المشهد الاخباري الفلسطيني 24-9-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 24-9-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

يتقدم المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا بأجمل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. أعاده الله عليكم وعلى شعبنا الفلسطيني وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وقد تحققت أمانينا بنيل الحرية والاستقلال، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كل عام وأنتم بخير

• استقبل السيد الرئيس، في مقر اقامته في موسكو، مساء امس، السفراء العرب المعتمدين لدى روسيا، وأطلع سيادته السفراء العرب على تطورات القضية الفلسطينية، والأوضاع في القدس.(وفا)
• تلقى السيد الرئيس، مساء امس، اتصالا هاتفيا من أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مهنئا سيادته بعيد الأضحى المبارك.(وفا)
• هنأ رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، شعبنا في الوطن والشتات، والأمتين العربية والإسلامية، لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.(وفا)
• قال سفير دولة فلسطين لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، إن القيادة الروسية تؤكد باستمرار دعمها للقضية الفلسطينية، مشيراً إلى أن لقاء السيد الرئيس بالرئيس الروسي بوتين، أمس يحظى باهتمام استثنائي، خاصة في ظل ما يتعرض له المسجد الأقصى من هجمة اسرائيلية شرسة.(معا)
• أكد نائب الأمين العام لجامعة الدول العربية السفير أحمد بن حلي، أهمية الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة، التي تعقد نهاية هذا الشهر في نيويورك، خاصة بالنسبة للقضايا العربية المطروحة على كافة المستويات.(وفا)
• تقدم وزيرة القضاء الاسرائيلي ايلان شاكيد اقتراحا اليوم للحكومة الاسرائيلية يقضي بمعاقبة عائلات الاطفال المتهمين برشق الحجارة، ومن هذه العقوبات حرمان الاطفال من سن 12 عاما فأكثر من “التأمين الوطني”.(معا،سما)
• طرح رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري،امس، على قيادات حركتي فتح وحماس فكرة إنشاء طاولة حوار فلسطينية، لحل الأزمة التي تمر بها منظمة التحرير. (صحيفة الأخبار اللبنانية، سما)
• قالت عضو مركزية فتح آمال حمد، إن القيادة الفلسطينية حافظت على بوصلتها خلال المعركة الدبلوماسية التي تخوضها في الساحة الدولية، تزامناً مع سياسة التخوين والتشكيك التي تتبعها حماس.(إذاعة موطني، PNN)
• قالت آمال حمد، إن حماس تشن هجوماً على الأجهزة الأمنية والسيد الرئيس، معتبرة عملية التشكيك والتخوين كلمات لا معنى لها ولا تنم عن مسؤولية وطنية ولا أخلاقية اتجاه كل التحديات التي تواجه شعبنا.(إذاعة موطني، PNN)
• أكدت آمال حمد، أمس، أن “الاستهداف الاسرائيلي للمسجد الاقصى، مدعاة لنا بأن نكون في خندق واحد لمواجهة الاحتلال” مشددة على أن المسجد الأقصى هو الخط الأحمر الذي بدأت اسرائيل تجاوزه، مما يستدعي توحد كافة الفصائل بشكل جاد ومسؤول لمواجهة المخططات الاسرائيلية.(إذاعة موطني، PNN)
• حذر مفتي السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ أمس، من مخططات اليهود بتقسيم المسجد الأقصى المبارك، وقال آل الشيخ في خطبة عرفة “أيها المسلمون إن المسجد الأقصى اليوم يشكو إلى الله ثم أمة الإسلام ما يلقاه من اليهود وتدنيسهم له وإيذاء وابعاد المصلين والتضييق عليهم”.( المركز الفلسطيني للإعلام)
• ندد الزعيم الأعلى الإيرانى آية الله على خامنئى بإسرائيل أمس، لما وصفه بإساءتها لحرمة المسجد الأقصى المبارك بأفعالها هناك. (اليوم السابع، موقع قناة العالم)
• قال مدير المسجد الاقصى المبارك الشيخ عمر الكسواني، أمس، إن سلطات الاحتلال أعادت فتح بوابات المسجد الاقصى بوجه المسلمين، وأوقفت القيود العمرية التي كانت قد فرضتها على الرجال دون سن الـ40 عاماً منذ مساء الإثنين الماضي.(راية)
• قال النائب د. مصطفى البرغوثي أن الاعتداءات على المسجد الاقصى ومحاولات فرض تقسيم زماني ومكاني فيه ليست سوى واحدة من حلقات نظام التمييز العنصري الشامل الذي أنشأته اسرائيل على ارض الواقع بعد 67 عاما على تهجير .(معا)
• تقدم دونالد بلوم القنصل الامريكي العام في القدس للمسلمين بالتهاني بحلول عيد الاضحى المبارك. (معا)
• هنأ الرئيس العام للمجلس العلمي للدعوة السلفية بفلسطين الشيخ ياسين الأسطل، أمس، السيد الرئيس، والقيادة والشعب الفلسطيني والأمة العربية والإسلامية بحلول عيد الأضحى المبارك.(PNN)
• وصف رئيس البرلمان العربي، أحمد الجروان، قتل الفتاة هديل الهشلمون، والشاب ضياء التلاحمة علي يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة الخليل، اول امس، بأنها “تصفية عرقية ترقى إلى مرتبة جريمة ضد الإنسانية”.(راية)
• أجرى القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خالد البطش، امس، اتصالا هاتفيا مع عبد الحليم التلاحمة والد الشهيد ضياء، مقدماً له تعازي حركة الجهاد الإسلامي وعلى رأسها الأمين العام رمضان عبدالله شلح. (دنيا الوطن)
• ذكرت تقارير صحفية أمس، أن أجهزة حماس في غزة، اعتقلت اول أمس الثلاثاء، مجموعة سلفية ناشطة في غزة، بذريعة إقدامها على إطلاق الصواريخ مؤخراً على مناطق إسرائيلية محاذية للقطاع، وهو ما دفع جيش الاحتلال لقصف عدد من الأهداف رداً على تلك الصواريخ. (سما)

التقرير المسائي الاربعاء 23-9-2015

• هنأ سيادة الرئيس اليوم الأربعاء، أبناء شعبنا الفلسطيني في الوطن والشتات، لمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك.(معا)
• قال سيادة الرئيس خلال مشاركته بافتتاح جامع موسكو الكبير إن من حق كل مسلمي العالم الصلاة في المسجد الأقصى. (معا)
• اجتمع سيادة الرئيس، في العاصمة الروسية موسكو، على هامش افتتاح مسجد موسكو الكبير اليوم الأربعاء، مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان، ووضع سيادة الرئيس، نظيره التركي، في صورة تطورات الأوضاع في القدس والاعتداءات المتواصلة التي ينفذها الاحتلال الإسرائيلي بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية، خاصة بحق المسجد الأقصى.(وفا)
• قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عباس زكي، إن المرحلة الحالية خطيرة جداً وتتطلب رؤيا واستراتيجية في طريقة التعاطي، معتبراً أن جرائم الاحتلال تستدعي إعادة النظر من قبل شعبنا في أنواع الحماية الذاتية. (معا)
• قال جميل شحادة عضو اللجنة التنفيذية في منظمة التحرير: “الحديث الآن ينصب على ضرورة توفير كل الجهود والامكانيات اللازمة لعقد دورة المجلس الوطني، وهذا يتطلب أن يكون اجتماع اللجنة التحضرية للمجلس او استكمال المشاورات مع الفصائل لتهيئة الاجواء لعقد الدورة”، مشيراً الى وجود قرار بتشكيل اللجنة التحضيرية. (معا)
• قال النائب بسام الصالحي، إن العلاقة مع روسيا باتت تمثل أحد مجالات الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وعلينا أن نكسبه، مشيراَ إلى أن إسرائيل وحلفائها يحاولون في ضوء تنامي دور وثقل روسيا في العالم، منع امتداد هذا الدور نحو قضايا أخرى، بما فيها القضية الفلسطينية.(وفا)
• بعث د. رياض منصور، المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة في نيويورك، رسائل متطابقة الى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس مجلس الأمن (الإتحاد الروسي) ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، في متابعة لرسائله السابقة بشأن تصاعد التوتر بشكل خطير في القدس الشرقية المحتلة بسبب سياسات الاحتلال غير القانونية والأعمال الاستفزازية. (معا)
• قال وزير الصحة الفلسطيني الدكتور جواد عواد إن قتل الشابين ضياء التلاحمة وهديل الهشلمون بمحافظة الخليل في الضفة الغربية على يد قوات الاحتلال تم “بدم بارد ومع سبق الإصرار والترصد”.(الجزيرة)
• اعتبرت وزارة الإعلام تصفية جنود الاحتلال للفتاة هديل الهشلمون بدم بارد في شارع الشهداء بالخليل، نتيجة سوداء لتحريض رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتياهو، الذي أعطى التعليمات قبل أيام لاستباحة كل ما هو فلسطيني. (معا)
• استنكر أحمد بن محمد الجروان، رئيس البرلمان العربي، بشدة، مقتل شاب وفتاة فلسطينيين أمس على يد قوات الاحتلال الإسرائيلي في الخليل.(اليوم السابع)
• قال الشيخ أحمد حمدي عضو مجلس شورى الدعوة السلفية في مصر إن الأمة الإسلامية منشغلة بهمومها ومشاكلها السياسية والفكرية والاقتصادية، لذلك قام الصهاينة -كعادتهم وخستهم ودناءتهم وغدرهم وخيانتهم- بتدنيس المسجد الأقصى، واستمرار مسلسل الانتهاكات فيه مِن منع للمصلين، واستمرار حفر الأنفاق تحته للبحث عن هيكل سليمان المزعوم.(اليوم السابع)
• حذر مفتي المملكة العربية السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ من مخططات اليهود بتقسيم المسجد الأقصى المبارك.(المركز الفلسطيني للاعلام)
• اقتحمت مجموعات من المستوطنين اليهود، اليوم الاربعاء، المسجد الاقصى المبارك بلباسها التلمودي التقليدي والخاص بما يسمى “عيد الغفران” العبري الذي حلّ اليوم، من باب المغاربة، بحراسات معززة ومشددة من شرطة الاحتلال الخاصة. (معا)
• كشفت مصادر مطلعة لـ “القدس” دوت كوم، اليوم الأربعاء، أن حركة حماس اعتقلت أمس مطلقي الصواريخ الأخيرة على “سديروت” و”عسقلان”.وحسب تلك المصادر، فإن المعتقلين من عناصر السلفية الجهادية وأن بعضهم أفرج عنه قبل نحو الشهر من سجون حماس، حيث تقول السلفية أن أكثر من 170 من عناصرها معتقلون في تلك السجون.(القدس” دوت كوم)
• أشارت مصادر صحفية إلى أن المنسق الدولي الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، قام بدور الوساطة بين حركة “حماس” والجانب المصري، في قضية الفلسطينيين الأربعة الذين اختفت آثارهم في سيناء، بعد اجتيازهم معبر رفح البري قبل شهر.(الحدث)

التحليل اليومي

وما هو مصير ” المقاومة ” في غزة

مركز الاعلام

لا زالت حماس تقود حملة مكثفة ضد القيادة الفلسطينية بشكل يساهم في رفع وتيرة الخلاف بين الجانبين في الوقت الذي يطالب فيه الجميع بالتهدئة وفي التركيز على اعادة اللحمة بين كافة فصائل العمل الوطني. لكن حماس وكلما ارتأت ان هناك بوادر لتهدئة محتملة فانها لا تتوانى عن اثارة خلافات جديدة وتعمل على تصعيد الاحداث بل تبحث عن ثغرات تدخل من خلالها لتصعيد الموقف.
حماس حاولت ولا زالت تلعب على وترين مهمين لما لهما من تأثير واضح على واقع القضية الفلسطينية وهما التنسيق الامني والمقاومة وتعتبرهما مسألتان متناقضتان الاولى تلتزم بها القيادة الفلسطينية تجاه اسرائيل وتعتبرها حماس خدمة تقوم بها القيادة الفلسطينية تجاه الدولة العبرية في حين ان مقاومتها التي تتبناها هي من تشكل رادعا لإسرائيل وهي وسيلة لتحقيق الهدف بإنهاء اسرائيل وقيام دولة فلسطينية من النهر الى البحر.
الظروف السياسية كثيرا ما تلعب دورا حاسما في التجاذبات الحاصلة بين حماس والسلطة الفلسطينية وتعتمد في طبيعتها على المكاسب التي يحققها كل فريق لكن بالتأكيد فان مكاسب القيادة الفلسطينية اعلى بكثير من مكاسب حماس وتحديدا على الساحة الدولية التي لا تكاد تذكر مكاسب حماس فيها، ولذلك فان حماس ما تحاول كثيرا على احراج القيادة الفلسطينية امام جماهيرها باللعب على وتر حساس وهو المقاومة وكيف تخلت عنها القيادة الفلسطينية فيما زالت حماس متمسكة بها.
الجديد لدى حماس هو مطالبتها للسلطة الفلسطينية ولحركة فتح بـــ “احترام دماء شهداء الشعب الفلسطيني وإطلاق يد المقاومة المكبلة بأصفاد الاجهزة الامنية الفلسطينية”.
مطالب حماس تغرقها في دوامة لن تستطيع الخروج منها لان الحديث في هذا الموضوع صعب وشاق وبحاجة تالى اسئلة واجوبة على حماس الاستجابة لها .
القيادة الفلسطينية لا تنكر ان المرحلة الحالية هي مرحلة الحل السلمي وان مرحلة المقاومة لا زالت مؤجلة لأسباب محلية وإقليمية ودولية لا تخفى على الجميع ولسنا بحاجة الى فتح باب المزايدات في هذا الجانب.
اما اطلاق يد المقاومة في الضفة الغربية من عدمه فهي مسألة غير خاضعة للمزاج والمزايدات ايضا .. وعلى حماس ان تبين الاسباب والدوافع الكامنة وراء مطالبها وتقارنها بنفس الوضع الحاصل في غزة.. فلماذا لا تطلق حماس يد المقاومة في غزة وهي التي تسيطر على مفاصل الحكم هناك. وهل الاهداف التي تسعى حماس لتحقيقها من خلال المقاومة في الضفة تختلف عن تلك الاهداف في غزة.. لماذا تلاحق حماس المقاومين في غزة وتعتقلهم وتعذبهم وربما يصل الى حد تصفيتهم . مطلوب من حماس الاجابة بشكل واقعي وموضوعي على هذه الاسئلة وتحديدا السؤال الاخير لان اجابتنا واضحة على مطالب حماس جميعها.
اذا كان الموضوع هو احترام دماء الشهداء فان حماس قد داست هذه الدماء منذ تطاولها على الشرعية الفلسطينية في انقلابها عليها عام 2007 والتي تعمدت بدماء الشهداء وتم تحصيلها بدماء الشهداء.
انطلاق المقاومة من الضفة الغربية مسألة لا علاقة لها باحترام الشهداء ودماءهم بل مسألة تحاول حماس استغلالها من اجل مصالحها الشخصية والحزبية وإحراج القيادة الفلسطينية بين جماهيرها.

فيديو

حال السياسة – ضيف الحلقة أحمد عساف 22 9 2015

https://fatehmedia.eu/?p=31972

ملف اليوم – ضيف الحلقة أحمد مجدلاني 22 9 2015

https://fatehmedia.eu/?p=31970

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا