الملف العراقي-الأربعاء – 8-6-2016

يصدر عن المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا بالتعاون مع مركز الاعلام

ابرز ما جاء بالملف:-

• أفاد مصدر أمني عراقي، يوم الثلاثاء، بمقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة عشرة آخرين في انفجار سيارة ملغومة بمدينة كربلاء الواقعة جنوب البلاد. وقال ضابط بالأمن العراقي إن التفجير نجم عن سيارة مفخخة في حي الموظفين وسط المدينة التي تعد أحد الأمكنة المقدسة لدى الشيعة.
• نقل تلفزيون “السومرية نيوز” امس الثلاثاء عن مصادر مسؤولة قولها إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي نفذ وجبة إقالات جديدة طالت عددا من المسؤولين في مناصب أمنية واقتصادية.
• وقال المصدر إن “قرارا صدر اليوم يقضي باعفاء مدراء مصارف الرافدين والرشيد والعقاري والصناعي والزراعي من مناصبهم”.
• قال قائد “الحرس الثوري” السابق، محسن رفيق دوست، إن إيران علی استعداد كامل لمساعدة العراق إذا فكر في تأسيس “حرس ثوري”، مشيراً إلى إمكانية تحويل قوات “الحشد الشعبي” (الشيعية) إلى حرس ثوري.

في هـــــــــذا الملف:-

• مقتل 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين في انفجار سيارة مفخخة بكربلاء
• هل تتم محاسبة المسؤولين عن انتهاكات الفلوجة؟
• «داعش» يستهدف مدينة كربلاء… وتقدّم جنوبي الفلوجة
• العراق يتحرك لحد نشاط وسائل اعلام تبرز حالات “سلبية نادرة” بالمعارك
• روسيا مستعدة لتزويد العراق بالأسلحة اللازمة لمحاربة تنظيم “داعش”
• وجبة إقالات جديدة تطال عددا من المسؤولين البارزين
• إقالة رؤساء المخابرات وشبكة الإعلام والبنوك الكبرى في العراق
• إيران تعرض على العراق تحويل “الحشد الشعبي” إلى “حرس ثوري”
• مقاتلات أميركية تضرب مواقع داعش في العراق وسوريا
• وزير خارجية العراق: المخاطر المشتركة تجمع القاهرة ببغداد
• مساعدات قطرية للنازحين بالفلوجة وشمال العراق

مقتل 5 أشخاص وإصابة 10 آخرين في انفجار سيارة مفخخة بكربلاء
ميديا 1 8-6-2016
http://www.medi1tv.com/ar
أفاد مصدر أمني عراقي، يوم الثلاثاء، بمقتل خمسة أشخاص على الأقل وإصابة عشرة آخرين في انفجار سيارة ملغومة بمدينة كربلاء الواقعة جنوب البلاد. وقال ضابط بالأمن العراقي إن التفجير نجم عن سيارة مفخخة في حي الموظفين وسط المدينة التي تعد أحد الأمكنة المقدسة لدى الشيعة. وأضاف أن قوة أمنية طوقت مكان الحادث، فيما تم نقل جثث القتلى إلى مستودع الأموات، والجرحى إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج.

هل تتم محاسبة المسؤولين عن انتهاكات الفلوجة؟
بي بي سي 8-6-2016
http://www.bbc.com/arabic/interactivity/2016/06/160607_comments_iraq_fallugah_abuses
أعلن المجلس المحلي لناحية عامرية الفلوجة غربي العاصمة العراقية بغداد وجود مساع محلية للإفراج عن مدنيين محتجزين لدى فصائل مسلحة تابعة لـمليشيا “الحشد الشعبي” بعد مغادرتهم مدينة الفلوجة (62 كم غربي بغداد) قبل بدء عمليات استعادتها مما يعرف بتنظيم “الدولة الاسلامية”.
وقال شاكر العيساوي، رئيس مجلس ناحية عامرية الفلوجة إن عددا من نواب البرلمان وأعضاء في مجلس محافظة الأنبار شكلوا خلية عمل مهمتها ضمان الإفراج عن هؤلاء المدنيين المحتجزين لدى “الحشد”.
وطالب عضو في مجلس محافظة الانبار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بايقاف ومحاسبة عناصر الحشد الشعبي الذين ارتكبوا “تجاوزات وانتهاكات” ضد المدنيين الذين يتم إخلاؤهم من مدينة الفلوجة، وسحب قوات الحشد من المعركة لـ”وجود قوات أمنية كافية لتنفيذ عملية التحرير”.
وقال عضو اللجنة الأمنية بمجلس محافظة الأنبار، راجع بركات العيساوي، إن “المجلس يطالب رئيس مجلس الوزارء حيدر العبادي بضرورة ايقاف التجاوزات والانتهاكات الإنسانية التي يرتكبها الحشد الشعبي ضد المدنيين الأبرياء في الفلوجة خلال عمليات إخلائهم من محاور المدينة”.
وأضاف العيساوي، أن “تجاوزات وانتهاكات إنسانية خطيرة جدا ارتكبها الحشد ضد المحتجزين من أهالي الفلوجة والصقلاوية ممن تم إطلاق سراحهم”، وأضاف أنه “خلال عملية استلامهم وجدت انتهاكات جسدية وكسور على أجسامهم مع استلامنا أربع جثث لمدنيين لم نعرف أسباب وفاتهم. فهل هي جراء التعذيب أم خلال إخلائهم”.
يذكر أن الحكومة العراقية كانت قد وجهت نداءات ومناشدات لسكان الفلوجة للخروج منها عبر ممرات خاصة قبيل انطلاق العمليات العسكرية لاستعادتها من سيطرة التنظيم، حيث تشير تقديرات المنظمات الإنسانية إلى وجود نحو 50 ألف مدني في المدينة التي باتت محاصرة بشكل كامل من قبل قوات الجيش والحشد الشعبي.
وقد تمكن عدة آلاف من المحاصرين في المدينة من مغادرتها، إلا أن قوات الحشد الشعبي ألقت القبض على المئات بينهم وتعرض كثيرون منهم للتعذيب والانتهاكات والإهانة.
فقد أشارت مصادر المجلس المحلي لعامرية الفلوجة إلى وجود أكثر من 2500 من مدنيي الفلوجة قيد الاعتقال لدى “الحشد”.
وقد أمر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي بملاحقة المتهمين بارتكاب “انتهاكات”، بينها القتل بحق مدنيين خلال مشاركتهم في الحملة العسكرية لاستعادة الفلوجة.
وقال العبادي، في تصريحات بثها التلفزيون العراقي الرسمي إن “التجاوزات ليست منهجية، لكننا لن نسكت عنها، ولن نتستر على أحد” وأضاف أنه أمر بملاحقة المتهمين
بـ”قتل” و”ارتكاب انتهاكات أخرى” بحق المدنيين في الفلوجة، وتقديمهم للعدالة.
يذكر أن عددا كبيرا من قيادات السنة وزعماء عشائر سنية في العراق إضافة إلى الولايات المتحدة يرفضون مشاركة الحشد في معركة الفلوجة بسبب طغيان الطابع الطائفي عليه والدور الذي تلعبه ايران في دعمه عسكريا.
وهددت واشنطن بوقف الدعم العسكري الذي تقدمه للقوات العراقية في معركة الفلوجة في حال شارك الحشد في دخول المدينة، ما أجبر الحكومة العراقية على إسناد هذه المهمة لقوات الجيش والشرطة الاتحادية فيما اكتفي الحشد بالتمركز خارج المدينة وإسناد الجيش.
وقد انهار الجيش العراق وتلاشى أمام تقدم ما يعرف بتنظيم “الدولة الاسلامية” عندما اجتاح مقاتلوه المنطقة السنية في العراق 2014 ووصل إلى أطراف العاصمة مما اضطر الحكومة العراقية إلى الاستعانة بمليشيا الحشد لوقف تقدم التنظيم.
وهناك شكوك كبيرة في قدرة الجيش العراقي على إلحاق الهزيمة بالتنظيم واستعادة المدن التي لا يزال يسيطر عليها مثل الفلوجة والموصل دون المشاركة الفاعلة للحشد والدعم الجوي الأمريكي الكثيف.
• هل تتوقع أن تحاسب الحكومة العراقية المتورطين في هذه الانتهاكات؟
• كيف ترى الدور الذي يلعبه الحشد الشعبي في محاربة تنظيم “الدولة الاسلامية”؟
• هل أصبح “الحشد” خارج سيطرة حكومة العبادي؟
• كيف ترى دور الولايات المتحدة فيما يجري في الفلوجة؟

«داعش» يستهدف مدينة كربلاء… وتقدّم جنوبي الفلوجة
الاخبار اللبنانية 8-6-2016
http://www.al-akhbar.com/node/259297
بينما لا تزال القوات العراقية المشتركة تواصل تقدمها باتجاه مدينة الفلوجة (غرب بغداد)، شهدت مدينة كربلاء (جنوب بغداد) تفجير سيارة مفخخة أدى إلى مقتل وجرح 38 شخصاً.
وأعلن تنظيم «داعش» مسؤوليته عن التفجير، فيما أفادت قيادة العمليات المشتركة، بأن «سيارة مفخخة انفجرت في تقاطع للسير في حيّ الموظفين الذي يبعد ثلاثة كيلومترات عن مركز المدينة، ما أدى إلى سقوط ضحايا».
وتعرّضت المدينة، التي تشهد استقراراً نسبياً، لهجمات من قبل «الجهاديين» بواسطة أحزمة وسيارات مفخخة، وقع آخرها في آذار الماضي.
في غضون ذلك، أكد قائد شرطة الأنبار اللواء هادي رزيج، أن القوات الأمنية تواصل عمليات تحرير منطقتي جبيل والشهداء جنوبي الفلوجة، فيما أشار إلى أن تلك القوات تتقدم بحذر حفاظاً على أرواح المدنيين في المدينة. يأتي ذلك فيما أعلنت قيادة «الحشد الشعبي» في محافظة الأنبار سماحَ «داعش» للمدنيين في الفلوجة، بالخروج منها إلى المحور الجنوبي باتجاه منطقتي النساف وناحية العامرية (جنوبي القضاء)، مؤكدة نية مسلّحي التنظيم «الفرار» من المدينة، خلال الساعات المقبلة.
بدوره، أعلن قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي، أن قوات «الحشد الشعبي» سلّمت بعض مواقعها للجيش في المدينة. وقال الساعدي إن «القوات الأمنية من جهاز مكافحة الإرهاب والشرطة والجيش تواصل عمليات تحرير الفلوجة من تنظيم داعش»، موضحاً أن «تلك القوات تقدمت في منطقتي جبيل والشهداء جنوبي المدينة».
على الصعيد السياسي، أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، تعيين مديرين عامين جدد لستة مصارف، إضافة إلى إعفاء مدير المخابرات العامة من منصبه، وإحالة رئيس شبكة الإعلام العراقي على التقاعد.

إعفاء مدير المخابرات العامة من منصبه
وتأتي خطوة العبادي بعد وثيقة مسرّبة تداولتها وسائل إعلام محلية كشفت، في وقت سابق أمس، عن قبول العبادي استقالة قدمها رئيس شبكة الإعلام العراقي عبد الجبار الشبوط.
وذكر بيان صادر عن مكتب العبادي أنه «بناءً على مقتضيات المصلحة الوطنية، واستمراراً بنهج الإصلاحات الشاملة، التي أعلنها العبادي، فقد أصدر أمراً ديوانياً بتعيين مديرين جدد في كل من المصرف التجاري ومصرف الرافدين ومصرف الرشيد والمصرف العقاري والمصرف الصناعي والمصرف الزراعي».
وأوضح البيان أن «ذلك بهدف تنشيط القطاع المصرفي والسير بالاستراتيجية الوطنية لتنشيط الاقتصاد، وخلق فرص عمل وتنفيذ إطلاق القروض للمشاريع الصناعية والسكنية والتجارية للمواطنين بأفضل صيغة وحسب خطط الحكومة». وتابع البيان أن العبادي «أصدر أمراً بإعفاء رئيس جهاز المخابرات الوطني وإحالة رئيس شبكة الإعلام العراقي على التقاعد».
في سياق آخر، أكد العبادي في كلمة له خلال ترؤسه اجتماع مجلس الوزراء، أن «خطة تحرير الفلوجة تمضي بنجاح وقواتنا تتقدم يومياً، وستحقق أهدافها بتحرير المدينة». وفيما أشار إلى أن «التعامل الإنساني للقوات العراقية مع النازحين يستحق الإشادة والتقدير»، لفت إلى أن «حالات التجاوز الفردية لا يمكن أن نسكت عنها، أو أن نتهاون في محاسبة مرتكبيها». وفي هذا الإطار، أوضح أنه «جرى إيقاف وإحالة المتهمين بارتكاب تجاوزات على القضاء، لينالوا جزاءهم وفق القانون»، داعياً في الوقت ذاته إلى «عدم تضخيم الشائعات والتصديق بها وضرورة تحري الدقة في نشر الأخبار والمعلومات في وسائل الإعلام».
وفي هذا الإطار، أكد الأمين العام لحركة «عصائب أهل الحق» قيس الخزعلي، والأمين العام لمنظمة «بدر» هادي العامري، أن ما «ادعي من تجاوزات في الفلوجة حالات فردية ومحدودة»، فيما شددا على «ضرورة مشاركة أكبر للحشد العشائري والشرطة المحلية في معركة المدينة».
وأشار بيان صادر عن القياديَّين في «الحشد الشعبي» إلى أن «الجانبين ناقشا الصفحة الثانية من معركة الفلوجة»، موضحاً أنه «جرى التأكيد أن الحشد الشعبي مستعد للمشاركة في تحرير المدينة، إذا ما طلب منه ذلك، على أن تكون هناك مشاركة أكبر للحشد العشائري والشرطة المحلية، من أجل أن يكون النصر عراقياً يشارك فيه كل العراقيين، وذلك للجم الأفواه المأجورة التي تريد تشويه صورة المعركة».

العراق يتحرك لحد نشاط وسائل اعلام تبرز حالات “سلبية نادرة” بالمعارك
وكالة انباء فارس 8-6-2016
http://ar.farsnews.com/middle_east/news/13950319000121
اعتبر مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، قرار خوض العمليات العسكرية قراراً عراقياً خالصاً لا يخضع للضغوط والتدخلات الخارجية، مؤكدا ان العراق يعتزم مفاتحة بعض الدول للحد من نشاط بعض وسائل الاعلام التي تبرز “حالات سلبية نادرة وتتناسى الحالات الايجابية” خلال المعارك.
وقال المتحدث باسم المكتب سعد الحديثي في حديث لـ السومرية نيوز، الثلاثاء، إن “قرار سير المعارك وخوض العمليات العسكرية هو قرار عراقي خالص ومستقل وليس خاضعاً للضغوط او التدخلات الخارجية”، موضحاً أن “هذا القرار ينبع من الضرورة العسكرية والمصلحة الوطنية التي يقدرها القائد العام للقوات المسلحة بناءً على مشورة القادة الميدانيين”.
وبين الحديثي، أن “العراق يريد أن يوصل رسالة لجميع الأطراف بأنه يسعى للاستفادة من الدعم والمساندة الاقليمة والدولية له باعتبار أن هذه الحرب ليست حرب العراق لوحده بل هي حرب مضارها واخطارها تطال جميع دول المنطقة، وبالتالي هناك مسؤولية قانونية وتضامنية واخلاقية على دول المنطقة بدعم العراق”.
وأضاف، أن “العراق لديه توجهاً لمفاتحة دول للسعي للحد من نشاط بعض وسائل الاعلام التي تثير بشكل او بآخر رؤية طائفية فيما يتعلق بسير المعارك وتحاول أن تركز على حالات سلبية نادرة وتبرزها وتتناسى الحالات الايجابية العديدة التي تشكل المنهج العالم للعمليات العسكرية وتوجه القوات المسلحة والقطعات العسكرية”. وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد، السبت (4 حزيران 2016)، عزم العراق رفع دعوى قضائية دولية ضد قنوات فضائية “تروج” لتنظيم “داعش”.

روسيا مستعدة لتزويد العراق بالأسلحة اللازمة لمحاربة تنظيم “داعش”
سبوتنيك 8-6-2016
http://arabic.sputniknews.com/russia/20160607/1019107091.html
أكد السفير الروسي في العراق، إيليا مورغولوف، أن روسيا مستعدة لتزويد العراق بالأسلحة اللازمة لمحاربة تنظيم “داعش”.
وقال السفير لوكالة “سبوتنيك”، في سياق رده على سؤال حول استعداد روسيا لتزويد العراق بالسلاح: “كل ما يطلبوه، نستطيع توريد ما يحتاجون إليه. مشكلتهم عدم وجود كوادر لاستعمال تقنيات الدول المتقدمة — الأوروبية والأمريكية…لأنهم تقليديا، اعتادوا على تقنياتنا، لأنها أبسط استعمالاً، وأكثر متانة في ظروف الرياح الرملية والحر. وطبعا هم مهتمون بشراء الأرخص، نظراً للصعوبات المالية بعد تراجع أسعار النفط…”. وأكد السفير الروسي أن المباحثات لم تتوقف أبدا، وأنها مستمرة بشكل دائم.
— بغداد لم تتوجه إلى موسكو بطلب تقديم مساعدة عسكرية ضد تنظيم “داعش” الإرهابي…
وأكد السفير الروسي لدى العراق، أن بغداد لم تتوجه بعد إلى موسكو بطلب مساعدتها في محاربة “داعش”، مشيراً إلى أن الحكومة العراقية راضية عن مستوى التعاون العسكري الحالي بين البلدين.
وقال الدبلوماسي الروسي لــ”سبوتنيك”، اليوم: “العراقيون أعلنوا أنهم قد يتوجهون إلى الجانب الروسي بطلب المساعدة في محاربة تنظيم “داعش”. ممثلونا أعلنوا أنه في حال ورد الطلب إليهم من الجانب العراقي، سيتم النظر فيه، إلا أنه لا وجود لمثل هذا الطلب حتى الآن. إن مستوى التعاون العسكري الحالي يرضي الجانب العراقي”.
— الحكومة العراقية راضية عن عمل مركز التنسيق المعلوماتي لمحاربة تنظيم “داعش” الإرهابي…
وأعلن مورغونوف، أن الحكومة العراقية راضية عن عمل مركز التنسيق المعلوماتي في بغداد لمحاربة تنظيم “داعش”. وقال: “إن التعاون بين موسكو وطهران ودمشق وبغداد، من وجهة نظري، يتقدم بنجاح كاف، على الأقل، الجانب العراقي أعرب أكثر من مرة خلال الحديث معي، عن رضاه عن عمل المركز، ودور ممثلينا هناك”.

وجبة إقالات جديدة تطال عددا من المسؤولين البارزين
روسيا اليوم 8-6-2016
https://arabic.rt.com/news/826572
نقل تلفزيون “السومرية نيوز” الثلاثاء 7 يونيو/تموز عن مصادر مسؤولة قولها إن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي نفذ وجبة إقالات جديدة طالت عددا من المسؤولين في مناصب أمنية واقتصادية.
وقال المصدر إن “قرارا صدر اليوم يقضي باعفاء مدراء مصارف الرافدين والرشيد والعقاري والصناعي والزراعي من مناصبهم”.
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن تلك الإقالات جاءت “ضمن الخطة الاصلاحية لرئيس الوزراء التي تشمل إصلاحات سياسية وأمنية واقتصادية، فضلا عن مكافحة الفساد”.
كما قرر رئيس الوزراء العراقي إعفاء مدير جهاز المخابرات ومدير عام المصرف التجاري ورئيس شبكة الاعلام العراقي من مناصبهم. تأتي هذه الإقالات غداة تأكيد العبادي المضي قدما بمحاربة الفساد، وإجراء الاصلاحات الشاملة وبناء دولة المؤسسات.

إقالة رؤساء المخابرات وشبكة الإعلام والبنوك الكبرى في العراق
فيتو نت 8-6-2016
http://www.vetogate.com/2222429
أقال رئيس الحكومة العراقية حيدر العبادي اليوم الثلاثاء، وفق قناة السومرية العراقية، مدير جهاز المخابرات، ورئيس شبكة الإعلام العراقي، وعددًا من المسئولين من البنوك العراقية من مناصبهم.
وقالت السومرية نقلًا عن مصادرها إن “قرارًا بإعفاء مُدير جهاز المخابرات الفريق زهير الغرباوي، ورئيس شبكة الإعلام العراقي محمد عبد الجبار الشبوط” صدر رسميًا عن رئيس الحكومة.
وأوردت السومرية أن العبادي أقال أيضًا الثلاثاء مديري مصارف الرافدين والرشيد والعقاري والصناعي والزراعي من مناصبهم. وقال المصدر إن “قرارًا صدر اليوم يقضي بإعفاء مديري مصارف الرافدين، والرشيد، والعقاري، والصناعي، والزراعي، والعراقي للتجارة من مناصبهم”.

إيران تعرض على العراق تحويل “الحشد الشعبي” إلى “حرس ثوري”
الخليج اون لاين 8-6-2016
http://alkhaleejonline.net/articles/1465370213898519300
قال قائد “الحرس الثوري” السابق، محسن رفيق دوست، إن إيران علی استعداد كامل لمساعدة العراق إذا فكر في تأسيس “حرس ثوري”، مشيراً إلى إمكانية تحويل قوات “الحشد الشعبي” (الشيعية) إلى حرس ثوري.
وأوضح أن بلاده تملك “تجارب جيدة” في هذا الشأن، وتستطيع مساعدة بغداد، لافتاً إلى أن نموذج الحرس “يمكن أن يكون جيداً للاقتداء به، خصوصاً أنه خاض معارك مهمة علی المستوی الداخلي والخارجي، ويستطيع أن يخدم دول المنطقة بخبراته”، على حد زعمه.
وأسهمت إيران في تشكيل “الحشد الشعبي” بعد سيطرة تنظيم “الدولة” علی المحافظات الغربية العراقية، وأرسلت عشرات من المستشارين إلى العراق. ونشرت صور لقائد “فيلق القدس” التابع لـ”الحرس الثوري”، قاسم سليماني، عند مدخل الفلوجة، فيما أظهرت صور أخری العميد محمد باكبور، وهو قائد القوة البرية في الحرس مع سليماني وهما يتفقّدان المناطق القريبة من المدينة.

مقاتلات أميركية تضرب مواقع داعش في العراق وسوريا
العربية نت 8-6-2016
http://www.alarabiya.net/ar/arab-and-world/2016/06/08
قال مسؤولون بالبحرية إن مقاتلات أميركية أسقطت 35 قنبلة ذكية وقذائف تحتوي على منشورات على مواقع لتنظيم داعش في العراق وسوريا أثناء ضربات شنتها انطلاقا من حاملة الطائرات الأميركية هاري ترومان منذ أن وصلت إلى شرق البحر المتوسط يوم الجمعة الماضي.
وأضاف المسؤولون أن المزيد من الغارات الجوية شنت الثلاثاء.
وقالوا إن مقاتلات انطلقت من ترومان أسقطت أكثر من 1460 قنبلة ذكية وقذائف منشورات على أهداف للجماعة المتطرفة منذ ديسمبر الماضي.
وقال مسؤولون أميركيون إن الهجمات التي يجري تنسيقها بشكل وثيق مع قوات برية تدعمها الولايات المتحدة بدأت تؤتي ثمارها بأن قلصت حجم الأراضي التي تحت سيطرة داعش في العراق وخفضت إيراداته النفطية.
وأبلغ اللفتنانت بسلاح الجو الأميركي بيتر شولتس الذي يقود إحدى المقاتلات الهجومية الصحافيين على متن ترومان أن فريقه يعترض عددا أقل من الاتصالات الصوتية لمتطرفي التنظيم.
وترومان التي يتألف طاقمها من حوالي 5500 فرد هي مركز رئيسي للضربات الجوية للبحرية الأميركية ضد متطرفي داعش، لكنها ستعود إلى ميناء المقر في نورفولك بولاية فرجينيا بحلول منتصف يوليو.

وزير خارجية العراق: المخاطر المشتركة تجمع القاهرة ببغداد
المحيط 8-6-2016
http://www.moheet.com/2016/06/07/2435798
قال وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، إنّ العلاقة بين القاهرة وبغداد تعتبر “جيدة”، نظرًا لوجود مساحات واسعة من الأهداف والمصالح والمخاطر المشتركة بين البلدين، مضيفًا: “هناك تشابه وتقارب بين المجتمعين من ناحية المكون الديني والفكري والحضاري”.
وأضاف الجعفري خلال “لقاء خاص” على قناة “الغد” الإخبارية، مع الإعلامي محمد المغربي، أنّ الدراما المصرية ساهمت كثيرًا في تعزيز العلاقات بين البلدين، في الوقت الذي تمنى فيه أنْ ترتقي هذه العلاقة أكثر وأكثر.
وتابع الجعفري أنّ التشاور مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخصوص المشاكل العراقية ليس بالأمر الغريب، خاصة أن “السيسي” رجل ذو خلفية عسكرية، وموقعه كرئيس لأكبر دولة عربية يَفرض على العراقيين التشاور معه، قائلًا: “نحن مطمئنون في التشاور مع القاهرة.. كما أنّه ليس الحديث الأول مع مصر.. وحريصون أنْ تسمع القاهرة أصوات كل العراقيين”.
وأردف الجعفري أنّ الوفد العراقي الذي زار القاهرة يَضم جميع الأطياف من سنة وشيعة.
وبشأن علاقة طهران ببغداد، أكد الجعفري، أنّ إيران دولة جوار جغرافي، وهي تتحسس من أي تغيرات تحدث على حدودها مع العراق، لأنّه هناك عوامل سكانية، وعشائرية، وموارد مشتركة بين البلدين، كما أنّ إيران وقفت بجانب العراق، وقدمت مساعدات، واحتضنت المعارضة.
وأوضح الجعفري أنّه: “يُوجد في العراق مستشارون عسكريون إيرانيون، وكذلك من الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا، كما أنّه سيتم السماح أيضًا بدخول جنسيات أخرى من المستشاريين العسكريين إذا استدعت الحاجة ذلك، بشرط عدم المساس بالسيادة، أو الثروة العراقية”.
وحول علاقة العراق بدول مجلس التعاون الخليجي، أوضح الجعفري، أنّ علاقة بغداد بدول الخليج تتخللها حساسيات ستزول مع الزمن، لأن العراق جزء من الخليج العربي، وأنّ وجود مجلس التعاون الخليجي يُعبر عن حقيقة جغرافية، قائلاً: “إنْ لم يقرب العراق بين دول الجوار فلن ينحاز لأي منهما”.
وبخصوص التوترات العراقية- التركية، أشار الجعفري، إلى أنّ السلطة العراقية رفضت اختراق الأتراك لمنطقة بعشيقة، وأنّ العلاقة توترت بين البلدين بعد التدخل التركي على أراضينا، قائلاً: “تركيا دولة جوار جغرافي”.
ولفت الجعفري إلى أنّ القوات العراقية لم تتفاجأ باستخدام تنظيم “داعش” الإرهابي للأنفاق لأنها أسلوب معتمد لدى تلك التنظيمات الإرهابية، وكذلك استخدام الدروع البشرية، وكل الطرق الممكنة، والأساليب التي لا تمت للدين بأي صلة.
واختتم الجعفري حديثه قائلاً: “عمليات الفلوجة هي عمليات نوعية، والطرف المقابل هو تنظيم داعش يستخدم كافة الأساليب التي يدافع فيها عن وجوده اللاشرعي.. والسلطة العراقية قررت تحرير الفلوجة وتطهيرها في أسرع وقت”.

مساعدات قطرية للنازحين بالفلوجة وشمال العراق
بوابة الشرق 8-6-2016
http://www.al-sharq.com/news/details/426369
وزعت دولة قطر على النازحين بمحافظة السليمانية من العمليات العسكرية التي تجري في شمال وغرب العراق سلة غذائية مقدمة من مؤسسة الشيخ عيد بن محمد آل ثاني الخيرية.
وقالت منظمة مبادرون للإغاثة والتنمية المسؤولة عن توزيع السلال الغذائية، إنه “تم توزيع السلال الغذائية المقدمة من مؤسسة عيد الخيريةعلى العائلات النازحة في مخيم باريكة بمحافظة السليمانية شمالي البلاد”.
وتوزع “عيد الخيرية” هذا الأسبوع سلالا غذائية على 23500 عائلة نازحة في المدن والقرى القريبة من الفلوجة، بتكلفة نصف مليون ريال، والسلة تكفي لمدة شهر بها أرز ومعكرونة، وحليب الأطفال وعدس وسكر وزيت وتمر وفاصوليا ولحم.
كما تقيم المؤسسة موائد لإفطار الصائمين لعشرة آلاف صائم عراقي بتمويل من أهل الخير في قطر، وتهيب المؤسسة بالمحسنين تقديم الغذاء والدواء والإيواءوناشدت المؤسسة محسني قطر بتقديم مساعدات الغذاء والدواء والإيواء لنحو 450 ألف عراقي من المحاصرين والنازحين في الفلوجة وما حولها.ويأتي هذا النداء بعدما أطلقت المؤسسة حملة نداء الفلوجة التي تشمل محور الغذاء لتوزيع وجبات غذائية ساخنة وصحية على الأسر العراقية النازحة من الفلوجة وغيرها خاصة من الأطفال والنساء وكبار السن الذين يعانون من سوء التغذية.
والمستهدف من الحملة الإنسانية: 450 ألف شخص وتكلفة إطعام الفرد الواحد 10 ريالات وإجمالي، المستهدف المالي: (أربعة ونصف مليون ريال) ويهدف محور الإيواءإلى تأمين إيواء آمن للنازحين والأسر المتضررة في الفلوجة والمناطق المنكوبة في العراق التي تهدمت بسبب الحرب.
ودفع إيجار بيوت مجهزة لإيواء النازحين من الفلوجة والمناطق المنكوبة في العراق ويهدف البرنامج الإغاثي إلى إيواء الأسر العراقية النازحة من مناطق الحروب خصوصا منطقة الفلوجة والحفاظ على الكرامة الإنسانية لأهل الفلوجة والمناطق المنكوبة في العراق والمستهدف من الحملة الإنسانية: 4000 أسرة، وتكلفة إيواء الأسرة الواحدة600 ريالوإجمالي المستهدف المالي( مليونان واربعمائة ألف ريال) ويهدف محور الاحتياجات الأساسية إلى دعم الأسر العراقية النازحة من الفلوجة والمناطق المنكوبة في العراق بالاحتياجات الأساسية من المواد الضرورية مثل الأدوات المنزلية والأثاث والكساء للأطفال والنساء والرجال. والمستهدف من الحملة الإنسانية: 100 ألف نازح وتكلفة إيواء الأسرة الواحدة50 ر.ق، وإجمالي المستهدف المالي ( خمسة مليون ريال).
وأبدى عدد كبير من النازحين عن شكرهم لدولة قطر التي تقدم مساعدات مستمرة منذ بدء الأحداث العسكرية في عام 2014 ونزوح نحو أربعة ملايين شخص إلى إقليم كردستان والعاصمة بغداد.
وذكر بعض النازحين لـ”الشرق”: “نعرب عن شكرنا وتقديرنا لجهود دولة قطر في تقديم المساعدات الإنسانية المستمرة إلى النازحين”، مؤكدًا أن “الحكومة العراقية أهملت النازحين ولم تقدم لهم شيئا بينما دولة قطر التي تبعد مسافات بعيدة عنا تذكرنا دائما”، وقال أبو محمد أحد النازحين المقيمين في محافظة السليمانية، لـ”الشرق”، إن “الوضع الإنساني للنازحين صعب جدًا ويحتاج إلى جهود كبيرة وقامت المؤسسات الإنسانية التابعة لدولة قطر بتوزيع مساعدات علينا بين فترة وأخرى”، مؤكدًا أن “الإخوة العربية تتطلب قياد الدول العربية الأخرى بذكر أشقائهم في بلاد الرافدين”. وقالت أم عمر نازحة من محافظة الأنبار، لـ”الشرق” إن “المنظمات الإنسانية المحلية والعربية خاصة دولة قطر قدمت لنا العديد من المساعدات منذ فترة طويلة”.

مواضيع ذات صلة

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

أهم الأخبار

المكتب الإعلامي الفلسطيني في أوروبا