الرئيسيةتقاريرملف/دراسةحصاد الأسبوع الاحد 11-10-2015

حصاد الأسبوع الاحد 11-10-2015

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الأبرز في الشأن المحلي كان استمرار القيادة الفلسطينية في متابعة الأحداث الجارية على الساحة الفلسطينية وتحميل اسرائيل مسئولية ما يجري على الأرض وما تشهده الأراضي الفلسطينية من تصعيد منذ أحد عشر يوما.
وفي الشأن الاسرائيلي فأبرز الاحداث هو طلب نتنياهو من وزرائه وأعضاء الكنيست بعدم التوجه الى المسجد الاقصى.
اما في شأن حماس فقد تركز الحدث الأبرز في استمرار حماس في تحريضها على القيادة الفلسطينية واتهامها بمحاولة قتل “الانتفاضة”.

الشأن الفلسطيني
الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يترأس اجتماعا لمركزية فتح
عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعا لها برئاسة السيد الرئيس واستهلت اجتماعها بقراءة الفاتحة على أرواح شهدائنا الأبرار، وقال عضو مركزية فتح نبيل أبو ردينة، إن السيد الرئيس أطلع أعضاء اللجنة على آخر الإتصالات التي أجراها مع جميع الجهات العربية والإقليمية والدولية، من أجل توفير الحماية الدولية لشعبنا الفلسطيني.

واجتماعا اخر للجنة التنفيذية
ترأس السيد الرئيس اجتماعا اخر للجنة التنفيذية لمنظمة التحرير للوقوف على الوضع الذي تشهده الساحة الفلسطينية وتداعياته واثره على المشروع الوطني الفلسطيني، ودعت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الأمم المتحدة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية لتوفير الحماية الدولية للفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية، كما أكدت على بذل الجهود لإنهاء الانقسام الفلسطيني وإجراء الانتخابات العامة.

ويترأس اجتماعا اخر لأعضاء المجلس العسكري وقادة الاجهزة الامنية
اجتمع السيد الرئيس في مقر الرئاسة، مع أعضاء المجلس العسكري وقادة الأجهزة الأمنية، بحضور رئيس الوزراء رامي الحمد الله، ووضع سيادته المجتمعين في صورة الوضع السياسي ثم تدارس المجتمعون الاوضاع الميدانية نتيجة التصعيد الاسرائيلي الحاصل.

السيد الرئيس يطالب مجددا بتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني
استكمالا لما كان قد طالب فيه السيد الرئيس في خطابه في الامم المتحدة طالب سيادته مجددا وبسرعة توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني قبل أن تخرج الأمور عن السيطرة، جاء ذلك، خلال اتصــال هاتــفي تلقاه سيادته، من الأمين العام للأمم المـــتحدة بان كي مون، للحديث عن التصعيد الخطير في الأراضي الفلسطينية، خاصة اعتداءات المستوطنين، بحماية الجيش الإسرائيلي.

السيد الرئيس يؤكد على ضرورة وقف ممارسات الاحتلال
الاحداث التي تشهدها الساحة الفلسطينية من تصعيد وردود فعل دعت السيد الرئيس لمطالبة المجتمع الدولي للتحرك لوقف الاعتداءات الاسرائيلية على شعبنا وممتلكاته، وقال سيادته: “رغم كل هذه الممارسات نقول لإسرائيل بأننا نريد السلام ويدنا ممدودة له على أساس قرارات الشرعية الدولية والقانون الدولي”. وفي السياق ذاته هاجم السيد الرئيس قرار الحكومة الإسرائيلية السماح باستخدام الذخيرة الحية ضد المتظاهرين.

السيد الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الامريكي
عاد الاهتمام الامريكي مجددا في احداث المنطقة وأكد بشكل قاطع ان الاستقرار مطلب امريكي لكن هذا الاستقرار لن يتحقق الا بحصول الفلسطينيين على حقوقهم ونأمل ان تكون الادارة الامريكية قد توصلت لهذه القناعة، فقد تلقى السيد الرئيس اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية الأميركي جون كيري، جرى خلاله بحث تطورات الأوضاع الجارية في الأرض الفلسطينية، وأكد كيري استمرار الجهود للحفاظ على التهدئة ووقف التصعيد، كما دعا جون كيري، إسرائيل والفلسطينيين، إلى التحلي بالهدوء بعد الاشتباكات التي شهدتها القدس، وقال كيري «بالنسبة إلى القدس، من غير المقبول مطلقا من أي من الجانبين اللجوء إلى العنف كحل». ومن المفترض ألا يتوقف الدور الامريكي عند هذه التصريحات اذ ان الولايات المتحدة تتحمل مسئولية كاملة عما يجري بسبب تقاعسها في حسم كثير من نقاط الخلاف بين الجانبين كانت الولايات المتحدة قادرة عليها.

وآخر من وزير الخارجية البريطاني
تلقى السيد الرئيس اتصالا هاتفيا من وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند، وأطلع سيادته الوزير البريطاني على تطورات الاوضاع في الأرض الفلسطينية والتصعيد الإسرائيلي تجاه أبناء شعبنا، ومن جهته أعرب هاموند عن قلقه من تصاعد الأحداث معبرا عن أمله بالحفاظ على التهدئة وعدم تفاقم الاوضاع.

ويتسلم رسالة من الرئيس المصري
تسلم السيد الرئيس، رسالة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تتعلق بآخر التطورات، جاء ذلك خلال استقبال سيادته، للسفير المصري وائل عطيه في مقر الرئاسة، وهذا يؤكد الاهتمام المصري بما يحدث في الساحة الفلسطينية التي من المؤكد ان لها انعكاسات على الصعيد العربي ثم ان هناك دورا تلعبه مصر حاليا بالضغط على اسرائيل لتهدئة الموقف.

عريقات يؤكد ضرورة تحديد العلاقة مع اسرائيل
مجمل الممارسات الاسرائيلية بحق القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لم تسمح باستمرار العلاقة معها وكان وضعها بين خيارين اما الالتزام بكافة الاتفاقات الموقعة والاعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية وإما سيطرأ تغيير على هذه العلاقة من الجانب الفلسطيني، وفي هذا الاطار؛ قال د. صائب عريقات إن “المطلوب فلسطينياً الأن تحديد العلاقة مع إسرائيل فوراً في المجالات الأمنية والسياسية والإقتصادية، فلا يمكن لطرف أن يلتزم بالإتفاقيات وطرف أخر لا يلتزم”، وطالب عريقات بـ”إنهاء الإنقسام الفلسطيني حتى نستطيع مواجهة التحديات، وخاصة أننا اليوم نمر في مرحلة خطيرة”.

الخارجية الامريكية تنفي ان تكون هددت باستخدام الفيتو
تضاربت الانباء حول موقف الولايات لمتحدة من استخدام القيتو في مجلس الامن ضد أي مشروع يدين اسرائيل او يشكل ضغوطا عليها وتحديدا بالنسبة للمشروع الفرنسي المقترح وتناقلت وكالات الانباء ان الولايات المتحدة كانت قد هددت اسرائيل بانها لن تستخدم حق النقض الفيتو ضد أي مشروع يهدد اسرائيل بعدم حمايتها في مجلس الأمن في حال قررت إطلاق مشاريع استيطانية جديدة في الضفة الغربية ثم عادت ونفت بعض وكالة الانباء ذلك وقال الناطق باسم وزارة الخارجية مارك تونير إن الوزارة على علم بالتقارير ووصفها بـ”الكاذبة”.

الشأن الاسرائيلي

نتنياهو يأخذ انذار الولايات المتحدة على محمل الجد
مهما كانت جدية الاخبار التي تناقلتها وكالات الانباء عن عدم عزم الولايات المتحدة استخدام الفيتو ضد المشروع الفرنسي من عدمها الا انها احدثت ارباكا لدى نتنياهو واثبتت ان الولايات المتحدة قادرة على التأثير على اسرائيل والزامها . وذكرت صحيفة “يديعوت احرونوت” العبرية ان بنيامين نتنياهو اعلن خلال جلسة المجلس الوزاري المصغر وخلال لقاء مع قادة المستوطنات، انه لا يمكنه الاعلان عن بناء في المستوطنات بسبب الانذار الذي طرحته الولايات المتحدة.

نتنياهو يتعرض لهجوم من قبل المعارضة
تعرض نتنياهو لهجوم لاذع من قبل المعارضة الاسرائيلية بسبب تردي الاوضاع الامنية وعزت المعارضة ذلك الى ضعف نتنياهو. وقال رئيس المعارضة الإسرائيلية “يتسحاق هرتسوغ” إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ضعيف وغير قادر على حماية أمن الإسرائيليين،ووصف هرتسوغ المظاهرات التي خرجت في مدينة يافا بالخطيرة جداً، كما هاجم أعضاء في الكنيست من الائتلاف الحكومي والمعارضة، بنيامين نتنياهو، في أعقاب العمليتين في القدس والضفة الغربية والتي أسفرت عن مقتل 4 مستوطنين، واتهموه بأنه فقد السيطرة على الأوضاع في القدس والضفة الغربية المحتلة، مطالبين إياه بالمزيد من القمع وتوفير خطة لـ”مكافحة الإرهاب”، واستعادة الأمن للمواطنين في القدس، بدورها؛ طالبت منظمات يمينيّة، وأعضاء كنيست من اليسار، ونشطاء في السلطات الاجتماعية الاسرائيلية نتنياهو العمل لوقف التصعيد في القدس والضفة الغربية.

واليمين الاسرائيلي يتهم نتنياهو بالعجز
شارك ثلاثة وزراء إسرائيليين في إعتصام أمام منزل بنيامين نتيناهو ، ووجهوا له اتهامات بالعجز أمام الهبة الشعبية في القدس والضفة، ونظمت الإعتصام القوى اليمينة المتطرفة في إسرائيل ومستوطنون، بمشاركة الوزراء حاييم كاتس، وياريف ليفين، وزئيف آلكين، حيث إتهم المشاركون نتنياهو بالعجر عن مواجهة “موجة العنف” الحالية.

نتنياهو يعطي تعليماته بمنع وزراءه وأعضاء الكنيست من الدخول الى الاقصى
نتنياهو ادرك جيدا ان القدس والاقصى يمكن أن تشعل الشرارة في المنطقة وكانت سببا رئيسيا في الاحداث الجارية وربما ندم نتنياهو على ذلك وبدأ بالتراجع عن اقتحامات الاقصى فقد أعطى نتنياهو أوامره بمنع الوزراء وأعضاء الكنيست اليهود من الدخول إلى المسجد الأقصى، وجاء قرار نتنياهو هذا بعد تقرير وصله من المجلس الأمني القومي الإسرائيلي، الذي طالب بمنع الزيارات، بغية التخفيف من حدة العنف والمواجهات في الضفة الغربية. واعتبر وزير الزراعة اوري ارائيل قرار نتنياهو غير مقبول وليس عمليا، ومن غير المقبول منع اليهودي من الوصول الى المسجد الاقصى فكيف يتم منع عضو الكنيست او الوزير. بينما قال رئيس لجنة الدستور والقانون والقضاء في الكنيست نيسان سلوميانسكي من البيت اليهودي إنه يجب الغاء قرار رئيس الوزراء على الفور . اما زعيم المعارضة هيرتصوغ فقد اعتبر قرار منع دخول الاقصى بالصائب مع انه جاء متأخرا ، حيث شكلت زيارات وزراء حكومة نتنياهو واعضاء الكنيست من اليمين تدهور في الأوضاع المنية في القدس، وكانت سببا لاندلاع المواجهات. وأعربت رئيسة حزب ميرتس زهافا غالؤون عن تأييدها لقرار نتنياهو واصفة اياه بخطوة مسئولة ورأت ان الوزراء والنواب مستعدون لتحقيق مكاسب سياسية على حساب حياة البشر.

أمان تعارض الهجمة الاسرائيلية على السيد الرئيس
الهجمة المستعرة على السيد الرئيس والتي تشنها اسرائيل وتحمله مسئولية الاحداث الجارية حيث قال عوفير جلدن مان المتحدث باسم نتنياهو للاعلام العربي إن تصرفات السلطة الوطنية والسيد الرئيس حيال احداث “العنف” الجارية لا يليق بشريك في عملية السلام، ولها تأثير سلبي على الشارع الاسرائيلي، على حد زعمه، عارضها الجيش الاسرائيلي ممثلا بقسم الاستخبارات ” امان” تقديرات المستوى السياسي وتقديرات نتنياهو نفسه حول طبيعة الدور الذي يلعبه السيد لرئيس مؤكدا بأنه لا يحرض على العنف او على تنفيذ العمليات في القدس بل على العكس اصدر خلال الايام الماضية اوامره للاجهزة الامنية للعمل لاستيعاب ومواجهة اعمال العنف

دعوة لحمل السلاح
تزايدت الدعوات الموجهة من قبل مسئولين اسرائيليين لحمل السلاح للدفاع عن النفس وحسب ادعء هؤلاء المسئولين.فقد دعا “الي بن دهان” نائب وزير الجيش الاسرائيلي خلال جولة في موقع تنفيذ عملية الطعن التي وقعت الاسبوع الماضي وسط تل ابيب الاسرائيليين الى حمل السلاح وعدم الخروج دونه. ودعا رئيس بلدية الاحتلال في القدس نير بركات كل إسرائيلي لديه رخصة لحمل السلاح في القدس أن يحمله بشكل دائم، تحت دعوى مواجهة ما وصفه “الارهاب” الفلسطيني في مدينة القدس. وكذلك فعل”نوعم شاكل” قائد شرطة مدينة اسدود جنوب اسرائيل كل من لديه سلاح من سكان المدينة الى حمله في ظل الاوضاع الامنية الحالية.

بان كي مون يطالب اسرائيل بإجراء تحقيق
بعد قيام الجيش الاسرائيلي بقتل الطفل عبد الرحمن عبيد في مدينة بيت لحم حيث اقر ضابط اسرائيلي كبير بعدم مشاركة عبيد في المواجهات الدائرة وأن ذلك حدث عن طريق الخطأ، وقال الضابط، إن الشهيد عبيد الله أصيب بطلقة نارية بالخطأ، حيث أطلق أفراد وحدة القنص رصاصة تجاه هدف ما، لكن الرصاصة ارتطمت بالارض وعادت فأصابته بصدره،دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون اسرائيل الى اجراء تحقيق فوري وشفاف بشأن استشهاد اربعة فلسطينيين بينهم طفل في مواجهات الضفة الغربية خلال اليومين الماضيين، واذا ما كان الجيش قد استخدم القوة المفرطة في قمع المتظاهرين واطلاق الرصاص الحي باتجاههم”.

شأن حماس

حماس تحاول ممارسة الضغوط على القيادة الفلسطينية
التصريحات المتزامنة بين قيادات حماس في هجمتها على انعقاد المجلس الوطني مستمرة من خلال تصريحات حماس التي لا تنقطع وتأخذ اشكالا وأبعادا اخرى وقالت حماس إن “دعوة المجلس الوطني وإعادة تشكيل اللجنة التنفيذية من خلال استقالات اعضاءها دليلا على استمرار حالة التفرد والتنكر للتوافق وعدم وجود أي نوايا حقيقية لتحقيق المصالحة، وخطوة استباقية لمنع أي جهد حقيقي لإعادة بناء المنظمة”. وقال محمد فرج الغول رئيس كتلة حماس البرلمانية إن “استقالة أعضاء اللجنة التنفيذية مسرحية مكشوفة بقصد دعوة المجلس الوطني المهمش منذ حوالي 16 سنة والفاقد لشرعيته للانعقاد في جلسة طارئة لمرة واحدة لتمرير مخططات أبو مازن”. وتهدف حماس جراء هذه التصريحات لممارسة الضغط على القيادة الفلسطينية من اجل دعوة الاطار القيادي للاجتماع والاتفاق على خطوات حيث تسعى حماس لضمان الاخذ بمواقفها قبل انعقاد الجلسة.

مكتب نتنياهو ينفي وجود اتصالات مع حماس
الحديث الجاري في اروقة حماس عن اتصالات مع اسرائيل بواسطة ميلادينوف مبعوث الامم المتحدة للسلام نفاها مكتب بنيامين نتنياهو بشدة واكد عدم وجود اي مفاوضات بين حماس واسرائيل حول اي تهدئة طويلة الامد مشيرا الى ان حماس تنشر اوهاما لا صلة لها بالحقيقة وان وقف اطلاق النار الحالي مع غزة ناتج من قوة الردع الاسرائيلي وهو قابل للاستمرار هكذا دون اي ابتزاز من جانب اي من التنظيمات الارهابية الفلسطينية. وقالت اذاعة الجيش الاسرائيلي نقلاً عن مصادر امنية اسرائيلية “يبدو ان الوسطاء يكذبون على حماس بانهم يحققون تقدما حول الهدنة ولكن الحقيقة ان اسرائيل لم تناقش اي مقترح ورفضت ان تتسلم اي مقترح من حماس لان لا حاجة لاي حوار مع منظمات الارهاب الفلسطينية”.

المصري يبرر جرائم المستوطنين
“لولا التنسيق الامني لما ارتكب المستوطنون جرائمهم بحق الشعب الفلسطيني” هذا هو حال مشير المصري وهكذا يقول ويضيف “ان حالة التنسيق الامني والتخابر مع العدو الصهيوني وحالة المفاوضات العبثية، وحالة الحيلولة دون اقدام الجماهير على المواجهة مع العدو الصهيوني، هي التي جرأت قطعان المستوطنين أن يحرقوا عائلة بكاملها (عائلة دوابشة وحرق محمد ابو خضير والفتاة المسلمة هديل الهشلمون) أن ينفذوا الجرائم ويعيثوا بالأرض جرائم “على حد تعبيره. وهذا التصريح يعفي المستوطنين من جرائمهم ويعزو سبب القتل في الشعب الفلسطيني للتنسيق الامني اذا ان الاستيطان في نظر المصري لا يشكل جريمة.

ويحرض ضد القيادة الفلسطينية
تحريض حماس يستمر ضد القيادة الفلسطينية طالب مشير المصري ابناء الاجهزة الامنية في الضفة الغربية بعدم الالتزام بما اسماها بالقرارات الموجهة لهم من قيادتهم، وطالبهم أن ينحازوا الى الدم والموجة الثورية والى الوطن والي تاريخ الشعب الفلسطيني على حد تعبيره. والغريب في الامر ان المصري وحماس بشكل عام يتهمون الاجهزة الامنية بالخيانة فما هذا التناقض الغريب في مواقفكم .. تطالبونهم بعدم الالتزام بقرارات القيادة وتصفونهم من جانب اخر بالخيانة!! .لكن نريد ان نطمئن المصري مشير ونقول له .. لا تخف يا سيادة المشير فالذي يعطي القرار والذي يتلقف القرار منحازين تاريخيا لفلسطين ارضا وشعبا وولدوا من رحم المعاناة وسطروا تاريخ الثورة. المطلوب ان تنحاز انت وحركتك لفلسطين واثبات انكم حالة فلسطينية.

حماس تحاول استثمار ما يجري من احداث على الساحة
الاحداث الجارية على الساحة الفلسطينية من هبة جماهيرية وردود فعل فلسطينية على العنف الاسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني تحاول حماس استثماره بعدة اتجاهات حيث تحاول ان توحي انها هي من تقود هذا الحراك الشعبي وان القيادة تحاول الالتفاف على “الانتفاضة” كما تسميها حماس. وتحاول اجهاضها حسب زعم فتحي حماد القيادي في حماس الذي قال ان “هناك مؤامرة حدثت “أنه تم اتفاق وتنسيق أمني بين الأجهزة الأمنية في رام الله مع العدو الصهيوني، واتفقوا على القضاء على هذه الانتفاضة” على حد زعمه. وزعم صلاح البردويل :” أن السلطة الفلسطينية لا تزال حتى هذه اللحظة مترددة بين أن تنضم لصفوف الشعب الفلسطيني أو أن تبقى في صف الاحتلال تتلقى المساعدات المالية، والواضح أن أصحاب المصالح فيها مازالوا مرتبطين بالاحتلال، وأن الأصوات الغاضبة الموجودة في حركة فتح لم تظهر حتى الآن”.

المصدر: مركز الاعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا