الرئيسيةمختاراتتقارير وتحقيقاتفي انتظار الجمعة المقبل يوم تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مهامه

في انتظار الجمعة المقبل يوم تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مهامه

تنتظر القيادة الفلسطينية الجمعة المقبل يوم تسلم الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب مهامه خلفاً للرئيس أوباما لتتضح لديها طبيعة العلاقة مع البيت الابيض خاصة بعد التصريحات المتعلقة بالقضية الفلسطينية ونقل سفارة امريكا من تل ابيب الى القدس.

وفي هذا السياق، قال سفير فلسطين لدى واشنطن، معن عريقات لوكالة معا ان القيادة الفلسطينية بانتظار 20 الجاري يوم تنصيب ترامب رئيسا للولايات المتحدة للوقف على طبيعة العلاقة مع الادارة الجديدة من حيث المواقف السياسية والدعم المالي للسلطة الفلسطينية الذي تقدمه امريكا سنويا.

لكن القيادة الفلسطينية ترحب باي نوع من الحوار و”الاشتباك” السياسي مع الادارة الامريكية الجديدة. قال السفير عريقات.

وأكد ترامب خلال حملته الانتخابية على دعمه المطلق لاسرائيل وقال في تصريحات صحافية إنه “يدعم إسرائيل منذ ولادته”.

ورصدت الادارة الامريكية نحو 440 مليون دولار خلال 2015 كمساعدات للفلسطينيين، لدعم مشاريع تنموية واقتصادية عن طريق الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “يو أس إيد”، اضافة الى مساعدات لمؤسسات السلطة والأجهزة الامنية، في حين تنتظر السلطة موقف الادارة الجديدة من مساعدات 2017.

وقال عريقات ان الرئاسة الفلسطينية ابلغت طاقم ترامب رسميا بخطورة نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس، متابعا: “سيكون لذلك اجراءات تقعد الامور بالمنطقة”.

واكد عريقات التزام القيادة الفلسطينية بالقانون الدولي الذي اعتبر اي اجراءات في القدس الشرقية لاغية وباطلة وهو ما التزمت فيه القيادات الامريكية المتعاقبة.

وحول مؤتمر السلام، قال عريقات ان وزير خارجية امريكا جون كيري سيشارك في اعمال المؤتمر الذي سينطلق اليوم الاحد في العاصمة الفرنسية باريس.

واعتبر السفير مشاركة كيري خطوة جيدة خاصة ان غيابه كان احد اسباب تأجيل المؤتمر خلال الشهر الماضي.

وينطلق مؤتمر السلام بمشاركة 70 دولة و5 منظمات هي الامم المتحدة، والاتحاد الاوروبي، وجامعة الدول العربية، ومنظمة التعاون الاسلامي، والاتحاد الافريقي.

وقال جيمس ماتيس وزير الدفاع الامريكي الجديد في ادارة ترامب خلال جلسة استماع عقدت الخميس في الكونغرس تمهيداً للمصادقة على تعيينه في هذا المنصب الرفيع انه يعتبر تل ابيب عاصمة اسرائيل.

وأضاف ردا على سؤال يتعلق بموقفه من قضية نقل السفارة الامريكية من تل ابيب الى القدس “افضل ان يجب وزير الخارجية على هذا السؤال وبالنسبة لي فان العاصمة التي اسافر اليها هي تل ابيب التي يتواجد فيها كل رجال الحكومة”.

دولة فلسطين

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا