الموافقة على قرار تحويل رخصة القيادة للعمالة الوافدة في الدنمارك

قال المدير التنفيذي من غرفة التجارة الأمريكية Stephen Brugger في الدنمارك في بيان له، أخيراً لقد كانت هذه القواعد سبب صداع لسنوات طويلة لكثير من المغتربين والشركات العالمية التي تقوم بتوظيفهم وبالتالي إنه امر مريح أنه قد تم تغيير القواعد مما يسمح للعديد من العمالة الوافدة المؤهلين تأهيلاً عالياً في قيادة السيارة في الدنمارك.

وبدءا من 1 أبريل يمكن للمواطنين من الولايات المتحدة وكندا وأستراليا القيام بتبديل رخص القيادة سارية المفعول الصادرة من بلدانهم برخصة دنماركية.

وأن النظام الجديد هو تتويج لسنوات من الضغط على الحكومة نيابة عن المجموعات الوافدة للبلاد، وقد انتهى أخيراً بشكل جيد، فعلى مدى عامين من الجدل القانوني منذ أن وافقت وزارة النقل على إعطاء الوافدين للبلاد قانونا أسهل للقيادة قانونيا في الدنمارك.

وافاد المدير التنفيذي من الغرفة التجارية أخيراً لقد كانت هذه القواعد سبب صداع لسنوات طويلة لكثير من المغتربين والشركات العالمية التي تقوم بتوظيفهم، وبالتالي إنه امر مريح أنه قد تم تغيير القواعد مما يسمح للعديد من العمالة الوافدة المؤهلين تأهيلا عاليا قيادة السيارة في الدنمارك.

كما شهد مواطني الولايات المتحدة وكندا واستراليا الذين انتقلوا إلى الدنمارك مشاكل في الحصول على الرخصة الدنماركية لسنوات، لأنهم ينتمون إلى ما يسمى “المجموعة البلدان 2 ” حيث لا يعتبر التدريب الذي حصل عليه السائق في بلده مشابه للتدريب في الدنمارك.

ونتيجة لذلك، اضطر العديد من الأجانب لدفع ثمن دروس القيادة واختبار القيادة الدنماركية على الرغم من قيادتهم بطريقة أمنة كل يوم لسنوات.

و كانت غرفة التجارة الأمريكية وسفارة الولايات المتحدة تضغط و بشدة منذ فترة طويلة من أجل التغيير حيث نجح بأقناع وزير النقل الدنماركي Hans Christian Schmidt لوضع قواعد جديدة بشأن الرخص .

وذلك بدلاً من الاضطرار إلى الانتظار وقتاً طويلاً و المرور بالاختبارات المكلفة، والآن فقط وسيكون على المواطنين من الدول المذكورة التوقيع على تصريح يفيد أنه لم ترفض أو تلغى رخصهم في غضون السنوات الخمس الماضية، و أنه كان يقود بانتظام خلال العاميين الماضيين.

وأوضح BRUGGER إن التغيير ليس فقط أخبار جيدة بالنسبة للأجانب في الدنمارك، ولكن أيضا لسوق العمل الدنماركي، لأن القواعد الجديدة تسمح للناس من بلدان المجموعة 1 والمجموعة 2 بأستخدام رخص القيادة الأجنبية في السنة الأولى في الدنمارك.

وفي السياق نفسه كتبت غرفة التجارة الأمريكية على موقعها على الانترنت، إن القواعد الجديدة لا تتعامل بشكل واضح مع الحالات، حيث يكون الشخص مقيماً في الدنمارك لأكثر من سنة واحدة، دون تبادل التراخيص الممنوحة لهم من الناحية النظرية، ينبغي أن يكون من الممكن تبادل الترخيص حتى بعد سنة واحدة ولكن هذا يعني أن الشخص لم يكن له رخصة سارية المفعول لفترة من الزمن، مما يخلق معضلة فيما يتعلق بالإعلان المشار إليها أعلاه.

جدير بالذكر انه سيتم التعامل مع تبديل رخصة القيادة من خلال مراكز خدمة المواطنين المحلية (Borgerservice).

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا