اذاعة موطني – برنامج الجولة الاخبارية

قال وزيرة شؤون القدس ومحافظها عدنان الحسيني حول تهويد الاحتلال لمقبرة باب الرحمة والاستيطان في حي الشيخ جراح:
• مقبرة باب ارحمة مستهدفة منذ فترة من قبل سلطات الاحتلال وفي المرحلة الاخيرة للاستهداف كانت هناك محاولة للاستيلاء على بعض الاجزاء من الجزء الشرقي من المقبرة وهي اوقاف اسلامية واوقاف خاصة، فحاول مسؤول الطبيعة ان يعزل هذه الاجزاء عن المقبرة.
• هناك فعاليات للشباب واهالي المنطقة ضد تهويد مقبرة باب الرحمة وتم بالامس اعتصام للتأكيد على ان هذه المقبرة اسلامية ولا يمكن ان يسمح بالعبث بها واقتطاع اجزاء منها، ان هذه المقبرة لها اوراق وكواشين تخص الاوقاف الاسلامية وليس من حق مشؤول الطبيعة ان يأتي ليضع يديه على بعض الاجزاء منها.
• هناك متابعة قانونية من قبلنا لتهويد المقبرة وعندنا اوراق ثبوتية للمقبرة واوقفنا العمل السباق عندما قدم مسؤول الطبيعة ليضع الاسيجة حول المقبرة.

قال المتحدث بإسم حركة فتح اسامة القواسمي حو موقف حركة حماس من عقد المجلس الوطني الفلسطيني ورفضها المشاركة به:
• الكل يعلم انه منذ 20 عاما حركة حماس واصحاب الاجندات الخاصة والمقاولين في الاجندات العربية والدولية ينتقدون منظمة التحرير الفلسطينية ويقولون عنها انها ضعيفة وهزيلة وغير فاعلة ويجب تقويتها، لا يمر يوما واحدا وحركة حماس تنتقد منظمة التحرير وتقول انها غير موجودة.
• عندما اتخذ سيادة الرئيس القرار وبدأت حركة فتح المشاروات مع كل الفصائل وتم توجيه الدعوات لكل الفصائل وكل المجلس الوطني واصبح عقد المجلس الوطني قريبا، شعرت حماس بمنتهى الخطورة على اهدافها الحقيقية فحركة حماس تريد ان تبقى منظمة التحرير الفلسطينية ضعيفة وتريد ان تبقى في وضعها الحالي غير فاعلة على كافة المستويات المستوى الداخلي والمستوى الدولي وتقوم بنفس الوقت حماس بالترويج لنفسها من خلال بعض الوسطاء العرب والدول الاقليمية انها تمثل الشعب الفلسطيني من خلال ما حققته نم بعض الانتصارات في المجلس التشريعي الذي ستبقى حماس تتغنى به للمليون سنة القادمة.
• حماس لا تريد للنظام وللشرعية الفلسطينية ولمنظمة التحرير ان تتجدد فيها الشرعية لهذا ترفض انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني لان لديها مخطط اما ان تكون بديل لمنظمة التحرير او ان تلتهم منظمة التحرر وتنقض على منظمة التحرير لهذا هي معنية ان تكون منظمة التحرير ضعيفة وان لا يتم تجديد الانتخابات بها.
• هناك تقاطع في المصالح ما بين حركة حماس والهواة السياسيين اصحاب الاجندات الخاصة او المقاولين وتقاطعت هذه المصالح بضرورة ضرب منظمة التحرير، ووقف عقد المجلس الوطني فهذا بالنسبة لهم يقطع الطريق على احلامهم الخاصة والحزبية سواء حماس او مقاولي الاجندات الفاسدين المتآمرين.
• تقطع الطريق على حركة حماس والمقاولين المتآمرين من خلال الكل الوطني الفلسطيني والفصائل الفلسطينية ومن خلال إنجاح دورة جلسة المجلس الوطني القادمة، وحث الجميع على الحضور، وايضا قطع الألسن اعلامياً الذين يحاولوا ان يشوهوا وان يسوقوا على ان هناك مؤامرة على منظمة التحرير الفلسطينية.

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أحمد مجدلاني،
• إن المخيمات الفلسطينية في سوريا شهدت تطورات إيجابية، مشيرا إلى عودة أعداد كبيرة ممن اضطروا للنزوح من التجمعات الفلسطينية القريبة من المخيمات في سوريا.
• ‘توجهنا إلى سوريا لمعالجة الأوضاع في المخيمات، وللتشاور حول التطورات السياسية الراهنة’، هناك بعض التطورات الايجابية التي حدثت، وأبرزها بدء عودة أعداد كبيرة من اللاجئين الذين كانوا اضطروا للنزوح.
• اتصالات أجريت مع بعض المجموعات المسلحة لتسهيل دخول المواد الغذائية والطبية بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية السورية لصالح العائلات الفلسطينية التي بقيت في المخيم، ولم نستطع الوصول إليها، ويبلغ عددهم 5 آلاف لاجئ.
• تم عقد عدة اجتماعات مع القوى السياسية المتواجدة في سوريا وفصائل منظمة التحرير، والفصائل المنزوية في إطار التحالف، والجميع رحب بانعقاد المجلس الوطني.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا