الرئيسيةتقاريرملف/دراسةحصاد الاسبوع‎ الاخباري-الاحد 21-8-2016

حصاد الاسبوع‎ الاخباري-الاحد 21-8-2016

ملخص الأسبــــــــــــــوع:

الحدث الابرز في الشأن المحلي كان في استقبال السيد الرئيس لمبعوث الرئيس الروسي وتسليمه رسالة من القيادة الروسية

وفي الشأن الاسرائيلي فان اهم الاحداث كانت في محاولات اسرائيل اخراج الصراع من مضمونه السياسي واعطاء صبغة اقتصادية كنوع من الحل
اما فيما يتعلق في شأن حماس فهو ما ركزت عليه وسائل الاعلام الاسرائيلية بكشف التعاون الامني بين حماس واسرائيل

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي

السيد الرئيس يستقبل مبعوث الرئيس الروسي
تحرص القيادة الفلسطينية على بقاء اتصالاتها وعلاقاتها قائمة مع الدول الصديقة والمؤثرة في الساحة الدولية وتحديدا فيما يتعلق بالتطورات المؤثرة بالقضية الفلسطينية حيث بقيت العلاقة الفلسطينية الروسية في احسن حالاتها حيث ان روسيا وقفت الى جانب القضية الفلسطينية مبكرا ولا زالت تقدم الدعم اللازم وربما قد يكون هناك تطورات ومستجدات دفعت القيادة الروسية لارسال مبعوثها للقاء السيد الرئيس، فقد استقبل سيادته، في مقر إقامته في العاصمة الأردنية عمان، مبعوث الرئيس الروسي، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بكدانوف، حيث نقل رسالة خطية من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لسيادته، تتضمن الحديث عن مختلف التطورات في المنطقة واستكمال الجهود التي بذلت من مختلف الأطراف.

السيد الرئيس يتلقى برقية من الرئيس المصري
وتلقى السيد الرئيس، برقية شكر جوابية من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ردا على تهنئته بذكرى يوم العيد الوطني لمصر، وأكد الرئيس المصري أن القضية الفلسطينية ستظل تحتل أولوية متقدمة في أولويات السياسة الخارجية المصرية، وصولا إلى تحقيق سلام عادل وشامل يصون الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني.

السلطة الفلسطينية لا تعارض المبادرة المصرية
مسألة معارضة السلطة الفلسطينية للمبادرة المصرية لم تكن بمعناها اللغوي بل في كانت في ثناياها السياسية فقد تزامنت مع طرح المبادرة الفرنسية الامر الذي دفع بالسلطة للتروي في اخذ قرارها .فقد رفعت السلطة الفلسطينية معارضتها عن المبادرة المصرية بعقد مؤتمر إقليمي ودولي في القاهرة لتحريك عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين، وأشارت مصادر في رام الله إلى أن السيد الرئيس التقى مؤخرا موظفين مصريين في رام الله، وأوضح لهم انه لا يعارض عقد مثل هذا المؤتمر شريطة ألا يأتي بدلاً من المبادرة الفرنسية بل يكون منسقا معها.

رفض لخطة ليبرمان
منذ فترة طويلة واسرائيل تحاول تحويل الصراع وحرفه عن مضمونه واضفاء الضبغة الاقتصادية عليه فقد طرحت سابقا بان تقوم بانعاش فلسطين اقتصاديا وتدفق الاموال عليها مقابل تراجع الفلسطينيين عن حل الدولتين وهذا ما تم رفضه في حينه القضية الفلسطينية سياسية وصراعنا مع اسرائيل صراع سياسي وليس اقتصادي وعادت اسرائيل لطرح ذلك مجددا من خلال وزير الحرب الاسرائيلي ليبرمان .فقد رفض القطاع الخاص خطة وزير”الحرب الإسرائيلي” افيغدور ليبرمان، التي أسماها “خطة العصا والجزرة”، التي تقضي بالتعامل مباشرة مع شخصيات ورجال أعمال وأكاديميين فلسطينيين، مؤكدا أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد للشعب الفلسطيني.
وعلق أسامة القواسمي المتحدث باسم حركة فتح على ذلك قائلا: اذا كان ليبرمان ونتنياهو يعتقدون ان الفلسطينيين عبيد في دولة الاحتلال الإسرائيلي وان من يقاوم الاحتلال سيعاقبه، ويعتقد ان المناطق الاخرى لن تتحرك، فهو جاهل ولا يقرأ التاريخ.
وشدد عضو تنفيذية منظمة التحرير أحمد مجدلاني، على اعتبار كل متعامل مع مبادرة وزير حرب الاحتلال “أفيغدور ليبرمان” عميلا وخارجًا على القانون، وجدد التأكيد على أن منظمة التحرير هي الممثل الشرعي والوحيد لشعبنا.

الولايات المتحدة تواصل جهودها لتحقيق حل الدولتين
أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية انها لا توجد لديها خطة جديدة تنوي الافصاح عنها لكنها اكدت أنها تواصل تركيز جهودها على تحقيق حل الدولتين بعدما سرت هناك شائعات من مصادر إسرائيلية عن احتمال تقديم مشروع قرار أمريكي إلى مجلس الأمن الدولي ينص على حل الدولتين.

حركة فتح تدين اعتداء حماس على جامعة الاقصى
اعتداء حماس على جامعة الاقصى في غزة لاقى ردود فعل غاضبة أدانت حركة فتح على لسان المتحدث باسمها، فايز أبو عيطة “الاعتداءات التي تعرض لها موظفو جامعة الأقصى وأبناء الحركة من أكاديميين وإداريين من أبناء فتح من قبل أجهزة أمن حماس”، وشدد أبو عيطة، على “أنه لا يجوز التعامل بهذه الطريقة غير القانونية والتعسفية مع أساتذة جامعة يمثلون مكانة رفيعة في المجتمع”.وقال المتحدث باسم فتح أسامة القواسمي، “إن ما جرى بجامعة الأقصى جريمة يندى له الجبين، وجريمة بحق كل مواطن حر وشريف”، داعياً الكل الوطني ورؤساء الجامعات والحريصين على جامعاتنا ومؤسساتنا الوطنية أن يقفوا عند مسؤولياتهم الوطنية من خلال الإدانة الصريحة والمباشرة، لوضع حد لهذه الممارسات التي أصبحت تتكرر من قبل حماس.
واستنكرت وزارة التربية والتعليم العالي القرارات الصادرة بحق موظفي جامعة الأقصى، وآخرها إيقاف 10 من موظفي الجامعة عن العمل وتحويلهم إلى لجان تحقيق، وإقصاء ثلاثة عمداء واستبدالهم بعمداء آخرين محسوبين على فصيل بعينه. وكانت حماس اتهمت بعض العاملين في جامعة الاقصى بــ “التخابر” مع رام الله. وفي هذا السياق قال نبيل نعيم المختص بالحركات الإسلامية : إن تهمة التخابر مع رام الله التي تستخدمها حماس (ما انزل الله بها من سلطان) والتخابر مع رام الله هو شرعي لأنها تمثل الشرعية، وهي تهمة شيطانية تصدرها حماس.

الشأن الاسرائيلي

اسرائيل واستبدال الصراع
رغم مرور عقود من الزمن على بدء الصراع الفلسطيني الاسرائيلي والاسباب التي ادت لذلك بدءاً من النكبة عام 1948 ومرورا بالنكسة عام 1967 وضياع فلسطين واحتلالها بالكامل من قبل اسرائيل الا ان الاخيرة وبعد هذه السنوات عادت لاعتبار بان الصراع اقتصادي. فقد قال وزير الأمن السابق، موشيه يعالون، إنه نظرا لعدم وجود حل قريب مع الفلسطينيين، فإنه يجب العمل على تطوير الأوضاع الاقتصادية للفلسطينيين، وأضاف يعالون أنه لا يجب السماح للأوضاع بأن تتدهور. وكذلك استعرض وزير الأمن أفيغدور ليبرمان، خطة جديدة تهدف إلى تغيير الواقع الأمني والسياسي في الضفة الغربية. وتعتمد الخطة على تقديم حوافز اقتصادية إلى تجمعات فلسطينية لم ينطلق منها منفذو عمليات وفي المقابل تشديد الإجراءات العقابية ضد القرى الفلسطينية وفي أوساط العائلات التي انطلق منها منفذون.

البيت اليهودي لا يعارض الحوار مع الفلسطينيين !
يمثل حزب البيت اليهودي احد الاحزاب الاسرائياية الدينية المتشددة من الصراع بحث لا يعترفون بالحقوق الفلسطينية ولا في حل الدولتين لكنهم مع الحوار مع الفلسطينيين. فقد صرح الوزير أوري أريئيل من البيت اليهودي أنه لا يعارض الحوار مع الفلسطينيين، وأضاف أن مبادرة السلام المصرية أفضل بكثير عن تلك الفرنسية التي يجب شطبها من جدول الاعمال كما قال، وأضاف انه بموجب خطة البيت اليهودي ستكون هناك دولة واحدة بين البحر المتوسط ونهر الاردن وهي دولة إسرائيل.

وما هو فائدة الحوار
الاتحاد الاوروبي سيعود بنا خطوات كثيرة الى الوراء قال دبلوماسي أوروبي إن الاتحاد الأوروبي يؤيد إجراء تحاور بين إسرائيل والدول العربية في هذه المرحلة رغم التحفظات الفلسطينية من ذلك. واستبعد أن تتم الاستجابة للمطلب الفلسطيني بتشكيل مجموعة ضغط دولية على إسرائيل في القضية الفلسطينية. حل القضية الفلسطينية لا يحتاج الى حوارات بل الى قرارات واعتراف اسرائيل بالحقوق الفلسطينية وفي قيام دولتهم المستقلة

شأن حماس

الاعلام الاسرائيلي يكشف حقيقة التعاون الامني بين حماس وإسرائيل
علاقة حماس مع اسرائيل تجري في الخفايا ومن وراء الكواليس وعندما كنا نتحدث عن ذلك كانت الردودتأتي سريعا وتنفي هذه العلاقة رغم ان الاعلام الاسرائيلي كشف ادق تفاصيلها. فقد فجرت القناة العاشرة الإسرائيلية مفاجأة من العيار الثقيل حول التعاون الأمني المكثف الذي يتم بين حركة – حماس وجيش الاحتلال “الإسرائيلي” على الحدود مع قطاع غزة.وذكرت القناة في تقرير مصور، أن الجنرال ميكي أدلشتاين قائد وحدة غزة بالجيش “الإسرائيلي”، يعتبر الضابط الأكبر الموكل له مهمة التنسيق مع حركة حماس.

الجديد في علاقة حماس مع مصر
عادت قضية اغتيال النائب العام المصري والمتهمة بها حركة حماس الى دائرة الاحداث مجددا فقد اعترف متهم باغتيال النائب العام المصري هشام بركات، أنه تلقى تكليفاً من الاخوان المسلمين بالتوجه لغزة لتلقي تدريبات عسكرية من قبل حركة حماس، ليفيد بأنه توجه بالفعل الى هناك عبر أحد الأنفاق، وتلقى تدريبات على المتفجرات وكيفية صناعة المواد المفرقعة واستخدام الأسلحة المتنوعة ودروساً في التكتيك العسكري وحرب العصابات. هذه المستجدات سوف تبقي على علاقة حماس مع مصر متوترة وبعيدة عن الاستقرار

العاروري قلق من عودة علاقة حماس مع ايران
احد قيادات حركة حماس صالح العاروري اعرب عن مخاوفه من الثمن الذي يمكن ان تدفعه حركة حماس في اعادة علاقاتها مع ايران في ظل انغلاق الافق الاقليمي امام حماس بعد التطبيع التركي مع اسرائيل وفقدان حماس لكثير من امتيازاتها في علاقتها مع تركيا.وقالت مصادر محسوبة على التيار الإسلامي في تركيا، ومقربة من القيادي الحمساوي صالح العاروري، إن العاروري أبدى، خلال جلسة مغلقة، قلقه الشديد من الثمن الباهظ الذي يمكن أن تدفعه الحركة إلى إيران، مقابل الدعم المادي والعسكري الذي تتلقاه كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحماس.

الزهار عاد للتشكيك بشرعية السيد الرئيس
كثيرا ما تحاول حماس استغلال الظروف السياسية المستجدة والتي تكون فيها حماس على المحك وتتعرض لامتحان قاسي فعندها تحاول ان دائما ان تنأى بنفسها عن هذه الاحداث والتوجه نحو حدث اخر وهكذا كان رأي الزهار الذي غادر الحديث عن الانتخابات ليشن هجوما على السيد الرئيس. وبقول محمود الزهار :” محمود عباس لا يمثل دولة فلسطين فنحن ليس عندنا دولة، لان الدولة تعني ارض وشعب وسلطة اما الارض فهذه ليست ارض فلسطين ضفة وغزة ارض محتلة وليست لنا أراض”.حسب ادعائه. الزهار لا يعترف ان هناك ارض فلسطينية!!

الزهار يبرر دخول حماس الانتخابات
يدعي الزهار بان دخول حماس الانتخابات كان بداعي حماية برنامج المقاومة لكنه لم يوضح ماهي العلاقة بين الطرحين كون هذه الانتخبات للن تفضي نتائجها الى أي تغيير على النظام السياسي الفلسطيني وصنع القرار.وقال الزهار:”نحن في الأساس ما كنا نريد أن ندخل في أي إنتخابات ولا في السلطة ولكن السلطة عندما تغولت على برنامج المقاومة فاضطررنا أن ندخل الإنتخابات والدخول في السلطة لكي نحمي برنامج المقاومة”.

الزهار يتهم فتح بمحاصرة الانتخابات
اتهم محمود الزهار القيادي في حماس الاجهزة الامنية الفلسطينية وكعادته بالاستمرار في حملة اعتقالاتها بحق عناصر حماس بغرض استبعادها من الانتخاباتز وقال الزهار بأنه من غير الممكن أن تتم إنتخابات المجالس البلدية، إذا إستمرت ما وصفها بالإعتقالات من قبل الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة لعناصر من حماس. وفي سياق متصل هاجم الزهار حركة فتح واتهمها بان الهدف من جر حماس الى صناديق الاقتراع هو اخراجها من المشهد السياسي فاذا كان الزهار يعتقد ذلك فلماذا قبلت حماس بخوض هذه التجربة. فقد قال الزهار:”فتح لا تريد خوض إنتخابات حرة تعطي لحماس الفرصة أن يبقى برنامجها قائما ومعترف به وبالتالي هم يريدون إدخالنا بالإنتخابات لإخراجنا من المشهد السياسي، وهذه خطة دينيس روس”.

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا