المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

ابرز أخبار الرئاسة لليوم الخميس 6-8-2015

الرئيس يصل إلى الاسماعيلية للمشاركة في افتتاح قناة السويس الجديدة

وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بعد ظهر اليوم الخميس، إلى مدينة الاسماعيلية المصرية على رأس وفد رسمي رفيع للمشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأم منصة الاحتفالات الرئيسة في الاسماعيلية عدد من قادة وملوك وزعماء قدموا من مختلف دول العالم.

وقد بدأت مراسم الاحتفال العالمي بافتتاح قناة السويس الجديدة، باستقلال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مرتديًا الزي العسكري وبصحبته رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، وممثلين لكافة فئات الشعب المصري، يخت «محروسة» التاريخي تمهيدًا لإطلاق إشارة البدء لتشغيل القناة الجديدة.

الرئيس يهنئ نظيره البوليفي بعيد الاستقلال

أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مهنئا رئيس جمهورية بوليفيا ايفو موراليس لمناسبة احتفال بلاده بعيد إعلان الاستقلال الذي يصادف اليوم.

وعبّر الرئيس في البرقية عن أحر تهانيه لهذه المناسبة باسمه شخصيا وباسم شعبنا، مؤكدا اعتزازه بعلاقات الصداقة القوية التي تربط شعبي البلدين، وبمواقف الدعم والتضامن التي تقف بها جمهورية بوليفيا إلى جانب شعبنا ونضاله العادل من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الرئيس يهنئ الحاكم العام لجمايكا بعيد الاستقلال

أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مهنئا الحاكم العام لجمايكا السير باتريك ألين لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال الذي يصادف اليوم.

وقال الرئيس: نهنئكم باسم دولة فلسطين وشعبها، وباسمي شخصيا لمناسبة احتفالكم بعيد الاستقلال، راجين أن يعود عليكم هذا اليوم وعلى شعبكم وبلدكم وقد تحقق لكم ما ترنون إليه من استقرار وازدهار.

الرئيس أمام لجنة المتابعة العربية: حكومة إسرائيل تكرس ثقافة الارهاب

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس إن الحكومة الإسرائيلية تكرس ثقافة الإرهاب والأبارتهايد، وهي من تتحمل المسؤولية كاملة عن الجرائم التي يرتكبها المستوطنين.

وأضاف سيادته خلال كلمته في اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية (لجنة المتابعة) على مستوى وزراء الخارجية، مساء اليوم الأربعاء، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، ‘إذا لم تقم الحكومة الإسرائيلية باستدعاء مرتكبي جريمة عائلة الدوابشة والتحقيق معهم ومعاقباتهم فستكون شريك ويجب أن نتعامل معها على أنها كذلك’.

وتابع سيادته: ‘الحكومة الإسرائيلية ترفض وقف الاستيطان، وترفض ترسيم الحدود، كما ترفض الإفراج عن الدفعة الرابعة المتفق عليها من الأسرى، ونحن نحمل كيري ووزارة الخارجية الأميركية المسؤولية لأنها لم تتمكن من تنفيذ الاتفاق الذي تعهدت به، نوجه رسالة اتهام للسيد كيري بأنه قصر في هذا الموضوع وتساهل مع الحكومة الإسرائيلية’.

وأشار إلى أن اللجنة الرباعية التي اتفق على تشكيلها في لجنة المتابعة العربية هي المسؤولة عن كافة الاتصالات مع مجلس الأمن، وكلفت بمتابعة الاتصالات والمشاورات حول نشاطاته.

وأكد الرئيس أن فلسطين مع الموقف العربي بما يتم الاتفاق عليه بخصوص الاتفاق الإيراني، لكن لا نريد من أميركا أن تستعمل الاتفاق الإيراني حجة لتعطيل القضية الفلسطينية، نريد منهم الالتفات للقضية الفلسطينية وعلى أميركا أن تسحب هذه الذرائع والحجج التي تتحدث بها.

وتابع سيادته ‘أن وكالة الغوث معرضة لإقفال المدارس، والخطر ليس في الضفة وغزة فقط إنما أيضا في الأردن وسوريا ولبنان، وهناك 700 ألف طالب سيكونون في الشارع، جاهزين لداعش، ونتمنى أن نسارع في مساعدة الأونروا لمساعدة هؤلاء الشباب وألا يكونوا في الشارع وعرضة لابتزاز المنظمات الإرهابية’.

الرئيس يستقبل وزير خارجية الأردن

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر إقامته في القاهرة، يوم الأربعاء، وزير خارجية الأردن ناصر جودة .وبحث سيادته مع جودة تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، ومعيقات العملية السياسية جراء تعنت الجانب الإسرائيلي واستمرار بناء الوحدات الاستيطانية، والجهود التي تبذل لطرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي حول جرائم وإرهاب المستوطنين وتفعيل طلب الحماية الدولية لشعبنا، إضافة إلى المواضيع التي ستطرح على جدول أعمال لجنة مبادرة السلام العربية، التي ستعقد على مستوى وزراء الخارجية في مقر الجامعة العربية مساء اليوم الأربعاء.

وحضر اللقاء: القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي.

Exit mobile version