المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

نشرة الحقيقة العدد (135) لليوم الخميس 6-8-2015

نشرة يومية تصدر عن حركة فتح في لبنان/ مفوضية –الاعلام والثقافة

رئاسة

ابرز أخبار الرئاسة لليوم الخميس 6-8-2015

الرئيس يصل إلى الاسماعيلية للمشاركة في افتتاح قناة السويس الجديدة

وصل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بعد ظهر اليوم الخميس، إلى مدينة الاسماعيلية المصرية على رأس وفد رسمي رفيع للمشاركة في احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأم منصة الاحتفالات الرئيسة في الاسماعيلية عدد من قادة وملوك وزعماء قدموا من مختلف دول العالم.

وقد بدأت مراسم الاحتفال العالمي بافتتاح قناة السويس الجديدة، باستقلال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مرتديًا الزي العسكري وبصحبته رئيس هيئة قناة السويس الفريق مهاب مميش، وممثلين لكافة فئات الشعب المصري، يخت «محروسة» التاريخي تمهيدًا لإطلاق إشارة البدء لتشغيل القناة الجديدة.

الرئيس يهنئ نظيره البوليفي بعيد الاستقلال

أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مهنئا رئيس جمهورية بوليفيا ايفو موراليس لمناسبة احتفال بلاده بعيد إعلان الاستقلال الذي يصادف اليوم.

وعبّر الرئيس في البرقية عن أحر تهانيه لهذه المناسبة باسمه شخصيا وباسم شعبنا، مؤكدا اعتزازه بعلاقات الصداقة القوية التي تربط شعبي البلدين، وبمواقف الدعم والتضامن التي تقف بها جمهورية بوليفيا إلى جانب شعبنا ونضاله العادل من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

الرئيس يهنئ الحاكم العام لجمايكا بعيد الاستقلال

أبرق رئيس دولة فلسطين محمود عباس، مهنئا الحاكم العام لجمايكا السير باتريك ألين لمناسبة احتفال بلاده بعيد الاستقلال الذي يصادف اليوم.

وقال الرئيس: نهنئكم باسم دولة فلسطين وشعبها، وباسمي شخصيا لمناسبة احتفالكم بعيد الاستقلال، راجين أن يعود عليكم هذا اليوم وعلى شعبكم وبلدكم وقد تحقق لكم ما ترنون إليه من استقرار وازدهار.

الرئيس أمام لجنة المتابعة العربية: حكومة إسرائيل تكرس ثقافة الارهاب

قال رئيس دولة فلسطين محمود عباس إن الحكومة الإسرائيلية تكرس ثقافة الإرهاب والأبارتهايد، وهي من تتحمل المسؤولية كاملة عن الجرائم التي يرتكبها المستوطنين.

وأضاف سيادته خلال كلمته في اجتماع لجنة متابعة مبادرة السلام العربية (لجنة المتابعة) على مستوى وزراء الخارجية، مساء اليوم الأربعاء، في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة، ‘إذا لم تقم الحكومة الإسرائيلية باستدعاء مرتكبي جريمة عائلة الدوابشة والتحقيق معهم ومعاقباتهم فستكون شريك ويجب أن نتعامل معها على أنها كذلك’.

وتابع سيادته: ‘الحكومة الإسرائيلية ترفض وقف الاستيطان، وترفض ترسيم الحدود، كما ترفض الإفراج عن الدفعة الرابعة المتفق عليها من الأسرى، ونحن نحمل كيري ووزارة الخارجية الأميركية المسؤولية لأنها لم تتمكن من تنفيذ الاتفاق الذي تعهدت به، نوجه رسالة اتهام للسيد كيري بأنه قصر في هذا الموضوع وتساهل مع الحكومة الإسرائيلية’.

وأشار إلى أن اللجنة الرباعية التي اتفق على تشكيلها في لجنة المتابعة العربية هي المسؤولة عن كافة الاتصالات مع مجلس الأمن، وكلفت بمتابعة الاتصالات والمشاورات حول نشاطاته.

وأكد الرئيس أن فلسطين مع الموقف العربي بما يتم الاتفاق عليه بخصوص الاتفاق الإيراني، لكن لا نريد من أميركا أن تستعمل الاتفاق الإيراني حجة لتعطيل القضية الفلسطينية، نريد منهم الالتفات للقضية الفلسطينية وعلى أميركا أن تسحب هذه الذرائع والحجج التي تتحدث بها.

وتابع سيادته ‘أن وكالة الغوث معرضة لإقفال المدارس، والخطر ليس في الضفة وغزة فقط إنما أيضا في الأردن وسوريا ولبنان، وهناك 700 ألف طالب سيكونون في الشارع، جاهزين لداعش، ونتمنى أن نسارع في مساعدة الأونروا لمساعدة هؤلاء الشباب وألا يكونوا في الشارع وعرضة لابتزاز المنظمات الإرهابية’.

الرئيس يستقبل وزير خارجية الأردن

استقبل رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر إقامته في القاهرة، يوم الأربعاء، وزير خارجية الأردن ناصر جودة .وبحث سيادته مع جودة تطورات الأوضاع في الأرض الفلسطينية، ومعيقات العملية السياسية جراء تعنت الجانب الإسرائيلي واستمرار بناء الوحدات الاستيطانية، والجهود التي تبذل لطرح مشروع قرار أمام مجلس الأمن الدولي حول جرائم وإرهاب المستوطنين وتفعيل طلب الحماية الدولية لشعبنا، إضافة إلى المواضيع التي ستطرح على جدول أعمال لجنة مبادرة السلام العربية، التي ستعقد على مستوى وزراء الخارجية في مقر الجامعة العربية مساء اليوم الأربعاء.

وحضر اللقاء: القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، ووزير الشؤون الخارجية رياض المالكي، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، وسفير فلسطين لدى مصر، مندوبها الدائم لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي.

مواقف فتحاوية

“فتح” اقليم لبنان: الفاجعة صدمتنا جميعاً هنا في لبنان

بسم الله الرحمن الرحيم

( وَلَنَبْلُوَنَّكُمْ بِشَيْءٍ مِنَ الْخَوْفِ وَالْجُوعِ وَنَقْصٍ مِنَ الْأَمْوَالِ وَالْأَنْفُسِ وَالثَّمَرَاتِ وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ * الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ ) صدق الله العظيم

بيان صادر عن قيادة حركة فتح – إقليم لبنان

لقد تلقينا نبأ الانفجار الذي زرعه العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة الحبيب، بالحزن والألم، والصدمة التي أصابتنا جميعاً هنا في لبنان، في كافة المخيمات. وخاصة أن هذا الانفجار بسبب وجود صاروخ صهيوني ما زال داخل أحد منازل عائلة أبو نقيرة، وكأن الحرب القذرة على أهلنا في القطاع العام 2014 والتي أدت إلى استشهاد (2200) شهيداً وجرح(11000) جريحاً لم تكن كافية، وجاءت جريمة اليوم لتسفر عن استشهاد أربعة من عائلة ابو نقيرة في مدينة رفح ، وجرح قرابة الثلاثين من الأهالي.

كنا نأمل أن يجري تفحُّص هذه الابنية وتنظيفها من قبل الجهات العسكرية المعنية قبل البدء بالاعمار فيها و إزالة الركام، ولكنه قضاء الله وقدره، ولا رادَّ لحكمه سبحانه وتعالى، لقد تألمنا جميعاً لأننا أهلٌ، وابناء قضية واحدة، ومصابكم في قطاع غزة مصابنا في لبنان، ونحن ندعو الله سبحانه ليل نهار ان يخفف عنكم معاناتكم، وأن يوحِّد اللهُ كلمتنا، وأن يزول الانقسام لتتوحد الارض، ويتوحد الشعب، والقضية.

نتوجه بالتعازي الحارة إلى قيادة حركة فتح في قطاع غزة، والى قيادة الفصائل الفلسطينية بهذه الفاجعة، ونسأل الله سبحانه وتعالى الرحمة للشهداء الابرار، والشفاء للجرحى، والامن والسلامة والنصر والحرية لشعبنا الفلسطيني .

وانها لثورة حتى النصر

فصائل

عريقات: الأردن سيبدأ مشاورات لطرح مشروع بمجلس الأمن لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

قال صائب عريقات، القائم بأعمال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، إن الأردن ستبدأ مشاورات مع الدول العربية والمجموعات الدولية، لبحث طرح مشروع في مجلس الأمن الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطينية.

وأضاف عريقات في تصريحات إذاعية له الخميس، حيث يتواجد في العاصمة المصرية القاهرة:” اتفقنا في لجنة مبادرة السلام العربية أن تبدأ الأردن المشاورات مع الدول العربية الشقيقة والمجموعات الدولية لبحث إمكانية طرح مشروع قرار في مجلس الأمن، حول مبادئ الحل الشامل والجدول الزمني لإنهاء الاحتلال بمتابعة مع فرنسا وغيرها من دول العالم، وذلك قبل اجتماع الجمعية العامة للأم المتحدة الشهر المقبل”.

وأشار عريقات إلى أن لجنة مبادرة السلام العربية، دعمت طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس تأمين حماية دولية لدولة فلسطين، والتوجه إلى محكمة الجنايات الدولية، بالإضافة إلى دعم الوزراء العرب لقرارات المجلس المركزي الفلسطيني، في تحديد العلاقة الفلسطينية مع الجانب الإسرائيلي.

وتضم لجنة مبادرة السلام العربية، كلً من مصر، وفلسطين، والأردن، والبحرين، وتونس، والجزائر، والسعودية، والسودان، والعراق، وقطر، والكويت، ولبنان، والمغرب، واليمن، بالإضافة إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، والأمانة العامة للجامعة العربية.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد فشل في 31 ديسمبر 2014 بتمرير مشروع قرار فلسطيني لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وفق جدول زمني محدد، مما دفع الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتوقيع على 18 معاهدة ووثيقة، من بينها الانضمام إلى ميثاق روما، المعاهدة المؤسسة لمحكمة الجنايات الدولية.

الشأن الفلسطيني

أبرز أخبار فلسطين لليوم الخميس 6-8-2015

رفح: استشهاد4 مواطنين وإصابة 30 بانفجار صاروخ من مخلفات الاحتلال

استشهد أربعة مواطنين، اليوم الخميس، وأصيب نحو30 آخرين بجراح بينهم إصابات خطيرة في انفجار صاروخ من مخلفات الاحتلال الإسرائيلي وسط مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وأفاد مصدر محلي، بأن طواقم فنية كانت تقوم بإزالة ركام أحد المنازل المدمرة يعود لعائلة أبو نقيرة في مدينة رفح، فانفجر صاروخ من مخلفات الاحتلال ما أدى إلى استشهاد أربعة مواطنين على الأقل، وإصابة نحو30آخرين بجراح بينهم حالات خطيرة، إضافةً إلى تضرر عدد من المنازل المجاورة.

وأشار نقلاً عن مصادر طبية في مستشفى أبو يوف النجار في رفح، إلى وصول جثامين الشهداء: ‘عبد الرحمن أبو نقيرة (20عاماً)، وبكر أبو نقيرة(21عاماً)، وحسن أبو نقيرة (45عاماً) ونجله أحمد حسن أبو نقيرة22عاماً’، إضافةً إلى وصول نحو30 جريحاً بينهم إصابات خطيرة إلى مستشفى أبو يوسف النجار في رفح.

وبين أن سيارات الإسعاف والدفاع المدني هرعت إلى مكان الانفجار الذي هز مدينة رفح، لإنقاذ المواطنين والبحث تحت الركام عن ناجين.

يشار إلى أن طائرات الاحتلال الحربية الإسرائيلية كانت ألقت في عدوانها الأخير على غزة صيف2014 آلاف الصواريخ والقنابل على ممتلكات ومنازل المواطنين، وبعضها لم ينفجر، ولا زال تحت الركام.

الرجوب يتلقى رسالة من بلاتر بشأن نهائي كأس فلسطين

تلقى اللواء جبريل الرجوب، رئيس الاتحاد الوطني الفلسطيني لكرة القدم، اليوم الخميس، رسالة من رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، جوزيف بلاتر، أكد فيها الأخير حرص الفيفا على نجاح المباراة النهائية لكاس فلسطين التي تجمع بين أهلي الخليل والشجاعية.

وقال بلاتر في رسالته، حسب بيان للاتحاد، إنه عمل وسيعمل على إزالة كل العقبات التي تعيق اقامة المباراة والتي تمثلت بالممارسات العنصرية التي اقترفها الاحتلال من خلال عدم منح التصاريح اللازمة للفريقين، ليعود بمنح تلك التصاريح بعد تدخل الفيفا.

وشدد بلاتر على أهمية نجاح ذلك النهائي الذي يجمع الفريقين، معربا عن سعادته بالتطور المتواصل الذي تشهده الكرة الفلسطينية.

قوات الاحتلال تعتقل 12 مواطنًا من الضفة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الخميس، خمسة مواطنين من محافظة الخليل.

وأفادت مصادر أمنية بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت ثلاثة مواطنين من مدينة الخليل وهم: أحمد عزيز أبو عيشة (23 عاما)، وعلي حسين الجولاني (23 عاما)، وعبادة فخري حسن الهشلمون (22عاما).

وأشار منسق اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بيت أمر محمد عوض، إلى أن قوات الاحتلال داهمت البلدة واعتقلت مواطنين وهما: نديم راسم عزيز اخليل( 24 عاما) وهو أسير سابق، ومحمد جاد الله حماد الصليبي (21 عاما) وهو أسير سابق أيضا، وأجرت عمليات تفتيش لمنازل المعتقلين وعدة منازل في البلدة أثناء عملية المداهمة، لافتا إلى ارتفاع عدد المعتقلين من البلدة منذ بداية شهر آب الحالي إلى 8 معتقلين.

كما اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الخميس، شابا من بلدة قباطية جنوب جنين، وأمهلت آخر مدة ثلاث ساعات لتسليم نفسه، كما سلمت شابا بلاغا لمراجعة المخابرات وداهمت منزلا .

وذكرت مصادر أمنية ، أن قوات الاحتلال، داهمت بلدة قباطية واعتقلت الشاب حسين أمين عارف صمادي (27 عاما)، وأمهلت الشاب طاهر جمال علاونة (28 عاما)، مدة 3 ساعات لتسليم نفسه بحجة انه مطلوب لقوات الاحتلال.

وأفادت بأن قوات الاحتلال سلمت الشاب عماد أحمد محمد كميل بلاغا لمراجعة المخابرات في معسكر سالم الاحتلالي، وصادرت جهاز لابتوب بعد مداهمة منزله ومنزل المواطن كمال محمد زيد ابو زيد وتفتيشهما والعبث بمحتوياتهما.

ومن القدس، اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، ثلاثة فتية وحولتهم الى أحد مراكز التحقيق والاعتقال في المدينة.

وهم: الفتى أحمد الشاويش من حارة باب حطة المُفضية الى المسجد الاقصى في القدس القديمة، ومحمد بيبرس، ونور كستيرو، من حي بيت حنينا شمال القدس المحتلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال، فجر اليوم الخميس، ثلاثة مواطنين من محافظه نابلس.

وقال رئيس نادي الاسير في نابلس، رائد عامر، إن قوات الاحتلال اقتحمت عدة قرى وبلدات في محافظة نابلس، واعتقلت تيسير أحمد ابو عيشه من قرية بيت وزن، ومحمد معلا من بلده بيتا، ورامي رواجبه من بلده عصيره الشمالية.

أخبار فلسطين في لبنان

أبرز أخبار فلسطين في لبنان لليوم الخميس 6-8-2015

السفير دبور يستقبل وفداً من الشباب العربي المشارك في مخيم الشباب العربي في لبنان

استقبل سعادة سفير ‫‏دولة فلسطين في لبنان ‫‏اشرف دبور ممثّلاً ‫‏بالاخ خالد عبادي وفداً من الشباب العربي المشارك في مخيم الشباب العربي في لبنان.

وزار الوفد النصب التذكاري لشهداء مجزرة صبرا وشاتيلا ورحّب عبادي باسم سعادة السفير بالوفد واشاد بالدور الذي يقوم به الشباب العربي وخاصة بهذه الظروف التي تمر بها اﻻمة العربي، ورحّب بلقاء الشباب العربي وتواصلهم وبخاصة لجهة الدور الذي يؤديه الشباب في اقطارهم، وتمنّى ان تبقى فلسطين وشعبها وقضيتها من اولويات الشباب عبر دعمهم لفلسطين بكل المحافل وبرغم كل الظروف المحيطة بنا ﻻ بد ان تبقى فلسطين على سلم اولويات اﻻمة العربية.

وتحدّث عن حيثيات المجزرة التي ارتكبها العدو الصهيوني العام 82 بحق المدنيين العُزَّل وأضافت للعدو في سجله اﻻجرامي مجزرة لن تكون اﻻخيرة.

وقال ﻻ زال العدو الصهيوني يرتكب المجازر بحق شعبنا الفلسطيني ويبتكر شتى اصناف القتل واخرها قتل اﻻطفال حرقاً كما حصل مع الفتى محمد ابو خضير و منذ ايام مع الطفل علي دوابشة.

ورد مدير المخيم الشبابي محمد عبدالله من الشقيقة مصر بشكر سعادة السفير ﻻهتمامه بالشباب عبر متابعته لكل الاعمال الشبابية ودعمها واكد التواصل بين كل الشباب العربي عبر الويارات واقامة المخيمات الجامعة

السفير دبور يستقبل وفد الصليب الأحمر الدولي

استقبل سفير دولة فلسطين لدى الجمهورية اللبنانية اشرف دبور في مقر السفارة رئيس البعثة الدولية للصليب الأحمر في لبنان السيد فابريزيو كاربوني، ترافقه ممثلة البعثة في الجنوب السيدة تيريزا بلانا كاسادو، وممثل البعثة في بيروت السيد وائل ياسين .

وتم بحث أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مخيمات لبنان، والنازحين الفلسطينيين من سوريا والخدمات التي يقدمها الصليب الأحمر الدولي للتخفيف من معاناتهم

السفير دبور يستقبل النائب مصباح الأحدب

استقبل سفير دولة فلسطين في لبنان اشرف دبور، يوم الأربعاء 5\8\2015، النائب السابق مصباح الأحدب، في مقر سفارة دولة فلسطين.

وتم بحث الأوضاع في المنطقة العربية وبخاصة بحق المقدسات في الاراضي الفلسطينية والممارسات والاعتداءات العنصرية الاسرائيلية المستمرة ضد ابناء شعبنا الفلسطيني وما حصل من عملية اجرامية بشعة بحق عائلة الدوابشة واستشهاد الرضيع علي .

اعتصام في البص استنكاراً لممارسات الاونروا المجحفة بحق شعبنا

نظّمت جمعية النجدة اعتصاماً استنكاراً لممارسات الاونروا المجحفة بحق شعبنا الفلسطيني في مخيم البص الاربعاء 5\8\2015.

وتحدّث خلال الاعتصام ابراهيم شريف باسم الطلاب حيث قال: “نقف اليوم وقفة عنوانها انقاذنا من الضياع والمستقبل المجهول حيث فاجأتنا إدارة الاونروا بأنها تقع تحت عجز مالي قيمته مليون دولار مما وضعنا امام خيار تأجيل المدراس لهذا العام وحرمان اكثر من 500 الف طالب من حق التعليم في غزة والضفة وسوريا والاردن ولبنان، وحرمان اكثر من 37 الف طالب في لبنان، وإغلاق 69 مدرسة والتخلي عن 2046 معلم ومدير وموجّه دون رواتب. من يتحمّل مسؤولية ضياع مستقبلنا، والانروا هي الشاهد السياسي الأمين على حقنا في فلسطين كل فلسطين وعلى ان الصهاينة اغتصبوا ارضنا وشرّدوا شعبنا، لماذا يريدون شطب هذه المؤسسة الدولة هل من أجل اسرائيل وامريكا”.

أمّا كلمة جمعية النجدة فألقتها ملاك ظاهر جاء فيها “نطالب المجتمع الدولي بمواصلة الالتزام بتقديم الدعم. ان الاجراءات والتدابير التي بدأت الاونروا باتخاذها بحجة العجز في الموازنة ستطال بسلبياتها كل شرائح اللاجئين وفئاتهم المختلفة، وفي جميع الميادين وبالتالي فإن شعبنا يعبّر اليوم عن رفضه الشديد لهذه الاجراءات ونعتبرها مؤامرة دولية تستهدف شطب حق العودة لشعبنا الفلسطيني”.

واضافت “نؤكّد رفضنا لإجراءات الاونروا لما لها من انعكاسات سلبية على مختلف المستويات وندعو إدارة الاونروا إلى التراجع عن اجراءاتها الاخيرة، ونحث الدول على زيادة مساهمتها المالية تجاه موازنة الاونروا للإيفاء بالتزاماتها تجاه جميع المخيمات

وفد من الصليب الأحمر الدولي يزور مخيم البداوي

زار وفد من الصليب الأحمر الدولي ضم مدير مكتب طرابلس السيد آيدن كينغ ومساعده السيد محمد المدني مخيم البداوي حيث التقوا أمين سر “م.ت.ف” وحركة “فتح” في الشمال أبو جهاد فياض بحضور أمين سر اللجان الشعبية لـ”.م.ت.ف” في الشمال أبو ماهر غنومي وعضو أمانة سر المنطقة أبو رامي خطار يوم الاربعاء 5\8\2015.

وجرى بحث الوضع الفلسطيني العام في لبنان ودور الفصائل الفلسطينية في حماية أمن شعبنا في المخيمات .

واكد فياض أن مخيم عين الحلوة يعيش حالة اسثثنائية بسبب اتخاذ ابناء المخيم في بعض الأحياء دروعاً بشرية من قِبَل العصابات التكفيرية وأن حركة “فتح” حريصة على عدم تدمير المخيم وعدم تهجير ابنائه وبانها سوف تتعاطى مع المجموعات التكفيرية بنفس اسلوبها وطريقتها .

واشار فياض الى ان وضع مخيم البداوي جيد وايجابي بسبب وحدة الفصائل وعدم السماح لاي كان بخطف المخيم واخد اهله رهائن لأن امن المخيمات جزء من امن لبنان ولا يمكن التفريط به

واكد فياض حرص القيادة الفلسطينية على عدم الزج بالمخيمات الفلسطينية في مشاريع مشبوهة تهدف الى تدمير مخيماتنا وتهجير ابنائه. “.

الشأن الاسرائيلي

ريفلين: على نتنياهو كبح نفسه.. وصراعه مع اوباما يضر بإسرائيل

انتقد الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين بشدة رئيس وزرائه بنيامين نتنياهو، بسبب طريقة ادارته لقضية الاتفاق النووي مع إيران. وقال ريفلين ان اسرائيل صارت معزولة أمام الولايات المتحدة وأوروبا بسبب موقف من اتفاق الدول الكبرى مع إيران.

وقال ريفلين في حديث لهارتس: “أنا أقول لنتنياهو، وانبهه مرة أخرى، الصراعات حتى وان كان لن الحق فيها، إن كانت ستؤول في نهاية الأمر إلى غير مصلحة إسرائيل، فيجب علينا ان نتعامل معها بحذر شديد، وأن نكبح جماحنا خاصة الموقف الشخصي”.

ويظهر جليا انزعاج ريفلين من جهود نتنياهو لإقناع أعضاء الكونغرس الأميركي برفض الاتفاق النووي، على الرغم من موقف اوباما المتشدد في الموضوع، “نحن بحاجة للعالم، رغم اننا لا نتفق معه في اشياء كثيرة.. ويجب ان نفهم ان هناك ثلاثة مبادئ للسياسة الخارجية الاسرائيلية، الأول العلاقات مع الولايات المتحدة، الثاني العلاقات مع الولايات المتحدة، والثالث العلاقات مع الولايات المتحدة.. ونحن الآن نواجه عزلة في الولايات المتحدة واوروبا بشأن الموقف من إيران”.

وأضاف ريفلين انه تحدث عدة مرات مع نتنياهو وأكد له على الحاجة الحيوية للدعم الدولي بشكل عام والاميركي بشكل خاص لإسرائيل. وقال “اقول لنتنياهو من فهمي لمدى الصعوبة التي نواجهها في تحمّل الموقف الأميركي من مشاكلنا، ولا يمكننا أن نقول للعالم الى اللقاء لا نريدكم”.

وحسب ريفلين فأن “نتنياهو هو رأس الهرم السياسي الإسرائيلي، ولا بديل له، قلت له مرتين: إحدى مآسيك انه لا بديل لك، فلو كان لك بديل لكنت انت افضل مما انت عليه اليوم بألف مرة”.

في السياق أبرزت وسائل الإعلام العبرية حجم عزلة إسرائيل في مواجهة الرئيس الاميركي أوباما من خلال ما اختارته من عناوين لخطابه يوم أمس وتناول فيه الاتفاق بين الدول الكبرى وإيران حول برنامجها النووي.

هآرتس المعروفة بأنها تقف في الجهة المقابلة لنتنياهو اختارت التركيز على رفض اسرائيل وحدها الاتفاق وموقف نتنياهو منه وكتبت :

“أوباما: كل دول العالم تؤيد الاتفاق إلا إسرائيل، نتنياهو مخطئ”.

أما “يديعوت احرونوت”، والتي اتخذت موقفا مناوئا لنتنياهو ولصحيفة “يسرائيل هيوم” المقربة منه في الانتخابات الأخيرة فركزت إلى كون إسرائيل تقف وحدها ضد الاتفاق وكتبت: “أوباما: الكل مع الاتفاق باستثناء اسرائيل”.

أما موقع “واللا” الالكتروني فلم يخرج عن اطار العناوين السابقة وكتب “أوباما: باستنثاء اسرائيل كل دولة في العالم تؤيد الاتفاق”.

وركزت القناة العبرية الثانية: على موقف اسرائيل أيضا: “أوباما” إسرائيل هي الوحيدة التي تعارض الاتفاق”

معاريف، تطرقت في العنوان الى تحذير أوباما مما قد تؤول اليه الأمور اذا رفض الكونغرس الاتفاق وعنونت: “أوباما: إن لم يتم اقرار الاتفاق فستندلع حرب”.

صحيفة “يسرائيل هيوم” المقربة بشكل كبير من نتنياهو حاولت التخفيف من انفراد اسرائيل بموقفها المعارض من الاتفاق، فأسقط محرروها ذكر موقف باقي دول العالم. لكنها لم تجد مهربا من الواقع فعنونت “أوباما: اسرائيل فقط عارضت الاتفاق”.

عربي ودولي

مصر تدشن مشروع قناة السويس الجديدة

تحتفل مصر اليوم الخميس بافتتاح مشروع شق فرع جديد من قناة السويس بحضور عدد كبير من رؤساء وزعماء الدول العربية والاجنبية.

مشروع “قناة السويس الجديدة” أطلقه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في السادس من أغسطس آب العام الماضي مطالبا الجهات المختصة بإتمامه في عام واحد.

ويتضمن المشروع حفر مجرى ملاحي مواز لقناة السويس بطول 35 كيلومترا وبعرض 317 مترا وبعمق 24 مترا ليسمح بعبور سفن بغاطس يصل إلى 66 قدما. ويقع المجرى الملاحي الجديد من الكيلو 60 إلى الكيلو 95 من القناة القديمة.

كما يتضمن توسيع وتعميق تفريعة البحيرات الكبرى بطول حوالي 27 كيلومترا وتفريعة البلاح بطول نحو عشرة كيلومترات ليصل إجمالي طول مشروع القناة الجديدة إلى 72 كيلومترا.

ويسهب المسؤولون ووسائل الإعلام في التحدث عن مزايا المشروع. وقال مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إن المجرى الملاحي الجديد يتيح مرور السفن في القناة من الاتجاهين مما يقلل زمن عبور القناة من 22 ساعة حاليا إلى 11 ساعة تقريبا ويجعلها أسرع قناة في العالم.

وتقول مصر إن القناة الجديدة ستكون نواة منطقة استثمار عربي وأجنبي في مجالات بناء وصيانة السفن وتخزين البضائع والصناعات المختلفة.

وباللون الأحمر حملت صحيفة الأهرام على صفحتها الأولى عنوانا رئيسيا يقول “مصر تعبر للمستقبل” مستعيدة أجواء حرب أكتوبر تشرين الأول 1973 حين عبر الجنود المصريون قناة السويس إلى الضفة الشرقية مخترقين حاجز خط بارليف الدفاعي الإسرائيلي.

أما صحيفة الجمهورية فحملت في صدارة صفحتها الأولى عنوان “مصر ارتدت ثوب الاحتفال”. وكان عنوان صحيفة الوفد “مصر .. فرحانة” بينما كتبت الأخبار “24 ساعة .. على معجزة المصريين” وجاء عنوان صحيفة الشروق ” مصر تقدم هديتها للعالم”.

ملك الأردن يدين الاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية في القدس

شدد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني يوم لأربعاء، على رفض بلاده للاعتداءات الإسرائيلية على المقدسات الإسلامية في القدس وللإجراءات الأحادية التي تهدد المدينة المقدسة وتمس هويتها العربية والإسلامية.

جاء ذلك خلال استقبال الملك الأرني اليوم بقصر الحسينية لرئيس المؤتمر اليهودي العالمي رونالد لودر، حيث جرى استعراض التطورات الإقليمية خصوصا جهود تحقيق السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وبحسب بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي، فقد أكد الملك خلال اللقاء، على مركزية القضية الفلسطينية بوصفها جوهر الصراع في المنطقة، محذرا من أن استمرارها دون التوصل إلى حل عادل وشامل وفقا لمبادرة السلام العربية وقرارات الشرعية الدولية يشكل عاملا رئيسيا في عدم استقرار المنطقة.

وأكد العاهل الأردني، في هذا الإطار، أهمية أن تلعب المنظمات اليهودية دورا في إحياء عملية السلام وصولا إلى تحقيق سلام شامل ينهي حالة الصراع في المنطقة.

Exit mobile version