المشهد الاخباري الفلسطيني 29-8-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 29-8-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

• أكّد السيد الرئيس أن قطاع غزة جزء لا يتجزأ من الدولة الفلسطينية، جاء ذلك لدى إستقباله أمس بمقر الرئاسة بمدينة رام الله وفدَ وجهاءٍ ومخاتيرٍ وشيوخٍ من قطاع غزة، يشاركون في الحملة الشعبية لوحدة الوطن ورفض الدولة المؤقتة، وإطّلع سيادته، من الضيوف، على الأوضاع في قطاع غزة، ومعاناة أبناء شعبنا جراء الظروف الصعبة التي يعيشونها.(وفــا،ت.فلسطين)
• تلقى السيد الرئيس، مساء أمس، إتصالا هاتفيا من رئيس وزراء الفاتيكان الكاردينال بيترو بارلوني، وجاء الإتصال عقب تسليم نسخة من الإتفاقية الموقعة بين دولة فلسطين والفاتيكان، عبر سفير دولة فلسطين لدى الفاتيكان عيسى قسيسية.(وفــا)
• قال حازم أبو شنب عضو المجلس الثوري في حركة فتح: “إن منظمة التحرير تستوعب كافة الأطراف وكافة الأفكار ‏والتيارات باإختلافها والآن تتم عملية تجديد”، وأكد أن ما يقوم به السيد الرئيس هو تناغم كامل وإنصياع للقرارات التي تصدر من المجلس الثوري ‏لحركة فتح وعن المناقشات التي تدورفي اللجنة المركزية للحركة.‏(ق.bbc)
• أوضح د.رمضان شلح أن الجهاد الإسلامي دخلت التهدئة مع الاحتلال كإجراء مؤقت وليس مقدس، وقال:”ستكسر التهدئة إذا لعب الإحتلال بحياة شعبنا”، كما نفى أي علاقة لحركته بقصف الجولان.(ق.الميادين)
• قال د.رمضان شلح إن سرايا القدس استنفرت وتحركت ميدانيا وكانت مستعدة لإطلاق الصواريخ عندما كانت حياة الأسير المحرر محمد علان في خطر، وأضاف أن الحركة أخذت موقفا بالرد على الاحتلال في حال استشهد علان.(ق.الميادين)
• قال مدير مستشفى النجاح في نابلس سليم يحيى بأن المستشفى مستعد لإستقبال الاسير المحرر محمد علان عقب خروجه من مستشفى بارزلاي في عسقلان بالداخل المحتل.(ق.القدس)
• أكد مدير مركز مدينة القدس للدراسات فؤاد الرازم، أن سلطات الإحتلال بدأت بتنفيذ التقسيم الزماني للمسجد الأقصى المبارك، وشدد خلال ندوة نظمتها حركة الجهاد الإسلامي أمس، في مدينة غزة تحت عنوان “المسجد الأقصى بين الواقع والمستقبل”، على أن حماية المسجد الأقصى واجبة على الأمتين العربية والإسلامية، وليس الفلسطينيين وحدهم.(ق.فلسطين اليوم)
• أعلن أهالي بلدة عنبتا شرق طولكرم وناشطون معارضون لمشروع شركة “سند” الشمال لصناعة الاسمنت، المتمثل ببناء مصنع للاسمنت والمواد الإنشائية في المنطقة الزراعية الواقعة بين طولكرم ونابلس، إنهم يعتزمون تنظيم اعتصام أمام مجلس الوزراء برام الله الثلاثاء المقبل، بالتزامن مع انعقاد جلسة الحكومة الاسبوعية، لمطالبتها بعدم المصادقة على المشروع.(شاشة)

التقرير المسائي الجمعة 28-8-2015

• أكّدَ د. صائب عريقات خلال لقائه على حدة كلا من القنصل الأميركي العام دونالد يلوم وممثل الاتحاد الاوروبي جون راتر وقناصل بريطانيا وفرنسا وايطاليا واسبانيا وألمانيا والمبعوث الأوروبي لعملية السلام فرناندو جنتليني وممثلي دول أميركا اللاتينية في فلسطين، اليوم، أن الحكومة الاسرائيلية مستمرة في نهج وسياسة تدمير مبدأ الدولتين وعملية السلام. (وفــا)
• أكّدَ د. صائب عريقات أن تنفيذ قرارات المجلس المركزي والتي دعت إلى تحديد العلاقات مع إسرائيل قد بدأت، لأن الحكومة الاسرائيلية مصرة على المضي قدماً في سياسة المستوطنات والاملاءات وجرائم الحرب وإرهاب الدولة وارهاب المجموعات الاستيطانية وفرض الحقائق على الارض وخاصة في مدينة القدس المحتلة وما حولها. (وفــا)
• دعا د. سفيان أبو زايدة العضو المستقيل من المجلس الثوري لحركة فتح، اليوم، السيد الرئيس ورئيس المجلس الوطني سليم الزعنون بعقد جلسة المجلس خارج الأراضي المحتلة، وقال:”ليس هناك أي منطق أو ضرورة تدفع القيادة الفلسطينية والرئيس عباس لعقد اجتماع المجلس الوطني في رام الله”، حسب تعبيره. (قناة الغد العربي،معــا)
• أكدت حركة فتح، وجبهة النضال الشعبي الفلسطيني رفضهما لأي مفاوضات مع الاحتلال خارج إطار منظمة التحرير، وأكّدتا أنَ المنظمة هي الجهة المخولة للتفاوض ولا يحق لأي فصيل سياسي أن يتجاوزها، وأن حركة حماس لا تمتلك الصلاحية أو الصفة الرسمية للتفاوض مع الاحتلال”، جاء ذلك خلال لقاء مشترك بين فتح وجبهة النضال في مقر الجبهة بمحافظة رفح . (معــا)
• قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الاونروا’ اليوم ، إن حكومة دولة الكويت قدمت تعهدا بالتبرع بمبلغ 15 مليون دولار لصالحها ‘مما يسهم في فتح مدارس ‘الأونروا’ للعام الدراسي 2015/2016 في الوقت المحدد. (وفــا)
• عقدت مؤسسات المجتمع المدني في عين الحلوة اجتماعا طارئا داخل المخيم لبحث الاشتباكات الاخيرة وتسعى المؤسسة لبلورة موقف موحد للمجتمع المدني يقف لوضع الحد للاشتباكات المسلحة التي تكررت في الآونة الاخيرة . (ق.القدس)
• بحث سفير دولة فلسطين في لبنان أشرف دبور الأوضاع في مخيمات اللاجئين الفلسطينيين مع مدير عام وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’ في لبنان ماتياس شمالي، في مقر سفارة دولة فلسطين، اليوم الجمعة، وخاصة ما يشهده مخيم عين الحلوة، وعبر شمالي عن قلقه حيال ما يجري في المخيم خاصة مع افتتاح العام الدراسي الجديد. (وفــا)
• التقى سفير فلسطين لدى العراق أحمد عقل ووفد من السفارة، بوفد وحدة الحماية الدولية بمفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة ببغداد برئاسة ليلى ناصيف رئيسة الوحدة، وبحث اللقاء الذي جرى أمس في بغداد، بشكل موسع الأوضاع المزرية لفلسطينيي العراق في ظل ظروف العراق الشقيق الحالية. (وفــا)
• تطرق قاضي قضاة فلسطين د.محمود الهباش خلال خطبة وصلاة الجمعة من مسجد الضريح بمقر الرئاسة برام الله إلى الإقتحامات المتواصلة من سلطات الإحتلال والمستوطنين للمسجد الأقصى، بهدف فرض التقسيم الزماني والمكاني.(ت.فلسطين)
• دعا احمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة لشؤون القدس، الفصائل الفلسطينية إلى أخذ دورها في حماية الأراضي الفلسطينية من التسرب إلى الجانب الإسرائيلي، من خلال بعض “ضعفاء النفوس”، كما دعا إلى ان يكون الرادع لهم من المجتمع نفسه، متهما إسرائيل بالسعي لعرقلة قيام دولة فلسطينية، ومنع ان تكون القدس عاصمة لهذه الدولة.(ت.فلسطين)
• أكد وزير الاوقاف الأردني هايل داوُد أن اي اعتداء او اقتحام للمسجد الأقصى المبارك هو اجراء مرفوض رفضا تاما من المملكة، حيث ان المسجد الاقصى خط احمر لا نقبل المساس به تحت اي ظرف او موقف، اذ ان هذه المقدسات الاسلامية تحت الوصاية الهاشمية. (شاشة نيوز)
• إعتبر هايل داوُد ان إغلاق سلطات الاحتلال عددا من أبواب الأقصى في وجه المصلين المسلمين والسماح باقتحام المتطرفين والمستوطنين للمسجد تحت حماية جنود وشرطة الاحتلال يشكل خرقا للاتفاق والمعاهدات بين الأردن وإسرائيل، وأكد رفض بلاده المطلق لهذه الإجراءات محذرا من محاولات استمرار تغيير الأمر الواقع من قبل الاحتلال. (شاشة نيوز)
• التقى السفير عيسى قسيسية سفير دولة فلسطين لدى حاضرة الفاتيكان في اجتماع بروتوكولي رسمي ظهر اليوم في روما، مع رئيس وزراء الكرسي الرسولي الكاردينال بيترو بارولين، حيث سلمه المرسوم الرئاسي الخاص بالمصاقة على الاتفاق الشامل بين دولة فلسطين والكرسي الرسولي الموقع بين الطرفين في حاضرة الفاتيكان بتاريخ 26 حزيران من العام الجاري. (وفــا)
• أكد الناطق الاعلامي لمركز أسرى فلسطين للدراسات الباحث “رياض الاشقر” بأن 85% من الأسرى الإداريين في سجون الاحتلال والبالغ عددهم 480 أسيرا جدد الاحتلال لهم الاعتقال الإداري لفترات اعتقالية جديدة تتراوح ما بين شهرين إلى 6 أشهر. (معــا)
• قتل عبد الله الجمل (24 عاما) وهو ناشط سابق في كتائب القسام، أمس، خلال مشاركته في هجوم نفذه تنظيم “داعش” ضد قوة عسكرية عراقية في منطقة الطراح قرب الثرثار شمالي الرمادي، وهو من سكان قطاع غزة. (صحيفة القدس)

التحليل اليومي

حديث القدس: تحذير وصيحة من قلب القدس: هل بدأت مرحلة تقسيم الاقصى ؟!

المخططات والنوايا الاسرائيلية ضد الحرم القدسي الشريف واضحة ومعروفة، فهم يريدون تقسيم الزمان والمكان فيه واقامة الهيكل المزعوم، وتتواصل اقتحاماتهم وتكاد تكون يومية ويشارك فيها احيانا وزراء ومسؤولون كبار بينهم رئيس بلدية القدس، كما ان مساعيهم لتهويد المنطقة سواء بالحفريات تحت الحرم القدسي واقامة الكنس او بالمباني وما يسمونه بالحدائق التوراتية، لا تتوقف.
ورغم التحذيرات والادانات الفلسطينية والاردنية والعربية عموما ورغم المطالبات بوقف هذه الممارسات فان اسرائيل لا تستمع ولا تتجاوب وهي تعتمد سياسة التكرار لجعل المجتمع يعتاد على ما تقوم به، وان كانت تناور احيانا وتحاول “الطمأنة” المضللة خاصة حين يتعلق الامر بالدور الاردني.
في هذه الايام وبعد الاقتحامات المتكررة، بدأت اسرائيل مرحلة جديدة نحو تنفيذ مخططاتها بالتقسيم الزماني والمكاني الذي تدعو اليه، وبعد ان بدأت حملة ضد المرابطين والمرابطات في جنبات الحرم القدسي الشريف، شرعت في تقييد زمن تواجد المصلين وحصرها في نصف ساعة فقط لمن يسمح له بالدخول، بالاضافة الى منع النساء واعمار معينة من الرجال من الدخول اساسا، واخذت تحتجز هويات بعض المصلين باحالتهم الى الشرطة في باب الخليل اذا تأخروا عن النصف ساعة المسموح بها فقط. كما ان سلطات الاحتلال اغلقت عددا من ابواب المسجد الاقصى.
هذه الممارسات تحدث للمرة الاولى منذ احتلال الضفة والقدس عام ١٩٦٧، وهي تنذر بالمزيد من الخطوات المشابهة في المراحل القريبة القادمة بما في ذلك الاعلان رسميا عن تخصيص اوقات لدخول اليهود الى ساحات الحرم القدسي تتزامن مع منع دخول المسلمين اليه، ويبدو انهم يتخذون مما حدث بالحرم الابراهيمي في الخليل سابقة في هذا المجال.
الوضع في منتهى الخطورة، وهذا الصمت العربي والاسلامي عما يحدث يشجع غلاة المتطرفين على استكمال خطواتهم، ولم تعد البيانات والاستنكارات والتنديد تغير شيئا او تمنع تنفيذ المخططات، ولا بد من اعلاء الصوت من هنا من قلب القدس ومن رحاب الاقصى المبارك لكي يصحو الضمير العربي ويدرك العرب والمسلمون الاخطار التي تهدد ارض الاسراء والمعراج واولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، ولا بد ان تنطلق الصيحة من جانب السلطة الوطنية والاردن بصفته المسؤول الرسمي عن الحرم القدسي، ولا بد ان تشكل الزيارة الحالية للرئيس الى عمان نقطة الانطلاق للتحذير مما يحدث، رغم ان هذه الزيارات مخصصة لقضية اخرى تتعلق بإجتماع المجلس الوطني.
نحن ننادي بالصوت العالي ونأمل ان يسمع من يعنيهم الامر، كما اننا نؤكد ان ابناء شعبنا من المرابطين والمرابطات وغيرهم لن يستسلموا لهذه الاجراءات ولن يقبلوا بها.

فيديو

حال السياسة ضيوف الحلقة يحيى رباح و ديمتري دلياني

https://fatehmedia.eu/?p=28508

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا