الرئيسيةتقاريرالمشهدالمشهد الاخباري الفلسطيني 25-5-2017

المشهد الاخباري الفلسطيني 25-5-2017

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينه، أمس، إن مدينة القدس الشرقية بمقدساتها الإسلامية والمسيحية هي عاصمة دولة فلسطين، وستبقى كذلك إلى الأبد، وعقب أبو ردينة على تصريحات نتنياهو حول القدس بقوله: إن هذه التصريحات من شأنها توتير الأجواء، وتعقيد الوضع القائم. (وفـا،معـا، صدى الإعلام)
• دعا وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس أمس، الأثرياء إلى دعم صمود المواطن الفلسطيني، في وجه الهجمة الإسرائيلية العنصرية التي تعمل ليل نهار لإخراجه من أرضه. (وفـا،معـا،سمـا)
• قال وزير الخارجية الأميركية، ريكس تيلرسون، إن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب ‘مارس ضغوطات جمة’ على رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، والرئيس محمود عباس، من أجل ‘العودة إلى المفاوضات’.(شاشة نيوز)
• كشفت القناة العاشرة من التلفزيون الاسرائيلي إن الوفد الامريكي برئاسة ترامب طلب من نتنياهو الإسراع بنقل أراضي تقع شمال الضفة الغربية وتحويلها من مناطق “ج” الى مناطق “ب” تحت سيطرة السلطة أو أن تعود لملكية أصحابها المالكين.(معـا)
• قال وكيل وزارة الخارجية تيسير جرادات: بدأ الرئيس الأمريكي بإرسال إشارات ايجابية ، حيث تفهمت إدارة ترامب الآن بشكل جيد الوضع الفلسطيني من خلال الوفود التي سبقت زيارة الرئيس محمود عباس إلى واشنطن . (ت ـ فلسطين)
• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إنه جرى مساء أمس، نقل الأسير المضرب سامر العيساوي إلى مستشفى “تل هشو مير” بوضع صحي حرج. (وفـا،معـا،سمـا)
• قالت وسائل اعلام عبرية إن 154 أسيرا مضربا عن الطعام نقلوا إلى مستشفيات اسرائيلية أمس ليتم اجراء الفحوصات الطبية لهم لتقييم اي منهم بحاجة للخضوع للعلاج. وتمت حتى الان معالجة 16 أسيرا منذ بداية هذا الأسبوع.(معـا،سمـا)
• طالب أعضاء من الكونغرس الأميركي الحكومة الإسرائيلية بإيضاح موقفها من مطالب الأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام خاصة المتعلقة منها بحقوقهم الإنسانية من علاج وتعليم وتواصل مع عائلاتهم. (وفـا،معـا،سمـا)
• وجه عضو الكونغرس الأميركي عن مدينة شيكاغو داني ديفيس رسالة تأييد قوية وجهها قال فيها انه يقف الى جانب المطالب الانسانية للأسرى الفلسطينيين المضربين عن الطعام ، طالب الحكومة الإسرائيلية بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين المعتقلين على خلفية سياسية.(معا)
• قال عضو المجلس الثوري لـ فتح عبد الله كميل حول موضوع الأسرى: إن الأسرى سينتصرون والقيادة الفلسطينية تعتمد بحراكها على الصمود الشعبي وصمود الأسرى الأبطال.(ت ـ فلسطين)
• بحث الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، مع مستشار النمسا كريستيان كيرن أهم التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط، خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية.(وفـا،معـا،الشرق الأوسط)
• اعتبر وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، أن زيارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إلى السعودية ولقاءات القمة التي عقدها في الرياض مع ‘قادة الدول السنية، تؤكد على أن حل الصراع في المنطقة، لا علاقة له بالتسوية بين إسرائيل والفلسطينيين، وانما بالصراع بين العالمين، السني والشيعي’، على حد وصفه. (شاشة نيوز)
• صوتت أغلبية في البرلمان التشيكي، أمس، لصالح قرار يدعو للاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، ووصفته المصادر الإسرائيلية بأنه “انقلاب تاريخي”.(وطن للأنباء)
• اعادت بعثات الاتحاد الأوروبي والنرويج في القدس ورام الله التذكير بموقفها الذي يعارض بشدة وتحت كافة الظروف استخدام عقوبة الإعدام، داعية ما أسمته “السلطات في غزة” عن الامتناع من اتخاذ مثل هذه القرارات. (AFP)

التقرير المسائي الاربعاء 24-5-2017

• كشفت مصادر لـ معا ان السيد الرئيس سيترأس يوم غد الخميس ظهرا اجتماع اللجنة المركزية لحركة فتح ومساء يترأس اجتماعا للمجلس الثوري للحركة. (معـا)
• قال عضو مركزية فتح جمال محيسن، إن اجتماع اللجنة سيعقد ظهر غد، يعقبه اجتماع آخر للمجلس الثوري يبدأ مساء ويستمر حتى يوم الجمعة المقبل، وذلك لبحث الإجراءات غير المسبوقة التي سيتم اتخاذها من أجل استعادة القطاع وإنهاء الانقسام.(راية)
• اجرى وزير خارجية قطر محمد عبد الرحمن ال ثاني اتصالا هاتفيا مع د. صائب عريقات أمين سر م.ت.ف، أكد خلالها أن ما تناقلته بعض وسائل الإعلام منسوبا لسمو الامير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وله شخصيا، عار عن الصحة جملة وتفصيلا، ولا أساس له من الصحة؛ وشدد وزير الخارجية أن قطر تتعامل مع الشرعية الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمود عباس .(وفـا،معـا)
• طالب أمين سر م.ت.ف صائب عريقات، دول الاتحاد الأوروبي واليابان للاستمرار ببذل كل جهد ممكن لإلزام الحكومة الإسرائيلية بتلبية مطالب أسرى الحرية في معركة الأمعاء الخاوية في يومها الـ38.(وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قالت وزارة الخارجية “إن الهجوم على خطاب السيد الرئيس دليل على غياب شريك السلام الإسرائيلي”؛ جاء بيان الخارجية ردا على الهجوم الذي شنه نائب وزير جيش الاحتلال الحاخام العنصري ايلي بن دهان على خطاب سيادته، الذي أدلى به في المؤتمر الصحفي المشترك بالأمس مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب بمدينة بيت لحم. (وفـا،معـا)
• حذرت حكومة الوفاق الوطني في بيان صادر عن المتحدث باسمها يوسف المحمود، اليوم ، من التصعيد الاحتلالي الإسرائيلي الذي تشنه ضد مدينة القدس العربية المحتلة والاستهداف السافر للمسجد الأقصى المبارك واستباحته من قبل مئات المستوطنين المتطرفين تحت حماية قوات الاحتلال ضمن ما يسمونه (الذكرى الخمسين لتوحيد القدس).(وفـا،معـا،شاشة)
• أدانت وزارة الخارجية، التصريحات العنصرية التحريضية التي أطلقتها نائب وزير الخارجية الإسرائيلي، المتطرفة الليكودية تسيفي حوتوبلي، التي أعلنت فيها انضمامها للدعوات التي أطلقها عدد من الحاخامات المتطرفين بتنفيذ اقتحامات جماعية حاشدة لباحات المسجد الأقصى اليوم، في إطار إحياء الاحتلال لما يسمى بـ(يوم القدس). (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• دعا عضو مركزية فتح محمد اشتية، إلى ضرورة طرح قضية إضراب الأسرى في مجلس الأمن ومطالبته بإرسال لجنة لتقصي الحقائق في هذا الشأن.(وفـا،معـا)
• جدد رئيس الوزراء درامي الحمد الله، مطالبة الدول الصديقة والأسرة الدولية ببذل كافة الجهود للضغط على إسرائيل للاستجابة لمطالب الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الـ38 قبل فوات الأوان. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع حول أوضاع الأسرى المضربين عن الطعام لليوم الـ 38 على التوالي:ان لا مؤشرات حتى اللحظة حول استجابة الجانب الاسرائيلي لمطالب الأسرى . (ص.فلسطين)
• قالت اللجنة الإعلامية لإضراب الحرية والكرامة، إن إدارة مصلحة السجون شرعت صباح، اليوم، بنقل 40 أسيراً مضرباً من سجن “أوهليكدار” إلى المستشفيات المدنية.(معـا)
• أكدت مصادر من داخل السجون، اليوم، لمركز الأسرى للدراسات أن الأسرى يدرسون خطوة حل التنظيمات كرد رادع أمام إدارة مصلحة السجون الاسرائيلية في حال استشهاد أسرى مضربين عن الطعام، في ظل تجاهل مطالبهم. (معـا)
• أدانت الحكومة الأردنية بشدة، الاعتداء الاسرائيلي السافر بتمكين المتطرفين اليهود صباح اليوم من اقتحام ساحات المسجد الاقصى ، بما يمثله ذلك من انتهاك لحرمة المكان وإيذاء لمشاعر المسلمين في شتى انحاء العالم. (وفـا،معـا،شاشة)
• أكد مجلس الأوقاف الإسلامية، والهيئة الإسلامية العليا، ودائرة الإفتاء الفلسطينية، ودائرة الأوقاف والشؤون والـمقدسات الإسلامية بالقدس المحتلة، أن المسجد الأقصى المبارك يُستباح من المتطرفين بتخطيط وتحريض مسبق من الجهات الرسمية الحكومية “الإسرائيلية” ومن وزراء أعضاء الكنيست وحاخاماتها. (وفـا،معـا،شاشة)
• قالت منظمة العفو الدولية، إن “مسيرة الأعلام”، التي ستنطلق اليوم، في مدينة القدس، بالذكرى الخمسين لاحتلالها، تؤدي إلى انتهاكات حقوق الفلسطينيين في القدس الشرقية، المعرفة كمحتلة، وفقا للقانون الدولي. (وفـا،معـا،صدى الإعلام)
• قال رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلال كلمة القاها امام الكنيست التي عقدت اليوم في جلسة خاصة احتفالا بما يسمى بيوم القدس بان ما اسماه بجبل الهيكل وكذلك حائط “المبكى” سيبقيان تحت سيادة اسرائيل الى الابد.حسب زعمه (معـا،شاشة)
• قال عضو تنفيذية منظمة التحرير احمد مجدلاني حول التصريحات التي خرجت من ترامب عقب المؤتمر الصحفي: أن الادارة الأمريكية لم تحدد بعد رؤيتها السياسية لإنعاش عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي. (ص.فلسطين)
• قال أمين عام المبادرة الوطنية د. مصطفى البرغوثي، تعليقا على خطاب ترامب في القدس : كلمات ترامب كانت محددة فيما يتعلق بالجانب الإسرائيلي، والوقوف بجانب إسرائيل، وأن القدس لها ارتباطات باليهودية وتناسى الوجود الإسلامي والمسيحي في هذه المدينة، واصفًا كلامه بأنه مؤسف وضعيف وغير متوازن.(الحياة المصرية)
• قالت تقديرات لمصدر سياسي اسرائيلي شارك في المحادثات مع الولايات المتحدة أثناء زيارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فإن هذه الزيارة والموقف الجديد الذي عبّر عنه الرئيس الأمريكي أعاد الفلسطينيين 100 سنة للخلف.(معـا)
• أطلعت عضو تنفيذية منظمة التحرير د. حنان عشراوي، اليوم، القنصل العام الفرنسي بيار كوتشارد، على آخر المستجدات السياسية، وناقشت عشراوي وكوتشارد آخر التطورات العالمية والإقليمية. (وفـا،معـا)
• قال مدير الدائرة السياسية في منظمة التحرير انور عبد الهادي حول خروج داعش من مخيم اليرموك: تم الاتفاق مع داعش للخروج من المخيم وحتى هذه اللحظة لم يخرجوا و لكن هنالك تحضيرات و سيتم تحديد المنطقة التي يراد لهم الخروج منها.(ص.فلسطين)

مقال اليوم

زيارة تاريخية وأمل يتجدد بالسلام

يحيى رباح – الحياة الجديدة
الذين خططوا لزيارة الرئيس الاميركي دونالد ترامب الى المنطقة كأول زيارة خارجية، يستحقون الاعجاب فعلا، فالزيارة التي بدأت بالسعودية لمدة يومين، وعقد فيها ثلاث قمم، سعودية أميركية، وخليجية أميركية، وعربية إسلامية أميركية شاركت فيها خمسون دولة _اكثر من كل التوقعات_ ثم امتدت لتشمل فلسطين التاريخية حيث إسرائيل وفلسطين، هي زيارة تاريخية بمعنى الكلمة، وناجحة جدا، ومليئة بوعود وامكانيات الامل، ويكفي أن ترامب التقى في الرياض، عشرات قادة الدول العربية والاسلامية، وافتتح مع الملك سلمان بن عبد العزيز مركز الاعتدال، وتم تأسيس جسم عملي لمحاربة الارهاب بداية بأربعة وثلاثين الف جندي، واتفق بشكل عملي على محاربة التطرف، وعقد صفقات مع المملكة السعودية بمبلغ 380 مليار دولار بما فيها 110 مليارات دولار مبيعات أسلحة دفاعية، وهذا اثار حفيظة عدد من الأطراف من بينها ايران وإسرائيل، واتخذ فيها قرار بلقاء ثلاثي أميركي فلسطيني إسرائيلي، ووعد أميركي واضح باستمرار العمل لتحقيق السلام الذي قال ترامب ان إمكانيات نجاحه اكثر من أي وقت مضى.
وعلى جانب هذه الزيارة تحقق نجاح كبير للاصلاحيين الإيرانيين على مستوى رئاسة الجمهورية وعلى مستوى رئاسة بلدية طهران التي تم انتزاعها من المحافظين، وتمت في هذه الزيارة تسوية بعض الخلافات الأميركية مع حلفائها مثل البحرين الذي وعد ترامب بأن التوتر لن يعود الى العلاقة معها، ومثل مصر التي أوضح رئيسها عبد الفتاح السيسي انه يجب مواجهة الإرهاب بكل اشكاله، وان مصر تخوض حربا ضروسا مع الارهاب (بقايا الاخوان المسلمين في شمال سيناء، كما اكد العاهل الأردني انه لا بد من حماية القدس من هجوم وتوسع الاستيطان).
الزيارة تاريخية وناجحة بما حققته من زخم جديد، وبما اشتملت عليه من آمال ممكنة، ومن معطيات قائمة على الأرض، وهي إشارة رئيسية الى ان هذه المنطقة هي مركز الشرق الأوسط، ومنها ينبع السلام أو القلق، وان على دول المنطقة ان تبادر، وعلى المجتمع الدولي ان يدعم هذه المبادرات.
بعض المتشائمين اطلوا برؤوسهم، مع ان القضية الفلسطينية لم تعش وتفرض حضورها بالتشاؤم، بل بالعمل الجاد، وخلق الفرص، ورؤية الحقائق، واعتقد ان هذه الزيارة منذ بدايتها في قصر اليمامة بالرياض الى نهايتها في المؤتمر الصحفي في قصر الرئاسة في بيت لحم قد فتحت عهدا جديدا للامل.

فيديو

كلمة السيد الرئيس محمود عباس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره دونالد ترامب
https://fatehmedia.eu/?p=98250

ملف اليوم- قراءة في زيارة ترامب لفلسطين 23 5 2017
(المهندس ماجد الفتياني أمين سر المجلس الثوري لحركة “فتح”)
https://fatehmedia.eu/?p=98445

الرئيس يؤكد التمسك بالثوابت الوطنية خلال لقائه ترامب
https://fatehmedia.eu/?p=98453

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا