المشهد الاخباري الفلسطيني 9-12-2015

المشهد الاخباري الفلسطيني 9-12-2015

تقرير يصدر عن وكالة ظاهر برس بالتعاون مع مركز الاعلام

• تسلّم السيد الرئيس، التقرير السنوي لوزارة الصحة، وذلك خلال استقباله وزير الصحة د. جواد عواد، أمس، بمقر الرئاسة في رام الله، وأشاد سيادته بالعمل الجاد الذي تقوم به وزارة الصحة لتطوير القطاع الصحي الفلسطيني، وبناء مؤسسات صحية تقدم الخدمات الصحية للمواطن الفلسطيني، وبانتخاب دولة فلسطين عضوا في مجلس وزراء الصحة للدول الإسلامية. (وفــا)
• أكد وزير الصحة د. جواد عواد أن السيد الرئيس أصدر تعليماته بإنشاء مركز لعلاج مرضى السرطان وزراعة النخاع، وأن الرئيس تبرع بقطعة أرض في مدينة رام الله لصالح المشروع. (سما،وفــا)
• كشف أمين مقبول أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح عن اجتماع سيعقد قبل نهاية العام الجاري للقيادة الفلسطينية لبحث ملفات حساسة بمستقبل القضية الفلسطينية وخاصة العلاقة مع اسرائيل، ومن الخطوات التي ستبحثها القيادة بحسب مقبول: التوجه للامم المتحدة، ووقف التنسيق الامني ووقف العمل باتفاقية باريس الاقتصادية وسحب الاعتراف في اسرائيل. (معــا)
• قال قيس عبد الكريم نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية:”الانتفاضة شكل من اشكال الحرب فرضتها اسرائيل علينا، وكل حرب تؤدي الى دمار لكن المعيار في النهاية يقيس النتيجة السياسية التي يأتي بها هذا الصراع”.(ت. فلسطين)
• أكّد اللواء عدنان الضميري الناطق بإسم المؤسسة الأمنية، أن هناك إجماعا فلسطينياً على عدم عسكرة الانتفاضة، وأن هذا الإجماع يشمل حركتي حماس والجهاد الإسلامي. (ت.فلسطين)
• دعا اللواء عدنان الضميري الشباب المشاركين بالمظاهرات المناهضة للإحتلال إلى ضرورة الحذر من تسلل “المستعربين” بينهم، وأضاف:”المستعربون هم اداة لحكومة فاشية، كل الحكومة الاسرائيلية داعمة للمستعربين، وداعمين في قتل الفلسطينيين”.(ت.فلسطين)
• دعا الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قبيل زيارته الأولى للبيت الأبيض الحكومة الإسرائيلية لاتخاذ مبادرات جدية لبناء الثقة تجاه الفلسطينيين، وتعزيز التعاون في مجال الأعمال لبناء الثقة بين الشعبين وقياداتها، وذلك في مقالة رأي نشرها، بصحيفة واشنطن بوست تحت عنوان “ما يجب على اسرائيل القيام به لتمهيد الطريق من أجل السلام”.(قدس نت)
• إستهجن الناطق باسم حركة فتح أحمد عساف، إصرار حركة حماس على عدم تسليم المعابر، للسلطة الوطنية، متهما حماس بممارسة اساليب “داعشية” بهدف إحكام السيطرة على قطاع غزة. (ت.فلسطين)
• أكد قيس عبد الكريم نائب الأمين العام للجبهة الديمقراطية أن كل الحلول الممكنة في قطاع غزة تتوقف على استمرار حماس في السلطة، وأضاف:”ما الذي يجعل هذا الحزب او ذاك، هذه القوى او تلك على المعبر مطلوبة بحد ذاتها حتى لو ادى ذلك الى تعقيد حل المشكلة “.(ت.فلسطين)
• وصل السفير القطري محمد العمادي قطاع غزة مساء أمس في زيارة مفاجئة، لم يكن مخططا لها ولم تكن مجدولة سابقا، ولا زال سبب الزيارة غامضاً، ولا يُعرف ان كان له علاقة بوقف اسرائيل تزويد قطاع غزة بالاسمنت وفق نظام “سيري” المتبع منذ بعد العدوان الاخير . (دنيا الوطن)
• نفى مصدر فلسطيني رسمي، أمس ، التقارير الإعلامية التي تتحدث عن فتح معبر رفح البري مع جمهورية مصر العربية، جنوب قطاع غزة، الأسبوع القادم، وقال المسؤول الذي فضل عدم ذكر اسمه، “إنه لا يوجد أي جديد بهذا الموضوع، والجانب المصري لم يبلغنا بفتحه الأسبوع القادم وفق الآلية المتبعة في كل مرة”.(سما)
• زار السفير السعودي الجديد لدى الولايات المتحدة، الأمير عبد الله بن فيصل آل سعود، أمس، مقر المفوضية العامة لمنظمة التحرير في واشنطن، وكان باستقباله، رئيس المفوضية السفير معن عريقات، حيث تبادلا الآراء حول العمل العربي الدبلوماسي في الساحة الأميركية، وأهمية التنسيق من أجل الدفاع عن القضايا العربية عامة والفلسطينية خاصة. (وفــا)
• ودع وزير الخارجية رياض المالكي، أمس، رئيس مكتب تمثيل استراليا لدى دولة فلسطين توم ويلسون، لمناسبة انتهاء مهامه الرسمية، وعبر المالكي، لدى استقباله السفير ويلسون، بمقر الوزارة في مدينة رام الله، عن تقديره للجهود التي قام بها في تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية، وتمنى له التوفيق والنجاح في مهامه الجديدة. (وفــا)
• اعلنت سفارة دولة فلسطين في اليمن أمس عن استئناف الدوام والعمل في مقر السفارة الواقع في صنعاء اليوم الاربعاء وذلك بعد استكمال اعمال الصيانة و الترميم للمقر. (معــا)
• أكد الجيش المصري أنه أحبط، أمس، محاولة تسلل أربعة عشرة عنصرا من حركة حماس من قطاع غزة إلى سيناء عبر أحد الأنفاق الحدودية، وأشارت الإذاعة العبرية العامة إلى أن إحباط تسلل العناصر تم من خلال غمر النفق بالمياه. (زمن برس)
• زعمت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية في عددها الصادر صباح اليوم، أن قناعة تسود لدى حركة حماس في قطاع غزة، أن إرسالية سلاح كانت في طريقها الى قطاع غزة، وفقدت الاتصال بها الصيف الماضي في شبه جزيرة سيناء، ربما تكون قد وقعت بأيدي تنظيم ولاية سيناء التابع لتنظيم الدولة الاسلامية. (سما)

التقرير المسائي الثلاثاء 8-12-2015

• استقبل السيد الرئيس اليوم، القنصل الفرنسي العام في مدينة القدس هيرفي ماغرو، وأطلع سيادته، القنصل الفرنسي على آخر مستجدات الأوضاع في فلسطين، وأكد أهمية تفعيل دور فرنسا والاتحاد الأوروبي في العملية السياسية، وتوسيع دورها ليتناسب مع مكانتها ودعمها، بدوره، اكد ماغرو، دعم فرنسا للعملية السياسية، وحرصها على توسيع الدعم للشعب الفلسطيني. (وفــا)
• قال الناطق باسم الخارجية الأميركية جون كيربي، ‘إن الوزير جون كيري لم يشر إلى أن الرئيس محمود عباس أو السلطة الفلسطينية متورطون في الفساد، أو يقصد الإدلاء بأي تصريح جديد بشأن هذه المسألة، وكان يكرر نقطة أساسية حققناها منذ فترة طويلة عن أهمية الشفافية والمساءلة’، وتابع: الوزير كيري لم يقل ‘إن القيادة الفلسطينية تعمل في التحريض’. (وفــا)
• كشف تحقيق لصحيفة هآرتس الإسرائيلية النقاب عن أن خمسين مؤسسة أميركية قدمت دعما ماليا للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية تفوق قيمته 220 مليون دولار بين عامي 2009 و2013. (ق.الجزيرة)
• دعت وزارة الخارجية، الإدارة الأميركية إلى الاطلاع على قيام جمعيات ومنظمات أميركية يفوق عددها الخمسين منظمة، بتجنيد مئات ملايين الدولارات، لصالح بناء وتطوير المستوطنات في أرض دولة فلسطين المحتلة. (وفــا)
• قال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وليد عساف، إن لدى الهيئة قائمة بأسماء بعض الجمعيات الأمريكية الداعمة والممولة للاستيطان في الضفة الغربية، بما فيها مدينة القدس. (الأناضول،رأي اليوم)
• استقبل رئيس الوزراء رامي الحمد الله، اليوم في مكتبه برام الله، مجلس إدارة مؤسسة الشهيد زياد أبو عين، حيث تسلم دعوة للمشاركة في إحياء الذكرى السنوية الأولى لاستشهاده، وأكد رئيس الوزراء دعم الحكومة لمؤسسة الشهيد زياد أبو عين، في سبيل الحفاظ على ارثه في المقاومة الشعبية ومقاومة الجدار والاستيطان، ووفاء لنضالاته ونضالات شهداء فلسطين كافة.(وفا)
• أكد مجلس الوزراء أن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، والإقرار بحقوقنا الوطنية المشروعة في الحرية والاستقلال وقيام دولة فلسطينية مستقلة كاملة السيادة على الأرض الفلسطينية المحتلة عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية بالاستناد إلى الشرعية الدولية وقراراتها، هو الحل الوحيد الذي يحقق آمال شعبنا بالحرية والاستقلال والعيش بكرامة وأمن واستقرار. (وفــا)
• ندد مجلس الوزراء خلال جلسته الأسبوعية التي عقدها في مدينة رام الله اليوم، برئاسة رئيس الوزراء رامي الحمد الله، بتصعيد الاحتلال لاعتداءاته على المواطنين خاصة اقامة الحواجز العسكرية بهدف اذلالهم، مؤكداً على ان تلك الاعتداءات لن تنال من صمود ابناء شعبنا. (ت.فلسطين)
• أطلع وزير الخارجية رياض المالكي، مدير عام دائرة الشرق الأوسط في وزارة الخارجية اليابانية السفير كان نانازاوا، على آخر التطورات السياسية، وأكد المالكي لدى استقباله السفير نانازاوا، أن القيادة الفلسطينية لم ولن تدخر جهدا في المطالبة بحماية ابناء شعبنا من الاعتداءات الاسرائيلية الممنهجة وانتهاكات القانون الدولي المستمرة بالأمم المتحدة ومؤسساتها الدولية.(وفــا)
• أدانت وزارة الخارجية، سياسة التخويف والإرهاب، التي تتبعها الحكومة الإسرائيلية بحق بعض الدول الأوروبية في معرض ردها على قرار الاتحاد الاوروبي بوسم منتجات المستوطنات، التي تعرض في المتاجر الأوروبية لتنبيه المستهلك الأوروبي عن مصدر تلك المنتجات. (وفــا)
• اعتبرت عضو تنفيذية منظمة التحرير حنان عشراوي، أن حكم الاحتلال على النائب خالدة جرار بالسجن 15 شهرا، وغرامة مالية، جريمة سياسية وانتهاكا صارخا للقوانين والأعراف الدولية، وللحصانة الدبلوماسية للنواب. (وفــا)
• استنكرت وزيرة شؤون المرأة هيفاء الآغا، في بيان صادر عن الوزارة، اليوم، الحكم الصادر بحق النائبة فى المجلس التشريعي خالدة جرار بالسجن لمدة 15 شهرا، والمعتقلة منذ 2 نيسان/ ابريل الماضي. (وفــا)
• طالبت عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية ماجدة المصري بإطلاق حملة وطنية ودولية واسعة ضاغطة لإطلاق سراح خالده جرار، وكانت محكمة عسكرية إسرائيلية أصدرت حكما بالسجن لمدة 15 شهرا على النائبة خالدة جرار بتهمة التحريض على العنف، بعد قرار سابق باعتقالها إداريا وقرار آخر بإبعادها إلى أريحا. (راية FM)
• صادقت اللجنة الوزارية لشؤون التشريع في حكومة الاحتلال على مشروع قانون يطبق على ابناء شعبنا فقط يتعلق بمحاكمتهم بالمحاكم المدنية بعد ادانتهم في المحاكم العسكرية لاجبارهم على دفع تعويضات. (ت.فلسطين)
• طالبت جمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر خلال مؤتمرها المنعقد في جنيف، نجمة داوود الحمراء بالايفاء بالتزاماتها المذكورة والموقع عليها في مذكرة التفاهم المبرمة مع الهلال الأحمر الفلسطيني في العام 2005. (وفــا)
• بحث وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم مع وزير التربية والتكوين المهني المغربي بلمختار رشيد، سبل تعزيز التعاون في المجال العلمي بين البلدين، من خلال صياغة بروتوكول ووثيقة تفاهم لما للمغرب من دور ريادي في مجال البحث العلمي والتكوين المهني. (وفــا)
• اكد المستشار علي مهنا التزامه بالقرار الصادر امس عن محكمة العدل العليا، والقاضي بالغاء تعينه كرئيس لمجلس القضاء، كونه لم يتم تنسيبه من قبل المجلس، وقال مهنا:”انا رجل قانون واعلن التزامي التام بهذا القرار، ونحن نحترم قرارات القضاء”. (شاشة نيوز)
• بحث مدير الدائرة السياسية لمنظمة التحرير السفير أنور عبد الهادي، ونائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، اليوم، أوضاع المخيمات الفلسطينية في سوريا، خاصة مخيم اليرموك. (PNN)

التحليل اليومي

نتنياهو : نعترف بدولة فلسطينية … ولكن ؟

مركز الإعلام
استغل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الاسرائيلية الاوضاع الاقليمية في المنطقة لإعادة رسم خريطة تسوية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي في ظل انشغال الدول الكبرى في الاحداث الجارية في المنطقة وتحديدا في محاربة “داعش”. حيث تحولت اهتمامات المجتمع الدولي بشكل واضح بعد تفجيرات باريس الاخيرة وأصبح جدول اعمالهم يتركز على اعلان الحرب على داعش.
نتنياهو وخلال هذه الفترة عاد للحديث عن مسار عملية السلام ضمن الرؤية الاسرائيلية بالاعتراف المشروط بدولة فلسطينية مع تحديد شكل هذه الدولة. لكن الخطورة في الموضوع هو ان نتنياهو يعتبر ان المستوطنات والاحتلال لا يشكلان جذور الصراع في المنطقة وإنما عزى ذلك لوجود الاسلام المتطرف.
نتنياهو عاد للاعتراف المشروط بدولة فلسطينية ،دولة منزوعة السلاح تعترف بالدولة اليهودية ، وبذلك يكون نتنياهو قد اعاد الصراع الى مربعه الاول لان اعتراف الفلسطينيين بدولة يهودية يتعارض فعليا مع جذور الصراع . مبررات نتنياهو تتعارض كليا مع المعطيات والمتغيرات حيث ان الصراع مع اسرائيل سابق لقيام حركات الاسلام المتطرف وان قيام هذه الحركات مرتبط اساسا في تداعيات الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية وما افرزه من تغيرات تسببت في نشوء ازمات كثيرة في المنطقة بسبب ما يسمى بالربيع العربي.
ان التحول الذي اصاب المجتمع الدولي وتركيز كل اهتماماته في اعلان الحرب على داعش تسبب في اهمال القضية الفلسطينية وفتح المجال امام نتنياهو لمزيد من التشدد والتعنت ومواصلة اليمين الاسرائيلي احتلاله للاراضي الفلسطينية بحجة محاربة التطرف الاسلامي وكان الاجدر في البحث عن الاسباب التي ادت الى قيام الاسلام المتطرف والتي تعزى الى الفوضى والتحولات الاخرى التي حدثت في المنطقة نتيجة الاحتلال الاسرائيلي بدءأ من حرب الخليج ومرورا بتفجيرات نيويورك وانتهاءً بتفجيرات باريس.
ان وضع حد للصراع الفلسطيني الاسرائيلي ونيل الفلسطينيين حقوقهم يمثل اللبنة الاساسية في حل كافة مشاكل المنطقة حيث ستزول الاسباب الى ادت الى كافة التناقضات والصراعات الاقليمية.
تراجع الاهتمام الدولي في تسوية الصراع الفلسطيني الاسرائيلي اصبح يشكل احد التحديات الاساسية للقيادة الفلسطينية التي كانت استجابت لنداء الاسرة الدولية في التوجه الى خيار السلام وتسوية الصراع سياسيا وتحولت مواقف القيادة الفلسطينية الى الاعتدال لكن هذا الاعتدال الفلسطيني واجهه عنف وتطرف اسرائيلي عجز المجتمع الدولي عن ايجاد حلول له. ولذلك كان خيار القيادة الفلسطينية التوجه الى مجلس الامن الدولي وتدويل القضية الفلسطينية الامر الذي عارضته الولايات المتحدة. لكن هذا الخيار يبدو مستحيلا لذلك لا بد من النظر والبحث في خيارات اخرى.

فيديو

بالصور والفيديو .. الدنمارك: مشاركة فلسطينية مميزة في البازار الثقافي

https://fatehmedia.eu/?p=37606

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا