الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 22-3-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 22-3-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• استشهد فجر اليوم الاربعاء، الشاب يوسف شعبان أبو عاذرة (18عاما) وأصيب اثنين اخرين جراء قصف مدفعي إسرائيلي عنيف استهدفهم شرق حي النهضة شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة. (سما)
• طالب عضو مركزية فتح عباس زكي، كوادر الحركة بالنزول إلى الميادين بدون سلاح، تلبية لنداء السيد الرئيس بالمقاومة الشعبية “لدب الرعب والهزيمة في منظومة دولة الاحتلال”، مذكرا بتكريس الشهيد ياسر عرفات شرعية البندقية، بينما يكرس الرئيس محمود عباس الان ما اسماها الشرعية القانونية للقضية الفلسطينية في كل الأوساط العربية والدولية. (معــا)
• أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح اسامه القواسمي، أمس الثلاثاء، على عمق ومتانة العلاقة الفلسطينية المصرية، مشيراً إلى أن السيد الرئيس ينظر بأهمية بالغة لضرورة التنسيق مع مصر والسعودية والأردن، للخروج بموقف عربي واحد داعم لحقوق شعبنا الفلسطيني المتمثلة بانهاء الاحتلال الاسرائيلي واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة. (معــا،سما)
• نفى اسامة القواسمي إدلائه بتصريحات حول أن زيارة السيد الرئيس إلى مصر جاءت بناء على تدخل خارجي، داعيا وسائل الإعلام إلى توخي الحذر ونقل التصريحات من مصادرها. (سما)
• اعتبر أسامة القواسمي، مسألة تشكيل “حماس” ما يسمى بلجنة إدارة قطاع غزة، تعميقا للانقسام وصولا إلى حالة الانفصال، مؤكدا أن مشروع فصل قطاع غزة عن الوطن، مشروع صهيوني إسرائيلي بامتياز، لافتا أن استمرار حالة الانقسام والانقلاب والوضع الشاذ في غزة يخدم المشروع الإسرائيلي الذي يهدف للسيطرة على الضفة والقدس. (ت.فلسطين)
• كشف أمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق، عن جهود مضنية بذلتها حماس، لمحاولة إقناع القوى الوطنية للمشاركة بما يسمى بلجنة إدارة قطاع غزة، وصلت حد التوسل، موضحا أن القوى السياسية والشخصيات الوطنية رفضت المشاركة بهذه اللجنة التي تتقاطع مع الهدف الإسرائيلي الخاص بشطب هوية شعبنا، وتكريس الانقسام الفلسطيني.(ت.فلسطين)
• عبّرت وزارة الخارجية في بيان صحفي أمس، عن صدمتها واستغرابها من قرار بعض الدول مقاطعة جلسات نقاش البند السابع في مجلس حقوق الانسان، والمتعلقة بمناقشة الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة وحقوق الانسان الفلسطيني.(وفــا)
• قال سفير فلسطين لدى مجلس حقوق الانسان ابراهيم خريشة، ان مجلس حقوق الانسان سيصوت على مشروع قرار يدعو لمقاطعة المستوطنات وذلك خلال جلسته المقررة غدا وبعد غد ، إضافة إلى قرار حول حق تقرير المصير وقرار يتعلق بحقوق الإنسان،كما سيتم التصويت على قرار يهدف لمتابعة المحاسبة على تقارير لجنة تقصي الحقائق.(ت.فلسطين)
• أكَّد مدير مركز القدس للمساعدة القانونية عصام العاروري، أن معارضة الولايات المتحدة الأمريكية إدراج بند عن حقوق الإنسان في فلسطين أمام الأمم المتحدة يُعد انحيازا لإسرائيل، مطالبا القيادة الفلسطينية بدراسة إمكانية مقاطعة الدور الأمريكي لعملية السلام، لأن الولايات المتحدة ليست وسيطا نزيها في عملية السلام،. (ق.الغد العربي)
• جدد مسؤول حركة فتح في لبنان رفعت شناعة حرص القيادة الفلسطينية على عدم الزج باللآجئين الفلسطينيين بالأحداث الدائرة في سوريا، وقال:”على الجميع ان يعلم ان سكان اليرموك هم فلسطينيون وليس لهم علاقة بما يجري في سوريا، ومنظمة التحرير والرئيس ابو مازن موقفهم واضح اننا كمنظمة تحرير فلسطينية لسنا طرفا في الصراع”.(ق.القدس)
• أبلغ الرئيس الصيني شي جين بينغ، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي يزور الصين حاليا، أن السلام والاستقرار بالشرق الأوسط مصلحة للجميع، وأن التعايش السلمي مع الفلسطينيين سيكون مفيدا للطرفين، وهو ما يؤيده المجتمع الدولي، معرباً عن تقديره لاستمرار اسرائيل بقبول “اقتراح الدولتين” كأساس للتعامل مع الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني.(وفــا)
• قال رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو أن “البناء الاستيطاني شرق مدينة القدس لن يكون جزءا من المفاوضات مع الإدارة الأمريكية، وأنه على استعداد للمفاوضات حول الاستيطان في الضفة الغربية فقط”.(PNN)
• أعرب د. صائب عريقات، باسم اللجنة التنفيذية ودولة فلسطين، عن تعازيه الحارة لرحيل رئيس الوزراء السابق لإيرلندا الشمالية مارتن ماكغينيس صديق ورفيق فلسطين، ورمز عدالة قضية الشعب الإيرلندي، كما نعت د. حنان عشراوي في بيان صدر عن مكتبها، باسم القيادة الفلسطينية، إلى شعبنا الفلسطيني وشعوب العالم أجمع، الزعيم ماكغينيس. (وفــا)
• حذَّرَ عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية طلال ابو ظريفة من خطورة قرار الاونروا إدخال تعديلات على المناهج التعليمية بمدارسها، داعياً إلى ممارسة كل أشكال التحرك لمنع تطبيق المنهاج التعليمي الجديد للأونروا. (ق.الميادين)

التقرير المسائي االثلاثاء 21-3-2017

• هنأ السيد الرئيس محمود عباس، رؤساء جمهوريات كل من قيرغيزستان وأوزبكستان وأفغانستان وطاجيكستان وكازاخستان وتركمانستان ، باحتفال بلادهم بعيد النوروز.(وفــا)
• طالب عضو تنفيذية منظمة التحرير د. أحمد مجدلاني، بإعادة النظر بكيفية التعامل مع حماس، وتشكيل حكومة وحدة وطنية من القوى الراغبة بالمشاركة، وقال:”إن كتلة حماس البرلمانية لا تمتلك شرعية قانونية، لتتخذ قرارات مصيرية على أرض الواقع”، لافتاً إلى أن حكومة الوفاق الوطني “استنفذت دورها ويجب اعادة النظر بأعمالها وهيكليتها”. (موطني)
• طالب د. أحمد مجدلاني، بخطوات عملية “تترجم المواقف الوطنية الرافضة لقرار حماس تشكيل لجنة لإدارة قطاع غزة”، وحذر من خطورة الرسالة السياسية التي توجها “حماس” إلى الإقليم بهذا القرار، ومحملا إياها النتائج “الكارثية” من فصل القطاع، داعياً قيادة منظمة التحرير لإعادة النظر في ترتيبات العلاقة مع حماس في غزة.(موطني)
• قال عضو مركزية فتح النائب عزام الاحمد ان تشكيل حركة حماس لجنة ادارية لإدارة شؤون قطاع غزة يدل على انها ماضية في خطوات تعميق الانقسام، وان تصريحات موسى ابو مرزوق حول اقامة فيدرالية في غزة لم تأت من فراغ ولم تكن زلة لسان كما اكدت الحركة سابقا. (ص.فلسطين)
• حمل الأمين العام للجبهة الديمقراطية، نايف حواتمة، السيد الرئيس، محمود عباس وحركة “حماس”، مسؤولية تعطيل تنفيذ مخرجات لقائي بيروت والقاهرة، وعمل اللجنة التحضيرية للمجلس الوطني الفلسطيني، التي دعت إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية، وتجهيز قانون انتخابات رئاسية وبرلمانية، حسب تعبيره. (سبوتنيك)
• قال عضو مركزية فتح النائب عزام الاحمد أن لقاء القمة الذي عقد بين السيد الرئيس ونظيره المصري عبد الفتاح السيسي في القاهرة أمس، بالغ الأهمية، وجرى خلاله الاتفاق على توحيد المواقف قبيل انعقاد القمة العربية المقررة في الأردن أواخر الشهر الجاري.(ص.فلسطين)
• يرى عضو المجلس المركزي د. نبيل عمرو بأن مصر تعتبر ثابتاً مهماً في التاريخ السياسي الفلسطيني، وأن العلاقة المستقرة معها أحد مقومات العمل السياسي الفلسطيني المنتج، وبالتالي لا يسمح بحدوث اضطراب مع القاهرة. (أجيــال)
• قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة السيد الرئيس إلى مصر تم ترتيبها بشكل سريع للغاية، واستغرقت نحو 24 ساعة فقط، فيما كان قادما من قطر، مشيرا إلى أنه سيكون هناك تنسيق مصري فلسطيني أردني حول القمة العربية المقبلة. (ق.الغد العربي،البوابة نيوز)
• طالب الاتحاد البرلماني العربي مجلس العموم البريطاني بالضغط على الحكومة البريطانية لإلغاء خططها للاحتفال بالذكرى المئوية لوعد بلفور المشؤوم، كما وجه المؤتمر التحية لـ د.ريما خلف، الأمينة العامة للجنة (إسكوا) لرفضها الخضوع للتخويف والتهديد والضغوط لسحب تقريرها الأخير حول الممارسات الإسرائيلية تجاه الشعب الفلسطيني ومسألة الأبارتهايد.(وفــا)
• ثمن مجلس الوزراء الموقف الشجاع للدكتورة ريما خلف الأمينة التنفيذية للجنة “الإسكوا”، موجها تحية فخر واعتزاز إلى الدكتورة خلف لما تحلت به من مسؤولية أخلاقية وإنسانية وسياسية، وجرأة وشهامة وطنية، إذ قدمت استقالتها من منصبها احتجاجا على سحب تقرير “الإسكوا” بقرار من الأمين العام للأمم المتحدة بسبب إدانته إسرائيل. (وفــا)
• أشار د. واصل ابو يوسف عضو تنفيذية منظمة التحرير إلى أن القوى شددت خلال اجتماعها بالأمس على رفضها وإدانتها لموقف الأمين العام للأمم المتحدة بسحب تقرير الاسكوا الذي يحدد بشكل واضح قيام الاحتلال بسياسة الفصل العنصري والتي تعتبر جريمة من جرائم الاحتلال المستمرة التي يقوم بها ضد شعبنا. (موطني)
• وجهت القوى الوطنية والإسلامية في محافظة رام الله والبيرة، رسالة احتجاج إلى الأمين العام للأمم المتحدة “أنطونيو غوتيريش”، عبروا خلالها عن إدانتهم لقرار سحب تقرير لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا”، معتبرين أنه استجابة للضغوطات الإسرائيلية والأميركية. (وفــا)
• صرح د. نبيل شعث، أن القمة العربية المقبلة تأتي في ظل محاولات إسرائيلية وأمريكية لقلب مبادرة السلام العربية، بما يسمى بالحل الإقليمي للصراع، رافضا تسمية دول عربية تساوقت مع هذه المحاولات الإسرائيلية، مشدداً على ضرورة وقف هذا التهاون في إطار خطة واضحة تنطلق من مبادرة السلام لدعم الموقف الفلسطيني والضغط على إسرائيل.(ص.فلسطين)
• دعا النائب مصطفى البرغوثي، القمة العربية التي ستقعد نهاية آذار الحالي في العاصمة الأردنية عمان، إلى تبني التقرير وتنفيذ توصياته القاضية بعدم التعاون مع الاحتلال، أو تطبيع العلاقات معه، كذلك فرض عقوبات عليه، واعتبر أن تنصل الأمين العام للأمم المتحدة من التقرير، ورضوخه للضغوطات الأميركية والإسرائيلية يشكل فسادا سياسيا. (وفــا)
• طالبت هيئات إسلامية في مدينة القدس المحتلة، القمة العربية المقررة في التاسع والعشرين من آذار الجاري في العاصمة الأردنية عمان، بالتأكيد على أن القدس عاصمة الدولة الفلسطينية، وبأن الحقوق العربية والإسلامية والمسيحية فيها غير قابلة للتصرف. (وفــا)
• جددت فيتنام موقفها الثابت والداعم للحقوق الوطنية للشعب الفلسطيني، وذلك خلال استقبال الرئيس الفيتنامي نظيره الإسرائيلي الذي يزور فيتنام حاليا، وجدد الرئيس الفيتنامي خلال جلسة مباحثات بين الطرفين، تأكيد موقف بلاده الثابت والمتمثل بدعم كافة الجهود، من أجل إقامة السلام لمنطقة الشرق الأوسط، وفقا لقواعد القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.(وفــا)
• أكد مجلس الوزراء رفضه وإدانته الشديدة لتصريحات وزير الحرب الإسرائيلي “أفيغدور ليبرمان” بخصوص الصندوق القومي الفلسطيني، مشيرا إلى أن وصف إحدى مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية بالإرهاب يعتبر تنصلا من الاتفاقيات الموقعة وإطاحة صريحة وواضحة بتلك الاتفاقيات. (وفــا)
• جدد مجلس الوزراء مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته إزاء استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد أبناء شعبنا، وإزاء التصعيد الاحتلالي الشامل الذي تقوده حكومة الاحتلال في كافة الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها القدس الشرقية المحتلة.(وفــا)
• وجه رئيس الوزراء رامي الحمد الله، خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي عقدها برئاسته في أريحا اليوم الثلاثاء، تحية إكبار واعتزاز إلى أهلنا في محافظة أريحا والأغوار، مشددا على أن الأغوار جزء أساسي من الأراضي الفلسطينية المحتلة والتي تشكل 28.5% من مساحة الضفة الغربية، وهي الحدود الشرقية لدولة فلسطين المستقلة. (وفــا،معــا،شاشة)
• استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، في مكتبه برام الله اليوم الثلاثاء، عددا من سفراء منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو)، وأطلعهم على انتهاكات إسرائيل بحق القدس والمقدسات الإسلامية والمسيحية فيها، متهما إسرائيل بمحاولة تغيير ديمغرافية وتراث وتاريخ القدس، بما يشمل البلدة القديمة فيها. (وفــا،معــا،شاشة)
• إتهم عضو المجلس الثوري لفتح المتحدث باسمها بأوروبا جمال نزال، إسرائيل بالعمل على هدم المرجعيات القانونية والشرعية الدولية التي على أساسها تسعى القيادة السياسية الفلسطينية لإنجاز حل الدولتين، مؤكدا إن زيارة السيد الرئيس إلى ألمانيا للتشبيك مع الدبلوماسية العالمية، وإطلاع قادة الدول الأوروبية على متطلبات الحلول العادلة للقضية الفلسطينية.(موطني)
• أكد تقرير لمركز الميزان لحقوق الإنسان، أن إسرائيل أسست نظاماً للفصل العنصري يهيمن على الشعب الفلسطيني بأكمله، وأن الوقائع والأدلة تثبت بما لا يدع مجالا للشك أن إسرائيل بسياساتها وممارساتها ترتكب جريمة الفصل العنصري، كما تعرفها مواد القانون الدولي. (وفــا)
• كشفت صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، النقاب عن محاولات وزير الأمن الداخلي والشؤون الاستراتيجية، جلعاد أردان، بناء “بنك معلومات” شامل عن النشطاء من اليسار الإسرائيلي والفلسطينيين بالداخل، من الذين يدعمون حركة المقاطعة الدولية، والسعي إلى إدراج هؤلاء، كأفراد أو جمعيات مجتمع مدني في “قائمة سوداء”، ومحاصرة الجمعيات مادياً.(العربي الجديد)
• ذكرت صحيفة “هآرتس” في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، “أن قوات الجيش الإسرائيلي تمنع الفلسطينيين من دخول الأراضي التي كانت تقوم عليها البؤرة الاستيطانية “عمونة”، فيما تسمح للمستوطنين بدخولها بحرية تامة”.(وفــا)
• استقبل عضو مركزية فتح، محمد المدني، وفدا من حزب “ميرتس” برئاسة عضو الكنيست السابق، سكرتير الحزب موسي راز، وتناول اللقاء موضوع الفعاليات المناوئة، التي ينفذها الحزب في يوم القدس، الذي تنظمه الحركات الصهيونية اليمينية، كذلك جرى التطرق إلى التظاهرة الكبرى المخطط تنفيذها في ساحة رابين بتل أبيب في الذكرى الـ50 للاحتلال الإسرائيلي.(وفـا)
• وضع وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات، السفير الأوكراني المعتمد لدى فلسطين، ميكولا ليشنكو، في صورة آخر التطورات السياسية للقضية الفلسطينية والتحرك الدبلوماسي الفلسطيني باتجاه تفعيل عملية السلام. (سوا)
• استذكرت وزارة الإعلام، الذكرى السنوية التاسعة والأربعين لمعركة الكرامة، التي تصادف اليوم الثلاثاء، مشيرة إلى أنها علامة فارقة في نضالنا ضد الاحتلال، وملحمة التي امتزج فيها الدم الفلسطيني بالأردني، لكسر أسطورة الجيش الذي لا يقهر، ولتدوين النصر الأول بعد نكسة العام 1967. (PNN)
• اختير رئيس مجلس القضاء الأعلى ورئيس المحكمة العليا المستشار عماد سليم سعد، رئيسا للمؤتمر الخامس والعشرين للمعاهد القضائية وإدارات تأهيل الأطر القضائية التابع لجامعة الدول العربية، المنعقد في العاصمة اللبنانية بيروت.(وفــا)

مقال اليوم

القمة العربية وأولوية ضبط الإيقاع

بقلم:يحيى رباح-الحياة الجديدة
لأن القضية الفلسطينية تتأثر كثيراً بأية اختلالات او ارتباكات او تشتت في الأداء العربي على مستوى الدور والأولويات وطرق التعامل مع المستوى الإقليمي او الدولي، فيجب الاعتراف ان الأشهر الأخيرة في السنوات الست العجاف التي انطلقت فيها الاحداث في المنطقة، شهدت نوعا من فوضى الممارسات العربية والإقليمية ضد الشعب الفلسطيني وقيادته الشرعية، بينما القوى والعلاقات في العالم سجلت مزيدا من الاحترام لشعبنا وقيادته الشرعية، تمثل ذلك في نجاح المبادرة الفرنسية الى عقد مؤتمر دولي، وتمثل في نجاح مجلس الامن الى اصدار قراره رقم 2334 بادانة الاستيطان الإسرائيلي، وتمثل في عودة الولايات المتحدة الى المنطقة المضطربة على يد الرئيس الاميركي دونالد ترامب ومن بوابة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ورغبة إدارة ترامب في بذل جهود جديدة، وللاجماع العالمي بأن القيادة الشرعية الفلسطينية تتمتع بقدر كبير من الفهم والصوابية لحركة المواقف والمصالح والأدوار في العالم، لكن التشتت والتشويش في العالم العربي ظل هو سيد الموقف خاصة لجهة عقد المؤتمرات والاجتماعات حول الشعب الفلسطيني والشتات الفلسطيني وغرق بعض العرب في هذه المؤتمرات التي تعطي ضجيجا ولا ينتج عنها فائدة، خاصة ان تلك الاجتماعات احتوت الفاشلين من ذوي التقديرات الخاطئة او الصغار الذين لاعمل لهم سوى الانخراط في نشاطات سيئة السمعة ضد الشرعية الفلسطينية بالمجان.
وبذلت الدبلوماسية الفلسطينية جهودا كبيرة لتعيد الثقة الى المشهد خاصة الجهد العظيم الذي يقوم به الرئيس الفلسطيني هذه الأيام، ممثلا بزيارات عربية ودولية، والقمة العربية الفلسطينية في القاهرة، لجهة توضيح الموقف، والاتفاق على ضبط الإيقاع، والتحضير للقمة العربية في عمان لتكون منطلق لضبط الإيقاع السياسي، والذهاب الى قرار عربي يجسد حضور المصالح العربية العليا بدل التشتت في مسارات الاخرين.
وبلا شك، فإن القمة العربية الفلسطينية الرئيس ابو مازن والرئيس عبد الفتاح السيسي ستكون بداية الانتظام الجدي في فهم موحد لمجريات الاحداث، والقراءة العميقة لهذا التخبط الإسرائيلي بين الدعوة لانتخابات مبكرة في إسرائيل او ذهابها الى توجهات عنف جديدة كما حدث في التصعيد الأخير في سوريا او التهديد بحرب في غزة، او حديث منفلت عن سياسات الضم للأراضي الفلسطينية، وهذا يعني ان التشتت العربي في السنوات السابقة اعطى إسرائيل الفرصة لتقرر من جانب واحد، ان ضبط الإيقاع في المنطقة سيسلط الضوء على الارتباك الإسرائيلي وسياسات التخبط والعنصرية السوداء .
ونحن نأمل ان تكون القمة العربية في عمان بداية حقيقية لعودة العرب الى مصالحهم الأساسية، وليس التشتت في الممنوع وايذاء الذات.

فيديو

شاهد فيلم “آخر يوم” عن الرئيس الشهيد ياسر عرفات
https://fatehmedia.eu/?p=90402

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا