اعتقال 175 مواطنا من قطاع غزة خلال العام الجاري

قال مركز الميزان لحقوق الانسان اليوم الاثنين، إن قوات الاحتلال الاسرائيلي اعتقلت منذ بداية العام الجاري (175) مواطنا من سكان قطاع غزة، من بينهم (33) طفلاً، وأيضا (43) جرى اعتقالهم أثناء محاولتهم السفر عبر معبر بيت حانون (إيرز).

واستنكر المركز في بيان صحفي، استمرار الحصار المفروض على قطاع غزة، واستغلال سلطات الاحتلال تحكمها في معابر للإيقاع بالفلسطينيين واعتقالهم أو إخضاعهم للابتزاز والمساومة حيث تساوم البعض على التخابر لصالحها مقابل السماح لهم بالمرور أو تحرمهم من حقهم في التنقل والحركة.

وكانت قوات الاحتلال اعتقلت مساء أمس على معبر بيت حانون المواطن محمد رفعت أبو جميزة (28 عاما) من سكان مدينة دير البلح وسط القطاع، والذي يعمل فني أشعة في مستشفى القدس التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

وأكد مركز الميزان أن قوات الاحتلال فرضت مزيداً من القيود التي تحد من قدرة مرضى غزة على الوصول للمستشفيات خارج القطاع، بعد أن فرضت شرطاً جديداً يقضي بأن لا يقل سن مرافق المريض عن (55 عاماً) في حال جرى التقدم بطلب الحصول على تصريح مرور خلال فترة تتراوح بين أسبوع وعشرة أيام، محذرا من أن هذا الأمر سيحرم الآلاف من المرضى من الوصول إلى المستشفيات.

وجدد استنكاره الشديد لاستمرار الحصار المفروض على قطاع غزة الذي تسبب في تقويض جملة حقوق الإنسان والأوضاع الإنسانية بالنسبة للسكان، في ظل عجز المجتمع الدولي عن الوفاء بالتزاماته تجاه إنهاء جريمة العقاب الجماعي التي تفرضها سلطات الاحتلال على سكان القطاع.

وطالب مركز الميزان، المجتمع الدولي بالوفاء بالتزاماته بموجب القانون الدولي والضغط على دولة الاحتلال وإلزامها باحترام القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان، ورفع الحصار المفروض على قطاع غزة وضمان حرية حركة وتنقل الأفراد والبضائع، وتنفيذ التزاماتها الدولية المتعلقة بالتحقيق وبالمحاسبة على انتهاكات القانون الدولي، خاصة المتعلقة بالاعتقال التعسفي والابتزاز بالعمل لصالح القوات المحتلة والتعذيب وسوء المعاملة.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا