الرئيسيةمتفرقاتثقافةوزير الثقافة يفتتح أسبوع ديار المسرحي والراقص

وزير الثقافة يفتتح أسبوع ديار المسرحي والراقص

افتتح وزير الثقافة إيهاب بسيسو، مساء اليوم الجمعة، أسبوع ديار المسرحي والراقص، والذي ينظمه مسرح ديار الراقص/ أكاديمية ديار للأطفال والشباب، على خشبة مسرح وقاعة مؤتمرات الدار في دار الندوة الدولية ببيت لحم.

وشدد الوزير بسيسو في كلمته في حفل الافتتاح، على أهمية المهرجان الذي يعكس ما نحتاجه في فلسطين من تعزيز روح العمل والأمل والإرادة، وهو ما من شأنه اتاحة المجال للمبدعين الفلسطينيين لتقديم المزيد من الأفكار الخلاقة.

ولفت الى أن المهرجان ينقل رسائل شعبنا المصر على الحياة والأمل، ومواجهة كل التحديات التي يفرضها الاحتلال “لقناعتنا بان الثقافة مقاومة”.

من جهته اوضح رئيس دار الكلمة الجامعية للفنون والثقافة، القس الدكتور متري الراهب، ان أسبوع ديار المسرحي والراقص الثاني، يركز هذا العام على الفرق الشابة، مؤكدا ان هم “ديار” الاول كان خلق حالة ثقافية فلسطينية وان نستثمر في جيل المستقبل كي ننمي جيلا جديدا يعشق الفن ويعتلي المسرح ليطرح قضاياه بقوة“.

من جهته أشار مدير جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية نشأت فيليمون، في كلمة رعاة أسبوع ديار المسرحي والراقص، الى ان جمعيته تؤمن ان الإبداع الثقافي الفلسطيني الأصيل بمختلف لغاته وطرقه وجماله، متجسد في مسرح وموسيقى ورقص وانتاج فني، وهو نابع من إرادة قوية عازمة على شق طريقها مهما صعب نحو الحرية الفكرية وفكر الحرية“.

وشهد اليوم الأول من أسبوع ديار المسرحي والراقص، عرض مسرحية بعنوان “برّيت الصندوق” للمخرج المسرحي سعيد زرزر، وإنتاج مسرح ديار الراقص 2016، وتتناول موضوع طموح وأحلام الجيل الناشئ، وفكرهم اللانمطي الذي أحياناً يتضارب مع رؤية الأجيال التي تفوقهم سنّاً.

وتسلّط المسرحية أحداثها على “الصندوق” كتشبيه للقيود التي يضعها المجتمع حول هويتنا الذاتية، وتحكّمها بطبيعة علاقاتنا ببعضنا البعض، وكيف يمكن لهذه الصناديق أن تحدد هوية مزورة لكلّ فرد منّا، كما وشهد اليوم الأول عرض تفعيلي للأطفال لأميرات وشخصيات ديزني.

وفي ختام الحفل شكر مدير مسرح ديار الراقص/أكاديمية ديار للأطفال والشباب رامي خضر، جميع الداعمين الذين ساهموا في نجاح هذا الأسبوع المسرحي والراقص، مؤكدا “أن النسخة الثانية من أسبوع ديار المسرحي والراقص، تعد مرحلة مهمة من حياة المهرجان تحضيرا الى مهرجان دولي للمسرح والرقص الشعبي في عام 2018 حيث ستستضيف فلسطين بلدانا مختلفة من العالم، ليقدموا اعمالهم على خشية فلسطين المسرحية لتكون الثقافة أداة تواصل وحوار ما بين فلسطين والعالم “.
يذكر أن أسبوع ديار المسرحي والراقص يقام تحت رعاية كل من: جمعية الكتاب المقدس الفلسطينية، شركة كرييتف آد للتصميم والطباعة، وشركة نسكافيه، مطعم ميلانو،Shepherds brewery .

ويعتبر مسرح ديار الراقص، أحد برامج أكاديمية ديار للأطفال والشباب، والتي تعنى بنشاطات وبرامج الأطفال والشباب في حقول الرياضة والفن والمسرح والرقص، وتندرج ضمن برامج ديار التي تعتبر ذراع دار الكلمة الجامعية للبرامج المجتمعية والتنموية والتي تحتفل هذا العام بمرور عشرة أعوام على تأسيسها.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا