النشرة الإخبارية الاربعاء 12-8-2015 “2”

الشأن الفلسطيني

• واصلت البعثة العامة لفلسطين في أستراليا ونيوزيلندا والباسفيك تحركاتها على كافة الأصعدة لتسليط الضوء على الجريمة البشعة بحق عائلة دوابشة قبل نحو أسبوعين، وذلك بناءً على تعليمات الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية رياض المالكي. وأرسلت البعثة خطابين متطابقين إلى كل من وزيرة خارجية أستراليا ووزير خارجية نيوزيلندا حول الجريمة الإرهابية التي قام بها قطعان المستوطنين في قرية دوما جنوب نابلس، مطالبة الحكومتين الاسترالية والنيوزيلندية بإصدار موقف واضح من هذه الجريمة. كما أصدرت الحكومة النيوزيلندية بيانا رسميا، أدانت فيه استمرار إسرائيل بالنشاطات الاستيطانية. وأرسلت البعثة العامة لفلسطين البيانات الرسمية الصادرة عن كل من منظمة التحرير الفلسطينية ودائرة شؤون المفاوضات، وبعثة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، وبيان وزارة الخارجية إلى كافة منظمات المجتمع المدني، وحركات التضامن في أستراليا ونيوزيلندا، كما قامت بإرسال هذه البيانات إلى كافة وسائل الإعلام في هاتين الدولتين. وأطلعت البعثة السفراء العرب على تطورات قضية دوما، وطلبت منهم إثارة هذا الموضوع مع حكوماتهم. كما قامت بإرسال البيانات إلى جمعيات الجالية الفلسطينية، وطلبت منهم التحرك السريع لإثارة حرق الطفل دوابشة وعائلته، والقيام بالنشاطات اللازمة لتوعية الرأي العام الأسترالي بالانتهاكات التي يقوم بها المستوطنون.(وكالة وفا:12/8)

• طالب وزارة الخارجية، الدول كافة والأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة بالعمل على تجفيف مصادر تمويل الجمعيات الاستيطانية المتطرفة أينما كانت في العالم. كما دعت الوزارة في بيان صدر عنها اليوم، المجتمع الدولي إلى التدخل لوقف مخطط التهجير الجماعي الذي تتعرض له العائلات الفلسطينية المقدسية.(وكالة وفا:12/8)

• استشهد 3 لاجئين فلسطينيين، أمس، جراء استمرار استهداف وقصف مخيمات وتجمعات اللاجئين في سوريا.(صحيفة القدس:12/8)

• ناشد يوسف ادعيس وزير الاوقاف والشؤون الدينية، اليوم، الدول العربية والإسلامية، للتحرك الفوري والعاجل، لإنقاذ مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، عقب الكشف عن مخطط إسرائيلي لبناء كنيس يهودي قرب المسجد الأقصى.(قدس نت:12/8)

• أدان المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ محمد حسين، البدء بإجراءات بناء كنيس جديد يحمل اسم ‘جوهرة إسرائيل’ يبعد نحو مائتي متر عن المسجد الأقصى المبارك من جهته الغربية، في حارة الشرف التي استولى عليها اليهود عام 1967 وحولوها إلى حي استيطاني يهودي.(وكالة وفا:12/8)

• قال رئيس دائرة شؤون اللاجئين في منظمة التحرير زكريا الآغا، إن المنظمة والدول العربية المضيفة تواصل جهودها في الضغط على الأمم المتحدة والدول المانحة، من أجل إنهاء الأزمة المالية لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’، وعدم تأجيل العام الدراسي.(وكالة سما:12/8)

• بالتزامن مع تنفيد موظفي وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل الفلسطينيين (الاونروا) واللاجئين في عدد من مخيمات اللاجئين اليوم لاعتصام، احتجاجا على تقليص خدمات الوكالة، تحديدا التعليمية يلتقي نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني ناصر جودة اعضاء مجلس النواب الأردني، لبحث تداعيات أزمة “الأونروا” وموقف الأردن منها.(وكالة زاد الأردنية:12/8)

• كشف أسامة حمدان، مسؤول العلاقات الدولية في حركة(حماس)، عن زيارة مرتقبة لرئيس المكتب السياسي للحركة، خالد مشعل إلى تركيا.(وكالة سما:12/8)

• أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اليوم، بأن أسرى حماس في سجني ‘ريمون’، ونفحة علقوا خطواتهم التصعيدية ضد إدارة مصلحة السجون. وأوضحت الهيئة، أن تعليق أسرى حماس خطواتهم الاحتجاجية جاء بعد وعود إدارة السجنين بردود إيجابية على مطالبهم، حتى الإثنين المقبل.(وكالة وفا:12/8)

الشان الاسرائيلي

• توقع وزير جيش الاحتلال، موشي يعلون، أن تتواصل الهجمات التي ينفذها فلسطينيون انتقاماً لحرق أسرة دوابشة في قرية دوما جنوبي نابلس بيد منظمة جباية الثمن الإرهابية. وقال يعلون في تصريحاتٍ نشرتها صحيفة اليوم: “الأوضاع التي كانت سائدة قبل عملية قتل أسرة دوابشة كانت أفضل بدليل وقوع عدة عمليات كان آخرها عملية دهس ثلاثة جنود قرب مستوطنة “شيلو” وطعن مستوطن قرب مستوطنة “عوفر” وكله هذه الهجمات جاءت كرد فعل على ما حصل في دوما”. ولفت الى أن أفراد أسرة دوابشة الذين نجوا من الهجوم الإرهابي لن يتم التعامل معهم من قبل اسرائيل باعتبارهم ضحايا أعمال عدائية رغم ان عملية الإحراق تعتبر عملاً إرهابيا، وبهذا فإنهم لن يحصلوا على تعويضات.(هآرتس:12/8)

• يؤكد عدد من الرؤساء السابقين لجهاز المخابرات العامة في إسرائيل (الشاباك) ومعهم مؤسس حركة «السلام الآن»، قلقهم البالغ على مستقبل إسرائيل نتيجة الإرهاب اليهودي والسكوت عليه أو دعمه. ويؤكد عضو الكنيست داعية السلام أوري أفنيري أن خطر الخراب يحيق بإسرائيل، مشيرا إلى أن المستوطنين ليسوا «عشبا ضارا» أو هامشيين بل انهم الخطر الحقيقي والمباشر على كل ما بني في هذه البلاد خلال الأجيال الأخيرة. وفي مقال مطول نشرته صحيفة «هآرتس» يرى أن الدولة العبرية اختفت وتسيطر مكانها الدولة اليهودية، لافتا إلى أن هذه ليست اليهودية التي نمت خلال الألفي عام وليست يهودية الطائفة المشتتة التي تحفظت من العنف.(وكالة سما:12/8)

الشأن العربي والدولي

• أكدت مصادر في المعارضه السورية أن النظام السوري بدأ حملة انتقامية بغارات للطيران الحربي على مدن وبلدات الغوطة الشرقية، سقط خلالها 27 قتيلا في مدينتي دوما وسقبا. وذلك ردا على سقوط عشرات القذائف والصواريخ على مراكز لجيشه في قلب دمشق، وهو هجوم جديد لكتائب الثوار على تلك المواقع قبيل زيارة يتوقع أن يقوم بها وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للعاصمة السورية. وضرب الثوار عشرات القذائف الصاروخية على مناطق في دمشق ومحيط السفارة الروسية وأماكن في دمشق القديمة وساحة الأمويين. وأفادت مصادر ميدانية أن “جيش الإسلام” هو المسؤول عن هذا الهجوم، والذي وصف بالواسع والمباغت على مواقع ومقرات لجيش النظام والأمن ضمن مدينة دمشق.(العربية نت:12/8)

• قالت مصادر إعلامية مطلعة نقلا عن جهات قيادية في غرفة العمليات المشتركة للجيش النظامي السوري وحزب الله -لم تسمهاـ إن القيادة السورية وحزب الله يطبخان على نار هادئة “صفقة متعددة الأطراف” مع جبهة النصرة وأحرار الشام وجيش الفتح، لإجراء عملية تَبادل تقضي بخروج 40 ألف مدني وعسكري شيعي من داخل مدينتي الفوعة وكفريا المحاصرتيْن في ريف إدلب مقابل السماح لمئات من النصرة وأحرار الشام ومدنيين محاصَرين داخل الزبداني بالخروج من المدينة. وقالت المصادر إن عملية التبادل التي وصفتها بالمعقدة جدا والحساسة قد دخلت على خطّها دول عدة تحت رعاية الأمم المتحدة، وبضمانات تقدّمها كل من روسيا وقطر للأطراف المتحاربة، لضمان نجاحها. ويقول مراقبون إن هذا التبادل على هذا النحو الطائفي، سيكرّس تقسيم سوريا إلى دويلات، وسيُخلى ريف إدلب وشمال سوريا لفائدة المسلحين، بينما ينحسر تواجد لون طائفي واحد في أماكن معينة. وقالت المصادر إن نظام بشار الاسد وحزب الله قررا وضع الغرب والعرب أمام خيارين لا ثالث لهما وإذا ارادوا “تقسيم سوريا فليكن، وإذا أرادوا محاربة الإرهاب فكلنا يد واحدة، وإلا فإن التقسيم لا مفرّ منه”. وقالت المصادر القيادية في غرفة العمليات المشتركة للجيش السوري وحزب الله إن الأمور تتجه إلى “تسوية فريدة لم تحصل في تاريخ الحرب المعاصرة أو في الأعوام الأربعة الماضية من الحرب السورية وتحتاج لوقت لإتمام تفاصيلها”.(ميدل ايست اونلاين:12/8)

• أعرب أسامة النجيفي، نائب رئيس الجمهورية العراقي المقال، عن أمله في توسيع تركيا لعملياتها العسكرية ضد التنظيمات الإرهابية لتشمل شن ضربات جوية على مواقع تنظيم الدولة الاسلامية “داعش” في شمال العراق، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن الدول العربية “أهملت الوضع العراقي”.(الاناضول:12/8)

• يشهد إقليم كردستان في العراق أزمة سياسية حادة، ناجمة عن معارضة معظم الأحزاب السياسية الرئيسية تمديد ولاية رئيس الإقليم، مسعود البرزاني، التي تنتهي في 20 أغسطس الجاري. وينذر إصرار الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة البرزاني، على التمديد لعامين آخرين، تاريخ انتهاء الدورة البرلمانية الراهنة، بتعقيد المشهد السياسي في الإقليم الذي يتمتع بحكم ذاتي.(سكاي نيوز:12/8)

• يستعد تنظيم الدولة الاسلامية كما يبدو لاستخدام مواد كيماوية ضد القوات الكردية في مدينة الحسكة شمال شرق سوريا أو منطقة تل تمر القريبة منها. ونقل عن مصادر خاصة قولها إن عناصر التنظيم ارتدوا بزات بلاستيكية انزلو براميل بلاستيكية زرقاء اللون من سيارات الى مستودعات تمت مصادرتها في مدينة الشدادي بريف الحسكة. وأضافت المصادر ان عناصر داعش أبعدوا المدنيين ومنعوهم من الاقتراب من هذه المستودعات.(وكالة فارس الايرانية:12/8)

• تعمل الحكومية اليمنية على تقييم الدمار الذي طال قطاع الخدمات العامة والبنى التحتية في عدن جراء اعتداءات الميليشيات المتمردة، حيث أشارت التقديرات إلى أن كلفة المرحلة الأولى من إعادة الإعمار تفوق المليار دولار.(سكاي نيوز:12/8)

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا