نتنياهو يسعى الى تشكيل حزب “جمهوري” في اسرائيل

كتبت “هآرتس” ان رئيس الحكومة الاسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يطرح خلال محادثات يجريها في الأسابيع الأخيرة، مع قادة احزاب الائتلاف، امكانية تشكيل معسكر يمين – وسط، لخوض الانتخابات القادمة في قائمة واحدة. ويقول نتنياهو خلال تلك المحادثات انه “يمكن هكذا فقط السيطرة كما في الولايات المتحدة: حزبان، معسكران، يمين ويسار”.
ولا يواجه نتنياهو أي مشكلة في هذا الموضوع مع رئيس البيت اليهودي نفتالي بينت، إذ ليس لدى الأخير رئيس حكومة آخر، ولا يوجد لدى نتنياهو أي شريك فوري مثل بينت. وعلم ان نتنياهو يكثر من طرح الموضوع امام رئيس حزب “كلنا” موشيه كحلون، ويقول له “ان الجمهور يريد رؤيتنا معا، فنحن معا نسيطر على 40 مقعدا بسهولة، واذا اضفنا حزبا او حزبين ستنتهي الحكاية”. ويقصد بمقولة “حزب او حزبين” البيت اليهودي بالطبع، من دون الجناح المتطرف فيه (تكوماه” برئاسة اوري اريئيل، لكنه يقصد ايضا يسرائيل بيتينو، برئاسة افيغدور ليبرمان.
وقال مصدر سياسي مطلع على الأمور ان نتنياهو طرح الموضوع، ايضا، امام قادة حزبي “شاس” و”يهدوت هتوراة”، ربما بهدف منحهم الشعور بأنه يعتبرهم حلفاء، ولكن ليس اكثر من ذلك. فالمتدينين لن يخوضوا ابدا الانتخابات في اطار قائمة علمانية، وحاخاماتهم لن يوافقوا على ذلك.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا