حصاد الأسبوع – الأحد 13-9-2015

ملخص الأسبــــــــــــــوع

الحدث الأبرز في الشأن المحلي كان تصويت الجمعية العامة للامم المتحدة على رفع علم فلسطين فوق مباني الهيئة..
وفي الشأن الاسرائيلي فأبرز الاحداث تركزت حول توجيه اسرائيل تحذيرا للسلطة الفلسطينية من اقدامها على اتخاذ اجراءات تضر بالعلاقة معها..
اما في شأن حماس فقد تركز الحدث الابرز حول طرح ماس لرؤية سياسية جديدة تقوم على اساس المشاركة السياسية الكاملة..

الشأن الفلسطيني

الشأن الرئاسي…

السيد الرئيس يصل الى القاهرة
وصل السيد الرئيس في وقت سابق من الاسبوع الماضي إلى القاهرة في زيارة رسمية التقي خلالها أخيه رئيس جمهورية مصر العربية عبد الفتاح السيسي، ورافق سيادته في هذه الزيارة، الناطق الرسمي باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، والمستشار الدبلوماسي للرئيس مجدي الخالدي، ورئيس جهاز المخابرات اللواء ماجد فرج. وعقد السيد الرئيس جلسة مباحثات مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، تناولت تطورات الأوضاع الخاصة بالقضية الفلسطينية، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، كما استقبل سيادته، بمقر إقامته في قصر الضيافة في العاصمة المصرية القاهرة، وزير الخارجية المصري سامح شكري، وأطلع سيادته، الوزير شكري على آخر مستجدات الأوضاع في الأرض الفلسطينية. ووصف الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، لقاء السيد الرئيس بنظيره المصري بالهام والاستراتيجي، حيث تم الاتفاق على خطوات سياسية محددة في كافة المجالات في المرحلة المقبلة، الأمر الذي سينعكس إيجابا على القضية الفلسطينية، وأضاف أبو ردينة، أن الرئيس السيسي أكد على دعم بلاده للسيد الرئيس وللشرعية الفلسطينية في كافة المحافل والمؤتمرات الدولية.

السيد الرئيس يتصل بخادم الحرمين الشريفين معزيا بأحداث الحرم
هاتف السيد الرئيس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، معزيا بالضحايا الذين سقطوا جراء انهيار رافعة في الحرم المكي امس الجمعة.

السيد الرئيس يؤكد استعداده للتعاون مع كافة الجهود الرامية لإحلال السلام
أكّد السيد الرئيس إستعداد الجانب الفلسطيني للتعامل بإيجابية مع كل الجهود الدولية الرامية لإستئناف عملية السلام القائمة على قرارات الشرعية الدولية لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، مشيراً إلى أن الاستيطان، يشكل العقبة الأساسية أمام إستئناف المفاوضات، جاء ذلك لدى إستقباله المبعوث النرويجي لعملية السلام في الشرق الأوسط تور فنيسلاند. ورئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، الذي أكد إستمرار دعم أوروبا لتحقيق السلام والإستقرار في فلسطين والمنطقة.

السيد الرئيس يتلقى اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس النواب اللبناني
تلقى سيادة الرئيس اتصالا هاتفيا من رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية، وتطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في المنطقة بشكل عام. وهناك تواصل مستمر بين المسئولين اللبنانيين والفلسطينيين للوقوف دائما على اوضاع اللاجئين الفلسطينيين في لبنان حيث شهدت مخيمات اللاجئين هناك نوعا من التوتر في المدة الاخيرة.

اقرار دولي جديد بحقوق الشعب الفلسطيني

أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة بغالبية (119) صوتا، ومعارضة( 8 ) دول، وامتناع( 45 ) دولة عن التصويت، الموافقة على رفع علم فلسطين في مقرات الأمم المتحدة. وأكد السيد الرئيس، أن النصر الذي حققه الشعب الفلسطيني في الأمم المتحدة هو خطوة هامة في طريق نيل الشعب الفلسطيني حريته واستقلاله. وعبر سيادته عن شكره وتقديره لجميع الدول التي صوتت لصالح رفع علم فلسطين في الأمم المتحدة، مثمنا كل الاتصالات والجهود التي بذلت فلسطينيا وعربيا لإنجاح هذه الخطوة، وأكد سيادته إصرار الشعب الفلسطيني وشعوب الأحرار في العالم على رفع العلم الفلسطيني فوق القدس الشريف، عاصمة دولة فلسطين، في القريب العاجل بإذن الله.
وقال صائب عريقات أمين سر تنفيذية منظمة التحرير إن تصويت دول العالم لصالح قرار رفع علم فلسطين فوق مقرات الأمم المتحدة، رسالة تفيد بأن السلام والأمن والاستقرار في المنطقة لن ينتهي إلا بتجفيف مستنقع الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة. ورحب الفاتيكان، بتصويت الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي قضى برفع علم دولة فلسطين، أمام مبنى الأمم المتحدة في نيويورك، وقال السفير الفاتيكاني في إسرائيل المونسنيور، جوزيبه لاتزاروتو، إن “الحل في الشرق الأوسط، هو دائماً ذلك المتمثل في شعبين ودولتين”. وهاجم سفير اسرائيل لدى الأمم المتحدة رون بروس أور، المنظمة، قائلا: “إن الأمم المتحدة لا تلعب دوراً هاماً في حل النزاعات، وتسمح للفلسطينيين بمواصلة مناوراتهم الإعلامية الجوفاء دون محاسبتهم ودون توجيهم إلى الطريق السوي المؤدي إلى السلام.

الزعنون يعلن تأجيل انعقاد اجتماع المجلس الوطني

بعدما ما كان مقررا اجتماعه منتصف الشهر الحالي أعلن رئيس المجلس الوطني سليم الزعنون، رسميا تأجيل انعقاد دورة المجلس والبدء بإجراء المشاورات، لعقد إجتماع للجنة التحضيرية من أجل الإعداد لعقد دورة عادية في موعد لاحق بحيث لا يزيد على ثلاثة أشهر. وقال د. صائب عريقات: “إن تاجيل جلسة المجلس الوطني جاءت بطلب من الفصائل وعلى رأسها حماس والجهاد الاسلامي في محاولة لافساح المجال لاستكمال المشاورات والتحضيرات”.وانه”يجب ان ينظر الى تاجيل انعقاد المجلس الوطني كفرصة حقيقية، (ولم يؤجل تهربا او تخوفا أو كل ما يقال) وهو أجل لفتح فرصة لتحقيق وحدتنا الوطنية والاتفاق على برنامجنا السياسي”.

عريقات :العودة الى المفاوضات تتطلب اخضاع اسرائيل للقانون الدولي

بعد الدعوة التي اطلقها رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتنياهو واعلن استعداده للعودة الى طاولة المفاوضات اكدت القيادة الفلسطينية بان أي عودة محتملة ستكون وفق اليات جديدة تختلف عن سابقاتها وأكد د. صائب عريقات، أن موافقة السلطة الفلسطينية على التجاوب مع التحرك الأوروبي، والعودة من جديد لمربع المفاوضات مع الجانب الإسرائيلي، سيكون خطوة سلبية جداً، وأوضح أن إدارة ملف المفاوضات ، لا تتم عبر الدعوة والتحرك في العواصم، بقدر ما هو مهم إجبار حكومة الاحتلال، على الخضوع للقوانين الدولية، والاعتراف بكل الحقوق الفلسطينية”.

السلطة الفلسطينية تحمل الحكومة الاسرائيلية مسئولية جريمة دوما

اكتملت اسطورة هعاءلة دوابشة التي اقدم المستوطنون على احراق بيتهم في قرية دوما ونتج عنه وفاة الزوج والطفل ولحقت بهم الزوجة.وحمّلت وزارة ‘الخارجية’ الحكومة الإسرائيلية برئاسة نتنياهو مجدداً المسؤولية الكاملة عن جريمة استشهاد المربية ريهام دوابشة، وأكدت الخارجية أن ملف هذه الجريمة على طاولة المحكمة الجنائية الدولية، وأنه يحظى باهتمام كبير من قبل السيد الرئيس، وأنها تتابع كافة التفاصيل القانونية المتعلقة بهذه الجريمة. وقال صائب عريقات أمين سر تنفيذية منظمة التحرير، إنه ‘في حال لم يتم محاسبة اسرائيل وإخضاعها للمساءلة القانونية ولجم اعتداءاتها الممنهجة ضد شعبنا الأعزل، فلن تكون ريهام الضحية الأخيرة، وإن اغتيال عائلة دوابشة بدم بارد جسّد الصلة الوثيقة بين خطاب الكراهية والتحريض التي تقوده حكومة الاحتلال وبين الحقائق التي يفرضها الاحتلال.

كشف حقيقة لقاءات مشعل – بلير

انكشفت حقيقة لقاءات مشعل مع بلير حيث كانت حماس تسعى لتنفيذ اتفاقيات مع اسرائيل بواسطة بلير الذي اكد ان حماس كانت البادئة بالاتصال معه من اجل هذه المهمة وأكد د. أحمد مجدلاني، أن قطر تبرّت من نشاطات “توني بلير” مع حماس، واشار مجدلاني إلى ان حماس تدعي أن بلير هو الذي عرض عليها مبادرة من أجل هدنة طويلة الأمد ، فيما يقول “بلير” أنه جاء بناء على طلب من حماس. وقال المحلل السياسي ناجي شراب، إن توقف جهود توني بلير للتهدئة لها دلالة سياسية أن هناك مطالب وشروط إسرائيلية تتجاوز حدود حماس حيث تفقد المقاومة شرعيتها الثورية.

الشأن الاسرائيلي

حقائق جديدة تتكشف في مبادرة بلير

احدثت تحركات بلير من اجل التوصل لهدنة طويلة بين حماس واسرائيل ردود فعل متباينة وبدأت تتكشف حقائق وخلاء معظم الاطراف مسئوليتها عن ذلك ونشر المعلق العسكري في صحيفة يديعوت أحرونوت إليكس فيشمان مقالا تطرق فيه إلى “مبادرة بلير” للهدنة بين إسرائيل حماس، والتي أثارت جدلا سياسيا واسعا على الساحة الفلسطينية والعربية وحتى الإسرائيلية، وسط ترصد المعارضة لبنيامين نتنياهو.وقال فيشمان، إن المبادرة “تأسست على عُرف دجاجة”، وانتهت من حيث بدأت. وكشف فيشمان عن ضغوط مصرية على إسرائيل لعدم التعاطي مع مبادرة بلير، وهو ما تجاوب معه نتنياهو، لتدرك قيادة السلطة أن تلك المبادرة مجرد خدعة، خاصة أن إسرائيل لم تعتبر مبعوث اللجنة الرباعية السابق وسيطا، وأن اللقاءات التي أجراها مع مشعل كانت على سبيل العلاقات العامة. وقالت حركة حماس إن جهود توني بلير الرامية إلى تثبيت اتفاق وقف اطلاق النار مع إسرائيل لم تنجح حتى الآن في التوصل إلى نتيجة ملموسة ، وحمّل عضو المكتب السياسي في حماس سامي خاطر إسرائيل المسؤولية عن ذلك، وزعم خاطر ان حماس غير معنية باية مفاوضات سياسية مع إسرائيل.

بان كي مون يدعو لتوسيع اللجنة الرباعية

تجري هناك محاولات لاحياء عملية السلام التي اعان عن وفاتها منذ ما يزيد عن العام نتيجة الصلف والتعنت الاسرائيلي ويعتقد بعض المسئولين ان اضافة عناصر ججديدة على عمل اللجنة الرباعية يمكن ان يساهم في احياء عملية السلام والدفع بها. فقد دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون مصر والاردن والسعودية الى المشاركة في اجتماع اللجنة الرباعية الدولية للشرق الاوسط الشهر الحالي بهدف ايجاد حل دبلوماسي للصراع الفلسطيني الاسرائيلي. وقالت منسقة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي فيدريكا موجيريني:” إن بلدانا عربية ستنضم إلى اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط في نيويورك في نهاية سبتمبر سعيا إلى إيجاد سبيل لإحياء محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين وذلك في إطار مبادرة دبلوماسية أوروبية جديدة”.

اسرائيل تحذر السلطة الفلسطينية

بعد الانباء التي تم تسريبها بخصوص نوايا القيادة الفلسطينية من تحديد العلاقة مع اسرائيل خلال انعقاد جلسة المجلس الوطني الفلسطيني واعلى سلطة تشريعية فلسطينية لتحديد العلاقة مع اسرائيل وجهت اسرائيل رسالة شديدة اللهجة للسلطة الوطنية الفلسطينية، محذرة اياها من مغبة وقف التنسيق والتعاون الامني كما يخطط السيد الرئيس محمود عباس، وكانت مصادر اسرائيلية قد اعربت عن قلقها البالغ من امكانية اقدام السيد الرئيس على اعادة النظر في العلاقات مع اسرائيل بما فيها التنسيق الامني. واكد الوزير يوفال شتاينتس وجوب دراسة الخطوات الواجب اتخاذها في حال اعلن السيد الرئيس محمود عباس عن الغاء اتفاقات اوسلو، واعتبر شتاينتس ان الرد يجب ان يكون حازما على ارض الواقع ولا سيما التفكير في فرض عقوبات اقتصادية وسياسية وامنية. وقال :” ان الفلسطينيين قد الغوا الى حد كبير اتفاقات اوسلو اذ انهم لا يلتزمون تقريبا باي تعهد محوري”، وعاد شتاينتس وقال:” ان بنيامين نتنياهو على استعداد للقاء ابو مازن ومعاودة المفاوضات بدون شروط مسبقة”.

الاتحاد الاوروبي يقرر وضع شارة خاصة لتعليم منتجات المستوطنات

تبنى الاتحاد الاوروبي قرارا بوضع ملصقات على منتجات المستوطنات الاسرائيلية بهدف تمييزها عن باقي المنتجات وهي خطوة تشير باتجاه مقاطعة هذه المتتجات من قبل المواطن الاوروبي وقالت فيديريكا موغيريني منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي:” ان الاتحاد سيقرر قريباً وضع علامات تبين للزبائن المنتجات المستوردة من المستوطنات الاسرائيلية”، هذا وقامت بعض دول الاتحاد الاوروبي، ومن ضمنها بريطانيا باصدار القرار للمحلات التجارية بوضع علامات على المنتجات الاسرائيلية حتى يعلم الزبائن انها منتجات مستوطنات.
وأكد بنيامين نتنياهو، أن القرار الذي تبناه البرلمان الأوروبي يذكر “بحقبة كان يتم تصنيف المنتجات اليهودية خلالها”، وقال مكتب نتنياهو في بيان: “لدينا ذاكرة التاريخ ونذكر ما حدث عندما قامت أوروبا بتصنيف منتجات اليهود”، وزعم أنه إجراء “غير عادل ولا يدفع السلام قدما”. بينما قالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسيبي حوتوفلي في بيان إن “دولة إسرائيل لن تقبل بالتمييز بين المنتجات التي يتم تصنيعها على كل أراضيها”، مشيرة إلى أن “تصنيف المنتجات هو مقاطعة”.
ودعا عدد من أعضاء الحكومة الاسرائيلية الاتحاد الأوروبي إلى عدم المضي في خطته وقال الوزير يسرائيل كاتس:” إن هذه الخطوة ليست في محلها على الإطلاق”، فيما حذر الوزير زئيف إلكين من خطورة هذا الاتجاه داعياً الاتحاد الأوروبي إلى إعادة النظر فيه. وتحفظ رئيس المعارضة الاسرائيلية يتسحاق هرتصوغ خلال لقاء عقده اليوم مع وزير خارجية لوكسبورغ من كافة أشكال الدعوات لمقاطعة إسرائيل وصادراتها مستبعداً أن يتمخض هذا النهج عن الاختراق المطلوب نحو الاتفاق الإسرائيلي الفلسطيني.

الشباك يؤكد معرفة هوية منفذي الاعتداء على عائلة دوابشه ولكن!

كشف وزير جيش الاسرائيلي موشيه يعلون عن ان جهاز الشاباك تعرف على هوية المتطرفين اليمينيين الذين قتلوا ابناء عائلة دوابشة ولكنه يكتفي باعتقالهم اداريا دون تقديمهم للمحاكمة لكي لا يضطر الى الكشف امام المحكمة عن مصادر المعلومات الاستخبارية. وتطرق الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين لهذا الموضوع وقال:” ان الجهة التي قامت بهذا العمل معروفة لدينا ولكن من الصعب محاكمتها”.

شأن حماس

حماس تبحث عن شراكة سياسية!!

فجرت مسالة الدعوة لانعقاد المجلس الوطني الفلسطيني والقرارات التي يمكن ان تصدر عنه جدلا سياسيا على الساحة الفلسطينية وادركت حماس جدية الموقف السياسي وادركت ان الابتعاد عن المشهد السياسي والاصرار على التمسك بسياساتها الت لا تتوافق مع الواقع السياسي الفلسطيني يمكن ان يتسبب لها بخسارة استراتيجية ولذلك حاولت العودة الى الحضن الفلسطيني من بوابة المجلس الوطني فقد دعا القيادي في حركة حماس أحمد يوسف الى ايجاد شراكة سياسية وتوافق وطني تحت مظلة منظمة التحرير، والمجلس الوطني الفلسطيني باعتباره أعلى سلطة يمكن لها أن تضع سياسات واتجاهات البرنامج السياسي لمنظمة التحرير. وقال يُوسف، إن حماس لا تريد أنْ تنفرد بالسلطة، لكنها تريد أنْ تشارك كل الفصائل في تحمل المشروع الوطني الفلسطيني، مؤكدًا على أن جميع الفصائل عليها تقديم تنازلات، وأضاف أنّه يجب على السيد الرئيس، ألا يُغادر السلطة إلا بعد ترتيب البيت الفلسطيني، مشيرًا إلى أنّ الوضع منقسم، وحالته “كارثية”،على حد قوله.

حماس تفرض رسوما جديدة على واردات الضفة الغربية

فرضت حماس رسوما جديدة على البضائع الواردة من الضفة الى قطاع غزة، وحددت القيمة المخصصة لكل سلعة، وكشف عدد من التجار في القطاع على وصول تعليمات من حماس تطالبهم بدفع الرسوم الجديدة المفروضة على الضفة، مؤكدين انه بناء على هذا الإجراء تم حجز آلاف الأطنان من البضائع على معبر كرم ابو سالم. هذا الاجراء بؤكد ان حماس ماضية نحو الانفصال حيث ان هذه الاجراءات تتم عادة بين دول مستقلة

ضربة موجعة للقسام

القرار الذي اتخذته الولايات المتحدة الأمريكية بادراج أسماء ثلاثة من قادة حماس وهم محمد ضيف وروحى مشتهى ويحيى سنوار على لائحة الإرهاب، إلى جانب الأسير اللبناني المحرر سمير القنطار لاقى ردود فعل غاضبة من قبل حماس التي اعتبرته تشجيعاً للإرهاب الإسرائيلي ضد الفلسطينيين ومنافي للقوانين. وقالت كتلة حماس البرلمانية أن إعلان الولايات المتحدة عن إدراج عدد من قيادات حركة حماس والقسام على قائمة الارهاب الأمريكية هو انحياز سافر إلى الاحتلال الصهيوني ودليل على تمثيل أمريكا الوجه الآخر للاحتلال، وأمام هذا الاعلان يؤكد أن مقاومتنا مشروعة وسنبقى في طريقها إلى زوال الاحتلال

مشعل يقر

بعد النفي المتكرر من قبل قيادة حماس بوجود اتصالات مع اسرائيل من اجل الوصول الى هدنة طويلة مقابل حصول حماس على بعض الانجازات أقر خالد مشعل بأن حماس تفاوضت على حل أزمات غزة ومعاناتها مقابل تثبيت وقف إطلاق النار مع الوساطات الغربية، جاء ذلك، خلال مؤتمر صحفي عقده مشعل بالعاصمة القطرية الدوحة وتأتي اعترافات مشعل في ظل الجدل الدائر في الساحة الفسطينية والاتهامات المتبادلة بين السلطة الفلسطينية وحماس.

سذاجة حماس تقودها لاتهام القيادة الفلسطينية بضلوعها في اختطاف عناصرها الاربعة

وجهت حماس ومنذ اليوم الاول لاختفاء عناصرها الاربعة اثناء اجتيازهم معبر رفح وجهت اتهامها لاجهزة الامن المصرية بمسئوليتها عن الحادث وقال محمد فرج الغول: “الامن المصري هو المسؤول عن اختطاف الشبان الاربع في رفح .لكن اللافت في الموضوع وتطوراته وبعد مرور مدة زمنية كافية لمعرفة الحقيقة وجدت حماس نفسها وبعد فشل استراتيجيتها في توجيه اتهاماتها للسلطة الفلسطينية بعلاقتها في موضوع اختفاء عناصرها حيث اتهم الغول السلطة الفلسطينية بان لها علاقة بموضوع الاختطاف واستند الغول في اتهامه هذا الى ان السلطة لم تستنكر لغاية الان عملية الاختطاف، وكانت حماس تطالب السيد الرئيس بفتح هذا الملف مع الرئيس المصري خلال لقاءه.

المصدر: مركز الاعلام

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا