الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 24-9-2016

المشهد الاخباري الفلسطيني 24-9-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• قالت اللجنة الرباعية الدولية للوساطة في السلام بالشرق الأوسط أمس الجمعة، إنها تعارض بشدة النشاط الاستيطاني الإسرائيلي المستمر، محذرة من أنه يهدد بتقويض فرص حل الدولتين مع الفلسطينيين. (وفا)
• أعلنت اللجنة الرباعية للشرق الأوسط، التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي، الجمعة، أنها ناقشت مبادرتي فرنسا ومصر لإحياء مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.(معا)
• افتتح مجلس حقوق الإنسان جلسته العادية الـ33 بنقاش البند السابع والمعنون “حالة حقوق الإنسان في فلسطين المحتلة وباقي الأراضي العربية المحتلة الأخرى”، وتساءل المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة إبراهيم خريشي، اذا ما كانت مقاطعة بعض الدول لهذا البند منذ ثلاثة أعوام قد ساعد إسرائيل بأن تحترم وتلتزم بالقانون الدولي أم أنها بالعكس قد شجعت القوة القائمة بالاحتلال على الاستمرار في خرقها ومواصلة انتهاك حقوق الإنسان بأبشع الطرق.(وفا)
• دعت الكويت إلى الاستمرار في مناقشة تدهور حالة حقوق الإنسان في الأراضي العربية المحتلة في إطار البند السابع من جدول أعمال مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نظرا لجسامة هذه الانتهاكات التي يرقى كثير منها إلى جرائم حرب.(اليوم السابع)
• حمّل رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام إسرائيل مسؤولية إفشال جهود التسوية السلمية، وأكد ضرورة قيام حل عادل وشامل ودائم للصراع على أساس قرارات مجلس الأمن ومرجعيات مدريد للسلام ومبادرة السلام العربية. (معا)
• وقع وزيرا خارجية دولة فلسطين رياض المالكي، ودولة سانت فنسينت وجزر الغرينادين السير لويس ستراكر، أمس الجمعة، في مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بياناً مشتركاً لإقامة علاقات دبلوماسية بين البلدين على مستوى سفير.(وفا)
• كشفتْ مصادر دبلوماسية فلسطينية أنّ لجان التحقيق البلغارية في قضية اغتيال الأسير المحرر عمر النايف، سلمتْ تقرير التحقيق في الجريمة لسفارة فلسطين في بلغاريا، قبل أن تتسلم النيابة العامة الفلسطينية ملف التحقيق.(معا)
• قال النائب العام د. أحمد براك، حول ما وصلت إليه قضية اغتيال النايف: “قانونياً.. لا يجوز التصريح عن القضية إلى حين انتهاء مسار التحقيق”. فيما أكدت مصادر أمنية ، أنّ التقرير النهائي حول تحقيقات السلطات البلغارية لمْ يصدر بعد. (معا)
• قال عضو ثوري فتح يحيى رباح: نرحب بتصعيد الانتفاضة، وشعبنا في ذروة الانتفاضة، وانتفاضة الحركة الأسيرة داخل السجون التي تحقق المكاسب، وانتفاضة على صعيد العمل السياسي والدبلوماسي والقانوني بالعالم.(ق القدس)
• قال يحيى رباح: المصالحة لها عمودان رئيسيان، حكومة وحدة وطنية تشمل كافة الفصائل ، وان تجري هذه الحكومة الانتخابات العامة كي نؤسس نظامنا السياسي القادر على إيصالنا إلى دولتنا الفلسطينية المستقلة.(ق القدس)
• نظمت حركة فتح في شمال لبنان أمس الجمعة، اعتصاما تضامنيا مع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمام مقر الصليب الأحمر الدولي في مدينة طرابلس، بمشاركة ممثلي الفصائل الفلسطينية والأحزاب اللبنانية وأبناء شعبنا في المخيمات. (وفا)
• هنأ أمين سر حركة فتح في لبنان أبو جهاد فياض الأخوين محمد ومحمود البلبول ومالك القاضي على صمودهم في معركة الأمعاء الخاوية التي خاضوها، وانتزاع الانتصار. (وفا)
• شاركت حركة فتح في الندوة الخاصة بالتحالف التقدمي، التي انعقدت في مدينة دينبسار– بالي الإندونيسية، خلال الفترة من 19-23 من الشهر الجاري.(وفا)

التقرير المسائي الجمعة 23-9-2016

• قال عضو في المجلس الثوري موفق مطر، إن القيادي المفصول من الحركة، محد دحلان، “انتهي أمره، ولن يعود إلى صفوف الحركة إلى الأبد مهما كانت الضغوطات التي تمارس لعودته”، فيما رجح عودة شخصيات موالية له، لصفوف الحركة؛ لخلوهم من ملفات الفساد.(فلسطين اون لاين)
• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الوزير عيسى قراقع، إن الأسير المحرر مالك القاضي، سينقل يوم غد السبت من مستشفى “فولفسون” الإسرائيلي، إلى المستشفى الاستشاري العربي في مدينة رام الله. (معا)
• قال وزير ومحافظ القدس عدنان الحسيني: هناك اخطارات اتت لسكان قلنديا البلد بهدم بيوتهم، والاسباب تعود على حد قولهم الى ان الاراضي المقام عليها البيوت مصادرة.(ت فلسطين)
• دعا النائب جمال الخضري رئيس اللجنة الشعبية لمواجهة الحصار لتشكيل حماية دولية لسفينة “زيتونة” التي تضم ناشطات من جنسيات مختلفة وهي في طريقها لقطاع غزة مرورا بموانئ دولية. (معا)
• ثمنت حركة ” فتح ” إقليم شرق غزة خطاب سيادة الرئيس، الذي ألقاه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 71. (معا)
• بارك نشأت الوحيدي الناطق باسم مفوضية الأسرى والمحررين بحركة فتح ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة انتصار الأسرى الثلاثة ( الشقيقين محمد ومحمود أحمد البلبول ومالك صلاح القاضي ) في معركة كسر الإعتقال الإداري التعسفي الذي يستخدمه الإحتلال الإسرائيلي كسيف مسلط على رقاب أبناء الشعب الفلسطيني.(دنيا الوطن)
• بمناسبة مرور 30 عاما على اعلان الحق في التنمية وعلى هامش انعقاد الجمعة العامة – الدورة 71 عقدت الامم المتحدة جلسة خاصة لمدة يوم كامل لاحياء الذكرى الـ 30 لهذا الاعلان، وفي هذا السياق فقد شاركت بعثة فلسطين في النقاشات العامة والقى المستشار عبدالله ابو شاويش كلمة دولة فلسطين بهذه المناسبة. (معا)
• قال المستشار عبدالله أبو شاويش، من بعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة، إن المستوطنات الإسرائيلية غير القانونية تستنزف الاقتصاد الفلسطيني من خلال سيطرتها على الموارد الطبيعية للفلسطينيين، وكذلك باستعمالها كملاذات ضريبية آمنة للتجار ورجال الأعمال الإسرائيليين، ومراكز تسويق للبضائع الإسرائيلية في السوق الفلسطينية دون الإفصاح الضريبي عنها.(وفا)
• قال والد الشهيد محمد ابو خضير: نحن لا نتوقع من المحاكم الاسرائيلية اي شيء فهي مكملة للاحتلال، لكن نحن مصممين حتى النهاية على محاكمتهم وأخذ حق ابننا محمد وهدم بيوت القتلة المجرمين. (ت فلسطين)

مقال اليوم

غضب العاقل.. الجاليات الفلسطينية في الشتات

معا / رئيس التحرير / د. ناصر اللحام
حرصت ما أمكن على لقاء الأخوة الفلسطينيين في الشتات كلما سنحت لي الفرصة، طلبة وعمال ومثقفين ومقاتلين ومناضلين ومبعدين ورجال أعمال، في عواصم العالم وقاراته، وفي العواصم العربية، جلست أتعلم منهم النجاح والصبر وحب الوطن، وتشرفت أن أكون بينهم في برلين وهافانا وبراغ وباريس وأمريكا وعمان والمنامة ودمشق والقاهرة وحتى موريتانيا.
وفي كل مرة تراني أتلمس الغضب والألم ضد السلطة الوطنية الفلسطينية، وحتى لا يذهب البعض كثيرا، فإن هذا الغضب حقيقي وليس مفتعلا من فصيل آخر او تنظيم مختلف، هو غضب العاقل الحريص على وطنه، غضب الأخ الواعي لأهدافه الوطنية وسلامة شعبه، وليس ثمة مؤامرة ولا تهويل.
خلال رحلتي الاخيرة، كان لي الشرف الكبير أن ألتقي بنخبة من الجاليات في الأردن وموريتانيا وفنزويلا وأمريكا، وكانت نفس الملاحظات ضد السلطة، ونفس الانتقادات، ونفس الملامة، ما يعني ان هناك شبه اجماع عند الفلسطينيين في الخارج على وجود خلل ما، فما هو هذا الخلل؟ ولماذا لم تعالجه الوزارات والسفارات ومكاتب التنظيمات؟
وإن جاز لي التقدير فإنني أرى في التشخيص الأولي أن السبب الحقيقي وراء هذا كله، هو حالة الإستثناء والتهميش الذي يعيشه نحو ستة ملايين فلسطيني في الخارج؛ فقد تحولت رام الله الى عاصمة قرار، ولا يشعر الاخوات والاخوة في الخارج انهم شركاء في القرار، والمجلس الوطني لا يستوعب الطاقات الهائلة التي تتدفق عند الاجيال الجديدة، هم واولادهم واحفادهم لم يشاركوا في تحديد مصيرهم، منذ أن كانت عمان هي عاصمة القرار الفلسطيني، وبعدها دمشق وبيروت وبغداد وتونس، وحتى غزة.
فلسطينيو الشتات لا يريدون مالا من السلطة، ولا وظائف، ولا تفريغ في الأجهزة الأمنية والسفارات، وانما هم كافراد او كاتحادات نسوبة وطلاببة وعمالية وطبية وهندسية بحاجة الى حضور.هناك مشكلة حقيقية في اقامة جسور ثقة وجسور مشاركة، بل يصل الامر الى اقتصار علاقتهم بالسفارة فقط، وهذا أمر لا يستطيع السفير القيام به حتى لو أراد ذلك، ولا يستطيع الرئيس القيام بها ولو التقى بعشرات منهم في كل عاصمة، بل مطلوب إعادة الاعتبار للاقاليم ومشاركتهم الواعية في القرارات وتنشيط الانتخابات وعدم منع التنافس.صحفيون كبار، محامون، طلبة، محاربون قدامى، أصبحوا على هامش القرار رغم انهم في صلب الحدث.وعلى مثقفي الارض المحتلة التوقف عن لعب دور محامي الدفاع عن اللعبة، وعلى مثقفي الشتات التوقف عن لعب دور النيابة العامة التي تجلد.. لأن الواقع صعب وفلسطين بحاجة لكل الطاقات.

فيديو

خطاب السيد الرئيس محمود عباس في الجمعية العموميه من نيويورك 22 9 2016

 

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا