسطينية وإقامة الدولة على حدود 67.

وأشار فتوح إلى أن الإدارة الأمريكية لم تعط حتى اللحظة اجابة واضحة حول تحركها المستقبلي بخصوص القضية الفلسطينية، مشيرا إلى أنها تقوم حتى الان بمهمات استكشافية لتكوين فكرة تامة حول تحركها.

وقال إن الرئيس عباس عرض خلال لقاءه بترامب الموقف الفلسطيني بكافة جوانبه، كما اطلع الزعماء العرب ترامب خلال لقائهم به على صورة الوضع الذي يعيشه الفلسطينيين في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي.

وبخصوص القمة الثلاثية المتوقع عقدها بين الرئيس ونتنياهو وترامب خلال زيارة الاخير المتوقعة الى المنطقة الاسبوع المقبل، من أجل إعادة إطلاق مفاوضات السلام، لم يستبعد فتوح حدوث مثل تلك “المفاجأة”، قائلا: لا يوجد شيء رسمي بخصوص هذا اللقاء وكل ما اشيع حوله كان عبر وسائل الاعلام.

وفيما يتعلق بالاجراءات غير المسبوقة التي هدد باتخاذها الرئيس لاستعادة القطاع وانهاء الانقسام، اشار فتوح، الى ان تلك الاجراءات ما زالت قائمة وهي خطوات عملية وسيتم اتخاذها بشكل تدريجي.

وتابع فتوح: ان “تلك الخطوات ليست عقابية، وانما هي للضغط، فإما ان تتسلم حماس المسؤولية الكاملة للقطاع التي تسيطر عليه او تسلمه للسلطة وتسمح لحكومة الوفاق من القيام بمهامها، مضيفا: “لا يجوز ان يستمر الانقلاب وان يتم تمويله من السلطة”.

وأشار الى ان حماس تورد للسلطة من جباية فاتورة الكهرباء في غزة 24 مليون شيكل شهريا فقط، من أصل 70 مليون شيكل.

وحول التحرك القطري، قال إنه ليس لديهم أي علم بالدور القطري أو اي معلومات عما يحمله العمادي في جعبته خلال وصوله قطاع غزة اليوم الاربعاء.

وعن تراجع حركة فتح في الانتخابات البلدية مقابل قوائم المستقلين، قال ان حركة فتح اتخذت خطوة “مدروسة” بتعويم القوائم، نتج عنه فوز قوائم مستقلة محسوبة على حركة فتح.

وتعقد اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعا اليوم الاربعاء لمناقشة تطورات قضية إضراب الاسرى المستمر لليوم الواحد والثلاثين على التوالي في سجون الاحتلال، بقيادة عضو اللجنة الاسير مروان البرغوثي.

وعلق فتوح في اجابته حول الاتهامات للقيادة الفلسطينية بالتقصير في دعم اضراب الاسرى، إنه “ربما يكون هناك تقصير في بعض الجوانب، لكن هناك اهتمام عالي من قبل الرئيس لتحريك ملف الاسرى في المحافل الدولية”.

وأضاف فتوح ان “الجانب الاسرائيلي يرفض مجرد الحوار في موضوع الاسرى، مبينا ان حركة فتح تجري اتصالات مع العالم لدفع الجانب الاسرائيلي على الاستجابة.

وحول الاسماء الاربعة المتبقية للالتحاق بعضوية اللجنة المركزية التي اختير اعضاؤها في المؤتمر السابع للحركة، قال ان “الموضوع حتى الان لم يطرح على طاولة البحث”.

خاص- رايـة:

أجرى اللقاء: حسين ابو عواد

شاهد أيضاً

الحكومة: دخول الأقصى اليوم لحظة تاريخية تمهد للتحرير وتبشر بزوال الاحتلال

رام الله – قال المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني يوسف المحمود “إن دخول المسجد …

اترك رد

Translate »