النشرة الإخبارية “1” – 6-4-2016

الشأن الفلسطيني

• أدى أحمد محمد براك بن حمد، أمس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، اليمين القانونية أمام رئيس دولة فلسطين محمود عباس، نائبا عاما لدولة فلسطين. (وكالة وفا:6/4)

• أدى أعضاء المحكمة الدستورية، أمس، اليمين القانونية أمام رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله. وحضر مراسم أداء اليمين: أمين عام الرئاسة الطيب عبد الرحيم، ورئيس مجلس القضاء الأعلى سامي صرصور، ومستشار الرئيس القانوني حسن العوري. وأدى اليمين القانونية كل من: محمد عبد الغني أحمد الحاج قاسم رئيسا. أسعد بطرس سعيد مبارك نائبا للرئيس. فتحي حمودة أبو سرور عضوا. حاتم عباس محمد صلاح الدين عضوا. رفيق عيسى إبراهيم أبو عياش عضوا. فواز تيسير فؤاد صايمه عضوا. وقد منعت حركة “حماس”، عبد الرحمن عبد المجيد أبو نصر وفتحي عبد النبي عبد الله الوحيدي من أداء اليمين القانونية، سواء بالحضور أو عبر “الفيديو كونفرنس”، فيما يؤدي عدنان مطلق محمود أبو ليلى اليمين القانونية عقب عودته إلى أرض الوطن.(وكالة وفا:6/4)

• أكد أمين عام جامعة الدول العربية الجديد أحمد أبوالغيط، أن القضية الفلسطينية ستظل على رأس أولويات الأمانة العامة في المرحلة المقبلة. وأضاف أبو الغيط، خلال استقبال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي له، أمس، أنه يتطلع أيضا لمواصلة الجهود المبذولة لتحريك عملية السلام والتوصل إلى حل عادل وشامل للقضية الفلسطينية وفقاً للثوابت العربية.(وكالة وفا:6/4)

• أعربت الحكومة الأردنية عن احتجاجها الشديد على تكرار اقتحام المتطرف يهودا جليك، للمسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف. وقال وزير الدولة لشؤون الإعلام الناطق الرسمي باسم الحكومة الدكتور محمد المومني ان وزارة الخارجية وشؤون المغتربين ومن خلال متابعاتها الحثيثة لهذه الانتهاكات التي يعتبرها الأردن خطا احمر، ارسلت مذكرة احتجاج رسمية سلمتها يوم أمس الى السفارة الإسرائيلية في عمان تحمّل فيها السلطات الإسرائيلية، بصفتها القوة القائمة بالاحتلال في القدس الشرقية، مسؤولية سلامة المسجد الأقصى المبارك/ الحرم القدسي الشريف وتشدد على ايقاف الاقتحامات للاماكن المقدسة.(وكالة بترا:6/4)

• أعلنت الهيئة الشعبية الأردنية للدفاع عن المسجد الأقصى والمقدسات رفضها مشروع كاميرات الأقصى، مستهجنة استعجال الحكومة الأردنية لتنفيذه. ودعت الهيئة في بيان صادر عنها، الحكومة الأردنية إلى التعقل، والحفاظ على رصيد الوصاية الأردنية الهاشمية على الأقصى مشرقا، على حد وصف البيان. ودعا البيان إلى إعادة النظر في القرار من حيث جدواه وآثاره، مؤكدا أن “الكاميرات في الأقصى وإن كانت ستنقل الصورة إلى جموع المسلمين في العالم، إلا أنها ستُمكِّن الصهاينة من إعادة تعريف الصراع الحالي على المسجد، وتقديم المشكلة وكأنها عدوان عربي إسلامي على الزوار اليهود.(وكالة سما:6/4)

• عدّ أحمد الرويضي مستشار ديوان الرئاسة الفلسطينية لشؤون القدس أن التحريف الإسرائيلي لا يتوقف على الخرائط فقط وإنما على الرواية والتاريخ والآثار وصولاً إلى التنكر العربي الفلسطيني اليابوسي في الأرض المقدسة. وتغيير الأسماء العربية إلى يهودية. وأكد الرويضي أن المقلق في الأمر هو أن الرواية اليهودية تبدأ في بعدها الديني وتنتقل إلى السياسي وهي استكمال للمخطط التهويدي في المدينة. والأسوأ هو منع تقديم الرواية الفلسطينية ومنع الأدلاء السياحيين الفلسطينيين من العمل في القدس المحتلة واقتصار العمل على الأدلاء اليهود. وحمل الرويضي المسؤولية المباشرة لمنظمة اليونسكو كون القدس المحتلة وكل ما فيها مسجلة على قائمة التراث العالمي. وتساءل الرويضي لماذا لم تفعل اليونسكو كما الجنائية الدولية وأجرت لقاءات في العاصمة الأردنية عمان مثلاً لمتابعة الملف.(القدس العربي:6/4)

• قالت جمعية “چيشاه–مسلك”، (مركز للدفاع عن حريّة التنقل– مؤسسة حقوق إنسان إسرائيلية)، أمس، إن القرار الإسرائيلي بمنع القطاع الخاص في غزة من شراء مواد البناء، هو خطوة عقابية جارفة.(وكالة وفا:6/4)

• بحث وزير الحكم المحلي حسين الأعرج، مع مدير مكتب تنسيق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في فلسطين ديفيد كاردن، أمس، تقديم الدعم للمناطق المصنفة “ج”، من خلال تنفيذ مشاريع البنية التحتية.(وكالة وفا:6/4)

• أدانت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، إطلاق الحركة الاستيطانية “أماناة” مبادرة لتطوير مخطط هيكلي استيطاني في مستوطنة “مخماش مرزاخ”، بدعم من وزير جيش الاحتلال موشيه يعالون. وأوضحت أن مبادرة الاحتلال تهدف إلى تحويل كل من مستوطنات “معاليه مخماش” و”ريمونيم بساغوت” و”كوخاف يئير”، الواقعة شرقي رام الله إلى ضاحية سكنية ريفية وشبه حضرية يقطنها 77 ألف نسمة حتى عام 2040. وقالت إن هذه المبادرة تأتي في سياق المخطط الإسرائيلي لفرض مشروع “إسرائيل الكبرى” على فلسطين التاريخية، واستمرارا لعملية التطهير العرقي التي تنفذها حكومة الاستيطان من خلال تعزيز الوجود الإسرائيلي على حساب الفلسطينيين، وتقطيع أوصال دولة فلسطين، وتغيير معالمها في مخالفة صارخة للقوانين والأعراف الدولية بما فيها ميثاق روما الذي اعتبر الاستيطان جريمة حرب”.(وكالة وفا:6/4)

• أجل قضاة المحكمة المركزية الاسرائيلية مساء يوم امس جلسة النطق بالأهلية العقلية للمتهم الرئيسي في قتل الطفل محمد حسين أبو خضير، حتى تاريخ التاسع عشر من شهر نيسان/ ابريل الجاري.(وكالة معا:6/4)

• وقعت وزارة الأشغال العامة والإسكان الأردنية ونظيرتها الفلسطينية، مذكرة تفاهم لوضع وتطوير المواصفات العامة والخاصة وكودات البناء للأعمال الإنشائية وموادها، وتبادل الخبرات المتاحة لإعادة تطويرها، وتأكيد تبادل الخبرات حول تصميم وتنفيذ المشاريع الكبرى، وإدارة المجمعات الحكومية وصيانة الطرق.جاء ذلك خلال لقاء وزير الأشغال المهندس سامي هلسة نظيره الفلسطيني الدكتور المهندس مفيد الحساينة في عمان أمس، وبحثا خلال لقائهما أوجه التعاون بين الوزارتين.(وكالة بترا:6/4)

الاعتداءات والانتهاكات

• اقتحمت قوات الاحتلال فجر اليوم عدة مناطق في الضفة الغربية وداهمت عدة مواقع واعتقلت 12 مواطنا.(وكالة معا:6/4)

• هدمت قوات الاحتلال صباح اليوم، 6 بركسات للسكن في قرية “قرية أم الخير”، جنوب الخليل.(صحيفة القدس:6/4)

• فتحت الزوارق الحربية الإسرائيلية، فجر اليوم، نيران أسلحتها الرشاشة الثقيلة تجاه مراكب الصيادين قبالة سواحل أكثر من منطقة بقطاع غزة.(صحيفة القدس:6/4)

• أقدمت الشرطة الإسرائيلية والبلدية في القدس، اليوم الثلاثاء، على هدم حديقة أقيمت لذكرى 47 شهيدا سقطوا في القدس منذ تشرين أول/ أكتوبر الماضي حتى اليوم. وجاء أن الحديقة أقيمت في حي راس العامود، حيث زرعت شجرة زيتون على اسم كل شهيد، وتحمل صورته. وكانت قد أقيمت الحديقة قبل 3 أسابيع، ووجهت الدعوة لزيارة المكان، وغرس أشجار زيتون على أسماء الشهداء، وتم تعليق صورة شهيد بجانب كل شجرة. وقامت الشرطة بتدمير الحديقة بادعاء أنها أقيمت في منطقة عامة وبدون ترخيص. كما نقل عن وزير الأمن الداخلي، غلعاد إردان، قوله إنه يرحب بما قامت به الشرطة في راس العامود، باعتبار أن ذلك نشاط ضد كل “مظاهر التحريض ودعم الإرهاب”. وادعت الشرطة والبلدية أن الحديث عن “نشاط يمجد منفذي عمليات القتل والإرهاب، وفيه تشجيع على أعمال العنف والإرهاب”.(عرب 48: 6/4)

الشأن الإسرائيلي

• اكد وزير الدفاع الاسرائيلي موشيه يعالون ان رئيس اركان جيش الدفاع وحده هو الذي يصدر التعليمات حول ظروف السماح لجنود جيش الدفاع باطلاق النار وليس من وصفهم برؤساء عصابات. واعرب وزير الدفاع عن قلقه ازاء الاجواء التي تميل الى التطرف في المجتمع الاسرائيلي وموجة التفوهات الملتهبة والحملات الكلامية على قيادة الجيش مشيرا بذلك الى الجدل المحتدم بين اوساط في المجتمع حول قيام جندي من جيش الدفاع باطلاق النار على ارهابي فلسطيني مشلول الحركة في الخليل. وانتقد الوزير يعالون بعض الوزراء الذين اطلقوا تصريحات بهذا الشان دون ان يكونوا ملمين بتفاصيل الحادث. وجاءت اقوال وزير الدفاع في كلمة القاها في معهد سلاح الجو الليلة الماضية في هرتسيليا.(يديعوت أحرونوت:6/4)

• قال وزير التعليم الاسرائيلي وزعيم حزب “البيت اليهودي” “نفتالي بينت” خلال جولة قام بها في مستوطنات شمال الضفة الغربية “إن الطلاب والتلاميذ في اسرائيل لن يدرسوا او يتعلموا أي شيء يتعلق بالخط الاخضر او بالفصل بين الضفة الغربية ودولة اسرائيل الصغيرة”. وقال بينت انه لا يعترف بشيء اسمه الخط الاخضر. واضاف بينت “لا وجود لخط اخضر يوجد فقط اسرائيل واحدة وكل ولد في مستوطنة كرني شمرون او نتيفوت او عوفره بالنسبة لي سواء وانا وزير التعليم للجميع وسندرس اطفالنا ارض اسرائيل كاملة دون فصل لانني لا انوي ان ابدا بإعمال الفصل”.(معاريف:6/4)

• رفضت المحكمة العسكرية في ‘الكرياه’ في تل أبيب، استئناف النيابة العسكرية بشأن الجندي القاتل الذي أعدم الشهيد عبد الفتاح الشريف في الخليل. وقرر القاضي العسكري أن يبقى الجندي في معتقل مفتوح في القاعدة العسكرية حتى الجلسة القادمة بعد غد الخميس. واعتبر القاضي أن مخاوف الجندي من إمكانية أن يكون الشريف يرتدي حزاما ناسفا هو تفسير محتمل لإطلاق النار. وبحسبه فإن ذلك من المحتمل في ظل غياب تعليمات عسكرية تتناول هذه الإمكانية. وكانت المحكمة العسكرية قد قررت، الأسبوع الماضي، أن يطلق سراح الجندي، وتحويله إلى قاعدة عسكرية. ومنذ الجمعة الماضي وهو في اعتقال مفتوح في القاعدة العسكرية. وقد أعلن أن الشبهات ضد الجندي القاتل ‘ما زالت القتل غير المتعمد، ويتوفر ما يكفي من الأدلة لتقديم لائحة اتهام’، وأنه ‘سنقدم لائحة الاتهام الأسبوع المقبل، بعد استكمال إجراءات التحقيق’. وقال الجندي القاتل في إفادته أمام محققي الشرطة العسكرية إن ‘يديّ كانت ملطخة بدماء صديقي الجريح. كنت هائجا. وخلال جزء من الثانية قررت إطلاق النار. وأنتم، محققو الشرطة العسكرية هنا في المكتب وليس في الميدان، حيث يمكن إطلاق النار وإلقاء زجاجة حارقة عليكم’. واعترف بأنه تعمد إطلاق النار على رأس الشريف، زاعما أنه ‘لو أطلقت النار قرب أو وسط الجسد لانفجر الحزام الناسف. المعطف كان منفوخا وكأن لديه شيئا تحته’. وادعى الجندي القاتل أن ‘الجنود الآخرين كانوا غير مبالين لأنهم اعتقدوا أن المخربيْن ميتين’.(هآرتس:6/4)

• أصيب مستوطن إسرائيلي في عملية طعن بمستوطنة “حولون” قرب “تل أبيب”، وانسحب منفذ العملية من المكان. ولا تزال قوات الجيش تبحث عن المنفذ. وقد أصيب المستوطن بعدة طعنات في الجزء العلوي من جسمه وحالته ما بين المتوسطة والخطيرة .(موقع 0404 :6/4)

• كشف النّقاب عن توجّه الرّئيس الإسرائيليّ، رؤوفين ريفلين، لنظيره الرّوسيّ، فلاديمير بوتين، خلال اللقاء الذي جمعهما في موسكو، قبل قرابة 3 أسابيع، بطلب المساعدة بإعادة رفات الجاسوس الإسرائيليّ الذي عمل بسورية، إيلي كوهين، على خلفيّة التّواجد العسكريّ الرّوسيّ هناك. وقبيل توجّه رفيلين إلى موسكو، تلقّى إرشادًا تفصيليًّا من جهاز الأمن، استلم خلاله طلبًا من أرملة الجاسوس كوهين، ناديا، بطرح الموضوع على الرّئيس الرّوسيّ، علّه ينجح بتحقيق نقل الرّفات. وهذا ما فعله ريفلين، ليعده بوتين بالنّظر بالقضيّة.(معاريف:6/4)

• كشف بحث جديد أن تحلية المياه تؤدي إلى ارتفاع في نسبة الوفيات الناجمة عن أمراض القلب وتبين، بحسب معطيات شركة ‘مكوروت للمياه’، أن منشآت تحلية مياه البحر، التي أقيمت بهدف التحلل من مياه الرواسب، تزود إسرائيل بأكثر من 600 مليون كوب من المياه سنويا، علما أن 75% من المياه التي تصل البيوت مصدرها تحلية مياه البحر. وجاء أن مجموعة من الباحثين في جامعة ‘بار إيلان’ ومستشفى ‘شيبا – تل هشومير’ فحصت 4600 مريض بالقلب تم تسريرهم في المستشفيات، وجرى تصنيفهم بحسب مناطق تحصل على مياه من مصادر طبيعية وأخرى على مياه بحر تمت تحليتها.(القناة الثانية الاسرائيلية:6/4)

• من المقرر ان تبث لجنة الافراجات التابعة لمصلحة السجون صباح اليوم في طلب رئيس الدولة الاسبق موشيه كتساف تقليص ثلث من فترة المحكومية لمدة سبع سنوات التي يمضيها بعد ادانته بارتكاب جرائم جنسية بحق عدة نساء. وذكر ان النيابة العامة تعارض تقليص محكوميته بسبب عدم اعترافه بالجرائم التي ادين بها وعدم تعبيره عن ندمه .(هآرتس:6/4)

• من المقرر ان تسلم إسرائيل اليوم الاربعاء للصيادين في قطاع غزة مراكب ومعدات صيد كانت قد صادرتها قبالة شواطىء القطاع. هذا ما قاله مصدر في الارتباط الفلسطيني مضيفا ان عملية التسليم ستتم في عرض البحر وتشمل عشرة مراكب صيد واحد عشر محركا.(الاذاعة الاسرائيلية العامة:6/4)

الشأن العربي والدولي

• أعلن المعارض السوري ورئيس “مجلس سوريا الديمقراطية”،هيثم المناع في تصريح له، انسحابه من هذا المجلس الذي يشكل تحالفا عربيا – كرديا، بسبب معارضته لإعلان الأكراد الفدرالية في شمال سوريا، مؤكدا انه لن يعود الا اذا تم سحب إعلان الفدرالية.(وكالات:6/4)

• شدد مستشار وزير الدفاع السعودي، أحمد عسيري، الثلاثاء، على أن إيران تعد عامل “عدم استقرار في المنطقة” وتسعى إلى إطالة أمد النزاعات في دول عربية عبر دعم ميليشيات مرتبطة بطهران.وأكد عسيري أن تصرفات إيران في اليمن تعكس تحديها للقرارات الدولية، في إشارة إلى مصادرة سفينة أسلحة مرسلة من ايران إلى ميليشيات الحوثي الموالية لطهران في اليمن.وقال إن إيران تتحدى قرارات الأمم المتحدة وإرادة المجتمع الدولي وتسعى لإطالة النزاع باليمن، مشيرا إلى أنها تخالف قرار مجلس الأمن 2216 الذي يمنع إرسال أسلحة إلى الميليشيات اليمنية المتمردة.(“سكاي نيوز عربية”:6/4)

• لفت وزير الداخلية الألماني توماس دي ميزير الى إنه “على السلطات الإيطالية الامتناع عن إرسال المهاجرين شمالا باتجاه النمسا وألمانيا أو أن تواجه قيودا على حركة المرور على طول ممر النقل الهام بين الشمال والجنوب”.وأشار دي ميزير لتلفزيون في تصريح خلال زيارة إلى النمسا للاجتماع مع نظرائه من الدول الناطقة بالألمانية الى أنه “لا يمكن لإيطاليا أن تعتمد على بقاء معبر برينر مفتوحا بشكل دائم”.(وكالة د.ب.ا:6/4)

• لفت الناطق باسم البيت الأبيض جوش إيرنست في تصريح له، الى إن البيت الأبيض لا يرى أي مخاوف على الاقتصاد العالمي جراء ما يعرف باسم تسريبات وثائق بنما.(العربية نت:6/4)

• أعلن وزير الدفاع الأميركي آشتون كارتر أن الجيش الأميركي، أقوى جيش في العالم، بحاجة الى إعادة تنظيم في العمق لكي يتمكن من مواجهة التهديدات والأخطار العالمية المعاصرة مثل تنظيم “داعش”.(وكالة ا.ب:6/4)

• قال الباحث الأمريكى فى منظمة “مجلس العلاقات الخارجية” ستيفن سيستانوفيتش إن “المرشح الجمهورى دونالد ترامب كسر الكثير من ثوابت السياسة الخارجية الأسبوع الماضى”. وأضاف سيستانوفيتش، فى مقال نشرته “وول ستريت جورنال، أن “الرئيس باراك أوباما انتقد ترامب على تشجيعه كلا من كوريا الجنوبية واليابان على امتلاك أسلحة نووية، كما انتقده كذلك أمين عام حلف الناتو، “ينس ستولتنبرج”، فيما عكف أكاديميون على تحليل تصريحات المستر ترامب ولكن عبثا، إذ فشلت كل جهودهم فى اكتشاف “مدرسة” السياسة الخارجية الفكرية التى ينتمى إليها “ترامب”.(وكالات:6/4)

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

فتح ميديا أوروبا