الرئيسيةفيديوهاتسياسيملف اليوم - خطاب أوباما في الأمم المتحدة والمبادرة الفرنسية 21 9...

ملف اليوم – خطاب أوباما في الأمم المتحدة والمبادرة الفرنسية 21 9 2016

استضاف برنامج “ملف اليوم” عبد الله عبدالله رئيس البحث السياسي في المجلس التشريعي، و امين مقبول امين سر المجلس الثوري لحركة فتح،وذلك للحديث حول خطاب الرئيس الامريكي بارك أوباما في الأمم المتحدة—والمبادرة الفرنسية.

قال عبد الله عبدالله رئيس البحث السياسي في المجلس التشريعي :

• اذا تمت المقارنة بين خطاب الرئيس الامريكي بارك اوباما في السنة الماضية وخطابه هذا العام لا يوجد شك ان هذه الفقرة التي وردت في الخطاب المطول عن جهوده وجهود الامم المتحدة في التعاون مع مشاكل العالم كله من اجتماعية وسياسية واقتصادية وغيرها، هذه اشارة ايجابية ان تأخذ قضية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي حيزاً وان كان قصيراً في جملتين فقط، لكن يفتقر الى التوازن ويطلب من الجانب الفلسطيني ان يتوقف عن التحريض وكان الاغتيالات التي تقوم بها اسرائيلي ومصادرة الاراضي والتضييق على حياتهم ليس تحريضاً.
• بعد ذلك يطالب الفلسطينيين بالاعتراف بإسرائيل مع ان منظمة التحرير اعترفت في 9-9-1993 اسرائيل التي لم تعترف بحق الفلسطينيين في دولتهم المستقلة وفق قرارات الشرعية الدولية ووفق قرار الامم المتحدة بإنشاء دولتين في الارض الفلسطينية التاريخية.
• اما مطالبة اسرائيل بأنها لا تستطيع ان تديم احتلالها إلى الأبد، هذه تفتقر إلى الإرادة لتقول لإسرائيل بان ما تقوم به هو خطأ ومضر للاستقرار في المنطقة.
• حتى الان ثبت تماماً ان الادارة الامريكية لم تبذل اي جهد لحل الصراع وهذا فضحه من كان مندوب الادارة الامريكية في اللجنة الرباعية لحل الصراع الفلسطيني الاسرائيلي على اساس خارطة الطريق التي نشرت في ال 2003 .
• لا يمكن لامريكا ان تكون وسيطا نزيهاً منذ اول امس 88% من اعضاء مجلس الشيوخ الامريكاني جمهوريين وديمقراطيين من الحزبين رفعوا رسالة الى الرئيس اوباما ليطالب بعدم الموافق على اي مشروع قرار يمكن ان يمس اسرائيل.
• امريكا تحمي اسرائيل من كل ما يوجه نحوها من نقد على الجرائم التي ترتكبها.
• واضح تماما ان امريكا اصبحت مقتنعة انها لم تعد تقبض على المصير العام ولم تعد القوة الوحيدة التي أرادت إدارة الرئيس السابق جورج بوش الابن ان يصنع من امريكا منها.

قال امين مقبول امين سر المجلس الثوري لحركة فتح عبر اتصال هاتفي :
• هذه العبارات تأتي متأخرة في عهد الرئيس الامريكي اوباما الى اننا لا نكتفي عن العبارات التي ايضاً مواقف وإجراءات وخطوات توقف هذا الاحتلال وتنهي هذا الاحتلال الى الأبد وتوقف العدوان الاستيطاني المتواصلة على الارض الفلسطينية والتي تعتبره امريكا انه غير شرعي ويعرقل عملية السلام.
• الخطاب لا يكفي سمعنا خطاب له في بداية الحكم في جامعة القاهرة وصفقنا لهذا الخطاب ولكن مضى سنوات كثيرة ولم نرى اي خطوة عملية في السياسة الامريكية لتجسد هذه المواقف من قبل الولايات المتحدة على الارض.
• نحن نريد مواقف عملية ولا نريد فقط عبارات في المناسبات.

https://youtu.be/b4Zm74cAv1I

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا