الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 16-8-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 16-8-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

  • دعا عضو مركزية فتح د. جمال محيسن ، إلى سحب الاعتراف بدولة الاحتلال من خلال عقد المجلس الوطني ، لأن الاعتراف يجب أن يكون متبادلا، وقال:”ان الادراة الأمريكية لم تقدم شيئا للشعب الفلسطيني، ولم نسمع منها كلمة عن حل الدولتين وإدانة الاستيطان”.(ت.فلسطين)
  • جدد جمال محيسن، التأكيد على ضرورة انعقاد المجلس الوطني بهدف الاتفاق على برنامج سياسي يتلاءم مع المرحلة، إضافة إلى انتخاب لجنة تنفيذية جديدة، وأضاف:”سنبقى نتخذ اجراءات ضد حماس وليس ضد أهلنا في غزة “.(ت.فلسطين)
  • قال عضو المجلس الثوري أسامة القواسمي، إن القيادة الفلسطينية تسعى إلى تصليب الجبهة الداخلية وتقوية منظمة التحرير قبيل التوجه للمشاركة بانعقاد اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة، مرجحاً اتفاق القوى الفلسطينية على انعقاد المجلس الوطني قبل بدء اجتماع الأمم المتحدة. (سما)
  • دعا اسامة القواسمي ، حركة حماس للمشاركة في المجلس الوطني القادم، شريطة تخليها عن سيطرتها على قطاع غزة وحل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة التوافق من العمل بغزة بحرية. (سما)
  • أكد رئيس المفوضية العامة لمنظمة التحرير لدى الولايات المتحدة حسام زملط خلال لقائه مع مبعوث الرئيس ترامب جيسن غرينبلات ،الاستعداد الكامل لدى القيادة الفلسطينية لدعم مساعي الرئيس ترامب للتوصل لحل شامل للقضية الفلسطينية . (وفــا)
  • أوضح السفير حسام زملط موقف القيادة من أهمية الانطلاق من وجوب إنهاء الاحتلال الذي بدأ عام 1967، وقيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس ، وحل قضايا الوضع النهائي كافة بما فيها قضية اللاجئين، والالتزام بوقف الاستيطان. (وفــا)
  • انتقد العضو العربي بالكنيست د. أحمد الطيبي، مساعدي الرئيس ترامب ومبعوثيه للشرق الأوسط، وقال:”نحن لا نعول على زيارة المبعوثين الامريكيين للمنطقة، والإدارة الامريكية لم تذكر علناً فكرة دولة فلسطينية ، وهذه الزيارات ليست ذات فحوى وتتماها مع الاحتلال”.(ق.العربية الحدث)
  • أكد د. احمد الطيبي أن هدم منازل الفلسطينيين في مناطق الاحتلال جريمة حرب، في إشارة لما يجري من هدم المنازل في سلوان والطور وغيرها من مناطق القدس. (ق.العربية الحدث)
  • أكد المدير العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) في لبنان، كلاوديو كوردوني، أن الوكالة تكرر التزامها الكامل بخدمة اللاجئين الفلسطينيين بموجب الولاية التي منحتها إياها الجمعية العامة للأمم المتحدة.(وفــا)
  • أطلع سفير فلسطين لدى جنوب أفريقيا هاشم الدجاني، قيادات في حزب المؤتمر الوطني الأفريقي، على آخر التطورات السياسية، والانتهاكات الإسرائيلية بحق شعبنا وأرضه ومقدساته. (وفــا)
  • دعا القيادي في الجبهة الشعبية عبد العليم دعنا ، الذهاب إلى الاحتكام إلى صندوق الانتخابات، بهدف منع أي تدخل خارجي بالشأن الفلسطيني ولا سيما مسألة “خلافة” السيد الرئيس. (ق.فلسطين اليوم)
  • طالب عضو تنفيذية منظمة التحرير تيسير خالد، الحكومة الفلسطينية، بتعليق العمل بقانون الجرائم الالكترونية دون قيد أو شرط. (موقعه بالفيس بوك)
  • أكد قادة الحزب الجمهوري التونسي مركزية القضية الفلسطينية، والأولوية التي تحظى بها في ظل المتغيرات التي تمر بها تونس، وعدم الانشغال بالهمّ الداخلي على حساب القضية الفلسطينية.(وفــا)
  • هدمت قوات الاحتلال، فجر اليوم الأربعاء، منزل عائلة الشاب عمر العبد في قرية كوبر شمال مدينة رام الله، كعقاب للشاب والعائلة على تنفيذه عملية طعن في مستوطنة ” حلميش” قتل فيها ٣ مستوطنين. (معــا)

التقرير المسائي الثلاثاء 15-8-2017

  • أكد السيد الرئيس، أن فتح هي صاحبة المشروع الوطني والنضال وستبقى كذلك حتى تحقيق آمال شعبنا بالحرية والاستقلال وإقامة دولتنا المستقلة وعاصمتها القدس، جاء ذلك خلال استقبال سيادته، الهيئات التنظيمية وكوادر حركة فتح بالمحافظات الشمالية بحضور نائب رئيس الحركة محمود العالول، وعضوي اللجنة المركزية، جمال محسين، واللواء توفيق الطيراوي.(وفا)
  • شدد السيد الرئيس على أن القدس هي الأساس وبدونها لا يوجد دولة فلسطينية، وبوحدتنا وبصمود أهلنا استطعنا الانتصار على الاحتلال في معركة الأقصى، وقال سيادته: إن الإجراءات في غزة هي إشارة واضحة لقيادة “حماس” بضرورة التراجع عن إجراءاتها وحل ما يمسى اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة، والذهاب إلى انتخابات عامة.(وفـــا)
  • أكد السيد الرئيس أن الإجراءات التي اتخذناها في قطاع غزة هي إشارة واضحة لقيادة حماس بضرورة التراجع عن إجراءاتها وحل ما يسمى اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق من العمل في غزة، والذهاب إلى انتخابات عامة، ولكن إذا أصرت “حماس” على الرفض فإننا ماضون في إجراءاتنا التي ستتصاعد.(معــا)
  • أعلن رئيس المجلس الوطني، سليم الزعنون، أن عضو مركزية فتح عزام الأحمد سيتابع ملف المشاورات مع الفصائل لعقد جلسة للمجلس الوطني، داعياً كافة الفصائل للمشاركة في هذه الجلسة بما فيها حركتي حماس والجهاد على طريق توحيد الجبهة الفلسطينية لمواجهة التحديات القائمة. (ص.فلسطين)
  • قال سليم الزعنون أنه في حال استمرت حماس والجهاد برفض عقد جلسة للمجلس الوطني سيصار لإيجاد صيغة تبحث سبل الذهاب لعقد الجلسة متجاوزين العقبات التي تضعها بعض الفصائل. (ص.فلسطين)
  • حذر عضو تنفيذية منظمة التحرير المحامي غسان الشكعة، من خطورة عقد المجلس الوطني دون توافق على مختلف التفاصيل ودون تمثيل مختلف شرائح الشعب الفلسطيني والفصائل والمستقلين، مشيرا إلى أن خلافا برز خلال اجتماع اللجنة التنفيذية الاخير حول مكان انعقاد المجلس الوطني وحجم المشاركة والتمثيل فيه. (راية FM)
  • عبر امين سر هيئة العمل الوطني بقطاع غزة محمود الزق، عن إستهجانه وإستغرابه لموقف بعض فصائل منظمة التحرير الرافض لعقد جلسة المجلس الوطني، وأضاف:”عقد المجلس الوطني لا يتناقض تماما مع جهود المصالحة في حال كانت هناك مؤشرات على قبول حماس للمصالحة والمجلس التوحيدي يمكن ان يعقد بعد شهر من عقد هذا المجلس”.(ص.فلسطين)
  • أكد مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، على أن السياسة التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية تدفع نحو إثارة حرب دينية ستكون كارثة على كل المنطقة، مؤكدا على أن القيادة تعمل على عقد المجلس الوطني لأنه أصبح ضرورة لمواجهة الحكومة الإسرائيلية المتطرفة، جاء ذلك خلال لقائه ممثلة مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفاني خوري.(معا،وفا)
  • قال رئيس اللجنة السياسية بالمجلس الثوري لحركة فتح أحمد صبح:”في حال تمسكت حماس بعنادها السياسي فعلى منظمة التحرير صاحبة الولاية الأولى وكافة أطرها أن تقول كلمتها، وعلى شعبنا أن يقول كلمته وأن يلفظ من صفوفه من يمعن في الانقسام الذي يؤخر تكريس مشروعنا الوطني ووصوله إلى بر الأمان”.(موطني)
  • قال عضو مركزية فتح جمال محيسن حول وضع عضو الكنيست الإسرائيلي المتطرف يهودا غليك بالامس مكتبه قرب باب الاسباط:”هناك صراع بين القوى اليمينية وبالذات اليمين المتطرف للذهاب نحو انتخابات مبكرة ، وبالتالي الكل بدأ يتسابق في اتخاذ خطوات مضادة للشعب الفلسطيني ومن المتوقع ان يقوموا باجراءات اكثر تجاه شعبنا الفلسطيني . (موطني)
  • أكد المتحدث الرسمي بإسم الحكومة يوسف المحمود، أن نقل اليهودي المتطرف يهودا غليك مكتبه إلى باب الأسباط واحدة من المخاطر والسياسات الاسرائيلية التي تهدد بإشعال حرب دينية. (موطني)
  • قال د. صائب عريقات، إن الجانب الفلسطيني يواصل العمل مع إدارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب، لتحقيق خيار الدولتين على حدود 1967، على عكس ما تتناقله وسائل إعلام إسرائيلية، وأكد على وجوب قيام المجتمع الدولي بالحفاظ على خيار الدولتين على حدود 1967، وإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف النشاطات الاستيطانية الاستعمارية، بما يشمل القدس.(ت.فلسطين)
  • ثمن د. صائب عريقات لدى لقائه مع السفير الياباني لدى فلسطين تاكاشي أوكوبو، ما تقوم به اليابان من جهود كبيرة على المسارين السياسي والاقتصادي لدعم عملية السلام، من خلال تحقيق خيار الدولتين على حدود 1967، وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية في المجالات كافة. (ت.فلسطين)
  • أشار عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني إلى إن الإدارة الأمريكية لا تمتلك رؤية محددة للصراع الفلسطيني الإسرائيلي حتى الآن مبينا أن المناخ غير ملائم لطرح حل إقليمي للصراع، كما أكد أن جدول الأولويات الأمريكي ليس الشرق الأوسط وانما هناك كوريا الشمالية والصين وروسيا والوضع الداخلي الأمريكي. (ص.فلسطين)
  • أعرب عضو مركزية فتح عباس زكي عن أمله ان يحمل المبعوثون الامريكيون جديدا في زيارتهم المرتقبة للمنطقة نهاية الشهر الجاري لتحريك العملية السلمية، وأضاف:”ادعوا الى عدم استعجال الامر وان تعطى الفرصة لنرى مآل الاوضاع”.(راية)
  • شدد رئيس الوزراء رامي الحمد الله على أن القدس ستبقى العاصمة الأبدية لدولة فلسطين، مؤكدا مواصلة القيادة وعلى رأسها السيد الرئيس والحكومة تقديم كافة أشكال الدعم للقدس بما يعمل على تعزيز صمود المقدسيين وثباتهم على أرضهم.(ت.فلسطين)
  • أكد مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية، أن إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، مستمرة وبشكل منهجي وواسع النطاق في العمل على تعزيز احتلالها الاستعماري في أرض دولة فلسطين، وأوضح المجلس أن اسرائيل تعمل على تقويض عمل السلطة الوطنية الفلسطينية من خلال مجموعة من الممارسات والإجراءات والسياسات غير الشرعية. (ت.فلسطين)
  • أكد مجلس الوزراء أن الحكومة بالتنسيق مع القيادة الفلسطينية ستدرس كافة الخيارات بالتعامل مع محاولات الإحتلال لتقويض عمل السلطة الوطنية، داعيا إسرائيل، إلى حل الإدارة المدنية، والبدء بإجراءات جدية من أجل الوصول إلى اتفاق سلام قائم على حل الدولتين تعيشان جنبا إلى جنب بأمن وسلام، استنادا إلى قرارات الأمم المتحدة، ومرجعيات عملية السلام. (وفــا)
  • ترأس رئيس الوزراء رامي الحمد الله اليوم، بمقر الأمانة العامة لمجلس الوزراء في رام الله، اجتماع لجنة الطوارئ الوزارية لدعم القدس، لمتابعة تنفيذ قرارات مجلس الوزراء التي اتخذها في جلسته التي عقدت في محافظة القدس ببلدة الرام، لدعم المقدسيين ومختلف القطاعات في المدينة، خاصة قطاعات الإسكان والصحة والتعليم. (ت.فلسطين)
  • قالت وزارة الخارجية والمغتربين في بيان صحفي، اليوم الثلاثاء، إن غياب العقوبات الرادعة يشجع الاحتلال الإسرائيلي على التمادي في ابتلاع القدس و المناطق المصنفة “ج”.(ت.فلسطين)
  • قال الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية السفير سعيد أبو علي، إن اسرائيل ما زالت تصر على احتجاز جثامين الشهداء وسرقة الأعضاء منها. (وفــا)
  • أكد سفير فلسطين لدى لبنان أشرف دبور، أنه لا تغيير أو تعديل فيما يتعلق بنظام تسجيل الطلبة اللاجئين الفلسطينيين في المدارس الرسمية اللبنانية. (وفــا)

مقال اليوم

اسقاط عقلية حماس الكهنوتية على المجلس الوطني

بقلم:موفق مطر-الحياة الجديدة
لا يحتاج النبهاء في السياسة الى تحميل انفسهم عناء البحث بين السطور او السجلات السرية والسرية جدا ولا حتى الكتب والشرائط الوثائقية ليعرفوا حقيقة عقلية القيادات الاخوانية ونظرتهم للوطن وقضاياه عموما، وحماس خصوصا باعتبارها رأس حربتهم الثابتة في فلسطين، رغم اشهارهم رؤوس حراب في سيناء وليبيا وسوريا وفي كل بقعة جغرافية في اقطار يرفع في فضائها الآذان خمس مرات.
لا يحتاج المحللون والكتاب والباحثون الا الاستماع والاصغاء جيدا “لدكتور” لا تعنيه عمليات التجميل، لا الجراحية منها ولا التزيينية، فهو ينطق مفاهيم جماعة حماس بدون اضافات حتى لو كانت بأعلى درجة من القبح والوقاحة، ويقول مالا يجرؤ غيره على البوح به.
انه الأب الروحي للانقلابيين، موزع مفاتيح الجنة، ومانح شهادات الجهاد والمقاومة لمن يشاء، والقاضي بحكم الخيانة والعمالة، على من يشاء، واضاف لنفسه صلاحية منح الشرعية واسقاطها عمن يشاء، كيف لا وصغير نوائبه في التشريعي (مشير المصري)، يقول ان حماس قدر الله على الأرض.
انه محمود الزهار عضو المكتب السياسي لحماس، الذي خرج لنا بالأمس ليفند ما يقال في اطار جماعته ان حماس حركة تحرر فلسطينية، فالرجل لا يعترف بالمجلس الوطني ويعتبره بلا شرعية ما لم ينعقد بضمان سيطرتهم عليه، او بشروطهم، ويعتبر المجلس التشريعي هو الأصل، لاغيا بذلك الارادة السياسية التمثيلية لملايين الفلسطينيين في المخيمات في الدول العربية ودول المهجر، ونضالهم ومكانة ممثليهم في المجلس في ريادة العمل الوطني الفلسطيني.
الزهار يمسح ما جاء في وثيقة حماس الجديدة والتي اذاعها مشعل قبل رحيله الى سماء الصمت والدوران (عالفاضي) في فلك العواصم باحثا عن مكان لخليفته اسماعيل هنية، نسخ تعبير (الاطار) الذي اطلقته جماعته على منظمة التحرير وحول المنظمة ومجلسها الوطني الى مجرد تابع لنوائبه الانقلابيين في المجلس التشريعي، لا يرضى عن هذا المجلس ولا يهتم بمصير القضية الفلسطينية حتى لو انزلقت الى الدرك الأسفل، كنتيجة حتمية لعبثية وغطرسة واستكبار جماعته وارتهانهم لأجندات اقليمية خارجية، لكن وطنيا واحدا لن يسمح لهم بذلك ابدا.
فمنظمة التحرير الفلسطينية كانت قد سبقت ولادة جماعة الزهار بأربعين سنة عندما ثبتت في مبادئها ان كل فلسطيني عضو طبيعي في المنظمة وان أعضاء المجلس الوطني يمثلون الشعب الفلسطيني في الوطن المحتل وخارجه، وان التمثيل في الوطني واللجنة التنفيذية مهما بلغ حجمه لا يؤثر على شرعيته كبرلمان جامع لكل الفلسطينيين والوان طيفهم السياسي، بغض النظر عن مسميات ونسب اعضاء الفصائل من المجموع العام، فالحديث هنا يدور حول شرعية الوجود السياسي للشعب الفلسطيني ووجود مؤسساته الشرعية التمثيلية كأي شعب في العالم افرز مؤسسات نظامه السياسي بما امكن من الوسائل والسبل الديمقراطية المتاحة.
يسمع الزهار اشادات الرئيس محمود عباس بقيادات المنظمة، وبقيادات المجلس الوطني المؤسسين، وياخذهم كمثال حي على ارادة الشعب الفلسطيني في تكوين شخصيته وهويته الوطنية السياسية، ولم يسجل على الرئيس يوما تخصيص الاشادة بحركة فتح وقياداتها في الوطني والتنفيذية، رغم ما لهذه الحركة من دور ايجابي وبناء في تثبيت اركان مؤسسات الممثل الشرعي والحيد للشعب الفلسطيني، لكن القائد الوطني، يدرك جيدا ان الشرعية الحقيقية الخالدة والابدية هي للوطن اي للأرض ولهذا الشعب الفلسطيني، وان اي محتكر للشرعية، مجرد عصابي لا يصلح لأن يكون في موقع القرار، وهذا حال مشايخ حماس الذين لا يشغلون انفسهم الا بكيفية نزع هذه الشرعية التي هي في الحقيقة المبطل لمفاعيل المشروع الاحتلالي الاستيطاني، او السطو على تاج التاريخ بعقلية كهنوتية، وتصوير انفسهم كأرباب على هذه الأرض، منحتهم السماء حق ارسال هذا الى النعيم وذاك الى الجحيم.
شكرا محمود الزهار لأنك في كل مرة يقترب مشايخ جماعتك من تثبيت الوهم في اذهان الجمهور، تأتينا انت لتلغي مفاعيل سحرهم، وتبين للناس وجه جماعتك الحقيقي، وأمراض كبدها، ومخزون الكراهية للوطن والوطنيين في مركز دماغها. شكرا لك ثانية محمود الزهار لأنك تصدق وتدمغ بعبارة (طبق الاصل) كل ما قلناه ورأينا وأبصرناه ولمسناه من جماعتك الانقلابية حماس.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا