المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا

المشهد الاخباري الفلسطيني 27-9-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 27-9-2015

تقرير يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

يتقدم المكتب الاعلامي الفلسطيني في أوروبا بأجمل التهاني والتبريكات بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. أعاده الله عليكم وعلى شعبنا الفلسطيني وعلى الأمة العربية والإسلامية بالخير واليمن والبركات، وقد تحققت أمانينا بنيل الحرية والاستقلال، وإقامة دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

كل عام وأنتم بخير

• استقبل السيد الرئيس، في مقر إقامته بنيويورك، اليوم الأحد، أمين عام جامعة الدول العربية نبيل العربي، ووضع سيادته العربي في صورة الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية، وما تتعرض له المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة من اعتداءات متواصلة، وسبل التحرك دوليا لوقف الاعتداءات المتصاعدة على المسجد الأقصى.(وفــا)
• بحث السيد الرئيس، في مقر إقامته بمدينة نيويورك، أمس، مع رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو، ما تتعرض له المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة من اعتداءات متواصلة، وخطة فلسطين للتحرك خلال المرحلة القادمة، وسبل التحرك دوليا لوقف الاعتداءات المتصاعدة على المسجد الأقصى.(وفــا)
• اجتمع السيد الرئيس، امس، مع رئيس جمهورية قبرص نيكوس اناستاسيادس، وبحث الرئيسان الأوضاع في المنطقة والعملية السياسية، وخطة فلسطين للتحرك في المرحلة المقبلة، وسبل التحرك دوليا لوقف الاعتداءات المتصاعدة على القدس والمسجد الأقصى.(وفــا)
• اجتمع السيد الرئيس، في مقر إقامته بمدينة نيويورك، أمس، مع وزير الخارجية الأميركي جون كيري، وبحث سيادته معه الأوضاع في المنطقة، وتطورات العملية السياسية في الشرق الاوسط.(وفــا،شاشة)
• استقبل السيد الرئيس، أمس، المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ‘الأونروا’ بيير كرينبول، وبحث سيادته مع كرينبول أوضاع اللاجئين الفلسطينيين في مختلف أماكن تواجدهم، والتطورات في المنطقة.(وفــا،مـعـا)
• كشف نبيل شعث عضو مركزية فتح، أن السيد الرئيس، سيؤكد في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الأربعاء المقبل، أن إسرائيل خرقت كل التزاماتها، في حين أوفى الجانب الفلسطيني بما هو مطلوب منه، وإنه من غير الممكن الاستمرار بالالتزام بالاتفاقات من جانب واحد.(الوطن السعودية)
• استبعد نبيل شعث أن يكون هناك لدى الإدارة الأميركية خطة من أجل الحل السلمي، وقال: “نشك في ذلك، ولا أرى أن عندهم شيئا، فهم يريدون ترميم العلاقة مع إسرائيل بعد الاتفاق الدولي الذي عارضته مع إيران، وبالتالي لا أرى ضغوطا أميركية على إسرائيل لإنهاء الاستيطان ووضع نهاية للاحتلال الإسرائيلي.(الوطن السعودية)
• كشف مسؤول فلسطيني رفيع المستوى، عن وجود ضغوط عربية خاصة من قبل مصر والأردن على السيد الرئيس؛ “لإحياء المفاوضات من جديد برعاية أمريكية-عربية، ضمن إطار زمني محدد لا تتعدى الـ6 أشهر، تتضمن الموافقة الكاملة على الشروط الفلسطينية المتعلقة بوقف الاستيطان والاعتراف بالدولة الفلسطينية على حدود عام 67، والبدء ممّا انتهت به المفاوضات التي استمرت 9 أشهر”.(الخليج أون لاين)
• قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس إن بلاده ستدفع في الأيام القادمة في اتجاه إحياء عملية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين محذرا من أن الوضع الراهن قد يفيد متشددي “داعش”.(رويترز)

التقرير المسائي السبت 26-9-2015

• بحث السيد الرئيس اليوم، مع نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، على هامش اجتماعات الدورة الـ70 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية، وخطة فلسطين للتحرك خلال المرحلة القادمة، وسبل التحرك دوليا لوقف الاعتداءات المتصاعدة على المسجد الأقصى، كما استعرضا الأوضاع في المنطقة، والعملية السياسية.(وفــا)
• يلتقي السيد الرئيس في نيويورك اليوم، وزير الخارجية الامريكي جون كيري لبحث العملية السياسية.(شاشة)
• بحث الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي مع وزير الخارجية النرويجي بورج برندا، نتائج المشاورات الجارية من أجل إحياء مسار المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية المعطلة، بالإضافة إلى الأوضاع الانسانية في قطاع غزة وما أسفرت عنه الجهود المبذولة لفك الحصار وإعادة إعمار ما دمرته الحرب الإسرائيلية على غزة.(وفــا)
• بحث الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، المخاطر المتزايدة الناجمة عن الاعتداءات الإسرائيلية المتصاعدة على حرمة المسجد الاقصى والأماكن المقدسة الاسلامية والمسيحية.(وفــا)
• طالب صائب عريقات أمين سر تنفيذية منظمة التحرير بتحرك المجتمع الدولي لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عن مدينة القدس وباقي أرض دولة فلسطين المحتلة، مشيراً إلى أن دولة فلسطين ستقدم تقاريرها حول الجرائم الإسرائيلية إلى المؤسسات الدولية ذات الصلة لحماية شعبنا، وستلاحق مجرمي الحرب في تلك الهيئات وفي مقدمتها المحكمة الجنائية الدولية.(مـعـا)
• أكدت منظمة العفو الدولية ‘أمنستي’ أن المؤشرات والأدلة تظهر قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بقتل الشابة هديل صلاح الدين صادق الهشلمون (18 عاما)، دون مبرر أثناء عبورها الحاجز العسكري المقام على مدخل شارع الشهداء في وسط مدينة الخليل.(وفــا،رايــة)
• أكدت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، أن سماح ما يُسمى المجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية الإسرائيلية بتوسيع الصلاحيات الممنوحة لقوى الشرطة والأمن لإطلاق الرصاص الحي على راشقي الحجارة، “بمثابة إعلان حرب على راشقي الحجارة، والزجاجات الحارقة” هو حلقة جديدة من حلقات الإرهاب الإسرائيلي المنظم ضد شعبنا الفلسطيني.(قدس نت)
• دعت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، القيادة الفلسطينية الرسمية للعمل فوراً على نقل قضية الأسرى الاداريين إلى مجلس الأمن، ومحكمة الجنايات الدولية، في إطار تدويل قضية الاسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال، ونزع الشرعية عن الاحتلال.(قدس نت)
• التقى وزير الأوقاف والشؤون الدينية ورئيس بعثة الحج الفلسطينية الشيخ يوسف ادعيس، مع الأمير بندر بن سلمان ابن محمد آل سعود خلال زيارته لعوائل الشهداء الفلسطينيين من مكرمة خادم الحرمين في مخيم منى بالمشاعر المقدسة، ووضع ادعيس الأمير في صورة ما يجري في القدس والمسجد الأقصى المبارك.(وفــا)
• قال الأمير بندر بن سلمان إن فلسطين وأهلها في قلب ووجدان خادم الحرمين الشريفين، مؤكدا أن دعم القدس والأقصى المبارك واجب لتحريره من الاحتلال.(وفــا)
• أعلن وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف إدعيس، أن ‘جميع الحجاج الفلسطينيين بخير وصحة جيدة’، وقال إدعيس إن غالبية حجاج فلسطين يستعدون للعودة إلى أراضيهم خلال ساعات بعد أداء طواف الوداع.(وفــا،رايــة)
• قالت مصادر مقربة من حركة حماس إن المبعوث الدولي نيكولا ميلادينوف، خلال زيارته الأخيرة لقطاع غزة، ولقاءه مع اسماعيل هنية استبدل طرح “الهدنة الطويلة الأمد” – المصطلح السابق للمفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل-، والتي رعاها وتوسط فيها توني بلير، بـ “خطوات تحسين وضع”.(رأي اليوم)

التحليل اليومي

وطنيون حتى النخاع كتب عمر حلمي الغول

انبرى عدد من السياسيين وكتاب الرأي من مشارب واتجاهات مختلفة في الهجوم السافر على بعض منتسبي الامن الوطني، الذين اخطأوا في الاعتداء على الفتي التلحمي يوم الجمعة الماضي. ولم يميزوا بين خطأ وبين السياسة العامة للقيادة الرسمية لمنظمة التحرير واجهزة السلطة التنفيذية، التي عمدتها في مواد النظام الاساسي، الناظم لعلاقة الحاكم بالمحكوم، وفي السلوك اليومي الوطني.

نعم وبالفم الملآن حصل خطأ من قبل منتسبي الامن الوطني، وتم اتخاذ سلسلة من القرارات قبل انتهاء عمل لجنة التحقيق من قبل اللواء نضال ابو دخان، لكي يؤكد للمواطنين جميعا، ان الاجهزة وعقيدتها الامنية، تقوم على حماية الوطن والمواطن، وليس العكس. ومنطق الاشياء حدوث خطأ هنا او هناك. وحصل فعلا اخطاء. ولكن في كل مرة جرى العمل على القصاص ممن ارتكب الخطأ. ولم يتم التستر على احد.

لكن البعض ذهب بعيدا في قراءته للحادث المؤلم، واتهم منتسبي الاجهزة الامنية بما ليس فيهم، وبما يتناقض وطبيعة انتمائهم الوطني. احدى الباحثات، قرأت الحدث من زاوية “انفصام الشخصية” في عمل المؤسسة، والبست الابطال من منتسبي الاجهزة ثوب تقمص ممارسات جيش الاحتلال الاسرائيلي!؟ وقائد سياسي في احد الفصائل، وصف الجنود والضباط بـ “الغستابو”!؟ وآخر قال ما حصل “خطيئة كبرى”؟! وحدث ولا حرج عن ممثلي حركة حماس وناطقيها، الذين، وجدوا فرصتهم للانقضاض على المؤسسة الامنية والشرعية برمتها، وبعض الاكاديميين وصفوا الاجهزة الامنية بـ “الخونة؟!

الهجوم المسعور والمرفوض في آن، يستحضر قريحة السؤال، كيف شخصوا جرائم وانتهاكات حركة الانقلاب الحمساوية ضد الوطنيين؟ ولماذا لم نسمع اصواتهم تصرخ وتجار في تشخيص الانفصام وارهاب الاخوان المسلمين؟ ولماذا وضعوا رؤوسهم في الرمال، كلما ارتكبت حماس حماقة وجريمة وتفجير ضد ابناء الوطن في محافظات الجنوب؟ ولماذا عملوا كالصليب الاحمر حتى اللحظة ولم يحسموا خيارهم تجاه الانقلاب الاسود ومصير الوطن والمواطن ومستقبل المشروع الوطني؟ ولماذا هذا الحقد البغيض على الاجهزة الامنية وقيادتها؟

بالتأكيد لا يقبل المرء المقاربة لا من قريب او بعيد بين الاجهزة الامنية الشرعية وميليشيات حركة حماس الارهابية. ولكن من باب التذكير لكتاب الرأي والقيادات السياسية وغيرهم من اصحاب الاصوات الناعقة، ونؤكد لهم، ان النقد من حيث المبدأ ممسوح ومتاح ومطلوب. ويفترض رفع الصوت عاليا ضد كل ممارسة خاطئة تسيء للمواطن الفلسطيني او للمشروع الوطني. ولا يوجد كبير امام النقد البناء، النقد الايجابي، الهادف للتصويب وتصحيح الاخطاء والمثالب. ولكن منطق الردح والتشهير والتشويه والتخوين مرفوض ومرتد عليهم جميعا.

اضف لما تقدم، تملي المسؤولية لفت نظر جوقة المطبلين والمزمرين للاساء للاجهزة الامنية، الى ما يجري في دول العالم من اميركا الى آخر دولة، الا يحدث بها اخطاء ومثالب؟ والا تعتدي المؤسسات الامنية على المواطنين؟ والا تقع خطايا؟ ولكن يتم التعامل معها وفق القانون والنظام، ويحاسب المخطئ هنا او هناك وفق المعايير المتبعة في البلدان المختلفة. لماذا عندنا تقوم الدنيا ولا تقعد؟

هناك اختلاف بالضرورة بين الوضع الفلسطيني والوضع في اي دولة اخرى، نحن ما زلنا في مرحلة التحرر الوطني، ولا يجوز لكائن من كان ان ينسى. والتنسيق الامني ليس سيفا مسلطا على رقاب الاجهزة الامنية، كل ذلك صحيح، لكن تحدث الاخطاء، واعيد الرفيق تيسير خالد لزمن الظاهرة العلنية للثورة في دول الشتات العربي: لبنان والاردن وسوريا، الم تحدث اخطاء وخطايا بين فصائل العمل الوطني؟ هل تم تخوين احد بمن في ذلك المنشقون عن هذا الفصيل او ذاك؟ وحتى ان تجاوز اي فصيل التوصيف لخطأ ما، كان يتم التصويب، اليس صحيحا يا رفيق تيسير؟

اخيرا، لا بد من التأكيد على حقيقة مهمة جدا، منتسبو الاجهزة الامنية وطنيون حتى النخاع، ولا احد يمكنه المزاودة عليهم. وعلى كل من تجرأ بالاساءة لاجهزة الامن، الاعتذار لمنتسبي المؤسسة الامنية دون تردد. والكف عن الحملة المسعورة غير المسؤولة، التي خدمت اعداء شعبنا، وصبت الزيت على نيران التحريض على الشرعية الوطنية، التي يعتبر خالد احد اعضائها. فهل يفعلون ويتعظون من الخطيئة، التي وقعوا فيها؟

oalghoul@gmail.com

فيديو

حال السياسة – ضيف الحلقة أحمد عساف 22 9 2015

https://fatehmedia.eu/?p=31972

ملف اليوم – ضيف الحلقة أحمد مجدلاني 22 9 2015

https://fatehmedia.eu/?p=31970

Exit mobile version