المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

الملف اليمني رقم (1) .. متابعة آخر التطورات على الساحة اليمنية وعملية عاصفة الحزم

ملف يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

تقديــــــــــــــم…
يقول مراقبون إن العمليات العسكرية التي تقودها السعودية وتستهدف الحوثيين المحسوبين على إيران، هي رسالة واضحة لطهران بأن الدول العربية لن تسمح لها باستغلال المفاوضات حول ملفها النووي لبلورة هذه الهيمنة في اليمن بعد العراق وسوريا ولبنان، ويضيفون أن توقيت تنفيذ العملية، رسالة أخرى إلى واشنطن بأن العرب والخليجيين على وجه الخصوص، لم يعودوا قادرين على الاستمرار في التنسيق مع الإدارة الأميركية الحالية التي يعتقدون أنها لا تهتم كثيرا بالمحاذير العربية تجاه الطموحات الإيرانية.
(عن العرب اللندنية)

العناويـــــــــن…

• “عاصفة الحزم” .. انتهاء المرحلة الأولى
• قائد فرقاطة سعودية: خدعنا السفن الإيرانية بالصمت لإجلاء الدبلوماسيين من عدن
• مقتل 15 شخصا في غارات للتحالف على الحرس الجمهوري في صنعاء وقبائل موالية لهادي تأسر مسلحين حوثيين في شبوة
• موالون لهادي يعلنون السيطرة الكاملة على مطار عدن والهدوء يخيم على المدينة
• صالح يفتش مرافقيه خوفاً من التصفية والحوثي يختبئ في الكهوف
• صالح يُحمّل الزعماء العرب مسؤولية إراقة الدم اليمني
• رفسنجاني: الدول العربية تلعب بالنار بغاراتها العمياء على اليمن
• السعودية ترفض عرض من صالح و هادي يقوم بجولة عربية وغربية لدعم الشرعية
• الملك سلمان: ميليشيات الحوثي رفضت التحذيرات
• السودان يوضح حقيقة إسقاط مقاتلة تابعة لسلاحه الجوي في اليمن
• كيف عرض نجل صالح على السعودية الإنقلاب على الحوثي !!
• الحوثيون يطلقون 1800 من سجناء الجرائم في صنعاء

“عاصفة الحزم” .. انتهاء المرحلة الأولى

المصدر: روسيا اليوم
نشر: الأحد 29-3-2015
أعلنت قيادة تحالف “عاصفة الحزم” عن نجاح المرحلة الأولى من مهمتها بعد 3 أيام من بدء العملية العسكرية في اليمن، مؤكدة إعطاب جميع طائرات الحوثيين، وقطع مراكز اتصالاتهم.
وصرح العميد الركن أحمد العسيري، المتحدث العسكري باسم “عاصفة الحزم”، في مؤتمر صحفي، السبت، أنه لم تعد هناك طائرات للحوثيين ولا مراكز اتصالات، مؤكدا استمرار “عاصفة الحزم” في استهداف قواعد الصواريخ، والتجمعات المسلحة قرب الحدود السعودية، إلى جانب استهداف مخازن الذخيرة التابعة للحوثيين.
وأكد العسيري أن “عاصفة الحزم” مستمرة في الأيام القادمة لمنع تحرك القوات الحوثية ونقل الإمداد والتموين وتحريك الأرتال والعربات والآليات، مشيرا إلى رصد تحركات وحشود لأرتال وعربات حوثية بشكل مستمر سواء باتجاه جنوب اليمن أو تحركات من محافظة صعدة باتجاه الحدود الجنوبية للسعودية، ما دفع القوات السعودية إلى استهدفها في أكثر من تجمع في منطقتي جيزان ونجران باستخدام مدفعية الميدان وطائرات القوات البرية “الأباتشي” لمنع الميلشيات الحوثية من الاحتشاد أمام الحدود الجنوبية للسعودية.
ولم يستبعد العسيري التدخل البري لصد التحركات الحوثية على حدود جنوب السعودية، قائلا إن أي عملية عسكرية سواء كانت برية أو بحرية أو جوية يسبقها تقدير للموقف وتقييم للمعطيات.
وأضاف المتحدث العسكري أن قوات التحالف استهدفت أحد المباني التي تحتوي على مخابئ للذخيرة أو الأسلحة أو المعدات وأصابت المبنى إصابة مباشرة دون إصابة المباني المجاورة، واستهدفت أحد القياديين الحوثيين، مشددا على أنه تم تحييد المضادات الأرضية وبسط السيطرة على أجواء اليمن.
وفي ذات السياق، أشار المتحدث العسكري إلى أن القوات البحرية السعودية أجلت من العاصمة صنعاء دبلوماسيين من 12 جنسية.
اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية والحوثيين في عدن
على الأرض، جرت اشتباكات مسلحة مساء السبت بين اللجان الشعبية والحوثيين في محافظة عدن جنوب البلاد.
وأفادت مصادر محلية، أن هذه الاشتباكات هي الأعنف حتى الآن، اندلعت في محيط مطار عدن، باستخدام الأسلحة الخفيفة والمتوسطة، إلى جانب اشتباكات متفرقة في منطقة دار سعد، المنصورة، الشيخ عثمان.
وأوضحت نفس المصادر، أن بعض القذائف وصلت إلى الأحياء السكنية، مشيرة إلى اندلاع حرب شوارع في منطقة “كريتر” أحد الأحياء السكنية في مدينة عدن.
وأعلنت اللجان الشعبية حظر التجوال في عدن، داعية السكان إلى البقاء في منازلهم حفاظا على أرواحهم، وكان بيان للجان الشعبية أعلن مسبقا عن النية في السيطرة على معسكر بدر التابع للحوثيين، والذي يضم كتيبة اللواء 31 مدرع مساء السبت.

قائد فرقاطة سعودية: خدعنا السفن الإيرانية بالصمت لإجلاء الدبلوماسيين من عدن

المصدر: القدس العربي
نشر: الأحد 29-3-2015
أكد قائد السفينة القتالية الدمام (الفرقاطة 816) العقيد بحري ركن صالح العمري: “خدعنا السفن الإيرانية بالصمت الإلكتروني لإجلاء 86 دبلوماسيا من عدن جنوب اليمن بعد أن قامت القوات البحرية” بعملية خاصة “شارك فيها الطيران البحري وعناصر من وحدات الأمن الخاصة.
ونقلت صحيفة (عكاظ) الأحد عن العمري قوله إن السفينة “الدمام” استخدمت الصمت الإلكتروني لخداع السفن الإيرانية وإيهامها بأنها سفينة تجارية لتتمكن من إجلاء دبلوماسييها من عدن في الليل بسلام.
وأوضح العمري، أن السفينة قضت ساعة ونصف الساعة في المياه اليمنية على مسافة تبعد من ستة إلى ثمانية أميال من عدن، لإجلاء سفراء السعودية وقطر والقائم بالأعمال الإماراتي في اليمن وموظفي تلك السفارات.
وأشار إلى أنه في تلك اللحظات بدأت الفوضى والانفجارات في عدن، في الوقت الذي أعدت فيه السفارة السعودية خطة للإجلاء، وخطة تدخل أخرى للفرقاطة لإجلائهم بالقوة إذا لزم الأمر عبر طائرات للقتال وزوارق حربية.
وقال العمري: “لاحظ قائد السفينة سفنا إيرانية حربية في المياه اليمنية لكن السفينة السعودية الدمام استخدمت خطط الصمت الإلكتروني التي أظهرتها كسفينة تجارية إضافة إلى خروجها في الليل”.
وأوضح أن عملية الإجلاء ركزت على خطط عبر ثلاثة مواقع وتم اختيار الموقع الثالث كخيار آمن، حيث مكثت السفينة في الموقع ساعة واحدة بينما كانت عملية الإجلاء نصف ساعة فقط.
وأبان العمري، أن عمليات الإجلاء شملت أيضاً بعض العاملين في قنوات فضائية تليفزيونية وجنسيات هندية وفلبينية وسودانية ممن يعملون في تلك القنوات وفي السفارات.
وأعلنت السلطات السعودية السبت وصول 86 دبلوماسيا إلى ميناء جدة غرب المملكة بعد أن قامت القوات البحرية “بعملية خاصة” شارك فيها الطيران البحري وعناصر من وحدات الأمن الخاصة.

مقتل 15 شخصا في غارات للتحالف على الحرس الجمهوري في صنعاء وقبائل موالية لهادي تأسر مسلحين حوثيين في شبوة

المصدر: فرانس برس
نشر: الأحد 29-3-2015
أعلن مصدر عسكري لوكالة فرانس برس الاحد أن غارات جوية للتحالف العربي الذي تقوده السعودية استهدفت مقرا للحرس الجمهوري اليمني المتحالف مع المتمردين الحوثيين، مما أدى الى مقتل 15 جنديا.
وقال هذا المصدر إن الغارات الليلية اصابت موقعا في صباحة غرب العاصمة صنعاء. واكد مصدر طبي ان المستشفى العسكري في صنعاء تسلم جثث 12 جنديا وادخل اليه 18 جريحا.
ومن جهة أخرى،استولى مسلحون قبليون موالون للرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي صباح الأحد على خمس مركبات وأسروا من فيها من مسلحي جماعة أنصار الله الحوثية في اشتباكات عنيفة بين الطرفين بمحافظة شبوة شرقي اليمن.
وقالت مصادر محلية لوكالة الأنباء الألمانية إن اشتباكات عنيفة ما زالت مستمرة بعدما اندلعت بين مسلحي القبائل ومسلحي جماعة الحوثي في مديرية بيحان بمحافظة شبوة. وأسفرت حتى الآن عن استيلاء مسلحي القبائل على خمس مركبات وأسر من فيها من الحوثيين.
وأضافت المصادر أن “مسلحي القبائل تمكنوا أيضا من قتل عدد من مسلحي الحوثي خلال محاصرتهم من اتجاهات عدة في المديرية ذاتها”.

موالون لهادي يعلنون السيطرة الكاملة على مطار عدن والهدوء يخيم على المدينة

المصدر: الأناضول
نشر: الاحد 29-3-2015
أعلنت اللجان الشعبية الجنوبية المؤيدة للرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، فجر الأحد، سيطرتها بالكامل على مطار عدن، وإخماد تمرد قوة تابعة للحوثيين في محيط المطار، فيما أصبحت المدينة هادئة دون اشتباكات.
جاء ذلك بعد مواجهات عنيفة نشبت مساء السبت بين الطرفين وأسفرت عن مقتل 10 من المسلحين الحوثيين و6 من مسلحي اللجان، حسب مصادر في اللجان الشعبية، دون التأكد من الحصيلة من مصدر في جماعة الحوثي.
ولوحظ أن المواجهات توقفت بشكل كلي في مختلف أحياء عدن منذ ساعات الصباح الأولى (وحتى الساعة 6 ت.غ.)، حيث كانت منطقة دار سعد شهدت مساء أمس مواجهات عنيفة بين الطرفين أعقبت نصب كمين من مسلحي اللجان لقوة تابعة للحوثيين أسفر عن مقتل عدد من الحوثيين بعد تفجير سيارتين كانتا تقلهما شمال عدن، وفقا لشهود عيان.
وفي منطقة كريتر وسط عدن نشبت مساء السبت مواجهات خفيفة بين اللجان والحوثيين توقفت بعد نحو ساعة دون أن يكشف عن حصيلتها.
وتشهد المدينة صباح اليوم هدوءا ملحوظا يعم أحياء عدن بحسب مواطنين في أنحاء متفرقة.

صالح يفتش مرافقيه خوفاً من التصفية والحوثي يختبئ في الكهوف

المصدر: القدس العربي
نشر: الأحد 29-3-2015
أفادت مصادر يمنية رفيعة، أن الضربات الجوية الانتقائية لدعم تحالف الشرعية بقيادة المملكة أصابت القيادات الحوثية وعلي عبدالله صالح وأنصاره بخيبة أمل كبيرة، وقالت إن الرئيس السابق فقد توازنه وأصبح يتعامل مع كل من حوله بطريقة هستيرية، وهو يتنقل من مكان إلى آخر خارج وداخل صنعاء خوفا على حياته، مشيرة إلى أنه لجأ بعد الضربات إلى تفتيش مرافقيه، وجرد بعضهم من سلاحه حتى لا يتعرض لعملية تصفية من أقرب الناس إليه.
ولفتت المصادر، بحسب صحيفة (عكاظ) السعودية، إلى أن صالح يدرك أن المقربين منه ضاقوا ذرعا بتصرفاته، ويرون أن الخلاص من الوضع المتأزم في اليمن لا يحتاج إلى بقائه في المشهد السياسي الذي مارس من خلاله المؤامرات والدسائس بحق جيرانه وأبناء شعبه.
وكشفت المصادر ذاتها، أن الانقلابي عبدالملك الحوثي، الذي ملأ الدنيا تصريحات واستعراضات وهمية، تحول بعد العملية العسكرية إلى حمل وديع يستجدي سكان صعدة الذين نكل بهم وأذاقهم عذاب ميليشياته، بأن يكون في ضيافتهم والبقاء بينهم ذليلا في محاولة لتضليل قوات التحالف التي تتعقبه وتلاحقه من مكان إلى آخر.
وأوضحت المصادر أن الحوثي الذي عرف أخيرا قدر نفسه وتواضع إمكاناته يلجأ ليلا إلى الكهوف البعيدة عن صعدة، ليكون في منأى عن الضربات الجوية التي لقنته درسا قاسيا.
وأكد عدد من المحللين، أن الشعب اليمني يرى أن الخلاص من علي صالح وعبدالملك الحوثي وبعض القيادات المتواطئة، سيعيد لليمن أمنه واستقراره، وأن استمرارهم في المشهد السياسي سيزيد الأمور تعقيدا، وسط مطالبات شعبية بالقبض عليهما وتقديمهما للعدالة كمجرمي حرب، لينالا عقابهما الرادع جراء تنكيلهما بشعبهما والنيل من مكتسباته، والإساءة لرموزه الوطنية.
وعلمت (عكاظ)، أن أهالي صعدة البسطاء، وبعد الضربات الجوية الانتقائية رفضوا المشاركة مع الحوثيين في أي مواجهات، من منطلق أن الحوثي جر اليمن إلى هذا المشهد، وأن عليه أن يتحمل وجماعته ومن يقف إلى جانبهم المسؤولية كاملة، كما يرى أبناء صعدة الشرفاء أن المملكة ساندتهم وقدمت لهم الخدمات والمعونات مستذكرين مواقفها أثناء تعرض المحافظة للزلازل، ومستشهدين بالمستشفيات والمرافق الخدمية التي ينكرها الحوثي وهو يهنأ بخدماتها يوميا.
وتفيد المعلومات، أن مشايخ القبائل اليمنية المحاذية للحدود السعودية أعلنوا تأييدهم العلني لعملية عاصفة الحزم ومساندتهم لكل جهد يعيد لليمن استقراره وللشعب الطمأنينة، في خطوة تؤكد ضعف هيمنة الحوثيين بعد الضربات الموجعة، والتي هزت أركان غطرستهم وهيمنتهم.

صالح يُحمّل الزعماء العرب مسؤولية إراقة الدم اليمني

المصدر: الأناضول
نشر: الأحد 29-3-2015
حمّل الرئيس اليمني السابق “علي عبدالله صالح”، مساء السبت، الزعماء العرب “مسؤولية إراقة أي دم يمني بعد اليوم”.
ووصف “صالح”، في خطاب مسجّل بثته قنوات تابعة ومقرّبة لحزبه (المؤتمر الشعبي العام)، التحالف الذي تقوده السعودية بـ”البربري”، في إشارة إلى عملية “عاصفة الحزم” التي بدأت مساء الأربعاء الماضي واستهدفت مواقع عسكرية للحوثيين والقوات الموالية لـ”صالح”.
ودعا الرئيس اليمني السابق في الخطاب، القادة العرب إلى “وقف العدوان” على اليمن وحل الأزمة بالحوار.
ودعا صالح القادة العرب إلى التدخل فوراً للأخذ بيد كل اليمنيين للعودة إلى طاولة الحوار، واستكمال الحوار الذي بدأناه منذ أشهر، مشيراً إلى أن استكمال الحوار “هو الحل، وليس الضربات العسكرية”.
ودعا، في خطاب مسجّل، إلى “الاحتكام إلى صناديق الاقتراع″، مضيفاً “نحن نقبل بأي رئيس من أي مكون سياسي”، واعداً بـ”عدم الترشح أو أحد من أقاربه”.
ووصف ما يجري في بلاد منذ 2011 بأنه “صراع على السلطة بين المكونات السياسية وفي المقدمة جماعة “الإخوان المسلمين”، قاصداً بذلك “حزب التجمع اليمني للإصلاح”.

رفسنجاني: الدول العربية تلعب بالنار بغاراتها العمياء على اليمن

المصدر: الأناضول
نشر: الأحد 29-3-2015
وصف رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام في إيران “أكبر هاشمي رفسنجاني”، العملية الجوية التي تستهدف اليمن بـ”الخاطئة والخطيرة”، محذرا من عواقب ذلك “العدوان العسكري”، ومشدداً على أن “إرادة الشعوب وعزيمتها هي التي تحسم نتائج الصراعات وليست الغارات الجوية”، بحسب وكالة (إيرنا) الإيرانية للأنباء.
وأوضح الخبر الذي نقلته الوكالة الإيرانية، أن رفسنجاني أدان عملية “عاصفة الحزم” التي أطلقتها المملكة العربية السعودية، في وقت سابق، بمشاركة عدة دول لوقف “تقدم الحوثيين في اليمن”، وأعرب عن أسفه لما تقوم به الدول العربية في اليمن.
وتابع رفسنجاني قائلا: “الدول العربية بدأت تلعب بالنيران، من خلال شنها غارات جوية عمياء وعشوائية على الدول الأخرى، وسيؤدي هذا بدوره إلى التوتر في المنطقة، وعدم استقرارها، ومقتل العشرات من المدنيين”.
وقال المسؤول الإيراني: “إن زعماء الدول توحدوا ضد دولة إسلامية في المنطقة، في حين أنهم عاجزون عن القيام بأدنى عمل عسكري مؤثر ضد إسرائيل، التي تحتل القدس منذ 50 عاما”.

السعودية ترفض عرض من صالح و هادي يقوم بجولة عربية وغربية لدعم الشرعية

المصدر: مأرب برس
نشر: الأحد 29-3-2015
قالت صحيفة«عكاظ» السعودية انها من مصدر مطلع أن الرئيس عبد ربه منصور هادي سيقوم بجولة على عدد من الدول الغربية والأوروبية والعربية لدعم جهود دول الخليج في إنقاذ اليمن والتعريف بخطر الجماعات الإرهابية الحوثية.
وقال المصدر: «الرئيس لن يعود إلى عدن إلا بعد أن يستكمل جولته على عدد من الدول العربية والغربية»، ولم يستبعد المصدر أن يحضر جلسات مجلس الأمن الدولي ليوضح لهم حقيقة التحديات التي تواجه العملية السياسية في بلاده وبناء الدولة اليمنية.
وأفادت المصادر أن الهدف من الجولة هو توفير دعم دولي غير منقطع النظير لعاصفة الحزم التي يتطلع إلى أن تحقق أهدافها في غضون أيام وتقضي على الحوثي وتحدياته، معتبرا أن الأمن اليمني والعالمي واحد.
من جهة أخرى تعهد الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح في خطاب متلفز ألقاه بصوت مرتجف أمس بعدم ترشيح أي من أقاربه للانتخابات الرئاسية المقبلة ــ في إشارة ضمنية إلى ابنه أحمد ــ مقابل وقف عمليات عاصفة الحزم..
ونقلت قناة العربية الفضائية عن مصادر قولها إن أحمد نجل علي صالح، زار الرياض قبل يومين من انطلاقة عملية عاصفة الحزم، حيث التقى صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان وزير الدفاع وعرض عليه مطالب والده المتمثلة تثبيت حصانته ورفع العقوبات المفروضة عليه من قبل مجلس الأمن الدولي والتي تشمل المنع من السفر، وتجميد الأصول المالية ومنع الشركات الغربية من التعامل معه، ووقف ما أسماه الحملات الاعلامية التي تستهدفه. وفي المقابل عرض أحمد صالح انقلاب والده على الحوثي ومقاتلته بنحو 100 ألف عنصر من الحرس الجمهوري اليمني و5 آلاف من قوات الأمن الخاصة الموالين للرئيس المخلوع.
وحسب المصادر فإن سمو الأمير محمد بن سلمان رفض عرض نجل صالح. وأكد سموه أنه لا مجال للاتفاق على ما طرحه، مشددا على أن المملكة لا تقبل سوى الالتزام بالمبادرة الخليجية التي تم الاتفاق عليها من كل الأطياف اليمنية، وضرورة عودة الشرعية ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي لقيادة اليمن من العاصمة صنعاء، محذراً في الوقت نفسه من أي تحركات تستهدف المساس أو الاقتراب من العاصمة المؤقتة عدن، معتبراً ذلك خطا أحمر.

الملك سلمان: ميليشيات الحوثي رفضت التحذيرات

المصدر: العربية نت
نشر: السبت 28-3-2015
قال الملك السعودي سلمان بن عبدالعزيز إن “إن الواقع المؤلم الذي تعيشه عدد من بلداننا العربية، من إرهاب وصراعات داخلية وسفك للدماء ، هو نتيجة حتمية للتحالف بين الإرهاب والطائفية ، الذي تقوده قوى إقليمية أدت تدخلاتها السافرة في منطقتنا العربية إلى زعزعة الأمن والاستقرار في بعض دولنا”.
وأضاف في كلمة له خلال افتتاح أعمال القمة العربية في شرم الشيخ: “ففي اليمن الشقيق أدى التدخل الخارجي إلى تمكين الميليشيات الحوثية – وهي فئة محدودة – من الانقلاب على السلطة الشرعية ، واحتلال العاصمة صنعاء ، وتعطيل استكمال تنفيذ المبادرة الخليجية التي تهدف للحفاظ على أمن اليمن ووحدته واستقراره ، ولقد جاءت تلبية دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية لدعوة فخامة الأخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية اليمنية لعقد مؤتمر الحوار في الرياض تحت مظلة الأمانة العامة لدول المجلس، من أجل الخروج باليمن مما هو فيه إلى بر الأمان ، بما يكفل عودة الأمور إلى نصابها في إطار المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية؛ التي تحظى بتأييد عربي ودولي”.
عمليات عاصفة الحزم مستمرة حتى يستقر الشعب اليمني
وأوضح “ولاستمرار المليشيات الحوثية المدعومة من قوى إقليمية هدفها بسط هيمنتها على اليمن وجعلها قاعدة لنفوذها في المنطقة في تعنتها ورفضها لتحذيرات الشرعية اليمنية ومجلس التعاون ومجلس الأمن ولكافة المبادرات السلمية ، والمضي قدماً في عدوانها على الشعب اليمني وسلطته الشرعية وتهديد أمن المنطقة؛ فقد جاءت استجابة الدول الشقيقة والصديقة المشاركة في عاصفة الحزم لطلب فخامة رئيس الجمهورية اليمنية عبدربه منصور هادي للوقوف إلى جانب اليمن الشقيق وشعبه العزيز وسلطته الشرعية وردع العدوان الحوثي الذي يشكل تهديداً كبيراً لأمن المنطقة واستقرارها وتهديداً للسلم والأمن الدولي ومواجهة التنظيمات الإرهابية”.

السودان يوضح حقيقة إسقاط مقاتلة تابعة لسلاحه الجوي في اليمن

المصدر: مأرب برس
نشر: الأحد 29-3-2015
قطع الجيش السوداني بعدم صحة تقارير تناقلتها وسائط إعلامية عن إسقاط جماعة الحوثي اليمنية لطائرة مقاتلة سودانية أثناء مشاركتها في قصف مواقع حوثية باليمن، كما نفى الجيش السوداني معلومات تحدثت عن سقوط مدينة استراتيجية في إقليم جنوب كردفان بيد متمردي الحركة الشعبية لتحرير السودان – الشمال، فيما صعد الرئيس السوداني لهجته ضد إيران في كلمته للقمة العربية المنعقدة بشرم الشيخ، وأعلن تضامن حكومته الكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة في نزاعها مع إيران على الجزر الثلاثة.
ووصف الناطق باسم الجيش السوداني العقيد الصوارمي خالد سعد في تصريحات التقارير التي تحدثت عن إسقاط طائرة سودانية بالقرب من العاصمة اليمنية صنعاء بـ«غير الصحيحة وبأنها ادعاء باطل من المتمردين اليمنيين»، وأضاف: «نحن ننفي ذلك، ولم تتعرض أي طائرة سودانية لإطلاق نار منذ بداية الحملة العسكرية ضد الحوثيين مساء الأربعاء الماضي». وتم تناقل تقارير صحافية منسوبة عن المتمردين الحوثيين في اليمن تحدثت عن إسقاط طائرة تابعة للقوات المشاركة في «عاصفة الحزم»، وأسر قائدها سوداني الجنسية، وتداولت صورا للطيار السوداني المزعوم، وثبت لاحقاً أنها مزيفة.
وقال السودان الجمعة إنه وضع 4 طائرات مقاتلة تحت تصرف قيادة «عاصفة الحزم»، وإنه مستعد لإرسال 6 آلاف جندي ليشاركوا في العمليات البرية، وكانت قيادة العملية قد أعلنت أن السودان يشارك بـ3 طائرات حربية، إلى جانب الإمارات والكويت وقطر والبحرين ومصر والمغرب والأردن وباكستان. وتأكيداً لانقلاب الموقف السوداني كليا تجاه المحور الخليجي، والتخلي عن تحالفه الذي كان يعده استراتيجياً مع إيران، قال الرئيس عمر البشير في كلمته للقمة العربية بشرم الشيخ أمس، إن حكومته تتضامن بشكل كامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة في قضية الجزر الثلاث التي تحتلها إيران.

كيف عرض نجل صالح على السعودية الإنقلاب على الحوثي !!

المصدر: مأرب برس
نشر: السبت 28-3-2015
كشفت قناة العربية عن عرضًا تقدم به نجل صالح العميد أحمد على القيادة السعودية قبل يومين فقط من بدء عملية “عاصفة الحزم.
وقالت القناة أن نجل صالح عرض على السعودية الانقلاب على الحوثيين -المتحالفون مع والده- وقتالهم بـ 100 ألف من قوات الحرس الجمهوري مقابل منحه الحصانة وتثبيت حصانة أبيه، ورفع العقوبات الأممية بتجميد الأموال ومنع السفر.
وبحسب القناة فقد رفض وزير الدفاع السعودي عرض نجل صالح وتمسكك بالمبادرة الخليجية بعد لقاء جمعه بنجل صالح.

الحوثيون يطلقون 1800 من سجناء الجرائم في صنعاء

المصدر: العربية نت
نشر: الأحد 29-3-2015
أفادت مصادر “العربية” بأن الحوثيين أطلقوا نحو 1800 من سجناء الجرائم في صنعاء، كما قاموا بإطلاق سجناء الجرائم في حجة وبقية مدن اليمن.
هذا وقصف تحالف “عاصفة الحزم” قافلة أسلحة ضخمة نقلت من معسكر “كهلان” في صعدة. وكان التحالف العربي ضد الحوثيين قد قصف مواقع عسكرية للحوثيين في صعدة، وأصاب مخازن للأسلحة في معسكر “كهلان”.
هذا وواصلت “عاصفة الحزم” تحقيق أهدافها، سواء على الصعيد الاستراتيجي أو العسكري، مركزة ضرباتها الجوية على مخازن السلاح والصواريخ.
وشنت طائرات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن عدة غارات على قاعدة الديلمي الجوية قرب مطار صنعاء الدولي، التي تضم أكبر مخازن للسلاح، إضافة إلى القصر الرئاسي ومخازن سلاح ومواقع عسكرية في عدة جبال في محيط العاصمة.

Exit mobile version