خلال العشر الأواخر من شهر رمضان .. غزة: حماس تفرض رسوماً على المعتكفين في المساجد

فرضت حركة حماس على المعتكفين في المساجد التابعة لها في قطاع غزة، التسجيل المسبق لدى من يسمون بأمراء المساجد، ودفع رسوم تتراوح بين 20 و50 شيكل أي ما يعادل 5 دولارات.

وتنقلت كاميرا 24 بين أكثر من مسجد من المساجد التي تسيطر عليها حركة حماس، ووجدت أكثر من إعلان يوضح للمصلين الذين ينوون الاعتكاف في المساجد، آلية التسجيل لدى أمراء المساجد، وكيفية الحصول على بطاقة خاصة لكل شخص على حدة.

وتذرع القائمون على المساجد التابعة لحماس بأن رسوم التسجيل تأتي مقابل الخدمات التي يقدمها المسجد من طعام وشراب خلال أيام الاعتكاف خلال العشر الأواخر من شهر رمضان.

وقال أحد أئمة المساجد خلال خطبة له حول الموضوع: “هذه الرسوم ستستخدم لإطعام المعتكفين وتحضير كل مستلزمات الاعتكاف الخاصة بهم، كما أنها تأتي في ظروف اقتصادية سيئة يمر بها الشعب الفلسطيني”.

عزوف عن الاعتكاف
وأدت الرسوم المفروضة من قبل حماس على المعتكفين إلى عزوف المصلين عن الصلاة والاعتكاف في المساجد التابعة لحركة حماس، بينما توجهوا إما للصلاة في منازلهم أو التوجه إلى المساجد الأخرى لاسيما تلك المحسوبة على حركة الجهاد الإسلامي في القطاع.

وقال إبراهيم لـ24: “لأول مرة نسمع عن رسوم الاعتكاف، حماس تبدع في جمع الأموال من الناس، هذه بادرة تنم عن شجع وانعدام الشعور بالمسئولية لدى القائمين على هذه الفكرة”.

أما حسين فاعتبر أن فكرة فرض رسوم على المعتكفين في المساجد تعبر عن مدى استفحال الأزمة المالية التي تمر بها حماس في غزة.
وقال حسين ل24:” لولا أن الأزمة المالية التي تمر بها حماس وصلت إلى حد كبير، لما شاهدنا هكذا توجه لجمع الأموال من المعتكفين”.

وأضاف حسين: “صحيح أن حماس قد تجمع بعض الأموال، ولكنها في المقابل تخسر الكثير من التأييد في الشارع الفلسطيني”.

تجدر الإشارة إلى أن “رسوم الاعتكاف” أثارت سخرية الكثير من الفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعي، والتي امتلأت بالنكات والتعليقات الساخرة التي تنتقد حركة حماس وأساليبها في جمع الأموال من الفلسطينيين في غزة.

محمد عرب – 24.ae

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

فتح ميديا أوروبا
Exit mobile version