الرئيسيةمختاراتمقالاتقطر والإخوان بما فيهم حماس: ليست قطيعة بل إعادة تموضع

قطر والإخوان بما فيهم حماس: ليست قطيعة بل إعادة تموضع

بقلم: د.علاء أبوعامر

حماس وقطر لاعبان صغيران، الدور القطري ربما يكون قد شارف على نهايته أمريكيا ولكن سيبقى لديه أمل لممارسة ألعاب جديدة وفق الرؤى الأمريكية المستقبلية التي ستظل عجلتها تدور ولن تتوقف، وبالتأكيد لن يتم الغاء دور الإخوان المسلمين كلياً، فهم يستطيعون الاستمرار ولكن ضمن ألوان جديدة غير الوانهم القديمة الفاقعة والتي بهتت بفعل الاستهلاك وأصبحت منبوذة.

تستطيع قطر وتركيا والإخوان لعب دور حاسم في إنهاء الحرب في سوريا فأدواتهم هناك قد تكون الأقوى في المعارضة المسلحة ولكن ذلك يتطلب ثمن من سوريا وروسيا وقد يدفع بشكل أو بأخر لضرب حلف الناتو العربي الإسرائيلي.

أما حماس وحكمها في غزة فهما في عين العاصفة، ستُعصر غزة عصراً في الإجراءات غير المسبوقة، الانحناء للعاصفة ليس استسلاما دائماً فهو في أحيان كثيرة سياسة وذكاء ودهاء، على حماس أن تكون ذكية وتتوجه إلى فلسطينيتها بعد أن ثبت أن أخوانيتها السياسية لا الدعوية ضارة بها وبالشعب الفلسطيني.

تستطيع حماس الانفتاح على إيران وحلفها كي تحصل على المال والدعم فالاضطرار يقود إلى ذلك، ولكن الأفضل بل أفضل الأفضل أن تتموضع في المرحلة الراهنة في حضن الوطنية الفلسطينية إذ أن باقي الخيارات ربما تكون مدمرة لها ولغزة.

أخبار ذات علاقة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

اخترنا لكم

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا