الرئيسيةأخبارشتات وجاليات وسفاراتمدير الأونروا في لبنان: قد لا نستطيع الاستمرار والمطلوب حل للقضية الفلسطينية

مدير الأونروا في لبنان: قد لا نستطيع الاستمرار والمطلوب حل للقضية الفلسطينية

نفى المدير العام للأونروا في لبنان الألماني ماثيوس شمالي أن “يكون أحد بوارد نقل اللاجئين الفلسطينيين من الأونروا إلى المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، لأنه ببساطة لا تشابه بين نوعي اللجوء”.
وأوضح في حديث لـ”الأخبار” اللبنانية، ان “80 بالمئة من موازنة الأونروا تصرف كرواتب، ما يقلّص إمكانية وجود فساد إلى الحدود الدنيا”، مشيراً إلى أننا “نحاول ضبط الأمور قدر المستطاع، لكن جسم المنظّمة كبير جدّاً”.
ولفت إلى “أننا لم نقطع أي مساعدات، ولدينا 27 عيادة عاملة، لكن الميزانية هي نفسها بينما تزداد الأعداد والحاجات. فقد نزح إلى لبنان 42 ألف فلسطيني من سوريا لم تكن تتكلّف الوكالة عليهم شيئاً في السابق بسبب مجانية التعليم والطبابة هناك، فيما ولد في غزة 50 آلف مولود جديد. العام الماضي كان ينقصنا 80 مليون دولار، وفي أيلول كنا أمام خيارين: إما أن نتوقف عن التعليم أو نوقف جزءاً منه أو نؤخره، وخيّرنا المانحين بعد رفضهم دفع مبالغ إضافية بين أن نجد مانحين جدداً، أو أن نبحث عن طرق لتوزيع الموازنة. وحصل ضغط في المخيمات من الأهالي، والضغط دفع الدول العربية إلى دفع مبلغ 49 مليوناً”.
وشدد على انه “لا يوجد إرادة سياسية لحلّ الأزمة الفلسطينية. وإذا كانت الدول حريصة على الأونروا، فعليها إيجاد حلّ للقضية الفلسطينية، لدينا مخاوف من أننا لن نستطيع الاستمرار مستقبلاً مع ازدياد الحاجات والأعداد”.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا