الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 12-4-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 12-4-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 12-4-2016

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أمس، أن التحضيرات جارية حاليا لزيارة كل من السيد الرئيس ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى موسكو، وأضاف بيسكوف في حديث للصحفيين: سنخبركم لاحقا بموعدي الزيارتين. (سبوتنيك،البوابة نيوز)
• نفى محمد الحوراني، القيادي في حركة فتح ما تناقلته وسائل الاعلام المحلية نقلا عن موقع “ولا العبري” حول قيام قيادات مقربة من القائد الفتحاوي الاسير مروان البرغوثي بالتوصل لتفاهمات مع القيادة العليا لحركتي حماس والجهاد الاسلامي في الخارج حول خطة مشتركة لمواجهة الاحتلال الاسرائيلي حتى انهاء هذا الاحتلال. (معــا)
• استنكر عضو المجلس الثوري لفتح اللواء سرحان دويكات ما تناقلته بعض وسائل الإعلام من خبر مصدره الإعلام الاسرائيلي، والمتعلق بأهداف ومخرجات اللقاءات التي عقدت خلال الفترة الماضية مع قيادة حماس في قطر وتركيا، مشيرا الى أنه كان يأمل تحري الصحة، والتواصل المباشر مع ذوي الشأن لاستيضاح الحقيقة، وعدم الوقوع في شرك الإعلام الاسرائيلي المتحيز.(معــا)
• بحث وزير الخارجية المصري سامح شكري، مع المفوض العام لوكالة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، بيير كارينبول، أوضاع اللاجئين الفلسطينيين داخل الأرض الفلسطينية المحتلة والدول الأخرى المقيمين لديها. (وفــا)
• أقر الاتحاد البرلماني العربي برئاسة نبيه بري رئيس مجلس النواب اللبناني بختام دورته التي أنهت اعمالها بالقاهرة بمشاركة رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، تشكيل لجنة برلمانية خاصة لدعم صمود الشعب الفلسطيني برئاسة مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي وعضوية الأخ سليم الزعنون ورؤساء برلمانات كل من: الأردن والجزائر والمغرب. (معــا)
• قال إبراهيم كالن المتحدث باسم الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، امس، إن أنقرة لن تتخلى عن مطلبها بإنهاء حصار قطاع غزة من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وأضاف كالن أنه لم يجر التوصل بعد لصياغة نهائية لاتفاق إصلاح العلاقات مع إسرائيل وأن المحادثات ستستمر خلال الأسابيع المقبلة. (روسيا اليوم)
• أكدت رولا الحروب النائب في مجلس النواب الأردني أهمية الملتقى البرلماني الذي عقد في غزة مؤخراً بهدف إعادة الإعتبار للقضية الفلسطينية، ودعم الشعب الفلسطيني وقضيته وإعادة الإعتبار لإنتهاك الحصانة البرلمانية، من قبل الإحتلال الإسرائيلي، وأضافت:”الأردن يوظف ما لديه من أوراق سياسية ودبلوماسية بما يخدم مسارات القضية الفلسطينية”.(ق.القدس)
• أعلن الاتحاد الأوروبي من خلال مشروع الجوار الأوروبي (ايني)، عن طرح عطاء بقيمة 420 ألف يورو لتمويل المشاريع الثقافية في فلسطين. (وفــا)
• يفتتح خلال الشهرين القادمين مجمعا تجاريا استيطانيا ضخما على مفترق طرق المجمع الاستيطاني “كفار عصيون” جنوب بيت لحم، تحت اسم “مركز المدن” وسيمتد على مساحة 5100 متر مربع، وفقا لما كشفه اليوم الاثنين، موقع القناة السابعة المقرب من المستوطنين. (معــا)
• أعاد مستوطنون من بؤرة “عدي عاد” الاستيطانية الجاثمة على اراضي قرية جالود جنوب شرقي نابلس، بناء البؤرة بعد أن هدمتها الجرافات العسكرية الاسرائيلية، فجر أمس الاثنين. (معــا)
• إعتدت أجهزة امن حركة حماس على وقفة احتجاجية لمحتجين من القوى الوطنية على قطع التيار الكهربائي المتواصل في مدينة خانيونس، وهاجم عناصر حماس السيد الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء رامي الحمد الله بالهتافات والصور المسيئة. (ت.فلسطين)
• قالت الجبهة الديمقراطية أمس إن مشادات بالأيدي جرت بين كوادر الجبهة وعناصر محسوبة على حركة حماس جراء حمل الأخيرة بوسترات في اعتصامات الجبهة امام شركات الكهرباء في جنوب القطاع تحمل الرئيس محمود عباس ورئيس الوزراء الدكتور رامي الحمدالله مسؤولية حصار غزة وأزمة الكهرباء. (معــا)
• إستنكر عدنان العصار عضو اللجنة المركزية للجبهة العربية الفلسطينية إعتداء اجهزة امن حماس على وقفة احتجاجية على قطع التيار الكهربائي المتواصل في مدينة خانيونس، ومحاولة عناصر من حماس الإندساس وسط الوقفة الإحتجاجية المطلبية، بشكل مدروس ومبرمج بحيث تظهر انها ضد السيد الرئيس و د. ورامي الحمد الله. (ت.فلسطين)
• اشارت صحيفة “vseki din ” البلغارية ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي تطلب التحفظ على جثمان الشهيد عمر النايف وتطالب بتسليمه لها .(معــا)
• أكد المتحدث بإسم الأجهزة الأمنية اللواء عدنان الضميري أن الأمن الفلسطيني لن تردعه الأصوات المدفوعة بأحقاد حزبية تعرقل السلم الأمني وتثير تداعيات خطيرة بالمجتمع، مؤكدا ممارسة الأجهزة الأمنية لمسؤولياتها في الإطار القانوني والوطني لمواجهة المضللين، وذلك تعليقا على إستمرار إعتقال الشباب ال3 الذين تواروا عن الأنظار لمدة 10 أيام.(ق.عودة)
• قررت محكمة الصلح في رام الله، أمس، تمديد اعتقال الشبان الثلاثة الذين تواروا عن الأنظار لمدة 10 أيام، واستمرار توقيفهم لمدة 15 يوماً، وذلك لاستمرار التحقيقات معهم، وزعم محامي مؤسسة الضمير وموكل الشبان، أنس البرغوثي، إن الشبان المحتجزون لدى جهاز المخابرات العامة، تعرضوا للضرب والشبح من خلال تقييد الأيدي من الخلف ورفعها للأعلى”.(معــا)

التقرير المسائي الاثنين 12-4-2016

• قال د.صائب عريقات، إن المشاورات بدأت لطرح قرار حول الاستيطان الاستعماري الإسرائيلي والجرائم التي ترتكبها المجموعات الاستيطانية بحق أبناء شعبنا ، وأضاف أن هذه المشاورات تدور حالياً داخل المجموعة العربية برئاسة مصر، وعند استكمال المشاورات والاتفاق على صيغة مشروع القرار سنبدأ المشاورات مع كافة أعضاء مجلس الأمن الدولي.(وفــا،معـا)
• قال رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله “ليس من المقبول، أن تستمر إسرائيل في نزع مقومات دولتنا المنشودة وسلبها سيادتها وحيويتها ومنع تواصلها الجغرافي، وتمضي بممارسة جرائمها وانتهاكاتها بلا محاسبة أو مساءلة”، جاء ذلك خلال حفل اختتام “مشروع تعزيز بناء السلام من خلال إدارة الصرف الصحي الياباني”، الذي يخدم أكثر من 20 ألف مواطن بشمال الضفة.(وفــا)
• طالب عضو تنفيذية منظمة التحرير د. زكريا الأغا، بشبكة أمان لسد العجز في موازنة وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) وبأن لا تبقى معتمدة على تبرعات طوعية من بعض الدول، وذلك في تصريح له عقب اجتماع الدول العربية المضيفة للاجئين، الذي ترأسه بالجامعة العربية، تمهيدا للقاء المفوض العام لوكالة الغوث بيبر كرينبول، يوم غد. (وفــا)
• طالب تيسير خالد، عضو تنفيذية منظمة التحرير، اليوم ، منظمات الامم المتحدة العاملة في الاراضي الفلسطينية المحتلة بعدوان حزيران 1967، عدم التصرف كما لو كانت شاهد زور على جرائم دولة اسرائيل وانتهاكاتها اليومية لحقوق الانسان الفلسطيني تحت الاحتلال . (معــا،PNN)
• نفى أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح، أمين مقبول، أن يكون قد تم تحديد غداً أو بعد غد موعداً لعودة لقاءات المصالحة بين حركتي فتح وحماس، قائلاً إنه “لم يحدد موعد بعد لعودة اللقاءات”، وأضاف ، إن رئيس وفد حركة فتح للقاءات المصالحة سوف يسافر خلال الفترة القريبة للقاهرة لحضور مؤتمر خاص بالبرلمانات العربية.(وطن)
• اتهمت منظمة “هيومن رايتس ووتش” الأممية قوات الاحتلال الإسرائيلي بالإساءة إلى أطفال فلسطينيين محتجزين في القدس والضفة الغربية، لافتة الى ازدياد اعتقالهم بأكثر من الضعف منذ تشرين الأول العام 2015. (وفــا،القدس العربي)
• قالت وزارة الخارجية “إن هجمات الاحتلال الاستعمارية في أحياء مدينة القدس المحتلة وبلداتها المختلفة، ترمي للتضييق على المواطنين الأصليين، ودفعهم إلى الهجرة منها”، وأوضحت الوزارة ببيان صحفي اليوم، تتكشف يوميا مخططات حكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو الهادفة إلى سرقة الأرض الفلسطينية وتهويدها، وفي مقدمتها ما تتعرض له مدينة القدس.(وفــا)
• قالت وزارة الخارجية، إن إغلاق ملف إعدام الفتى محمد الكسبة (17 عاماً) من مخيم قلنديا، يشجع جنود الاحتلال الإسرائيلي على ارتكاب المزيد من الجرائم بحق أبناء شعبنا، وأدانت الخارجية في بيان صحفي اليوم الإثنين، قرار سلطات الاحتلال إغلاق ملف إعدام الكسبة وتبرئة الضابط الإسرائيلي يسرائيل شومر قائد ما يسمى بلواء بنيامين، الذي أقدم على إعدامه بدم بارد.(وفا)
• أدانت نقابة الصحفيين استمرار الاحتلال في هجمته على الصحفيين وانتهاكه لحقوقهم بمختلف الطرق والإجراءات والتي كان آخرها احتجاز نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر على معبر الكرامة أثناء عودته صباح اليوم، من مصر والتحقيق معه من قبل أمن الاحتلال على المعبر قبل إخلاء سبيله. (وفــا،سما)
• طالب وزير العمل مأمون أبو شهلا، منظمة العمل الدولية بارسال بعثة تقصي حقائق تضم محاسبين وقانونين، للاطلاع على سجلات وزارة المالية في اسرائيل لتحديد دقيق لأموال العمال الفلسطينيين ودفعها لأصحابها، والتي تقدر بـ8 مليارات دولار، جاءت هذه المطالب خلال كلمة دولة فلسطين في الدورة الـ 43 لمنظمة العمل العربية المنعقدة في القاهرة. (PNN)
• اطلق مجموعة من الشبان الفلسطينيين والمتضامنون الدوليون، حملة لمقاطعة شركة البريد السريع الهولندية “TNT” وذلك بعد ان رفضت الشركة ايصال طرود بريدية الى اصحابها الفلسطينيين. (معــا)
• دعا المرشح الديمقراطي للانتخابات التمهيدية الرئاسية الاميركية بيرني ساندرز الاحد الولايات المتحدة الى انتهاج سياسة اكثر “توازنا” في الشرق الاوسط تقوم على دعم اسرائيل مع الاهتمام بمصير الشعب الفلسطيني، وساندرز هو اول مرشح يهودي يحصل على نواب اثناء انتخابات تمهيدية رئاسية اميركية. (رأي اليوم)
• اتخذت المرشحة الديمقراطية لنتخابات الرئاسة الامريكية هيلاري كلينتون، موقفا مغايرا عن منافسها بيرني ساندرز، وقالت أن “للدولة اليهودية” الحق في الدفاع عن نفسها، وذلك خلال مشاركتها في برنامج “حال الإتحاد”على شبكة CNN أمس.(سما)
• أكدت القوى الوطنية والإسلامية عقب اجتماعها برام الله اليوم، أهمية تظافر كل الجهود ومن أجل المشاركة الواسعة في فعاليات يوم الأسير الفلسطيني والعربي. (وفــا)
• دعا محامي هيئة شؤون الأسرى والمحررين يوسف النصاصرة، المؤسسات الحقوقية والإنسانية، إلى التدخل السريع، لإنقاذ حياة الأسير إياد فواغرة من بيت لحم، والمحكوم 27 عاما، ويواصل إضرابه المفتوح عن الطعام منذ 30 يوما، ويرفض تناول المدعمات. (وفــا)
• استغرب الناطق باسم المؤسسة الأمنية الفلسطينية اللواء عدنان الضميري اعتماد وسائل إعلام فلسطينية على الرواية الإسرائيلية في قضية اختفاء الشبان الثلاثة، معتبرا معالجتها خالية من الدقة والموضوعية، ما شكل إرباكا للشارع الفلسطيني.(موطني)
• أدى القاضي عدنان أبو ليلى، اليوم الإثنين، اليمين القانونية، أمام السيد الرئيس محمود عباس، قاضيا في المحكمة الدستورية.(وفــا،معــا)
• اتفقت اللجنة التوجيهية لمشروع “التعزيز المؤسسي لمجلس القضاء الأعلى”، خلال اجتماعها اليوم، على تمديد المشروع حتى تشرين الأول من العام الجاري، وتعيين خبير للعمل على مكون الاختناق القضائي. (وفــا)
• التقى مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، في مقر السفارة الصينية بدمشق، ونقل عبد الهادي للمبعوث الأممي تحيات الرئيس محمود عباس وتثمينه لجهوده لحل الأزمة السورية، بدوره، نقل ميستورا تحياته لسيادته على دوره الإيجابي في المنطقة. (وفــا)
• بحث السفير أنور عبد الهادي، اليوم، مع رئيس مجلس الوزراء السوري وائل الحلقي، آخر التطورات على صعيد المنطقة عموما والقضية الفلسطينية على وجه الخصوص، وأطلع عبد الهادي، رئيس الوزراء السوري على آخر المستجدات السياسية داخل الوطن، خاصة الانتهاكات الإسرائيلية المتواصلة ضد شعبنا وممتلكاته ومقدساته الإسلامية والمسيحية. (وفــا)
• ردت محكمة العدل العليا، اليوم ، الدعوى التي قدمتها نقابة الموظفين العمومية ضد قرار الحكومة بحلها، واعتبرت المحكمة أن النقابة جسم غير قانوني، وأنه لم يستند في تشكيلته للقانون. (معــا)
• قال خبراء جغرافيا وجيولوجيا، إن فرضية غرق قطاع غزة بالكامل أمر غير واقعي، ولا داعي للقلق على سكان مناطق الساحل الجنوبي لفلسطين إذا حدث زلزال في هذه المنطقة، وذلك في ظل الحديث المتصاعد عن إمكانية ضرب “تسونامي” لشواطيء القطاع.(وفــا)

عناوين الصحف الفلسطينية الثلاثاء 12-4-2016

تناولت الصحف الفلسطينية الثلاث (القدس، والأيام والحياة الجديدة) الصادرة صباح اليوم الثلاثاء، حملات الاعتقال والاقتحامات الواسعة التي نفذتها قوات الاحتلال في أنحاء الضفة، ودعوات المستوطنين لاحتفالات الفصح العبري في المسجد الأقصى.

وفيما يلي أهم العناوين:

القدس
• المستوطنون يجددون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى
• اغلاق منزل أسير من صور باهر واصابات في برطعة ومخيمات شعفاط والعزة وعايدة
• وقفة احتجاجية عند مدخل العيسوية المغلق بالسواتر الترابية ومكعبات الإسمنت
• في اطار مساعي المصالحة .. الملك سلمان يتوسط في انقرة بين مصر وتركيا
• المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز: دعم اسرائيل لا يعني تجاهل الفلسطينيين
• ردا على اغلاق ملف التحقيق بقتل الشهيد كسبة .. “بتسيلم”: التستر على القتلة جزء من منظومة التحقيقات العسكرية الإسرائيلية
• مستوطنون يعيدون بناء بؤرة استيطانية في جالود
• ايران تتسلم الشحنة الأولى من نظام الدفاع الجوي الروسي “اس_300”
• معطيات للشرطة الإسرائيلية .. 11 ألف يهودي اقتحموا الحرم القدسي العام الماضي

الايام
• حالة الطقس: منخفض جوي وأمطار اعتبارا من اليوم
• مستوطنون يعيدون بناء بؤرة استيطانية على أراضي قرية جالود
• توغل جديد شرق رفح ونيران باتجاه بلدتي الفخاري وخزاعة
• الاحتلال يشن حملة اعتقالات في أنحاء الضفة واقتحامات ودعوات لاحتفالات الفصح العبري بالأقصى
• الاحتلال يغلق منزل أسير في صور باهر
• “هيومن رايتس ووتش”: إسرائيل تستخدم “قوة غير ضرورية” عند اعتقال الاطفال الفلسطينيين
• اعتقال 4 مستوطنين بينهم جندي على خلفية اعتداءات بالضفة
• اسرائيل تطالب بلغاريا تسليمها جثمان الشهيد عمر النايف
• “الشاباك” يدعي: حماس تخطط لعمليات قاسية ضد اسرائيل
• “الشعبية” تهاجم وقف صرف مخصصاتها من الصندوق القومي
• ساندرز: دعم اسرائيل لا يعني تجاهل الفلسطينيين
• الأمم المتحدة: 75 ألف شخص مهجر في غزة بحاجة إلى توفير بيوت تؤويهم
• أنقرة: لم يتم بعد التوصل إلى صيغة اتفاق تركي – إسرائيلي
• نتنياهو: نفذنا عشرات الهجمات في سورية لمنع حصول حزب الله على أسلحة نوعية

الحياة الجديدة
• أجواء ماطرة وعواصف رعدية اليوم
• اعتقال 20 مواطنا في الضفة بينهم فتاة وأصدار 35 أمرا إداريا بحق أسرى
• الاحتلال يغلق منزل الأسير عبد دويات في القدس
• عدنان أبو ليلى يؤدي اليمين القانونية أمام الرئيس قاضيا في المحكمة الدستورية
• داعيا الولايات المتحدة إلى انتهاج سياسة أكثر توازنا في الشرق الأوسط
• العاهل الأردني يتبرع بتكاليف ترميم القبر المقدس في القدس
• تحت وطأة الانقسام والحصار .. “المستقبل المجهول” يرفع نسبة الانتحار في غزة
• ألقى كلمة فلسطين في الدورة الـ 43 لمنظمة العمل العربية .. وزير العمل يطالب بالتحقيق في 8 مليارات دولار سرقتها اسرائيل من عمالنا
• قرار بالإفراج عن الطفلة الواوي في 24 من الشهر الجاري
• “رايتس ووتش”: القوات الإسرائيلية تستخدم قوة غير ضرورية عند اعتقال الأطفال
• “الوقائي” يضبط تمثالا أثريا تقدر قيمته بمليون دولار قبل بيعه
• اعتقال جندي احتلالي لعلاقته المحتملة بقضية “الارهاب اليهودي”
• مصرع طفل دهسا في بلدة طلوزة

مقال اليوم

ظاهرة الانتحار في غزة .. من يتحمل المسئولية

مركز الإعلام
تزايد حالات الانتحار بين المواطنين في قطاع غزة يطرح تساؤلات عديدة حول الدوافع والاسباب بحيث اصبحت قضية رأي عام بحاجة لايجاد حلول لها.ظاهرة خطيرة وغير مسبوقة سيكون لها تداعيات خطيرة جدا على النظام الاجتماعي والسياسي في البلاد. وبالتأكيد فان من يتحمل المسئولية بالدرجة الاولى هو النظام السياسي الذي يضع القواعد الاخرى في الدولة.
فقد فشلت حماس ومنذ وصولها الى حكم القطاع من خلال انقلابها على الشرعية الفلسطينية، فشلت في ايجاد حالة من التوازن الاجتماعي حيث نجد ان الشعب الفلسطيني في القطاع يعيش اوضاعا اقتصادية متردية ولدت ضغوطا نفسية نتيجة عدم التوزيع العادل للثروة حيث تدخل الميول والاتجاهات كعامل مهم جدا في توزيع الثروة وتخص حماس عناصرها ورجالاتها في توزيع الثروة عليهم وتحرم باقي فئات المجتمع من مجرد الحصول على حياة حرة كريمة.
انغلاق الافق السياسي والذي ادى الى وضع سياسي غير مستقر في القطاع وادى كذلك الى عدم الاستقرار الامني كلها عوامل لعبت دورا رئيسا على الحياة في قطاع غزة وجاءت نتيجة طبيعة الحكم الذي تفرضه حماس والذي يتسم بكبت الحريات ومنع المشاركة السياسية وفرض الاحكام الدكتاتورية.
حماس ومنذ وصولها الحكم استمرت في فرض الاحكام التعسفية واستمرت في فرض حصارها على غزة فهي المسئولة عن حالة الحصار المفروضة على القطاع لعدم استجابتها لكافة الحلول المطروحة وحولت القطاع الى سجن كبير تركت المواطنين يواجهون مصيرا مجهولا في كافة مناحي الحياة من عدم قدرتهم على متابعة تعليمهم الجامعي وعدم توفر العلاج وعدم الحصول على القوت اليومي مما تسبب في فقدان الامل لدى الغالبية من ابناء شعبنا هناك ودفع في البعض للتفكير في التخلص من اعباء هذه الحياة فكان ان ارتفعت حالات الانتحار.
الى متى هذا الصمت على هذه المآسي التي خلفتها جرائم حماس والتي تسببت سياستها في اقدام المواطنين على قتل انفسهم؟ لم يعد بالامكان السكوت اكثر من ذلك ويجب على الفصائل والقوى الفلسطينية التحرك وبشكل عاجل للجم حماس وسياستها وجعلها تعيد النظر في كل ما يجري في القطاع وممارسة كافة الضغوط عليها لاعادة القطاع الى حضن الشرعية الفلسطينية.
على حركة حماس انهاء الانقسام وتسليم الحكم الى الحكومة الشرعية وفرض القوانين الفلسطينية في القطاع وترك المواطنين يعيشون حياة حرة كريمة تتوفر فيها كل حاجاتهم واحتياجاتهم من علاج وتعليم وسفر وممارسة حياتهم السياسية دون ضغوطات.
يجب اثارة هذا الموضوع وعدم الانتظار طويلا حتى لا تصبح ظاهرة الانتحار تقليدا يدفع المجتمع ثمنا باهظا له.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا