الرئيسيةأخبارالرئيسيةرغم معاناة المواطنين - حماس تفرض رسوم لدخول ميناء غزة

رغم معاناة المواطنين – حماس تفرض رسوم لدخول ميناء غزة

تناقل نُشطاء من غزة عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، خبراً حول البدء بدخول ميناء غزة برسوم تصل إلى دولار ” 5 شواكل” للشخص الواحد، ساخرين من القرار، في ظل ارتفاع الفقر والبطالة والحصار المفروض على الغزيين الذين يعتبرون البحر المتنفس الوحيد لهم.

وبدأت وزارة نقل حماس بإزالة بعض البسطات العشوائية المنصوبة على طول ساحل بحر غزة، ما أدى لتخوف أصحاب البسطات من قيام سلطات حماس في الميناء بإزالة مصدر رزقهم الوحيد.

وفي ظل التعتيم عن الإجراءات المنوي إتباعها من قبل حماس، كشفت تصريحات مُسربة عن رسو أحد المناقصات مؤخراً على رجل الأعمال الفلسطيني نصار نصار، بهدف إنشاء مقاهي بشكل جديد في ميناء غزة، وعلى إثر هذه المناقصة سيتم فرض رسوم حوالي 1$ للفرد الواحد، باعتبار أن منطقة الميناء سيتم استثمارها.

” الكرامة برس ” تابعت ردود المواطنين حول هذا الموضوع ….

حسن ابو حميد يقول :” حماس لا يهمها شئ سوى إمتصاص أموالنا بطريق إلتفافية وحجج واهية, الى اين سوف أذهب لأقضى أوقاتي مع أطفالي وانا لا امتلك أي عمل في ظل الظروف الصعبة”.

اما سهير سلمان أضافت : ” بحر غزة والميناء بشكل خاص يعتبر المتنفس الوحيد للمواطنين في القطاع, حيث يعتبر الوحيد الذي لا يدفع له المال للدخول إليه, أما بعد قرار حماس فعلينا إلتزام منازلنا أفضل”.

محمود عليان أشار :” الى متى سوف نبقى هكذا حياتنا معلقة بين أيادي لا ترى سوى الأموال, حماس يجب ان تختفي عن المشهد الفلسطيني, فقد أتت بالويلات لقطاع غزة وسكانه, يجب على الجميع الوقوف أمام هذا البطش والإستغلال الذي تتفنن فيه”.

وبدورها نفت سلطة موانئ حماس على لسان حسن عكاشة مديرها العام، فرض أية رسوم على المواطنين لدخول الميناء، مُبيناً أنها ما زالت تتناول وتدرس هذا المقترح فرض 1/2$ على كل سيارة تدخل الميناء.

ويتحول بحر غزة المتنفس الطبيعي الوحيد، إلى سوق لمئات لعاطلين عن العمل خلال موسم الصيف ، لبيع المكسرات والمسليات على المصطافين بالبحر لمساعدة أسرهم الفقيرة و لإعالة أنفسهم .

عن الكرامة برس

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا