ارشادات لعلاج الجرحى في المظاهرات

استمرارا بجهود اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء بتقديم الارشادات والنصح للمواطنين طوال ايام العام، الا ان اللجنة قررت وخلال الفترة الاخيرة التي شهدت تصعيدا من قبل الاحتلال في شتى محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة، تقديم ارشادات للمواطنين في الميادين حيث يتعرضون للاصابات برصاص الاحتلال ويعيق الاحتلال في كثير من الاحيان وصول سيارات الاسعاف اليهم، وليكون لدى المواطن فكرة ولو بسيطة على طرق الاسعاف والعلاجات البسيطة.

وأعد د.عيسى العملة من اللجنة الاعلامية في النقابة، نشرة ارشادية حول طرق إخلاء وإسعاف المصابين والجرحى اثناء حالات الطوارئ.

معايير الإسعاف الأولي:

1- الزمن: التدخل بأسرع وقت ممكن وبالسرعة الممكنة لعدم حدوث مضاعفات
2- الإمكانيات: استخدام أقل إمكانيات متوفرة ومتاحة
أهداف الإسعاف الأولي:
1-تقصير فترة الإصابة عند المريض
2-تخفيف حدة الإصابة وعدم مضاعفتها
3-العمل على إنقاذ حياة المصاب إذا أمكن
المبادئ الأولية للإسعاف الأولي:
1-تقديم الرعاية العاجلة والإسعاف الضروري
2-وضع الأولويات وإتباعها اتجاه كل مصاب وهذه النقطة ضرورية جدا في حالة الإخلاء ( الجهاز التنفسي وتوقف التنفس – الجهاز الدوري والنزيف – والجهاز العصبي والكسور)
3-العناية بالمصاب الأكثر خطورة
4-تثبيت الأجزاء المصابة
5-إخلاء المصاب من منطقة الخطر
الاخلاء:هناك شروط يجب إتباعها لطرق الإخلاء السليم
1- جعل مكان الحادث آمنا بأي طريقة كانت.
2- عند الاقتراب من موقع الحادث أو المصاب يجب عمل تقييم سريع لعدد المصابين ونوعية إصاباتهم بعيدا عن العاطفة والارتباك فإذا فقدت السيطرة على الاعصاب فقدت القدره على التفكير السليم.
3- تحديد أولويات الإخلاء للمصابين أولا الأكثر خطورة ثم الذي يليه وعمل فحص سريع للمصابين لمعرفة ذلك وهم كالتالي ( توقف التنفس – توقف الدورة الدموية – النزيف – الكسور ).
4- تحديد إذا كان من الضروري نقل مصاب من مكان الحادث إلى مكان أمن قبل وصول سيارة الإسعاف فيجب نقله بطريقه سليمة تمنع من تدهور الحالة وفقدان الحياة وتعتمد هذه الطرق على عدة عوامل وهي:
1- مسافة النقل
2- شدة الإصابة

وهنا وجب التذكير بما يلي:
أ- القيام بحماية أجزاء جسم المصاب التي سوف تتعرض للضغط أثناء النقل.
ب- تثبيت يدي ورجلي ورأس وظهر المصاب وإبقاء جسمه في خط مستقيم ومنعه من الحركة لان محاولة نقله دون عمل ذلك ستعود على المصاب بالضرر.
ت- عدم محاولة نقل المصاب في الرأس أو بكسور بالفخذ أو الساق أو الحوض أو الظهر وهو في وضع الجلوس وفي تلك الأحوال يجب عدم تحريك الجزء المصاب ونقله وهو في وضع الإستلقاء.
ث- في حالة عدم وجود خطر على المصاب في مكان الحادث يفضل انتظار سيارة الإسعاف المجهزه لذلك.
ومن أهم الطرق المستخدمة لإخلاء المصاب عن الخطر هي النقل لمسافة قصيرة وتعتمد هذه الطريقة على المساعدة، وفي حالة عدم وجود مساعدة اي أن تكون بمفردك:
1- جر المصاب لإبعاده من مكان الحادث نظرا لوجود خطر حول المصاب فمن الممكن جر المصاب وذلك بالإمساك بالكتفين وجعل الجر باتجاه أطول محور للجسم وعند جر المصاب يجب التأكد من عدم ثني العنق.
2- إسناد المصاب في حالة وجود جروح أو كسور والمصاب واعي وأنت بمفردك يمكن إسناده ومساعدته على المشي وذلك بمساعدته علي الوقوف أولا ثم وضع يده حول عنق المسند وإمساكها عند مستوى الصدر مع وضع اليد الأخرى حول خصر المصاب.
إذا كان لا بد من نقل المصاب لمسافة طويلة فيجب أن يتم ذلك باستخدام نقاله عسكريه وفي حالة عدم توفرها يمكن عمل ماينوب عنها وذلك باستخدام بطانية أو قطعة قماش جيدة.
إستخدام البطانية ولكن بزيادة عدد الحاملين للمصاب بوضع المصاب في وسط البطانية ولف جانبيها نحو المصاب ثم بحمل المصاب من قبل خمسة أشخاص إثنان من كل جانب وواحد من جهة الرأس.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا